درجات اللون الازرق | لون الهدوء والسكينة

درجات اللون الازرق

ما أروع درجات اللون الازرق التي أراها وأنا ثابتة مكاني في بلكونة غرفتي حينما أسلط نظري على السماء لكي أرى تدرجات ألوانها الجميلة! دوماً ما أفعل ذلك لشغفي الشديد لأن أتأمل الجمال الرباني الفائق في روعته.

فرغبتي العارمة نحو رؤية النجوم البيضاء المنثورة بداخل درجات اللون الازرق لا تقل في أهميتها عن الرغبة التي يمليها علىّ عشقي الشديد لسماع أغنيتي المفضلة ليلاً وأنا مسلطة أنظاري لمشاهدة القمر المنير، وكأنني أدندن كلمات هذه الأغنيات مع مطربي المفضل واغنيها لقمري المتألق الذي أراه في السماء مضيء.

ما هى درجات اللون الازرق واسمائها ؟

لكل منا لونه الذي يفضله ويُجن به ويعبر كثيراً عن شخصيته وحالته الجسمانية والعقلية فتارة يبحث الكثيرون عن إجابة سؤال كيف تعرف لونك المفضل ؟ لكي يتعرفون على لونهم الذين يجهلون بشأن اسمه والذين لا يضعون أمره في مقدمة اهتماماتهم وتارة أخرى لا يهتم الأشخاص بمعرفة لونهم، فمعرفة كل شخص لونه المفضل أمر في غاية الحسم لابد من اكتشافه.

فعلى سبيل المثال درجات اللون الازرق تمثلني كثيراً حتى أنني شغوفة للغاية بها، فتراني أميل لـ درجات اللون الازرق بكل طاقتي وشغفي لأنني أرى نفسي فيها، فما أجمل هذه الدرجات المثيرة المستخرج منها درجات أخرى!.

وأتعرض للمزيد من التساؤلات عن لوني المفضل وبناء على اجابتي المنصبة في درجات اللون الازرق أتلقى تساؤلات أخرى، ولم ينتهي الحوار الحادث عن ألواني المفضلة بعد، إذ أتعرض للاستفسارات مجدداً عن أسباب اختياري وتفضيلي لهذه الألوان عن غيرها، فدعوني أخبركم بـ اسماء درجات اللون الازرق الذي أفضله وأُغرم به في سطوري التالية:-

اسماء درجات اللون الازرق

أولاً : الأزرق التركواز

فلكل لون درجات متشعبة منه ولكل درجة من هذه التدرجات تفرعات أيضاً كما لكل أسباب مجموعة من النتائج المترتبة عليها، فاللون التركواز من أجمل درجات اللون الازرق والذي يُعرف بالفيروزي، فما أدهش لون حجر الفيروز الكريم!.

ثانياً : الأزرق السماوي

ما أعظم الإضاءة المتوهجة التي تُنور بها السماء! ألوان في غاية الروعة والرقي تجدها في كل مكان وفي أي زمان، لم ترتبط بفترة معينة بل تفرض سيطرتها على ألوان الموضة بالفعل فهي درجات اللون الأزرق السماوي التي تطغي على محبيها جمالاً وتجعلهم في أبهى صورة لهم.

وضعت في اعتباري جيداً قيمة الاسترخاء والهدوء الواجب توافرهم في ألوان أثاث وجدران بيتي عندما قمت باختيار ألوان مكونات منزلي، فكانت درجات اللون الازرق هى الخيار الأول والأخير لي حتى فكرت في التعرف على  أفضل محل ورد لاقتناء باقات من الزهور الزرقاء الجميلة منه لكي أترف على نفسي بوجود الراحة والسكينة في منزلي.

ثالثاً : الأزرق الفاتح

تدرج لون من درجات اللون الازرق يسمي باللون اللازوردي الذي هو أبرز درجات الازرق الفاتح الذي يتميز به علم الأرجنتين، وتعد درجات اللون الازرق الفاتح متألقة بشكل دائم حيث تترجم باللغة الفرنسية احدى درجات اللون الازرق الفاتح وتنسب إلى كلمة جميل.

رابعاً : الأزرق الغامق

إن درجات الازرق الغامق جميلة بشكل لا يمكن وصفه حتماً حيث يهوى الكثيرون تدرجات اللون الازرق الغامق فضلاً عن الألوان الفاتحة الزاهية التي تخطف العيون من أول نظرة، كما يسحر الأزرق الغامق الأبصار أيضاً خاصة إذا كان من قماش الستان التركي اللامع، وهذه اللمعة تبرز مدى روعة وجمال الأزرق المعتم.

ما هى أهم معاني اللون الأزرق ؟

الأزرق هو لون العقل والوضوح والصفاء الذي يرتبط ارتباطاً وثيقاً بالهدوء العقلي والعاطفي، ويرمز اللون الأزرق إلى العديد من الدلالات والمعاني المتفاوتة كما فسرها بعض العلماء وهى ما يلي :-

1) الهدوء والسكينة

فلون السماء الصافية ومياه البحر الهادئة مثالاً رائعاً للشعور بكلاً من الهدوء والسكينة، فتجد الأشخاص المنفعلين ينجذبون لهذا اللون الرائع الذي يمنحهم أفضل شعور بالراحة والعاطفة، وأيضاً يحد من توترهم وقلقهم الدائمين.

2) الطاقة والإثارة

أُفضل العمل في مكان يشغل اللون الأزرق فيه حيزاً كبيراً لكي يبُثني في الحيوية والنشاط الضروريين لإكمال مهام عملي، وتتفاوت التجارب الشخصية من فرد لأخر وليس معنى ذلك أن الجميع يستجيب للعمل بإتقان في مكان يتوافر فيه هذا اللون الأزرق الجميل بل على حسب مدى استيعاب كل منهم لهذا اللون ومكانته في حياتهم الشخصية.

3) الخيال الواسع والإلهام

يرتبط اللون الأزرق ارتباطاً وثيقاً بالأماكن الواسعة التي نجدها مفتوحة ومتسعة وتحمل معاني عميقة مؤثرة كلون البحر والسماء، وهذه المساحات الفضفاضة تعزز الاحساس بالحرية و الإلهام والخيال الواسع، فعندما تنظر إلى السماء تشعر بشيء مختلف تجاهها كشعور مريح وعميق للغاية.

درجات اللون الازرق

درجات اللون الازرق

ما مدى تأثير اللون الأزرق ودرجاته في علم النفس ؟

ذُكر في علم النفس العديد من السمات التي يتحلى بها اللون الأزرق كالوفاء والمسؤولية والحنين وغيرهم، وأشار العلماء من منظور هذا العلم إلى ضرورة الاستفادة بـ عبارات عن الثقة بالنفس التي تُحفز النفس على تخطى الأزمات والتي يتسم بها محبين اللون الأزرق، فمن كان يرغب في تزويد ثقته بنفسه فعليه التحدث بكثرة مع محبين اللون السماوي.

فإذا أردت التفكير بطريقة واضحة فعليك الجلوس في مكانٍ يسيطر عليه اللون الأزرق الغامق الذي هو لون التحفظ والمسؤولية والذي سوف يساعدك على التفكير بدقة، أما الأزرق الفاتح فهو لون الراحة والوضوح الذي يهدئ العقل ويحثه على التركيز.

تدرجات اللون الأزرق مع الألوان الأخرى

يقع الكثير منا في مأزقٍ كبيرٍ جراء تنسيق الألوان الخاصة بملابسه أو منزله خاصة الألوان التي يمكن أن تتماشى مع اللون الأزرق، لذلك سأقدم لكم بعضاً من هذه الأفكار المرتبطة بتنسيقات اللون الأزرق مع غيره من الدرجات في ما يلي :-

1- درجات الأزرق المخضر

اللون السيان من أجمل الألوان التي يمكن دهن المنازل بها حيث يعد من أبرز الألوان التي شاعت في موضة هذا العام، والتي تمنح المنزل شكلاً أنيقاً.

2- درجات اللون النيلي مع الأبيض

ان اجتماع لوني الأزرق النيلي مع الأبيض يمنحان احساساً بالدفء والراحة الشديدة وأروع مثال على ذلك أمواج البحر التي تعلو وتهبط بشكل متدرج، كما تجد معظم استراحات الشوارع مطلية بهذا اللون المميز أو درجاته لإعطاء الجالسين شعوراً مريحاً.

2- درجات الأزرق البترولي مع البرتقالي

للون الأزرق البترولي له طابعاً مميزاً وسحراً خاصاً به، ويميل هذا اللون قليلاً إلى درجات الأزرق الأساسي وأجمل ما يكمل هذا اللون هو اللون الأورانج أو الأحمر حيث تكمل هذه الدرجات بعضها البعض.

اسماء درجات اللون الازرق بالعربي

تتواجد الكثير من درجات اللون الأزرق في الطبيعة والتي تضفي جمالاً على مكان تواجدها، فاللون الأزرق هو لوني المفضل الذي عندما أتساءل ما هو لونك المفضل؟ سرعان ما أجاوب بكل ثقة بأنه الأزرق ودرجاته، وتختلف أسماء هذه الدرجات باللغة العربية والتي ذكرت بعضاً منها سابقاً، وسوف أطرح لكم أسماء أخرى لهذا اللون في ما يلي :-

– لون الأزرق البودرة

فهو اللون الشاحب المستخدم من قبل في الأواني الزجاجية المصنوعة من الكوبالت.

– الأزرق السماوي

يطلق عليه الأزرق الزاوي والذي يشار به إلى لون السماء، ويستعمل في الأطالس التاريخية.

– الأزرق الفولاذي

قد يتم اعتبار هذا اللون رمادياً مزرقاً حيث كان يغطى معدن الفولاذ باللون الأزرق لحمايته من الصدأ.

ماذا هو اللون الأزرق التركي ؟

هو ظل من اللون الأزرق الداكن بل أفتح وأكثر حيوية منه وله مسحة من اللون الأرجواني والرمادي.

إلي ماذا يشير اللون الأزرق الصباحى ؟

تجدر اشارة اللون الأزرق الصباحى إلي لون السماء الرائع في الصباح الباكر.

إلي ماذا يرمز اللون الأزرق الفاتح والساطع والداكن ؟

يرمز الأزرق الفاتح إلى السلطة والذكاء والكرامة بينما الأزرق الساطع فيرمز إلى البرودة والقوة والنظافة، أما اللون الغامق فهو لون السلام والروح والهدوء.

ما هو اللون الأزرق ؟

لون أساسي وأحد ألوان الطيف السبع والذي يتواجد في الطبيعة بشكل نادر وأبرز ما يمثله السماء والبحر والتوازن والراحة وغيرهم.

مواضيع ذات صلة

تفسير حلم قص الشعرهل تود معرفة تفسير حلم قص الشعر ؟

وحدة تستعمل لقياس شدة الزلزالوحدة تستعمل لقياس شدة الزلزال | إليك أهم المعلومات عنها