دعاء الارق لعلاج الخوف والقلق وعدم النوم

دعاء الارق

ماذا عساي أن أفعل الآن؟ فلقد نام الكون بما فيه ومازلت أنا مستيقظًا وحدي طوال الليل أشكي همي و حزني للنجوم التي سئمت من سماع شكواي، عملت جاهدًا علي علاج الأرق بسماع الموسيقى ولعب الرياضة و دعاء الارق حتى أتمكن من النوم في سلام؛ ولكن عظم أمري ولم أجد لنفسي علاجًا.

كل ما أتمناه هو أن يقفل الليل ومعه عيونى الساهرة الحزينة و أن يغلق عقلي عن التفكير في ما هو آتي؛ ولذلك قمت بعمل بحث مطول عن دعاء الارق والقلق الصحيح عسى أن يستطيع السيطرة علي هذا التفكير القاتل الذي أنهك حياتي و روحي، تعرف علي ايات السكينه التي تطمئن القلب .

دعاء الارق لعلاج الخوف و القلق

مما لا شك فيه أن القلق وكثرة التفكير وعدم قدرة الفرد علي النوم بهدوء و راحة تُعد من أكثر المشاكل التي تواجه فئة كبيرة من البشر، لقد كثرت الأسباب التي أدت إلي هذه المشكلة و كان أبرزها كثرة الإجهاد العصبي و الذهني أو البدني.

عليك أن تعلم عزيزي القارئ أن الارق واحدًا من أكثر المشاكل المرضية التي تحتاج إلي تدخل طبي للسيطرة عليها؛ كما أنه يٌمكنك أيضًا القضاء عليه بشكل نهائي من خلال الحرص علي مداومة دعاء الارق والقيام ببعض الأعمال التي سوف نقوم بتناولها معًا في هذا المقال.

ما هي أدعية الارق ؟

هناك العديد من الادعية الجليلة في السنة النبوية التي تعمل علي إزالة القلق والخوف من حياتك، وبالتالي يعود عليها قدرتك علي العيش بنوم عميق وسلام داخلي وهي تتمثل فيما يلي:-

1- اللَّهُمَّ رَبَّ السَّمَوَاتِ السَّبْعِ وَمَا أَظَلَّتْ، وَرَبَّ الأَرَضِينَ وَمَا أَقَلَّتْ، وَرَبَّ الشَّيَاطِينِ وَمَا أَضَلَّتْ، كُنْ لِي جَارًا مِنْ شَرِّ خَلْقِكَ كُلِّهِمْ جَمِيعًا أَنْ يَفْرُطَ عَلَيَّ أَحَدٌ مِنْهُمْ أَوْ أَنْ يَبْغِيَ، عَزَّ جَارُكَ، وَجَلَّ ثَنَاؤُكَ، وَلاَ إِلَهَ غَيْرُكَ، وَلاَ إِلَهَ إِلاَّ أَنْتَ.

2- سبحان الله ذي الشأن دائم السلطان عظيم البرهان كل يوم هو في شأن ، يا مشبع البطون الجائعة ويا كاسي الجسوم العارية ويا منوم العيون الساهرة سكن عروقي الضاربة وأذن لعيني نوما عاجلا.

3- دعاء الارق خالد بن الوليد اللّهُـمَّ قِنـي عَذابَـكَ يَـوْمَ تَبْـعَثُ عِبـادَك.

4- اللّهُـمَّ إِنِّـي أَمسيتُ أُشْـهِدُك ، وَأُشْـهِدُ حَمَلَـةَ عَـرْشِـك ، وَمَلائِكَتِك ، وَجَمـيعَ خَلْـقِك ، أَنَّـكَ أَنْـتَ اللهُ لا إلهَ إلاّ أَنْـتَ وَحْـدَكَ لا شَريكَ لَـك، وَأَنَّ ُ مُحَمّـداً عَبْـدُكَ وَرَسـولُـك.

5- دعاء الأرق اللهم غارت النجوم وهدأت العيون وأنت حي قيوم يا حي يا قيوم أنم عيني وأهدئ ليلي فذهب عني، لا تنسي قراءة فضل صلاة الفجر في موعدها.

ما هو أسباب الأرق و القلق ؟

 بالتأكيد جميعنا قد نمر بمشكلة ما تجعلنا عاجزين علي النوم في سلام نظرًا للأرق و كثرة التفكير المستمر بها؛ ولكن هناك بعض الأفراد الذين تحولت حياتهم إلي يوم طويلاً لا ينتهي ليله، فتجدهم مهما حاولوا النوم بكل الطرق الممكنة عاجزين علي النوم، ولقد وجد العلماء أن الأرق نتيجة لمجموعة من العوامل وهي:-

1- الوقوع في ضغط عصبي شديد سواء كان في المنزل أو العمل.

2- المداومة علي العادات السيئة والغير صحية مثل السهر الكثير ومشاهدة التلفاز أو الجلوس علي الهاتف المحمول لفترات طويلة من الليل.

3- تناول الطعام الدسم في وجبة العشاء أو في وقت متأخر من الليل.

4- الاستمرار في تناول المشروبات الغنية بالكافيين و المنبهات.

5- هناك بعض الأدوية قد تؤدي إلي القلق مثل مضاد الاكتئاب أو أدوية الربو.

قد يلجأ البعض إلي تناول الحبوب المنومة حتى يتمكن من النوم؛ ولكننا لا ننصح بذلك نظرًا لأن تناول هذه العقاقير قد تؤدي إلى اعتياد الجسم عليها وبالتالي تحتاج إلي تزويد الجرعة حتى تتمكن من القدرة علي النوم وينتهي بك الحال مصاب بحالة من الاكتئاب الشديد والقوي، لذا ننصحك بالمداومة علي قراءة دعاء الارق و اذكار الارق بشكل مستمر.

ما أهمية دعاء الأرق والقلق والخوف ؟

إذا كنت مهتم بقراءة هذا المقال الآن فهذا يعني أنك شخص مصاب بالقلق أو هناك شخص ما تهتم بأمره مصاب بالقلق و تود إيجاد حل لعلاجه ومساعدته علي النوم الهادئ، لذا عليك أن تأخذ بما يُقال في هذا الموضوع القيم نظرًا لأنه قائم علي العديد من المعلومات الصحيحة والثابتة علميًا.

لم تترك لنا السنة النبوية الشريفة أي شيء في نواحي حياتنا إلا و تركت لنا فيه مخزون وفير، وبالتالي فإن كتب السنة مليئة بالكثير من دعاء الارق  وعدم القدرة على النوم ،والتي بمجرد ما يقوم الشخص بقراءتها سيتمكن من النوم بأذن الله في سلام و راحة؛ حيث أن دعاء الأرق الصحيح له العديد من الفوائد الهامة التي تتمثل فيما يلي:-

1) راحة العقل و تهدئة البال.

2) مساعدة النفس علي الهدوء والشعور بالسلام الداخلي.

3) القضاء علي مسببات الأرق بشكل قوي وفعال، لا تنسي التعرف علي دعاء للمتوفي يوم الجمعة.

دعاء الارق

دعاء الارق

ما كيفية علاج القلق عن طريق دعاء الارق وعدم النوم ؟

عليك أن تعلم جيدًا – أيها القارئ العزيز – أنه حتى تتمكن من علاج الأرق المسيطر عليك وتتمكن من القدرة على النوم بمنتهى الراحة والسعادة، فقط كل ما عليك فعله هو الالتزام بتعليمات النبي – صلى الله عليه وسلم – عند النوم.

فلقد أوصى الرسول الكريم الصحابة بالحرص علي قراءة بالحرص علي قراءة أواخر البقرة بصورة مستمرة قبل النوم وذلك مسندًا عن الأمام ” علي بن أبي طالب” في صحيح البخاري و مسلم، كما يجب علي المسلم أيضًا أن يذهب مُسرعًا إلي صلاة  قيام الليل فلقد ثبت أنها من أكثر الأشياء التي تعمل علي راحة العقل و تبديل حال القلب من الانقباض إلي السكون.

بعد الفراغ من صلاة القيام قم بقراءة سورة الملك، و من ثم قم بالذهاب إلي السرير ونام علي جانبك اليمين و قم بقراءة دعاء الارق ، ومن أبرز الأدعية التي يجب أن تقرئاها ” بِاسْمِ اللهِ، أَعُوذُ بِكَلِمَاتِ اللهِ التَّامَّةِ، مِنْ غَضَبِهِ وَعِقَابِهِ، وَمِنْ شَرِّ عِبَادِهِ، وَمِنْ هَمَزَاتِ الشَّيَاطِينِ، وَأَنْ يَحْضُرُونِ”.

هل يجوز دعاء القلق عن أهل البيت ؟

بالطبع نعم؛ يُمكنك أن تقوم بالدعاء لأهل بيتك وإزالة القلق و الأرق عنهم من خلال قراءتك لـ دعاء الأرق مكتوب ، فلقد ورد ذلك عن النبي – صلى الله عليه وسلم -، وهذا ما ذكرته أم المؤمنين عائشة – رضي الله عنها-.

ذكرت عائشة أم المؤمنين أن رسول الله عندما يأوي إلي الفراش كان حريص علي قراءة سورة الإخلاص و المعوذتين، ومن ثم يمسح جسده الطاهر بيديه الشريفتين بداية من رأسه مرورًا بالوجه وحتى جسده ويكرها ثلاث مرات، يُمكنك أن تقوم بإتباع تلك الخطوات و قراءة دعاء الارق والدعاء لأهل بيتك وهو صحيح عند علماء الفقه.

دعاء الاطمئنان والراحة والقضاء علي التوتر

يجب أن تعلم جيدًا أن القلق عادة ما يكون ناتج عن مشاعر نفسية مضطربة تؤثر عليك وعلى حياتك بشكل كبير، ولذلك عليك ألا تستسلم إلي تلك المشاعر وتجعل الخوف مسيطر علي حياتك؛ حيث أن ذلك سوف يؤثر عليك بشكل سلبي.

من الواجب عليك عندما تشعر بالأرق أن تنهض وتسارع إلي ذكر الله – عز وجل – وتتقرب منه بكثرة الصلاة و دعاء الارق بصورة مستمرة؛ وذلك لأن الله وحده من قادر علي إزالة هذا الخوف الكامن بداخلك فهو من آتي به وهو قادر علي إزالته، وبالتالي سوف تشعر بالراحة والاطمئنان الشديد وقهر التوتر بشكل نهائي.

علاج الخوف بالقرآن

القرآن الكريم هو الحل الأمثل لكافة المشاكل التي قد نواجهها في حياتنا اليومية، فكلما مررت بضيق عليك بالقرآن ستجد همك ينفرج بأذن الله، وإذا كنت من هؤلاء الذين يُعانون من الأرق والخوف وتحتاج إلي وسيلة مضمونة لعلاجه بجانب دعاء الارق فليس أمامك أفضل من كتاب الله.

يحتوي القرآن الكريم علي مجموعة من الآيات العظيمة التي أثبت أنها تُساعد في علاج القلق والخوف بطريقة مضمونة وفعالة، ولعل من أعظم هذه الآيات ” آية الكرسي” فمن قام بقراءتها حُلت مشاكله بعون الله، قم الآن بقراءة دعاء قبل النوم  لإزالة الارق.

كانت “قل هو الله أحد ” و ” قل أعوذ برب الناس” وقل أعوذ برب الفلق” من أبرز الآيات الشريفة التي تٌساعد في القضاء علي مشاكل النوم وكثرة التفكير وتعمل عمل دعاء الارق و علاج الارق بالقران عند الشيعة  تمامًا، وبذلك عزيزي القارئ إذا حرصت على قراءة تلك الآيات الشريفة وقمت باتباع خطوات العلاج التي قمنا بذكرها في هذا الموضوع ستتمكن من القضاء علي القلق بالتأكيد وتستمتع بعيش حياة هادئة وطبيعية.

هل دعاء القلق و دعاء قبل النوم يغفر الذنوب ؟

بالتأكيد نعم؛ عندما تتضرع إلى الله عز وجل بالدعاء فهو يعمل علي زيادة حسناتك، وبالتالي يؤدي ذلك إلي غفران ذنوبك مهما عظمت.

هل دعاء الأرق مستجاب؟

بأذن الله جميع الأدعية التي تقوم بدعائها إلي الله فهي مستجابة بكل تأكيد، لذا من الضروري أن تُحسن الظن بالله و تتيقن الإجابة عند الدعاء.

لماذا يجب علينا قراءة أدعية الخوف والقلق؟

من الواجب عليك أن تقوم بقراءة أدعية الخوف والقلق لأنها تعمل علي إزالته من داخلك وتجعلك تشعر بالسعادة و الهدوء داخل قلبك بعد مرور العواصف والرياح الشديدة عليه.

ما فضل قراءة دعاء الأرق ؟

كحال باقي الأدعية فإن دعاء الارق يعمل علي ثقل ميزانك عند الله عز وجل، كما يجعلك تشعر من داخلك بالرضا ويجعل السعادة تغمر قلبك وحياتك، لذا علي جميع المسلمين المداومة عليه.

مواضيع ذات صلة

دعاء الخروج من المنزلتعرف علي أهمية دعاء الخروج من المنزل

دعاء الشفاء من المرضدعاء الشفاء من المرض من الأدعية الصحيحة التي يمكن ترديدها