أجمل خواطر يوم الجمعه تهديها لأصدقائك

يقال أن يوم الجمعة من كل إسبوع هو بمثابة العيد في مجتمعنا الإسلامي، فتكثر فيه تبادل خواطر يوم الجمعه بين كثير من الناس سواء كانوا أصدقاء أو أقارب أو أحباء كنوع من أنواع التهنئة، و هذه الخواطر قد تكون دعاء بشئ ما أو أمنية بالسعادة و راحة البال أو حتى تذكره بقراءة آيات من القرآن الكريم، و ذلك لأن هذا اليوم هو من الأيام المباركة التي تمر علينا و التي بها ساعة إستجابة قد يقبل فيها الدعاء المذكور في الخاطرة، و في هذا المقال سوف نتعرف على أهم الخواطر التي يمكن أن ترسلها لمعارفك و أيضا معنى كل خاطرة منهم، ليعم الحب و السلام و الوفاء بين أبناء مجتمعنا الإسلامي.

ما المقصود بكلمة خواطر؟

و في البداية كان لا بد أن نعرف كل قراءنا بالمعني الخاص بكلمة خواطر أولا، و ذلك قبل البدء في سرد خواطر يوم الجمعه التي يطلبها معظم الناس، فالمعنى الحرفي لمعنى خاطرة هو الشئ أو الفكرة التي تأتي على البال أو الذهن في وقت من الأوقات، و يقوم الفرد بالتعبير عنها من خلال عبارات يتم كتابتها أو تدوينها مباشرة، و قد تكون هذه الخواطر عبارة عن حكم أو أقوال مأثورة أو خلاصة تجارب شخصية.

و قد أطلق الناس على بعض هذه الخواطر إسم خواطر يوم الجمعه لأن مضمونها صالح ليوم الجمعة و يتم تبادلها بين الناس في هذا اليوم أيضا، و نجد على مواقع الإنترنت خواطر مخصصة ليوم الجمعة تخص كتاب و أشخاص مشهورين في مجتمعنا كالإمام محمد متولي الشعراوي على سبيل المثال، و الذي كانت خواطره تتناقل بين الناس و تذاع على القنوات التلفزيونية عقب صلاة الجمعة.

أنواع خواطر يوم الجمعه:

و في موقعنا هذا عزيزي العميل سوف تجد عدد لا حصر له من خواطر يوم الجمعه و لكن لكل واحدة منها هدف معين، فعلى سبيل المثال تجد:

1- خواطر غرضها الدعاء: و هي التي تضم بين سطورها دعاء خفي سواء للشخص المرسل إليه، أو يطلب فيها الراسل الدعاء له بظهر الغيب.

2- خواطر غرضها النصيحة: و التي يتعمد فيها الراسل تذكير كل من يرسل إليهم هذه الخاطرة فعل شئ مستحب في هذا اليوم كالصلاة على النبي محمد أو قراءة سورة الكهف.

3- خواطر غرضها الإرشاد: و هي عبارة عن إرشادات ينهى فيها الراسل الشخص الذي ستصله هذه الخواطر عن فعل شئ معين لا يستحب فعله خلال يوم الجمعة.

4- خواطر غرضها التهنئة: و قد يكتفي الشخص بإرسال خواطر يوم الجمعة للأشخاص بغرض التهنئة فقط، فهذا هو يوم عيد و يستحق أن نهنئ به أنفسنا و أصدقائنا، و في السطور التالية سوف نعرض لك بعض الخواطر و العبارات الجميلة التي ستنال إعجابك بالتأكيد.

تذكر أصدقائك بالدعاء و أرسل لهم خواطر يوم الجمعة:

و إذا كان لديك أصدقاء لا تراهم بصفة مستمرة بسبب بعد المكان أو ظروف العمل فيمكن لك أن ترسل لهم بعض خواطر يوم الجمعه تدعو فيها الله لهم مثل: “أضاء الله جمعتكم بالنور و أمنكم يوم النشور و رزقكم عند الصراط الفوز و العبور، جمعة مباركة يا أصدقاء” ففي هذه الخاطرة أنت تدعو لأصدقائك بأن يضيء الله يومهم هذا و يأمن خوفك يوم البعث و يرزقهم العبور إلي الجنة.

و من بين خواطر يوم الجمعه التي يمكن إرسالها للأصدقاء أيضا هي “جمعتكم جنة، فاللهم أرزقنا الجنة و نعيمها” فهذه أيضا من الخواطر التي تخص فيها أصدقائك بالدعاء كما أنه يمكن إرسالها لأي شخص أخر، فالدعاء الموجود بها عام و بالتأكيد جميع الناس تردد هذا الدعاء ليلة الجمعة فالفوز بالجنة هو الأمر الذي يرغب في الإنسان و يطلبه من المولي في كل الأوقات.

خواطر ليوم الجمعة مأخوذة من القرآن و السنة:

و سنعرض لك الأن خواطر يوم الجمعه المقتبسة من القرآن و السنة، فبعض الناس يفضلون إرسال مثل هذه الخواطر في ليلة الجمعة لتكون تذكره للناس لقراءة جزء من كتاب الله في هذه الأوقات الطيبة، و القرآن الكريم و السنة المشرفة قد تركوا لنا إرثا كبيرا من الأدعية التي نستطيع الدعاء بها في هذا اليوم، و من أجمل الخواطر المقتبسة من آيات القرآن الكريم:

“اللهم لا تجعلنا من الذين ضل سعيهم في الحياة الدنيا و هم يحسبون أنهم يحسنون صنعا، جمعتكم مباركة” و من الأقوال المأثروة و الموجودة في السنة، و التي كان يرددها الحبيب محمد صلى الله عليه و سلم عند الإستيقاظ من نومه “الحمد لله الذي أحيانا بعد ما أماتنا و إليه النشور” فهي أيضا من بين خواطر يوم الجمعه التي يمكن لك التهنئة بها في صباح يوم الجمعة من كل إسبوع.

خواطر ليوم الجمعة تبعث في النفس الروح الإيجابية:

و لأننا في كثير من الأوقات نحتاج إلى الشعور بالإيجابية و التحفيز على فعل الأشياء، فقد تكون خواطر يوم الجمعه هي التي تقوم بهذا الأمر، و ذلك لما بها من رسائل إيجابية و مبهجة تعطينا الأمل من جديد في الحياة، و من أمثلة ذلك: “إبتسم و لا تندم على شئ، فقد يأتي البعض لحياتك كنعمه و البعض الأخر كدرس، طابت جمعتكم” فهذه من الخواطر الإيجابية التي يجب أن نهديها لبعضنا البعض من وقت لأخر.

و ذلك لأنها تحفزنا و ترشدنا إلى رسم الإبتسامة بشكل دائم على وجهنا، و عدم الإهتمام بأي شخص يخرج من حياتنا، فهناك أشخاص يجعل الله تعالى قدرهم إن يدخلوا حياتنا ليكونوا نعم الأصدقاء، و البعض الأخر منهم يعلمنا دورس و عبرات كثيرة تجعلنا أكثر نضجا فيمها بعد، و قد كانت هذه هي أبرز خواطر يوم الجمعه التي تبعث برسائل إيجابية و قررنا أن نخبرك بها.

خواطر ورسائل قصيرة قدمها لأحبابك يوم الجمعة:

و لأن خير الكلام ما قل و دل، فهناك بعض الناس يفضلون إرسال خواطر يوم الجمعه القصيرة، و ذلك لأن الرسائل و الخواطر القصيرة هي أول شئ يقرأ، و لأننا ندرك ذلك جيدا فقد أتينا لك ببعض الخواطر القصيرة التي يمكن إستخدامها في التهنئة بيوم الجمعة سواء لأشخاص تعرفهم، أو ترسلها على جروب العمل الذي يتواجد به زملائك في الوظيفة، أو جروب الدراسة أو غيره.

و عادة ما تكون خواطر يوم الجمعه القصيرة هي تذكره بأشياء إيجابية مثل: “زينوا جمعتكم بالصلاة على النبي” أو “لا تنسوا سورة الكهف في جمعتكم” أو “طابت جمعتكم بالمحبة و السلام و البركة” فكل هذه الخواطر يتم إرسالها في هذا اليوم، فبرغم قلة عدد كلماتها إلا أنها إستطاعت أن توفي بالغرض و توصل التهئنة للأشخاص.

كيف يتم إرسال خواطر يوم الجمعة؟

يتم إرسال هذه الخواطر الأن عبر تطبيقات التواصل الاجتماعي المختلفة أمثال الواتس أب و رسائل الفيس بوك.

هل يمكن وضع خواطر الجمعة على صفحتي الشخصية؟

بالفعل، تستطيع وضع خواطر يوم الجمعة على حسابك الشخصي على الفيس بوك أو التويتر لتهنئ به جميع متابعيك.

كيف أستطيع الإحتفاظ بخواطر الجمعة من موقعكم؟

بإستخدام أمري النسخ و اللصق تستطيع الإحتفاظ بخواطر الجمعة الموجودة على موقعنا الأن و تقوم بإرسالها لأصدقائك.

متى يفضل أن يبدأ إرسال خواطر يوم الجمعة؟

يفضل عزيزي القارئ أن تقوم بإرسال خواطر الجمعة لأصدقائك بداية من غروب شمس يوم الخميس و حتى نهاية يوم الجمعة.

مواضيع ذات صلة

مواضيع تهمك

أجمل خواطر يوم الجمعه تهديها لأصدقائك