دعاء الاستخارة من السنة النبوية | وطريقة صلاة الاستخارة كاملة

دعاء الاستخارة من السنة النبوية

يعد دعاء الاستخارة من الادعيه التى تتبادر الى ذهن الناس انها عن الزواج او الاقبال على الزواج بوجه عام ولكن فى الحقيقه فإن ترديد دعاء الاستخارة محبب عند الاقبال على شئ متردد به الإنسان، وليس شرط ان تكون متردد وحسب فانت تستعين بقدرات الله ومعجزاته ومعرفته للغيب لقضاء حاجه من حوائج الدنيا والاخرة، فالله هو العالم والمطلع، لذا انت تستعين بقدراته ليرشدك الى الطريق الصحيح لتقبل عليه.

ما هو نص دعاء الاستخارة ؟

ويجب أن تعلم أن دعاء الاستخارة يقال خلال الصلاة وحينها تسمى بصلاة الاستخارة، ويردد هذا الدعاء عند الختام “اللهم إني أستخيرك بعلمك و أستقدرك بقدرتك و أسألك من فضلك العظيم، فأنت تقدر ولا أقدر، و تعلم ولا أعلم و أنت علام الغيوب، اللهم إن كنت تعلم أن (و ضع هنا الأمر الذي تريد الإستخارة فيه)  فيه خير لي في ديني و معاشي و عاقبة أمري، فأقدره لي، و إن كنت تعلم أن هذا الأمر فيه شر لي في ديني، و معاشي، و عاقبة أمري، فإصرفه عني و إصرفني عنه”

فهذا هو نص دعاء الاستخارة مكتوب، ويجب أن تقوله في نهاية صلاتك، فبه تستطيع أن تستمد العون من الله في تخير بعض الأمور الخاصة بك، و التي سيكون عقلك و ذهنك غير قادران على الإختيار من بينهما نظرا لقدراتك و علمك المحدود، فبه تستخير الله بالعلم و القدرة التي لديه ليرشدك إلي الطريق الصواب.

دعاء الاستخارة مكتوب

دعاء الاستخارة مكتوب

كيف أستعد لأداء صلاة الاستخارة؟

و في الحقيقة يجب على المسلم حسن الإستعداد و التهيئة لأداء الصلاة التي يقال بها دعاء الاستخارة كما يستعد لأداء باقي الصلوات الخمس الأخرى المفروضة عليه، و ذلك من خلال القيام بكل خطوات الوضوء كما يجب أن تكون و كما أمرنا الله و رسوله به، و يفضل ألا تسرف في إستخدام المياه أثناء وضوءك حتى لا ترتكب إثم قبل البدء في الصلاة.

و بعد الإنتهاء من جميع خطوات الوضوء فعليك إرتداء الملابس المناسبة للصلاة و التي تعمل على ستر العورة سواء للرجال أو للنساء، ثم تتوجه إلي المكان الذي خصصته في منزلك لأداء الصلوات و تجعل بالك خالي من التفكير في أي شئ سوى الخشوع لله تعالي، و تقول تكبيرة الإحرام و تبدأ في تأدية صلاة الاستخارة على النحو الذي سنرشدك إليه خلال الفترة القادمة.

كيفية صلاة الاستخارة بالشكل الصحيح؟

و تستطيع أن تؤدي الصلاة التي يذكر فيها دعاء الاستخارة و التي إتفق العلماء على أن تكون ركعتين و يتم تأديتها بالطريقة التالية:

1- بعد تكبيره الإحرام عليك قراءة الفاتحة أولا كما هو معتاد ثم تقول “يا أيها الكافرون” إلي نهاية السورة.

2- و تأتي بركن الركوع ثم السجود، و بعدها تبدأ في الركعة الثانية بقراءة الفاتحة ثم “قل هو الله أحد” حتى نهاية سورة الإخلاص.

3- و تقوم بالركوع و السجود أيضا الخاص بهذه الركعة، و يلي ذلك قراءة التشهد ثم التسليم و رفع اليدين من أجل قراءة دعاء الاستخارة الخاص بهذه الصلاة.

طريقة صلاة الاستخارة

طريقة صلاة الاستخارة

أهم الشروط الواجب توافرها في المسلم لأداء صلاة الإستخارة:

كما يجب أن تتوفر في المسلم عدة شروط حتى يقوم بإتباع طريقة صلاة الاستخارة الواردة في هذا المقال و المعروفة لدي كثير من الناس، و من أهم تلك الشروط إستحضار النية فيجب أن تكون نية المسلم هنا حاضرة حتى يستطيع أن يطلب المدد من الله، كما يجب أن يكون في قلبه شعور بالرضا بقضاء الله أي ما كان، و يجب أيضا أن يتوب الشخص المؤدي لصلاة الإستخارة و يرد المظالم إلي أهلها.

فكيف لشخص ظلم أخر في يوم من الأيام و لم يتوب عن فعل هذا يطلب الإستخارة من الله، و الأمور المباحة فقط هي التي يجب أن نستخير الله فيها و نتضرع إلي الله بقراءة دعاء الاستخارة فتأكد دائما أن قلبك قد إحتار في الإختيار بين أمرين كلاهما مباح و لا تشوبه أي شبهة تحريم على الإطلاق.

الأمور الواجب إستخارة الله تعالى فيها:

و هناك عدد من الأمور الشائعة التي يلجأ فيها الشخص المسلم إلي أداء صلاة الاستخارة و ليطلب من الله أن يصبح هذا الشخص قادر على التخير من بين تلك الأمور، و من أشهر المسائل التي يلجأ فيها الإنسان إلي قراءة دعاء الاستخارة هي كل من:

عند شراء منزل جديد، فقد يكون أمام الإنسان فرص عديدة و عروض قيمة و لكنه لا يستطيع إختيار الأفضل من بينها لذا فيطلب الإستخارة من الله، كما يمكن أن يقال دعاء الاستخارة للزواج فهذا الأمر يحتاج بالتأكيد إلي أن يكون الله عونا لنا فيه، و عند إقدام الشخص على ترك العمل لظروف ما فهو بالتأكيد لن يعرف هل هذا الأمر هو خير له أم لا، لذلك فلا يوجد غير الله تعالي ليرشدنا إلي هذا الأمر.

صلاة الاستخارة

صلاة الاستخارة

النتائج المرجوة من أداء صلاة الإستخارة:

و لا شك أن النتيجة المرجوة من قراءة دعاء صلاة الاستخارة هو معرفتنا لأي الأمور ستكون خيرا لنا، و هذه النتيجة يمكن لنا أن نعرفها بطريقتين، الطريقة الأولى تتمثل في الرؤية أو المنام، فبعد أن يؤدي المسلم صلاة الإستخارة و يذهب بعدها للنوم، فقد يمن الله عليه برؤية توضح له حقيقة الأمر و ترشده إلي الطريق الذي به خير له.

أما الطريقة الثانية و التي عادة ما يشعر بها كثير من الناس هي إرتياح القلب، فمن أعظم النعم التي ينعم به الله عز و جل عل المسلم بعد قراءة دعاء الاستخارة هي أن يرتاح قلبه إلي أحد الأمرين اللذان كانا لا يعرف أي منهما الأصلح له، فعند الشعور بهذا الأمر عليك أن تسرع فورا لإتخاذ الخطوات اللازمة للسير في هذا الطريق الذي إختاره الله لك.

ما هي السنن المستحب أدائها قبل وبعد صلاة الاستخارة:

و هناك مجموعة من السنن التي يستحب أدائها قبل الصلاة و قراءة دعاء الاستخارة و التي من بينها قراءة دعاء الإستفتاح قبل الصلاة، و الذي يقول “اللهم باعد بين خطاياي كما باعدت بين المشرق و المغرب” ففي هذا الدعاء ترجو من الله أن يباعد من الأفعال الخاطئة التي قد تكون قمت بها و أنت لا تدري.

أما عقب الإنتهاء من أداء الصلاة و كذلك قراءة دعاء الاستخارة فيجب ألا تجعل لسانك يكف عن التسبيح و التكبير و الصلاة و السلام على رسول الله صلى الله عليه و سلم فكل هذا من الأسباب التي تجعل الله يمن عليك و يرشدك إلي الطريق الصحيح.

دعاء صلاة الاستخارة

دعاء صلاة الاستخارة

ما هو رأي العلماء في صلاة و دعاء الإستخار؟

إتفق علماء الإسلام منذ عدة سنوات على جواز أداء صلاة الإستخارة و قراءة الدعاء التي أخذ من أفعال رسول الله.

ما هو فضل صلاة الإستخارة و الدعاء بها

تهدف صلاة الإستخارة إلي طلب المدد من الله و تنوير بصيرتنا نحو الطريق الذي فيه الخير لنا، فنحن لا نستطيع معرفة هذا بمفردنا

هل يمكن قراءة دعاء الإستخارة وحده؟

نعم نستطيع أن نقرأ دعاء الإستخارة وحده بدون صلاة إذا كان لدينا ما يمنع من أداء الصلاة في ذلك التوقيت

هل صلاة و دعاء الإستخارة مستجابان؟

بلا شك فأي وسيلة يلجأ بها الإنسان إلي الله لطلب المعونة منه بالتأكيد ستكون مستجابة

مواضيع ذات صلة

اول من اسلم من الرجالماذا تعرف عن اول من اسلم من الرجال ؟

علامات الطهر من الحيضعلامات الطهر من الحيض وأحكامه في الإسلام