كيفية حساب رجيم النقاط | وما مميزاته وعيوبه؟

خطوات بسيطة لاتباع رجيم النقاط

الطرق المستخدمة لخسارة الوزن بشكل سريع ليست من الطرق الآمنة، وذلك لان اتباع نظام الرجيم القاسي فقط يسبب فقد كبير فى الكتلة العضلية وليس فقد للدهون، لذا تعرفى معنا على نظام رجيم النقاط الذي يساعد فى فقدان الوزن ولكن باستخدام الطرق الصحية .

فرجيم النقاط فى الاصل هو نظام غذائى فرنسي يعتمد عمله على تناول الماكولات الغنية بالالياف التى تحسن من عملية الهضم وكذلك تزيد الشعور بالشبع وتقلل من الشعور بالجوع، كما يعتمد رجيم النقاط على تناول الماكولات ذات سعرات حرارية منخفضة يعمل رجيم النقاط فى الاساس على اعطاء كل شخص عدد معين من النقاط يتم تناولها خلال اليوم ويجب على كل شخص يريد اتباع هذا النوع من الرجيم الالتزام بعدد النقاط المسموح له بها لكي يحصل على نتيجة فعالة.

برنامج حساب رجيم النقاط

برنامج حساب رجيم النقاط

كيف احسب رجيم النقاط؟

هناك معادلة لحساب عدد النقاط المسموح بها لكل شخص، وتنص على : {النقاط = “الدهون بالجرام/12” + “السعرات الحرارية/50” – “الالياف بالجرام/5”}، وعند عدم المقدرة على استخدام المعادلة يمكنك اعتبار النقاط اما 18 او 20 او 22 على حسب الوزن والعمر؛ وكما يوجد الآن برنامج حساب رجيم النقاط تلقائيا فور إدخال البيانات الطلوبة.

ما المعايير التي يتم بناءا عليها حساب النقاط؟

أولا/ على حسب الجنس

  1. اذا كنتى امراة = 7 نقاط
  2. اذا كنت رجل = 15 نقطة

ثانيا/على حسب العمر

  1. من 12سنة الى 20 سنة = 5 نقاط
  2. من 21سنة الى 35 سنة = 4 نقاط
  3. من 36سنة الى 50 سنة = 3 نقاط
  4. من 51 سنة الى 65 سنة = نقطتين

ثالثا/ على حسب الوزن

  1. اذا كان الوزن 79 كجم  = 7 نقاط
  2. اذا كان الوزن 58 كجم = 5 نقاط
ماهو رجيم النقاط

ماهو رجيم النقاط

رابعا/ على حسب الطول

  1. اذا كان الطول اقل من 161 = 1نقطة
  2. اذا كان الطول يساوى او اكثر من 161 = 2 نقطة

خامسا/ على حسب المجهود والنشاط البدنى

  1. معظم الوقت جالس بدون نشاط = 0 نقطة
  2. حركة خفيفة = 1 نقطة
  3. عمل يتطلب مجهود = نقطتان

 وسنذكر الآن مثال لمعرفة كيفية حساب النقاط بالتفصيل خلال اتباع نظام رجيم النقاط، لكي يسهل عليكم معرفة عدد النقاط المسموحة لكم خلال اليوم فتحصلوا في النهاية على نتيجة مرضية:-

انا امراة = 7 نقاط

السن مابين 21 و 35 = 4 نقاط

الوزن 58 = 5 نقاط

الطول 167 = 2 نقطة

النشاط البدنى حركة خفيفة = 1 نقطة

اذن عند جمع النقاط = 19 نقطة فى اليوم، وهذا معناه أن المسموح لى تناوله فى اليوم ما يعادل 19 نقطة فقط لا أكثر، ويجب أن يتم تقسيمهم بين على مستوى الثلاث وجبات على مدار اليوم.

مميزات رجيم النقاط :-

  1. يمكن الاعتماد على رجيم النقاط بشكل دائم حيث انه عند اتباع هذا النوع من الرجيم لايسبب الحرمان من نوع معين من الاكل بل فى رجيم النقاط متاح تناول الاكل المختلف ولكن يجب مراعاة عدد النقاط المتاحة فى اليوم.
  2. يمكن ممارسة نوع معين من الرياضة وذلك يؤدى الى اكتساب عدد معين من النقاط يمكنك استخدامها لتناول طعام معين ترغب بتناوله او يمكنك اكتساب تلك النقاط اذا ماكنت تود الخروج للاحتفال مع اصدقائك باى مناسبة .
  3. يساعد رجيم النقاط على لمحافظة على الوزن بشكل مستمر لانه يعتمد فى عمله على عدم الحرمان من الاكل وبذلك لايحتاج الشخص الى اتباع انواع الرجيم القاسي .
رجيم النقاط

رجيم النقاط

اضرار رجيم النقاط :-

  1. اذا كنت غير قادر على حساب النقاط المسموحة لك بشكل صحيح فيجب عليك الاستعانة باخصائى التغذية لتنظيم النقاط المستخدمة .
  2. يجب ملاحظة عدم تناول عدد اقل من النقاط المسموح بها فى اليوم وذلك لعدم حرمان الجسم من كمية الطعام المسموح له بها وذلك لان حرمان الجسم يؤدى الى الشعور بالجوع وبذلك يبدا الجسم فى تخزين الدهون .
  3. يجب تقسيم الوجبات على فترات زمنية مناسبة لان عدم تناول الوجبات بدون تنظيم يؤدى الى التاثير السلبى على عمليات الايض وذلك قد يؤدى الى التقليل من عملية الهضم .

فئات خطر عليها اتباع نظام الرجيم:

1- الحوامل

2- المرضعات

3- المصابون بامراض مزمنة مثل امراض السكري والامراض التى تصيب القلب والشرايين

4- الاطفال

5- اصحاب المناعة المنخفضة

ملاحظات يجب عليك اتباعها عند عمل رجيم النقاط 

  1. يجب تقسيم النقاط المسموح بها فى اليوم على فترات زمنية معينة لتنشيط عملية الايض بصفة مستمرة دائما فى الجسم.
  2. عدم التقليل فى اليوم عن عدد النقاط المسموح بها لان ذلك يؤدى الى تراكم الدهون فى الجسم.
  3. عند عدم المقدرة على تنظيم النقاط وتنظيم الرجيم يجب استشارة اخصائى التغذية لتنظيم الغذاء لك.
نظام النقاط

نظام النقاط

هل دايت النقاط هو نظام الرجيم المثالي؟

رجيم النقاط يعتبر فعلا نظام الرجيم المثالي الذي يعطي نتيجة فعالة، ويعد أفضل طريق للوصول إلى الجسم المثالي لأنه يعتمد على تناول وجبات غذائية ذات سعرات حرارية منخفضة لا تشكل أي سبب في زيادة وزنك.

ويعتبر نظام النقاط هو أفضل رجيم يتناسب مع الجميع، حيث أنه مرن وغير قاسي لمحبي التنوع في الأكل، فهو يعتمد على أن لكل شخص عدد نقاط معينة يجب عليه ألا يتخطاها والإلتزام بها إلى حد كبير، ولكل نوع من الطعام عدد معين من النقاط أيضا، وبذلك يستطيع الشخص التوازن وتناول من الأطعمة ما يشاء بشرط الالتزام بعدد النقاط المحددة له يوميا، وفيما سبق قد وضحنا لكم نظام رجيم النقاط بالتفصيل والأسس والقواعد التي يرتكز عليها.

 رجيم النقاط تجربتي:

لقد كانت تجربتي مع رجيم النقاط في شهر أفضل التجارب التي خضتها في حياتي، حيث أنني كنت أعاني من الوزن الزائد ولم أتمكن من التخلص منه بسهولة وحرمان نفسي من الطعام وتطبيق نظام الرجيم القاسي، وحينما نصحني أخصائي التغذية ب تطبيق رجيم النقاط اتبعته مباشرة وأصبح وزني يتناقص يوما بعد يوم حتى كدت أن أصل إلى الوزن المناسب في شهر واحد فقط.

وكنت أتساءل ماهو رجيم النقاط الذي أسمع عنه لأول مرة، وقد علمت أنه أحد أنواع الرجيم المناسبة التي تساعد في علاج وحل السمنة المفرطة وزيادة الوزن، حيث أن رجيم النقاط يحد من ارتفاع نسبة الدهون الموجودة في الأطعمة والتي تسبب في الزيادة، وبفضل وجبات رجيم النقاط التي التزمت بها حققت حلمي بالوصول إلى قوام رشيق وممشوق كما كنت أتمنى.

رجيم النقاط أثناء الحمل :

ينصح البعض بعدم تطبيق نظام رجيم النقاط للحامل، ولكن زيادة الوزن أثناء فترة الحمل تشكل إزعاجاً جسدياً ونفسياً لنا، ولهذا زعمت على تطبيق هذا النظام لأحصل على الجسد المناسب، وكانت تجربتي مع رجيم النقاط وانا حامل من أفضل التجارب في حياتي، فقد خسرت الكثير من الوزن بدون أن أتعرض لأي مشاكل صحية وكذلك الحنين أيضا، ولكن يجب استشارة الطبيب قبل البدء في دايت النقاط، والمتابعة معه أولا بأول لسلامة الجنين.

وجبات رجيم النقاط :

هناك وجبات لا تحتوي على نقاط أي قيمتها صفر و وجبات محسوبة النقاط تحتوي على رقم معين، ومنها.

تجربتي مع رجيم النقاط في شهر

تجربتي مع رجيم النقاط في شهر

  1. جميع أنواع الخضروات الطازجة لا تحتوي على نقاط.
  2. شوربة البصل أو أي شوربة مع البقدونس قيمتها صفر.
  3. عصير الليمون بدون سكر قيمته صفر.
  4. جميع أنواع الأرز قيمتها نقطتين.
  5. 20 جرام من المعجنات قيمته نقطتين.
  6. 200 جرام من الزبادي قيمته 7 نقاط.
  7. 100 جرام من الجبنة قيمته 21 نقطة.
  8. طبق شوربة الخضار قيمته 11 نقطة.
  9. 2 بيضة مسلوقة قيمتها 3 نقاط.

ما هي قواعد رجيم النقاط؟

هناك عدة أساسيات تساهم في نجاح نظام رجيم النقاط بشكل كبير وسريع وتحقق هدف خسارة الوزن المطلوب بأسلوب صحي ومثالي لا يؤثر اطلاقا على صحتك.

أولا/ اتباع برنامج حساب رجيم النقاط بالتزام لكي تتمكن من تناول عدد النقاط المحسوبة لك فقط من الأطعمة وتخسر وزنك في أقل وقت ممكن.

ثانيا/ يجب عليك طرح سؤالك كيف احسب رجيم النقاط لأخصائي التغذية الخاص بك إذا كنت لا تعلم الطريقة ليتم حساب عدد النقاط المناسبة.

كيف اتبع نظام رجيم النقاط؟

يوجد طرق متعددة لاتباع وتطبيق نظام رجيم النقاط، وذلك إما أن تقوم باستشارة اخصائي تغذية ويحسب لك عدد النقاط المناسبة لك، أو أن تقوم بتحميل جدول رجيم النقاط pdf والسير عليه لمدة شهر على الأقل، فحاليا يوفر لك موقعنا طريقة سهلة لحساب لك النقاط المطلوبة مع عمل إختبار أيضا، وقد تم تصميم برنامج رجيم النقاط للايفون مؤخراً بعد أن ثبت هذا النظام نجاحه لعشرات السنين، فانصح كل الذين يريدون طريقة مضمونة لخسارة الوزن اتباع رجيم النقاط بالصور الموضحة لتخطيط الوجبات وعدد النقاط المحددة لأنها طريقة فرنسية لها دور كبير في نقص الوزن بفعالية كبيرة.

هل يسمح بشرب الكابتشينو خلال رجيم النقاط؟

نعم يُسمح بشرب الكابتشينو، وذلك لأن 100 ميلليلتر من الكابتشينو يساوي نقطة واحدة فقط، وينصح بعدم شرب المزيد والالتزام بعدد النقاط.

ما هي وجبات رجيم النقاط ذات النقطة الواحدة؟

شريحة التوست الأسمر تساوي نقطة واحدة، كذلك قطعة البسكويت ومخلل الملفوف والفطر الطازج وملعقة صغيرة من المايونيز وثمرة تفاحة صغيرة وعصير البرتقال بدون سكر أيضا.

ما هي عدد نقاط التسالي؟

يساوي كيس صغير من الشيبس 3 نقاط، وكوب الصودا 3 نقاط، وكوب الفشار 3 نقاط، و100 جرام من البطاطس المقلية يساوي 8.5 نقطة، و15 جرام من المكسرات 1.5 نقطة.

ماذا لو استهلكت أكثر من نقاط يومك؟

في هذه الحالة عليك القيام ببعض الأنشطة الرياضية والبدنية والمشي سريعاً لمدة نصف ساعة على الأقل لتعويض الزيادة من النقاط التي استهلكتها في اليوم.

مواضيع ذات صلة

فوائد حب الرشادفوائد حب الرشاد | مقاوم للعديد من الأمراض

الملارياهل الملاريا بسيطة أم مميتة ؟