تعرف علي أهمية دعاء الخروج من المنزل

ينشغل الكثير من المسلمين والمسلمات في أمور الحياة الطبيعية والمسؤوليات التي تثقل علي كواهلهم، وينسى الاغلبية العظمى العديد من السنن الرائعة التي يمكن أن تقيهم وتحفظهم من المخاطر اليومية مثل قول دعاء الخروج من المنزل الذي أشاد به رسول الله محمد صلى الله عليه وسلم ووضح أهميته للجميع و مدى قوته في حماية الإنسان.

فوائد دعاء الخروج من المنزل

يذهب المسلمين يومياً لأداء روتين يومهم وللعمل وتعمير الأرض ولنشر الصلاح وللقيام بالعمل الصالح الجيد، فيترك كل فرد بيته وما يتعلق به في منزله ويذهب إلي الخارج لكسب حاجته، وحتي يطمئن الإنسان ويشعر بالراحة الجليلة في نفسه ويسعد بالقبول بين الناس عليه أن يردد هذا الدعاء دائماً فور تركه لعتبة باب منزله.

بفضل رحمات الله تعالي تنزل علي نبينا محمد (صلت عليه جميع جيوش ملائكة الرحمن) بأفضل السنن النبوية وهي سنة قول دعاء الخروج من المنزل ، فمن خلال قول هذا الدعاء والاستمرار عليه بمجرد الخروج من باب المسكن يتيسر علي المسلم الكثير والكثير ويميزه بالعديد من الفضائل الايجابية.

أهمية قول دعاء الخروج من المنزل

1-ان هذا الدعاء يحفظ الانسان من جميع شرور الجن ومكائد الإنس، فلا يتعرض للأذى من أحد ويكون في حماية الله عز وجل من مختلف المصائب والكوارث التي قد يدبرها له شتى مخلوقات الله الضالة.

2-يعتبر من الأهداف الأساسية لهذا الدعاء هو (حماية الإنسان من الشيطان وأعوانه)، لأن الشيطان بطبعه يقوم بالوسوسة للآخرين ويضخ في صدور البشر مشاعر وأفكار سلبية بقدرتها أن تسوق الفرد إلي الضلال وتجعله يفعل الكثير من الأمور الخاطئة التي قد تؤذيه وتؤذي غيره.

3-من فضائل دعاء الخروج من المنزل أيضاً هو كفاية الشر وبشاعة المواقف والأزمات المفاجئة، حيث ان الخروج من المنزل مُعرض للتعامل مع شتى أنواع الطوائف من البشر، كما أن الدعاء يُيسر علي الفرد إتمام الكثير من الأمور العامة والخاصة كذلك، بما في ذلك الإحساس والشعور بالعبودية والاستسلام التام لله عز وجل وللقدر خيره وشره.

4-يشرح صدر المؤمن بقول هذا الدعاء كثيراً، حيث عندما يقوله المؤمن بالله فإنه يتوكل علي رب العباد أجمعين في كل ما سيمر به خلال رحلته الخارجية، كما تم ذكر المحاسن والبركات التي تحققت لمرددي هذا الذكر في رواية أنس بن مالك رضي الله عنه.

5-ان أصحاب ومرددي دعاء الخروج من المنزل باستمرار، لا يتعرضون لأي ضرر أو أذى ولا يظلمون من قبل أحد ولا يظلمون الناس علي غفلة ولا ينالهم ضيق، حيث أنهم مُحصنين تماماً ضد أي قوى ضارة وأي طاقة سلبية.

6-يجمع القائل لهذا الدعاء بين الخير والتيسير والتوفيق المُنزل من بركات الله وملائكته في جميع أمور اليوم والعمل، فإن الأخذ به يعمل علي توفير العديد من المحاسن المباركة والخواص الايجابية الرائعة.

دلائل علي أهمية قول دعاء النزول من البيت

أولاً كان الرسول يحافظ علي قوله دائما ولم يتركه أبداً، حيث كان أول ما يفعله فور خروجه من من المنزل ان يتوقف ليلتقط أنفاسه الممزوجة بكلمات هذا الدعاء النبيل، حيث من كثرة تكرار النبي (صلى الله عليه وسلم) لهذا الدعاء اتخذه النبي كعادة مستمرة واتخذها المؤمنون كسنة نبوية.

يُقال أن: عن أم سلمة رضي الله عنها أنها قالت ما خرج رسول الله ونبي المسلمين صلي الله عليه وسلم من بيتي قط إلا رفع طرفه إلي السماء فردد هذا الدعاء، فنجد ان نبينا محمد كان يتحصن به وان دل ذلك شئ فإنه يدل علي اهمية وقوة هذا الدعاء للتاركين مساكنهم ومنازلهم والمُهاجرين في أرض الله.

ما هو دعاء الخروج من المنزل ؟

يتساءل الكثير عن هذا الذكر المرموق لأهميته، ويدرك العديد من الناس قوته وأهميته ولكنهم يتناسون وأحياناً نجد من يتكاسل عن قوله، ولكن في قوله عظمة وفي ترديد الكلمات بين شفتي القائل رفعة له وحرزاً من الشيطان ومهابة بين الناس وقوة بين خلق الله وكل هذا بإذن الله وحده، وسوف نذكر نص الدعاء جيداً لكم حتي تحفظوه وتردده دائماً.

يعتبر دعاء الخروج من المنزل من السنن النبوية المهجورة، بالرغم من أنها توارثت عبر الزمان خلال الأجيال المُباركة علي أن الكثير من الأشخاص لا يعرفون ما هو الدعاء المأثور الذي يردد فور الخروج من المسكن، والذي سوف نعرضه عليكم الآن من خلال بعض السطور القليلة.

قال نبي الله صلى الله عليه وسلم إذا خرج من منزله:(بسم الله، توكلت علي الله، ولا حول ولا قوة إلا بالله، اللهم إني أعوذ بك ان أضل أو أُضل، وأعوذ بك ان أزل أو أُزل، وأعوذ بك أن أظلم أو أُظلم، وأعوذ بك أن أجهل أو يُجهل عليَ)، هكذا كان عرفنا عليه نبينا محمد لنحفظ أنفسنا من المخاطر فور خروجنا للعالم الخارجي.

ماذا يعني الدعاء في حكم الإسلام؟

ان الذكر في الإسلام سواء كان دعاء أو غيره يمنح المرء الرجوع إلي الله عز وجل في جميع أمور دنياه، كما يمنحه الإنابة وحب ذكر الله في الخفاء وفي العلن، حيث ان الأدعية تعمل علي زيادة التواصل الروحي بين المرء وبين ربه بشكل مستمر كما تدخل في معية الله عز وجل وقوته وحفظه.

ومن اهم الأدعية التي تساعد الفرد علي الوقاية من شرور المجتمعات والطوائف المتنوعة وتعمل علي التيسير في كافة الأمور، هو دعاء الخروج من المنزل حيث ان الإسلام لم يترك زاوية من زوايا حياة المسلمين إلا وقام بعمل لها دعاء أو ذكر حولها نصيحة أو موعظة حسنة، فتجد ان كل النواحي مذكورة ضمن منظومة الشريعة الإسلامية.

عجائب قول دعاء الخروج من المنزل

إنها وقفة مثالية عندما يستعين الفرد بالله-تعالى- عند خروجه من باب المنزل، فيستمر الإنسان بالقدوم علي عمله ومهامه بقلب فرح وصدر منشرح وبتعابير جميعها تستدل علي قوة التفاؤل والأمل، فإنه من اليسر أن يقوم الشخص بقول الدعاء تمجيداً لسنة نبينا وحباً في طاعة الرب الكريم.

لقد أعطانا نبي الله الدعاء كهدية لنحفظها ونستعين بها وقت خروجنا من المنازل والبيوت، والتي تصنع من العجائب الإلهية ما تثير إعجابنا وتحمسنا للعبادة أكثر وأكثر، كما تحمسنا علي استكشاف الدين والأدعية الأخرى والأحاديث النبوية الشريفة التي طالما ذُكر فيها الأدعية البسيطة التي من المؤكد أن يكون لها تأثير جذري في حياتنا الواقعية.

لذلك علي الجميع ان يحرص علي الالتزام بقول دعاء الخروج من المنزل، فإن هذه السنة المباركة تطبيقها فعلياً تتسبب في تغيير أعماق الحياة الجذرية، كما أن أجرك سوف يكون عظيماً عند رب المجرات والسماوات والأرض تعالى بعزته وجلالته، يكفيك أنك ستتمكن من امتلاك حصانة الله التي لا تُهد ولا تزلزل.

شرح دعاء الخروج من المنزل

إن هذا الدعاء كنز من أفضل كنوز السنة النبوية الشريفة التي تركها لنا رسول الله محمد ليحفظنا الله من أي مكروه أو أذي قد يصيبنا، كما أن الكثير يجهل مدى عظمة هذا الدعاء ولا يعي بأهميته في أن ينظر له الله بعين الحفظ والرعاية والوقاية من أي شر لذلك سوف نوضح لكم شرح الدعاء الذي قد يجهله الكثير.

1-في بداية الدعاء يقول نبينا: (اعتصمت بالله وتوكلت علي الله)، ويأتي هنا أهمية هذا الذكر في الاستسلام التام لله والتوكل عليه في كل الأمور، كما أنه يدل علي الثقة بالله والاعتماد علي الرب في كل شيء وخاصة حول دفع أي ضرر أو مشكلة قد يقع فيها المرء عند خروجه من المنزل.

2-(لا حول ولا قوة إلا بالله) هي ثاني ما يلفظه المسلم في دعاء الخروج من المنزل  بعد الاعتصام بالله، ولأن لها أهمية كبرى حيث يخرج المُسلم من حوله وقوته إلي حول الله وقوته.

3-(أعوذ بك أن أضل أو أُضل) وهنا يستعيذ الفرد من الضلال ومن أن يعترض طريقه ضلال، أو أن يضل ويتوه ولا يدرك أين طريق الحق.

4-(أعوذ بك أن أزل أو أُزل) أما هنا يستعيذ المؤمن من الوقوع في الخطأ، أو أن يوقع أحد به دون وجه حق.

5-(أعوذ بك أن أظلم أو أُظلم) وتعني أن يظلم المرء أحد من عباد الله دون أن يكون لديه الحق لذلك، أو أن يتعرض للظلم من أحد مخلوقات الله.

6-(أعوذ بك أن أجهل أو يُجهل علي) ومعناها هنا أن يستعيذ الإنسان هنا من فعل الجاهلية والفعل الجاهلي عامة وهو الإيذاء أو الضرر الذي قد يقع فيه الفرد، وبذلك لقد اتضح أهمية قول دعاء الخروج من المنزل والاستمرار عليه.

أدعية مأثورة عند الخروج من المنزل

قام العديد من أصحاب الرسول عليه افضل الصلاة والسلام بنقل بعض صيغ الدعاء والتي وُردت عن النبي، فمنها (إذا خرج رجل من بيته فقال: باسم الله، توكلت علي الله، لا حول ولا قوة إلا بالله، يُقال حينئذ: هُديت، وكفيت، ووقيت)، فتنحني له الشياطين فيقول شيطان آخر: كيف لك برجل قد هدي وكفي ووقي؟….رواه أنس بن مالك.

كما يجد البعض صيغة اخرى مثل: (بسم الله، رب أعوذ بك من أزل أو أُزل، أو أضل أو أُضل، أو أظلم أو أُظلم، أو أجهل أو يجهل علي)- روته أم سلمة، لذلك نجد ان دعاء الخروج من المنزل قد صيغ بطرق جمة والمُفيد هنا ان كل الطرق صحيحة وتنفع وتفي بالغرض وتقوم بنفس الوظيفة والمهمة.

ما هي شروط استجابة دعاء النزول من المسكن؟

أن يلفظ العبد الكلمات كلها بيقين وثقه وحب وأن يؤمن بالاستجابة قبل أن تحدث ويجب الالحاح في الدعاء وعدم الاستعجال في طلب الحاجة أو في طلب الحماية الإلهية والرعاية الربانية.

لماذا يجب قول دعاء الخروج من البيت عند السفر؟

ان الخروج من المنزل سواء كان لأي غرض كان للعمل أو للرحلات وغيره يجب علي المرء أن يستعين بالله ويذكره كثيراً حتي يحفظه رب الكون من أي شر أو ضرر قد يتعرض له المؤمن.

كيف يقوم الفرد بالالتزام بدعاء النزول من البيت؟

من خلال تعليمه للأطفال والأجيال القادمة في الاستمرار علي قوله، وذلك من خلال حفظه جزء بجزء كل يوم فلا بد من الاستعانة بالله فور الخروج وسوف نجد من الآثار العظيمة التي سوف تتعجب منها.

ما هو فضل دعاء الخروج من المنزل علينا؟

ان الدعاء بمثابة حماية وحصانة لمسلم من شياطين الانس والجن، كما يمنع الإنسان من الوقوع في ارتكاب الأخطاء ويساعده في تيسير جميع أموره فلا يُصاب بأي شر أو ضرر بل ويحفظه الله برحمته.

مواضيع ذات صلة

مواضيع تهمك

تعرف علي أهمية دعاء الخروج من المنزل