أربع خواطر تجول في رأس أي إنسان

خواطر

قام بعض الباحثون بإجراء تجربة معينة وطلبوا من بعض الطلاب الجامعيين كتابة خواطر عن نص معين، قرأ الطلاب النص وقاموا بتدوين ما يجول في خاطرهم أثناء القراءة، والمفاجأة هي أن معظم ما كانوا يفكرون به ليس له علاقة بالنص المكتوب أمامهم!

فالخواطر التي تدور في ذهنك ليس لها علاقة بما يحدث في الواقع، فأنت تسافر بخيالك إلى أماكن بعيدة على الرغم من أنك قد تكون جالسًا في غرفة مغلقة، وبعض الأشخاص يلجأون إلى كتابة الـ خواطر لكي يفهموا أنفسهم، فالقدرة على فهم نفسك لا تساعدك على النجاح والتقدم فقط بل تساعدك على فهم الآخرين. 

سمعت خبرًا سارًا منذ قليل لذلك كان يجول في خاطري الكثير من الأفكار الإيجابية، فمسكت قلمي وكتبت كلام جميل عن الحياة و الأمل ، فما رأيك يا عزيزي القاريء في أن تمسك قلمك الآن وتكتب بعض العبارات لنرى ما يجول في خاطرك؟ 

توقف قليلًا وانظر إلى ما يدور في رأسك

يرى عالم النفس تشارلز فيرنيهو أن الإنسان اعتاد على الأفكار التي تدور في ذهنه للدرجة التي تجعله يتجاهلها ويظن أنها عادية، ولكن إن جلس وحيدًا للقليل من الوقت واستمع إلى أفكاره سوف يعرف أنها ليست عادية أبدًا.

أحيانًا يخشى الناس كتابة خواطرهم لأنهم يعتقدون أنها خواطر تافهة وليس لها قيمة، ولكن الحقيقة غير ذلك تمامًا، الإنسان الذي بداخلك يستحق أن تتعرف عليه حقًا فهو ليس تافهًا بل هو أصدق جانب منك، وإن كنت لم تتحدث عن دواخلك من قبل فأنت لا تعرف نفسك ولا تعرف نقاط ضعفك وبالتالي لن تستطيع التغلب عليها. 

تستطيع الذهاب إلى أخصائي ليطرح عليك بعض الأسئلة، وعندما تجيب عن هذه الأسئلة بعبارات أو حتى كلمات بسيطة ستعرف أكثر عن نفسك، وتعرف إن كانت الـ خواطر المحبوسة في رأسك خواطر جميلة وسعيدة أم خواطر حزينه ومؤلمة. 

4 خواطر تجول في رأس معظم البشر

قامت عالمة النفس مالغورزاتا بوشالسكا واسيل بإجراء دراسة حول الطريقة التي يتحدث بها الناس مع أنفسهم، واكتشفت أن لكل شخص منا صوت يتحدث معه داخل رأسه، ونحن نعتمد على هذا الصوت في القرارات التي نتخذها في حياتنا، وفيما يلي نبذة بسيطة عن هذه الأصوات: 

1- الصديق الوفي: 

بعض الأشخاص يحصلون على الدعم المعنوي عن طريق ذلك الصوت الذي يهمس في عقولهم ويخبرهم بأن الأمور ستكون أفضل، والشخص الذي يمتلك صوت الصديق الوفي في عقله يصاحب نفسه ولا يشعر بالملل أبدًا إذا كان يجلس وحيدًا.

2- الأب المتردد:

صوت الأب المتردد هو خواطر يوم الجمعه التي تجول في ذهنك لتحثك على أن تبدأ بداية جديدة في دينك ودنياك وتحسن من نفسك، فهو صوت الانتقاد البناء الذي يحفزك على النجاح ولكن بلطف. 

3- المنافس المتكبر: 

يعتبر هذا الصوت بمثابة خواطر قاسية والإنسان الذي يفكر بطريقة المنافس المتكبر تعيس الحظ، لأنه لا يشعر بالراحة حتى إن وصل إلى أعلى درجات النجاح، بل دائمًا يرغب في أن يكون أفضل وأنجح من الجميع ويشعر بالحزن إن رأى شخصًا ناجحًا أكثر منه. 

4- الطفل مسلوب الإرادة: 

تمر في ذهن الإنسان خواطر قصيره ولكن مؤلمة عندما يعاني من أسلوب الطفل مسلوب الإرادة في التفكير، فدائمًا ما يسمع شخص يصرخ في ذهنه ويقول له أنه لا يستحق أي شيء في هذه الحياة، وأنه ضعيف وعاجز عن فعل أي شيء. 

أظن أنك الأن يا عزيزي أدركت أهمية النظر إلى الـ خواطر التي تجول في رأسك، فمعرفة نوع الصوت الداخلي الذي يوجهك سوف يمكنك من السيطرة عليه، وبالتالي سوف تسيطر أكثر على قراراتك وتصرفاتك، ولن أبالغ إن قلت أن الخواطر الأولى للإنسان تكون خواطر راقية ومدهشة، لذلك اكتب خاطرتك الأولى في الحال. 

خواطر

خواطر

خواطر جميلة عن الحب الصادق

لم أرى في خواطر الحب خاطرة أجمل من تلك التي تتحدث عن الحبيب فالإنسان يكون مبدعًا عندما يتحدث عما يحب، وعندما أفكر في وصفك لا أجد كلمات تستحقك، فعيناك التي أشعر وكأنها شمس تنير حياتي وملامح وجهك الرائعة هم أجمل ما رأت عيني على الإطلاق.

اقرأ بعض خواطر الناس وأرى أنهم يتحدثون عن ذلك التوافق الكبير الذي يجمعهم بأحبائهم، ولكنني رغم أنني أختلف عنك كما يختلف اللون الأسود عن اللون الأبيض، إلا أنني لا أشعر بالانتماء إلى شيء غيرك في هذه الحياة! 

لطالمًا أحببت البحر، وكان اللون الأزرق لوني المفضل، وعندما كنت أذهب في رحلة مع أصدقائي كنت أنبهر بلون الطبيعة الأخضر الزاهي، لكني لم أكن أعرف أنني سأرى شخصًا في يومًا ما يحمل هذه الألوان في بحر عينيه!

إليك أجمل الخواطر التي تصف طبيعة الحياة

أجمل خواطر عن الحياة هل تلك التي تعطيك الأمل وتجعلك تقدر تلك الهبة التي رزقنا بها المولى (عز وجل)، فالحياة هي الشيء الذي يتمناه الأموات الآن، وهي دقائق معدودة، تحمل لنا السعادة كما تحمل لنا الحزن، فقدر حياتك لأن الأوقات السعيدة التي تنتظرك في المستقبل لا تقدر بثمن. 

الإنسان السعيد ليس ذلك الرجل الذي لا يعاني من المشاكل، بل ذلك المرء الذي إذا واجه مشكلة احتسى قهوة المساء وجلس يفكر في طرق للتعامل معها، فالصبر والتفكير الصحيح والقدرة على حل المشاكل هي سر السعادة في الحياة. 

خواطر عتاب مؤلمة للغاية 

أصعب خواطر عتاب هي تلك التي يندم فيها المحب على حبه، فاللحظة التي تعاتب فيها من تحب وتخبره كم أنت نادم لأنك أحببته ووثقت به قاسية بلا شك، فالأفضل أن تقرر ألا تعاتب، فقط أنساه وابتعد عن حياته قبل أن تقتلك اللحظات القاسية والظنون.

يؤلمني أن انتظرك ولا تنتظرني، أن أبحث عنك ولا تبحث عني، أن أحمل لك في قلبي كل الخير، وأنت تحمل إلي غدر وخداع الدنيا، فكم مرة كذبت وأنت تكتب إلي خواطر حب؟ وكم كانت عيونك كاذبة وأنا أظنها الأصدق والأجمل من بين كل عيون العالم؟! 

يتحدث الجميع في خواطرهم عن العتاب، ولكن لا يتحدث أحد عن شعور الإنسان بالذنب عندما يخطيء، فعتاب الإنسان لنفسه أقسى من عتاب الآخرين، فإن كنت أساءت إلى شخص في يوم من الأيام فما رأيك أن ترسل إليه كلام عن جبر الخواطر وتتخلص من إحساس الذنب القاتل؟

خواطر عن أغلى امرأة في الوجود

أبحث في خواطر عن الأم عما يعبر عن حبي لأمي ولا أجد نصًا كافيًا، ولكنني لاحظت أن أمهر من يكتب خواطر عن الأم هو من فقد أمه، ربما لأننا لا نشعر بقيمة النعم إلا بعدما نفقدها، فإليك بعض الخواطر الجميلة التي تصف العلاقة المقدسة التي تجمع بين الأم وطفلها، لكي تقدر نعمة وجود أمك في حياتك:  

الأم هي الكنز الضائع من ذلك الطفل العاق، والكنز الذي يمتلكه الرجل البار بأمه، وهي كنز لا ينفذ، ويحتوي على أغلى ما في الوجود، حب، تضحية، اهتمام، وكل المشاعر الرقيقة تجدها داخل هذا الكنز الذي يسمى أمك. 

قد تنام على أغلى وأجمل سرير ولكن لا تشعر بالراحة والسعادة إن كانت تجمعك علاقة سيئة بوالدتك، وقد تمر بأصعب أيامك ومع ذلك تشعر براحة البال والاطمئنان لأنك تمتلك أم طيبة ورقيقة القلب تحضنك باستمرار، فالأم تستحق أجمل خواطر حب لأنها الحب الوحيد الصادق في حياتنا. 

كلمات صباحية ستجعل يومك مختلفًا

ابدأ يومك بقراءة خواطر صباح الخير، وستجد أن الجميع يتحدث فيها عن حب الحياة التي تعطينا السعادة والفرح بمرور الأيام وتأخذ منا الحزن والألم، فطالما أنت ما زلت حيًا فأعرف أنك محظوظًا وهناك رزقًا وتوفيقًا كبيرًا تخبئه الأيام لك. 

إنسان يتنفس، يتحرك، ينعم بالصحة، يمتلك أسرة تحبه، يعمل ويطعم نفسه بنفسه، هل توجد خواطر صباحية أجمل من تلك الجمل البسيطة؟ صدقني إن كنت إنسان عادي تملك حياة عادية من وجهة نظرك، فأنت إنسان رائع تمتلك حياة رائعة من وجهة نظر شخص آخر، فقدر قيمة ما تملك.

بعد أن انتهينا من خواطر الصباح هل تشعر بالاختلاف نحو نفسك ويومك وحياتك وما تملك من نعم؟ إن كانت إجابتك هي نعم، فأنت شخصًا إيجابيًا وستحقق نجاحًا كبيرًا في يوم من الأيام.  

لماذا يجب كتابة الخواطر؟

حتى نفهم أنفسنا ونستطيع فهم الناس أيضًا، مما سيجعل العالم مكان أفضل بكل تأكيد.

هل كل الخواطر التي تجول في رأس الناس إيجابية؟

لا، بعض الأشخاص يفكرون بطريقة سلبية تؤذيهم وتجعلهم يتخذون قرارات خاطئة في حياتهم.

من هو الشخص الذي يستطيع كتابة أجمل خاطرة عن الأم؟

الإنسان الذي فقد أمه هو من يكتب أجمل وأروع خواطر عن الأم، لأن النعمة لا تدرك إلا بعد زوالها.

لماذا يكتب الناس الكثير من خواطر الحب الحزينة؟

لأن الإنسان لا يستطيع التخلص من ألم الفراق والهجر إلا عن طريق الكتابة، فعندما تكتب ما تشعر به تتخلص منه أو تكتسب طرق جديدة للتعامل معه.

مواضيع ذات صلة

رسالة اعتذارأجمل رسالة اعتذار مؤثرة وحزينة للعشاق والأصدقاء

خواطر يوم الجمعهأجمل خواطر يوم الجمعه تهديها لأصدقائك