دعاء الافطار في رمضان و 5 ادعية مأثورة عن النبى لا ترد

دعاء الافطار في رمضان

دعاء الافطار في رمضان

دعاء الافطار فى رمضان، ورد عن رسولنا الكريم ان الصائم له دعوة مجابة قبل فطره، لذا فانه يجب عليه ان يغتنم هذه الفرصة، ويدعى بأحب الاشياء الدنيوية الى قلبه، ويقبل الى الله تعالى، ويسأله بذل وخضوع وانكسار.

وعلى الصائم ان لا يهدر وقت صيامه باللغو فى الحديث لأنه من الأوقات المباركة، التى يعطى فيه الصائم من الخير والبركة الكثير، فلابد من ان يشغلها بتلاوة القرأن والدعية المباركة، وان يكون حريصة على قول دعاء الافطار في رمضان ويكثر من ذكر الله ويستعيذ من الوقوع فى اى معاصى او ذنوب.

أداب الدعاء المجاب وشروطه

يجب على الفرد المسلم ان يتحرى الدعاء فى الاوقات التى يجاب فيها الدعاء بأذن الله، ووقت الافطار هو احد هذه الاوقات المباركة، التى ينغى على الفرد فيها ان يلح على الله بالدعاء.

ولكن هذا لا يعنى ان يمتنع الفرد عن الدعاء فى اى وقت اخر، لان الصائم دعائه مجاب فى كل الاوقات، ولكن عليه ان يتحلى بأداب دعاء الافطار فى رمضان ،وان يتوافر فى دعائه هذا عدة شروط لكى يكون دعاءا مجابا بأذن الله، وهى كالأتى:

1- توافر النية واخلاصها لله تعالى.

2- الصلاة على رسولنا الكريم قبل بداية دعاء الفطور فى رمضان وبعد الانتهاء منه.

3- استحضار القلب عند الدعاء.

4- اليقين بأن الله تعالى سيجيب الدعاء لا محالة.

5- الالحاح فى الدعاء وعدم العجالة، قال رسولنا الكريم ” يتسجيب لاحدكم مالم يعجل”.

6- الدعاء فى كل الظروف سواء فى الشدة او فى الرخاء.

7- عدم الدعاء بمظلمة، كان يدعى الفرد بوقوع اذى على نفسه على على اولاده او على اى فرد أخر.

8- اعتدال نبرة الصوت عند الدعاء، بان يكون الصوت ما بين الجهر والانخفاض.

9- التوبة والاستغفار من اى معاصى او ذنوب ، والندم عليها، والعزم على عدم الرجوع لها مرة اخرى.

10- ومن اسباب اجابة الدعاء الاكثار من الاعمال الصالحة التى يتقرب بها العبد من الله بالدعاء.

11- الدعاء بصفات الله العلا واسمائه الحسنى.

12- الوضوء قبل الدعاء واستقبال القبلة.

الدعاء عند الافطار

على الصائم ان يدعو اثناء فترة صيامه وعند الافطار بكل الدعوات المشروعة والمستحبة له، وان يتوجها بالصلاة على النبى، ويفتتحها بالثناء على الله تعالى وحمده، وذكر صفاته العليا، والتضرع اليه ورجائه والتذلل له، وبعدها يسأل الله الجنة واعلى منازلها.

وايضا عليه ان يستعيذ من النار والوقوع فى الدرك الاسفل له،وان يستشعر الداعى بأنه فى اشد الحاجة الى الله تعالى، ليصل الى منزلة المضطر، فيجيب الله دعوته فى الحال.

فالله الواحد الاحد هو القادر على ان يحقق للفرد امنياته ويجيب دعواته، ولا يمتلك اى فرد اخر هذه القدرة، ولاجابة الدعاء ثلاثة احوال، اما ان يجاب كما هو ، او يدفع به من الضرر ما هو اكبر منه، او يدخر له فى الاخرة، ويكون اجره هنا اكبر واكمل.

دعاء الافطار في رمضان

دعاء الافطار في رمضان

ما هى الاوقات التى يجاب فيها الدعاء..؟

للدعاء اوقات محببة، يقال انها اوقات اجابة بأذن الله، بجانب وقت الافطار التى ينبغى فيها على المسلم ان يقول دعاء الافطار في رمضان، او يقرأه من اى ورقة مدون بها، واوقات الدعاء الاخرى يجب ان يتحراها المسلم بدقة، ويتيقن ان دعائه سيجاب بها لا محالة، ومن هذه الاوقات ما يلى:

1- الدعاء فى ليلة القدر، بكل الامور الدنيوية، والمنازل التى يريد الفرد ان يصل اليها فى حياته الاخرة.

2- الدعاء وقت نزول المطر، لان ابواب السماء تكون مفتوحة فى هذا الوقت المبارك.

3- الدعاء بين الأذان والاقامة، فهذا الوقت ايضا يقول فيه الله تعالى لعباده انه وقت اجابة وتلبية الدعوات.

4- الدعاء وقت الارتواء من ماء زمزم المبارك، ويكون قبل الشرب من ماء زمزم وبعده.

5- الدعاء يوم عرفة، فهو من افضل الايام منزلة عند الله تعالى، والدعوات فيه مجابة بأذن الله.

6- الدعاء خلال شهر رمضان الكريم، فـ دعاء الصيام من اكثر الدعوات التى يلبيها الله تعالى ويعجل من اجابتها.

دعاء الصائم عند الافطار

ورد عن النبى صلى الله عليه وسلم، ان على الصائم ان يردد دعاء الافطار في رمضان، ويقول” اللهم انى لك صمت وعلى رزقك افطرت”، وبعد ان يبل ريقه بمشروب التمر، يقول” ذهب الظمأ ، وابتلت العروق، وثبت الاجر ان شاء الله” ،وبعدها يطلب من الله تعالى ان يحقق طلبه، ويجيب دعائه.

فالصيام نوع من العبادات التى يتقرب بها العبد الى ربه، ويصبح فى معيته،وهنا تكون اجابة الدعوة واقعة لا محالة،ويعد الدعاء من اهم الوسائل الروحانية التى تربط بين العبد وربه، ومن افضل الادعية واحبها الى الله تعالى هو دعاء الافطار في رمضان ، ودعاء الصائم بوجه عام.

فشهر رمضان الكريم هو شهر القرأن المعنى بالتقرب الى الله تعالى والتذلل له فى خشوع، وطلب رضاه، وتمنى مغفرته،، والتقرب لله تعالى لا يكون بالدعاء فقط، وانما بفعل العبادات الاخرى، مثل قرأة القران، واداء النوافل بجانب الفروض التى ينبغى ان تؤدى فى اوقاتها، وقيام الليل، والاكثار من الاستغفار فيه.

فالله تعالى ينزل الى السماء الدنيا فى النصف الاخير من الليل، فينادى الله جل وعلا فى اهل الارض قائلا “هل من داع فاجيب له، هل من مستغفر فاغفر له ، هل من تائب فاتوب عليه..”

دعاء قبل الافطار

يسن لصائم قبل تناول الطعام ان يسمى الله تعالى ويثنى على الله، ويدعيه بأحب الامور التى يتمنى حدوثها،، فالصوم يجعل العبد قريب من الله تعالى، يدعوه فى خشوع، وهو متيقن بالاجابة، لان الله تعالى يحب عباده الصائمين ويخصص لهم باب فى الجنة لا يعبر منه سواهم، مسمى باب الريان.

فالاولى ان دعائهم يكون مجابا فى الدنيا، ولكن على العبد ان يردد دعاء الافطار في رمضان بخشوع وتذلل الى الله تعالى، وبيقين منه ان امره هذا بيد الله تعالى، وليس لاحد سواه القدرة على تحقيق هذا الامر.

ويقال ان الصيام وقراة القران واداء العبادات المختلفة فى شهر رمضان، تشفع للصائم يوم القيامة، وتباعد بينه وبين النار، وتقربه من الجنة، بل وتجعله يفوز بأعلى المنازل فيها،فدعوة الصائم لا ترد قبل الافطار.

لذا فان على العبد الصائم ان يحرص على قول دعاء الافطار في رمضان بشكل دائم طوال هذا الشهر الفضيل، وان لا يلهيه اى حديث اخر عن ترديده، فاللغو فى الحديث لا يعوض له دعوة مدابة فى هذا الوقت المبارك.

شروط اجابة الدعاء

لاجابة الدعاء شروط، لا بد من توافرها سواء عند ترديد دعاء الافطار في رمضان، او عند قيام العبد بالدعاء فى اى وقت من اليوم، وهى كالاتى:

1- استحضار النية.

2- الوضوء.

3- التوجه نحو القبلة.

4- الخشوع التام.

5- التذلل لله تعالى.

6- التوبة من كل ذنب.

7- بدء الدعاء بالثناء على الله.

8- الصلاة على رسول الله فى بداية ونهاية الدعاء.

9- اليقين بأن الدعاء مجاب لا محالة.

10- اخلاص الدعاء لله تعالى.

مواضيع ذات صلة

مواضيع تهمك

دعاء الافطار في رمضان و 5 ادعية مأثورة عن النبى لا ترد