دحية الكلبي | جميل الهيئة وقوي الحجة

دحية-الكلبي

أشرقت شمس التوحيد في قلوب رجال قبل سطوعها، فأنارت دروبهم وحركت وجدانهم نحو الإيمان بالله والتعمق في الدين، فما كان من دحية الكلبي إلا تلبية نداء قلبه واتباع هواه الحكيم والرحيل إلى موطن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- لإعلان إسلامه وإظهار وجهته.

 الصحابي الجليل دحية الكلبي | سفير رسول الله 

تحركت مشاعر قوم قبل سيوفهم، فاتجهوا بقلوبهم  إلى نصر الدين ونطق الشهادة واتباع الهادي الأمين سيدنا محمد رسول الله -صلى الله عليه وسلم- ولنا في ذلك مثال شريف وهو الصحابي الجليل دحية الكلبي الذي سمع بمجيء الإسلام وانتشار دعوة التوحيد في مكة المكرمة، فرحل من موطنه ( دومة الجندل ) إلى حيث يسكن رسول الله -عليه الصلاة والسلام- لإعلان إسلامه، وبهذا صار من الأوليين السابقين إلى الإسلام ومن كبار صحابة رسول الله.

نسبه :

ردًا على سؤال دحية الكلبي من أي قبيلة ؟ ولد دحية بن خليفة في عام ٣٠ قبل الهجرة النبوية في منطقة شبه الجزيرة العربية في مكان يسمى “دومة الجندل” وينتمي إلى قبيلة بني كلب القضاعية؛ حيث قيل في نسبه إنه دحية بن خليفة حفيد فروة بن فضالة الممتد نسبه إلى الشاعر الجاهلي امرئ القيس بن عامر بن زيد بن رفيدة من قبيلة بني كلب.

إسلامه:

نسجت لنا السنة النبوية معالم وقصص السابقين إلى الإسلام وأول من دافعوا عن الدعوة وضحوا بأنفسهم في سبيل الله، فقصت علينا قصة إسلام الصحابي دحية بن خليفة ورحيله من بلاده عندما سمع بأمر الإسلام وإرسال نبي من عند الله، فسار مشتاقًا بقلبه متلهفًا بجوارحه لاتباع هذا الرسول الكريم، لتفتح له الحياة طريقًا جديدًا ووجهة عظيمة.

رحل دحية إلى قومه بأمر من نبي الله -عليه الصلاة والسلام- يدعوهم إلى الدخول في الإسلام ويقص عليهم ما رآه من صاحبه، فأسلم على يده عددًا كبيرًا من قبيلة بني كلب القضاعية في السنة السادسة من الهجرة.

حسن هيئته:

ذُكر في جمال دحية الكلبي وحسن صورته أنه كان من أجمل الصحابة الموجودين بالمدينة المنورة وأكثر الناس جمالًا وجلالًا، فكان إذا سار راكبًا بغلته البيضاء لم تحجب أي فتاة نظرها عنه.

بعثته إلى قومه:

وكل رسول الله -صلى الله عليه وسلم- إلى دحية بن خليفة الرحيل إلى “دومة الجندل” من أجل دعوة قومه إلى عبادة الله الواحد الأحد، فسار وحده في سرية يحث الناس على الدخول في الدين وظلت دعوته تتكرر حتى استطاع بعون الله ورحمته جذب الكثير من القبائل إلى الإسلام، وكان إسلامهم قوة وعزة للدين والمسلمين بسبب كثرة فرسانهم وقوة جيوشهم.

بعثته إلى هرقل:

من أبلغ المشاهد والمواقف المعروفة في سيرة دحية الكلبي هي بعثته إلى هرقل الإمبراطور الروماني برسالة من رسول الله تنص على التسليم وتجنب الصدام مع المسلمين، وكانت بعثته بعد صلح الحديبية سنة ٦ هـ ،حيث عُرف عن دحية بأنه “سفير رسول الله” إلى الملوك والأمراء بسبب هيئته الجميلة وطلته القوية ولسانه العذب.

قيل في كتب التاريخ الإسلامي إن نبي الله أرسل الصحابي دحية -رضي الله عنه- إلى هرقل مرة ثانية، وذلك من أجل أن يدعوه إلى الدين والتسليم لأمر الله، فأكرمه ملك الروم وأجازه بالعطايا والهدايا من كسوة ومال.

دحية-الكلبي

دحية-الكلبي

أبرز صفات دحية الكلبي :

ما عرفناه عن صفات دحية الكلبي -رضي الله عنه- وهيئته أنه كان جميل الوجه ولطيف الطبع وذو فطنة وعقلية فذة، وكل إليه رسول الله أمر الدعوة وأمد بعونه وتشجيعه لدعوة قومه، وجعله سفيرًا له إلى القيصر وهرقل إمبراطور الروم وبعثه في سرية إلى (حسمى) مع زيد بن حارثة، فكان يمتلك العديد من المزايا والخصال كما يلي:

– وهب الله الصحابي دحية شخصية عظيمة وصورة حسنة، فكان من أجمل الرجال وأحسنهم خلقًا.

– ‏تمتع بمحبة نبي الله -صلى الله عليه وسلم- وقربه، حيث ذكر أنه أرسل إلى رسول الله الفاكهة ونعال ظل يرتديها حتى تمزقت، مما يدل على قربه الشديد منه -عليه الصلاة والسلام-.

– ‏واسع الاطلاع وقوي البيان وعظيم الشأن، فعرف عنه حبه لتعلم الدين والتوسع فيه.

– ‏ينتمي إلى الجانب النبوي والدين الإسلامي بدرجة كبيرة، وعلى دراية عظيمة بأهمية الإمارة التي يمثلها.

– ‏تميز دحية بعلمه الواسع وإحاطته بكل ما يدور في المجتمع من ثقافات ولغات، حيث ورد عنه أنه أتقن اللغة البيزنطية حينما أرسله رسول الله إلى هرقل ملك الروم، ليعرف كيف يتحدث معه ويقنعه بالتسليم.

– ‏يمتلك شخصية قوية وهيبة وبهاء، فكان من أوسم الناس وله وجه جميل.

– ‏اشتهر بأخلاقه الحسنة وطبعه الخلوق، مما جعله موضع احترام وتقدير من كل الناس.

ما هي صلة القرابة بين دحية الكلبي ورسول الله؟

لم يكن ارتباط دحية الكلبي برسول الله قاصرًا على الدعوة الإسلامية وكونه صحابي جليل من صحابته وأول السابقين إلى الإيمان بما جاء به، إنما نشأت صلة كبيرة وقرابة حقيقية بينهما، حيث تزوج سيدنا محمد من “شراف بنت خليفة” شقيقة دحية ولكنه -صلى الله عليه وسلم- لم يدخل بها، فأصبحت بهذا الزواج من نساء النبي وواحدة من أمهات المؤمنين، وتوفيت -رضي الله عنها- في حياته -صلوات ربي وسلامه عليه- فجاء عن أبو جعفر الطبري أنه قال: “لم تمت عند رسول الله في حياته من أزواجه غير زينب بنت خزيمة و خديجة بنت خويلد وشراف بنت خليفة أخت دحية الكلبي”.

السر وراء جملة ” دحية الكلبي وعائشة ” :

يتساءل بعض المسلمين عن العلاقة بين دحية الكلبي وعائشة ؛ حيث ورد في كتب السنة أن السيدة عائشة رضي الله عنها قالت: ” رأيت جبريل -عليه السلام- واقفًا في حجرتي هذه ورسول الله -صلى الله عليه وسلم- يناجيه؛ فقلت: يا رسول الله من هذا ؟ قال: “بمن تشبهينه” قلت: بدحية الكلبي، فقال: “لقد رأيت جبريل” فقالت: فما لبث إلا اليسير حتى قال لها -صلوات ربي وسلامه عليه-: ” يا عائشة هذا جبريل يقرئك السلام”.

لماذا كان جبريل يتشبه بدحية الكلبي ؟

يدور في أذهاننا بعض التساؤلات حول ظهور سيدنا جبريل على هيئة دحية، ونتساءل لماذا كان جبريل يتشبه بدحية الكلبي ؟ يعود هذا الأمر إلى المؤامرة التي افتعلها يهود بني قريظة مع كفار قريش في حق سيدنا محمد رسول الله -عليه الصلاة والسلام- فلم يتمكنوا من الغدر بالنبي وأصحابه، حيث جاء سيدنا جبريل إلى رسول الله متشبهًا بدحية الكلبي يأمره بالخروج لقتال بني قريظة قبل أن ينقضوا عليهم.

بعد أن أوحى الله إلى نبيه بالقتال؛ خرج على رأس الجيش إلى يهود بني قريظة وقد سبقه جبريل في صورة دحية الكلبي وهو راكب على بغلته البيضاء ليقذف الرعب في قلوبهم ويزلزل حصونهم.

مكان قبر دحية الكلبي بن خليفة:

أنعم الله على عبده الطائع دحية الكلبي -رضي الله عنه- الذي تعلم السنة وحفظ القرآن وامتثل أوامر الله ونواهيه، فحصد الخير وحارب الشر وانطلق بسيفه محاربًا ومدافعًا عن الدين ونصرته، إلى أن بلغ من الكبر عِتِيًّا واشتعل الرأس منه شيبًا فظل مقيمًا في مدينة دمشق إلى أن توفاه الله فيها سنة ٥٠ هـ، ويقع قبر دحية الكلبي في قرية المزة الواقعة غرب مدينة دمشق.

من هي زوجة دحية بن خليفة؟

تزوج دحية بن خليفة من درة بنت أبي لهب بنت عم نبي الله بعد موت زوجها الحارث بن عامر بن قصي.

ما هي الغزوات التي شهدها الصحابي دحية الكلبي؟

أسلم دحية قبل غزوة بدر ولكنه لم يشارك فيها، وشهد العديد من المواقف والغزوات مثل غزوة أحد والخندق ومعركة اليرموك وفتح الشام.

ما هو اللقب الذي أطلق على دحية بن فضالة؟

لُقب دحية بسفير الرسول فكان يبعثه بكتاب إلى الملوك لدعوتهم إلى الإسلام.

ما هي المدينة التي تولى دحية إمارتها؟

وكل يزيد بن أبي سفيان إمارة تدمر إلى دحية الذي أحسن إدارتها وتولى أمورها.

مواضيع ذات صلة

معاذ بن جبلمعاذ بن جبل | أعلم الناس بالحلال والحرام

الترمذيالترمذي | الإمام الضرير صاحب كتاب السنن الشهير