تعرف على خطوات التفكير الناقد في 4 نقاط

خطوات التفكير الناقد

لقد حبانا الله نعمة العقل التي تميزنا عن سائر المخلوقات و جعل هذا العقل مناط تكليفنا, لذا يجدر بنا أن نحسن استغلال هذه النعمة و أن نستثمرها في التفكر و إعمار الأرض, غير أن معظمنا للأسف ترعرع على مجموعة من المعتقدات الجاهزة دون أن نمنح عقولنا فرصة للتأمل و الاستنتاج من أجل الوصول إلى معلومات أكثر دقة, و هنا يأتي دور التفكير الناقد ! لذا سنتحدث في هذا المقال عن خطوات التفكير الناقد و أبرز عناصره و معاييره و معوقاته وغير ذلك.

خطوات التفكير الناقد :

تُعرف خطوات التفكير الناقد على أنها مجموعة من الخطوات التي يتم اتباعها بطريقة مبنية على التأمل و العقلانية وفق معايير معينة من أجل تحقيق غرض ما و اتخاذ القرار الصائب بشأن المشكلة أو الموضوع محل الدراسة, فَـ التفكير الناقد وخطواته وسيلة فعالة تمكن الأفراد من حل المشكلات و تقييم الأمور و التوثق من صحة الأشياء و الوصول إلى الحقائق للارتقاء بمستوى العمل أو تحسين الحياة الاجتماعية.

و يتسم التفكير الناقد وخطواته بعدة خصائص أبرزها الصدق و الحسم و الإبداع و الاستمرارية و الشمولية, كما أن أصحاب الـ Critical thinking يتمتعون بسمات مميزة كالفضول الصحي أو حب الاستطلاع الذي يدفعهم للاكتشاف, وكذلك الوعي الذي يمكنهم من إدراك كل ما حولهم و يعينهم على اتخاذ القرارات, بالإضافة إلى الرحمة و التقدير لاسيما عند إطلاق الأحكام فالمنطق العقلي وحده لا يكفي بل لا بد من مراعاة المبادئ الإنسانية.

و يُبنى التفكير الناقد على نوعين من المهارات – كما ذكر بيتر آي فاسيون – و هاذين النوعين هما المهارات الوجدانية و المهارات العقلانية أو المعرفية, و تتنوع هذه المهارات بين مهارة التحليل و التفسير و الاستدلال و التقويم و الشرح و التنظيم الذاتي وغير ذلك.

ماهي خطوات التفكير الناقد ؟

تتجلى أهم خطوات التفكير الناقد في النقاط التالية:-

1) تحديد المشكلة :

عند الإجابة عن سؤال ماهي خطوات التفكير الناقد لا بد من ذكر الخطوة الأولى لحل أي مشكلة و هي تحديد و تجسيد هذه المشكلة أو الظاهرة, إذ لا بد من تسليط الضوء على أساس الموضوع و المصدر الحقيقي للخلاف و من ثم دراسته جيداً و الإحاطة بكل الجوانب المتعلقة به لفهمه بصورة عميقة.

2) تحليل المعلومات :

الخطوة التالية من خطوات التفكير الناقد هي تحليل المعلومات و تنظيمها داخل العقل و الاستعانة بالطريقة الهرمية لعرض البيانات و المعلومات بشكل واضح لتيسير المهمة و توفير الجهد الذهني عند الحاجة لهذه المعلومات.

3) طرح الأفكار و الحلول و مناقشتها :

يتم بعد ذلك طرح الأفكار المختلفة و اقتراح عدة حلول للمشكلة و من ثم دراسة هذه الحلول و قياس مدى فاعليتها و التثبت من إمكانية تطبيقها بشكل فعلي على أرض الواقع مع مراعاة الظروف المحيطة, وبعدها يتم التشاور و التقييم و الاستعانة بالأدلة و البراهين من أجل التوصل إلى الحل الأنسب و الموافقة عليه و استبعاد الحلول الأخرى و من ثم يتم اتخاذ القرار السليم.

4) اخر خطوات التفكير الناقد التنفيذ :

تأتي بعد ذلك اخر خطوات التفكير الناقد و هي خطوة تنفيذ القرار المتفق عليه و البدء في الإجراءات الفعلية لحل المشكلة مع مراعاة تحديد الوقت الملائم للتنفيذ و شحذ الثقة بالنفس و التأكد من أن المشكلة بسيطة و يسهل حلها.

خطوات التفكير الناقد مهارات حياتية :

يظن البعض أن مهارة التفكير الناقد تقتصر على الباحثين و المفكرين و العلماء و هو اعتقاد خاطئ بلا شك, حيث أن خطوات التفكير الناقد مهارات حياتية نحتاج إلى تطبيقها في العديد من المواقف اليومية التي تتطلب التعرف على الأسباب و النتائج, و من هذه المواقف الحياتية على سبيل المثال السؤال عن سبب غضب إحدى الصديقات أو كيفية التعامل مع المدير العصبي و الشخصيات الصدامية.

بالإضافة إلى السؤال عن الوقت الذي ينبغي فيه المبادرة بترك العمل دون تفكير أو الدوافع التي تجعل الموظف يستمر في عمله رغم المعاناة من بعض المساوئ و العيوب وغيرها الكثير من مواقف الحياة التي يمكننا تخطيها بسلاسة عن طريق الاستعانة بـ خطوات التفكير الناقد كي نصل إلى أفضل النتائج و نتخذ أنسب القرارات.

التفكير الناقد وخطواته

التفكير الناقد وخطواته

ما مميزات تتبع أسلوب التفكير الناقد وخطواته ؟

هناك جملة من الميزات التي يحصدها الأفراد عند اعتيادهم على تتبع خطوات التفكير الناقد في حياتهم اليومية, و من هذه المميزات تجنب الأخطاء الشائعة و عدم بناء الآراء و الحقائق عليها و الاستناد على المصادر العلمية الموثوقة, بالإضافة إلى القدرة على الفصل بين المنطق و العاطفة و التمتع بالمرونة و عدم التصلب في المواقف.

إلى جانب ترك المراء و الجدال عند الخوض في شيء غير معروف و الركون إلى الدراسة الوافية, علاوة على الانفتاح و الاهتمام بالأفكار الجديدة و الإيمان باختلاف وجهات النظر و وضعها كلها بعين الاعتبار و عدم الخجل من طرح الأسئلة.

ما فوائد التفكير الناقد وخطواته ؟

لا تقتصر فوائد التفكير الناقد وخطواته على مستوى الأفراد بل تمتد لتشمل المجتمع ككل, و من أهم الفوائد التي تعود على المجتمع عند تتبع خطوات التفكير الناقد في شئون الحياة المختلفة تحقيق النجاح في شتى المهن الوظيفية كالطب و الهندسة و الصحافة و المحاسبة و المحاماة و المناصب القيادية وغير ذلك, كما أن التفكير النقدي يساعد على تكوين الآراء المستنيرة و صناعة القرارات العظيمة.

أضف إلى ذلك أن أسلوب التفكير الناقد يجعل المواطنين في المجتمع أكثر سعادة و أكثر توافقاً مع ذواتهم كونه يعينهم على فهم أنفسهم بشكل أفضل و يبصرهم بنقاط القوة الكامنة فيهم و يحول دون انجرافهم وراء المعتقدات السلبية فضلاً عن أنه يمكنهم من رؤية الصورة كاملة دون تأثر بتحيز أو دعاية.

ناهيك عن رفع سقف الإبداع و تحفيز العقول و تعزيز المهارات المتنوعة و خلق الاستقلال و تحسين العلاقات و تفهم وجهات نظر الآخرين وغيرها من الفوائد الجمة.

مثال على استخدام التفكير النقدي :

من أوضح و أعمق الأمثلة التي تجسد خطوات التفكير الناقد قصة نبي الله إبراهيم عليه السلام عندما حاول الكشف عن الحقيقة و بحث عن ربه و قارن بين الأدلة و الشواهد حتى وصل إلى القرار النهائي السليم ((يَا قَوْمِ إِنِّي بَرِيءٌ مِّمَّا تُشْرِكُونَ)), و قد ذكر القرآن تفاصيل هذه القصة في سورة الأنعام من الآية السادسة و السبعين و حتى الآية الثامنة و السبعين.

رسائل علمية باستخدام خطوات التفكير الناقد pdf :

هناك العديد من الرسائل العلمية التي طبقت مهارات و خطوات التفكير الناقد pdf و هو ما يتيح إمكانية تحميلها على الأجهزة بسهولة للانتفاع بالمعلومات المثمرة الواردة فيها بشأن هذا الصدد, و من أبرز هذه الرسائل رسالة الباحث عايش مدالله النوايسة التي هدفت إلى تطوير نموذج البيئة الصفية التعليمية بالاعتماد على التفكير الناقد في ظل المعايير المعاصرة.

بالإضافة إلى رسالة الباحث زيد شاكر الجبوري و منذر سميح الحاج حسن وغيرها من الرسائل العلمية التي انتهجت هذا الأسلوب العلمي المبني على الافتراضات و التحليل و الاستنتاج و التقويم.

ما المعايير التي تعتمد عليها خطوات التفكير الناقد ؟

عند تتبع خطوات التفكير النقدي لا بد من مراعاة مجموعة من المعايير و المقاييس الأساسية التي يتمثل أبرزها في الوضوح و الدقة و التحديد و العمق و الاتساق و الاتساع و المنطقية و المغزى و الإنصاف.

ما المعوقات التي تحول دون نجاح التفكير الناقد وخطواته ؟

هناك بعض المعوقات التي تقف حائلاَ دون نجاح التفكير الناقد وخطواته ومنها الأنانية في التفكير و التحيز الشخصي و التعصب الفكري و التفكير بعقل الجماعة و التأثر بالافتراضات النمطية و القيود الزمنية, علاوة على غياب التقييم المناسب و عدم الإلمام بجوانب التفكير الناقد.

ما كيفية تعلم خطوات التفكير الناقد مهارات حياتية ؟

يمكن تعلم خطوات التفكير الناقد مهارات حياتية عن طريق زيادة الوعي بالذات و التعرف على نقاط الضعف و القوة بالشخصية و الإحاطة بالقيم الخاصة بجانب تطوير البصيرة و ممارسة الإصغاء و طرح الأسئلة على الدوام مع تحميل كتب خطوات التفكير الناقد pdf أو شراءها.

ما أهمية التفكير النقدي ؟

تتجلى أهمية التفكير النقدي في القدرة على حل المشكلات بأسلوب عقلاني و تحسين مهارات التعبير عن الذات و الأفكار و أيضاً تعزيز قدرات الفهم و تنمية الإبداع و الابتكار و تفعيل نظام الديمقراطية و البعد عن التحيز.

مواضيع ذات صلة

معرض الصقور و الصيد السعوديماذا تعرف عن معرض الصقور و الصيد السعودي؟

فوائد واضرار القهوةفوائد القهوة لصحة الجسم | وأضرارها للرجال والنساء