دعاء الرزق السريع وتيسير الأمور الذي لا يرد

دعاء الرزق

 سيكون محور حديثنا اليوم حول دعاء الرزق، لكن قبل أن أخبركم بأي معلومة عنه أرغب في أن أوضح لكم أن الدعاء عموماً هو وسيلة من وسائل التقرب إلي الله عز وجل فنحن ندعو لله سبحانه وتعالي عندما نكون بحاجه إلى العون وعند وقوعنا في كرب نتضرع إلي الله بالدعاء ليفرج كربنا وعندما نمرض نناجي الله عز وجل كي يشفينا مما ابتلانا به، يعتبر دعاء جلب الرزق وغيره من النعم التي أنعم الله بها علينا حتى نكون دوماً على مقربة منه واتصال به.

ما هي أنواع الرزق؟

 من ضمن الأدعية التي نحتاجها كثيراً ونلجأ إليها دائماً هي ادعية الرزق وليس لشيء واحد بل الكثير فهناك من يدعوا الله عز وجل بأن يرزقه بالذرية الصالحة ومن يطلب من الله أن يرزقه بالمال وأخر يلح بالدعاء رغبة منه في الحصول على عمل، وآخرون يرجون الله أن يجعل لهم مكان في قلوب عباده فالرسول صلي الله عليه وسلم حمد الله علي حب السيدة عائشة رضي الله عنها وأرضها وقال إني رزقت حبها أي أن الحب رزق فاللهم أرزقنا حب عبادك الصالحين.

 ما يجب علينا معرفته أن الله سبحانه وتعالي قسم الأرزاق والنعم بالتساوي على عباده لذا ستجد من جاء رزقه على هيئة مال وصحه وآخر رزقه أتي على صورة راحة البال وأولاد صالحين، وغيره رزقه حب الناس له وأشخاص قليلون رزقوا برضي الله عنهم وكفي بهذا رزق.

نص دعاء الرزق والتوفيق:

دعاء الرزق

دعاء الرزق

“اللهم أن كان رزقي في السماء فأنزله وأن كان رزقي في الأرض فأخرجه وإن كان بعيداً فقربه وأن كان قريباً فيسره وأن كان قليلاً فأكثره وإن كان كثيراً فبارك لي فيه.”

دعاء الزرق السريع:

قال الله تعالى في القرآن الكريم (وكان الإنسان عجولا) هذا أكبر دليل على أننا جميعاً نرغب في الحصول على العديد من الأشياء وتحقيق الإنجازات بأسرع وقت ممكن لأن رسولنا الكريم صلى الله عليه وسلم يعلم أن الكثير منا لا يطيق الصبر فأخبرنا بصيغه دعاء للرزق السريع، وهي” اللهم أني أسألك من فضلك ورحمتك فإنه لا يملكها إلا أنت “ولهذا الدعاء الجميل قصة رائعة.

دعاء الرزق

دعاء الرزق

تبدأ القصة عندما جاء ضيف إلي الرسول صلى الله عليه وسلم فسأل نسائه هل عندكن شيء (بمعني طعام حتى يقدمه للضيف) فلم يجد عندهن شيء، بعدما جاءه الرد قال الدعاء الذي ذكرته لكم فيما سبق فاهده الله شاه مصليه (أي مشوية) فور انتهائه من ترديد دعاء الرزق هذا يدل على أنه يجلب الرزق بسرعة.

دعاء الرزق وتيسير الأمور:

تمر علينا أوقات صعبة ونري جميع الأبواب تغلق في وجوهنا إلا باب واحد فقط هو باب الله سبحانه وتعالى الذي لا يغلق أبداً لذا يجب عليك أن تعلم أن طريقك الوحيد لحل المشكلة التي تعترض طريقك هي بترديد دعاء جلب الرزق وتيسير الأمور، أسهل صيغة لهذا الدعاء هي” اللهم أكفنا بحلالك عن حرامك واغننا بفضلك عمن سواك “.

ردد دعاء الرزق في كل وقت وحين وأحرص علي ملئ قلبك بالثقة بالله واليقين في أن هذه المحنة سوف تنتهي في القريب العاجل وتذكر دائماً أن الموقف العصيب الذي تمر به ما هو إلا اختبار من الله وسينتهي عاجلاً أم أجلاً، لذا لا تدع الأفكار السلبية تتسلل إلى عقلك وتجعلك تذهب بمحض إرادتك إلى طريق تسكنه الشرور.

دعاء الرزق في الصباح:

سوف أخبرك بعادة صباحية إذا حافظت عليها سيأتيك الرزق والخير من حيث لا تحتسب هي ترديد دعاء للرزق قوي جدا الذي سيسهل لك أمورك ويبعد عن طريقك كل أذي وسوء ويبارك لك في رزقك ويضاعفه بأمر من الله سبحانه وتعالى، من الأفضل أن تردد هذا الدعاء الجميل وأنت على وضوء أو بعد قراءة بعض من الآيات القرآنية.

 في خلال فترة زمنية قصيرة سوف تلاحظ أن أحوالك تبدلت إلى الأفضل وأن راتبك أصبح يلبي جميع احتياجاتك أنت وأفراد أسرتك كما ستجد أن العديد من الأمور تيسرت لك وفتحت لك أبواب لم تكن تتخيل يوماً أنه يمكنك الاقتراب منها، جميع هذه الأشياء الطيبة سوف تحصل عليها بأذن من الله إذا كررت عدد قليل جداً من الكلمات في كل صباح وملئت قلبك بالرضا واليقين في الله عز وجل.

دعاء الرزق بالزوج الصالح:

دعاء الرزق

دعاء الرزق

مع الأسف الشديد لا ترزق جميع الفتيات بزوج صالح لأسباب عديدة جميعنا نعلمها جيداً ولا يمكننا تغيرها بأنفسنا ولكن الله سبحانه وتعالى يمكنه فعل ذلك بكل سهولة والطريقة الوحيدة لطلب من الله مساعدتنا لتحسين أوضاعنا ورزقنا بالزوج الصالح هي الدعاء، فكل ما بيدك الآن هو التقرب من الله بالصلاة والصوم وترديد الأدعية خاصة في الأوقات المستحب فيها الدعاء التي ذكرتها في السابق وأن شاء الله ستحصلين على كل ما تتمنين.

لا تنسي أن أهم شيء حتى يكون دعاء الرزق مستجاب هو الثقة بالله وأنه سوف يهيئ لك جميع الأسباب حتى يجمعك مع الرجل الذي سيحسن معاملتك، لا داعي لأن تقلقي من تأخر الزواج لأنه رزق مكتوب لك.

دعاء الرزق بالأطفال:

قال تعالي (المال والبنون زينة الحياة الدنيا) لذا عندما يحرم أي شخص من نعمة الأطفال يشعر بالضيق والحزن ولا يجد للحياة أي معني خاصةً عندما يفشل الأطباء في مساعدته وحل المشكلة التي يعاني منها، غالباً ما ينسي أشخاص كثر عندما يتعرضوا لهذا الابتلاء قصة سيدنا ذكريا عليه السلام والمعجزة التي حدث له هي أن الله رزقه بأبنه يحي علي كبر وكانت أمراته عاقر.

كل ما فعله سيدنا ذكريا عليه السلام هو ترديد عدة كلمات هي (رب هب لي من لدنك ذريه طيبه أنك سميع الدعاء) وقال أيضاً (فهب لي من لدنك وليا يرثني ويرث من آل يعقوب واجعله رب رضيا) بعدها جاءته البشري السارة على الفور هي أن امرأته حامل في ولد وقد اختار له الله اسم يحي، هذا أكبر دليل على أن الدعاء يغير الأقدار لذا لا تيأس وكرر دعاء الرزق بالذرية الصالحة إلى أن يستجيب الله لك.

دعاء لكثرة الرزق والبركة في المنزل:

نمر جميع بمواقف صعبة وتعجز عقولنا عن إيجاد حلول لها مثل فقد الوالد لوظيفته لأي سبب هذا الأمر يؤثر على جميع أفراد الأسرة مادياً ومعنوياً من أصعب المشكلات هي الشعور بعدم وجود بركة في البيت والحل الوحيد لهذه المحنه يكون بترديد أدعية الرزق في جميع الأوقات، أبسط صيغة لها هي” اللهم سخر لي الأرزاق كل ساعة وهون علي كل صعب ويسر ولا تعسر “ردد هذا الدعاء دوماً وأنت واثق أن الله سبحانه وتعالى سوف يستجيب لك ويساعدك.

هذا الدعاء جربه العديد من الأشخاص من قبل وتم وصفه بأنه كالسحر فبعد فترة زمنية قصيرة للغاية من تكراره لاحظوا أن أوضاعهم تتبدل إلي الأفضل وتفتح لهم أبواب الرزق وتحل البركة علي المنزل، لذا أنصحك بعدم تجاهل دعاء الرزق والحرص على ترديده باستمرار إلي أن تنال على مرادك.

دعاء الرزق

دعاء الرزق

أفضل دعاء لفتح أبواب الرزق:

تتغير أحوالنا بين ليلة وضحاها فيوم نجني أموال طائلة وآخر لا نحصل على مال كافي لشراء متطلباتنا الضرورية في هذا الحالة نلجأ إلى الله سبحانه وتعالى ونتوسل إليه ونكثر من ترديد دعاء جلب الرزق ونأمل في أن يستجيب لنا ويوسع رزقنا، إذا كنت تمر بضائقة مالية ولا تعرف صيغة مناسبة للدعاء فدعني أعرض لك صيغ سهلة وبسيطة لأدعية الرزق.

أبسط صيغة هي “اللهم أرزقني المال الحلال والرضا وراحة البال “كما يوجد دعاء أخر يقول” اللهم أيفظني علي رزق لم أتوقعه وعلي خير لم أفكر به وعلي تحقيق أمنيات ظننت أنها مستحيلة“، أجعل ترديد هذا الأدعية عادة وكن علي يقين أن الله سبحانه وتعالى هو بيده الرزق ولا أحد سواه.

دعاء الرزق بالحج:

الحج هو زرق من الله يعطيه لمن يشاء من عباده إذا كنت تريد أن يكتب أسمك في قائمة زوار بيت الله الحرام في هذا العام كل ما عليك فعله هو ترديد دعاء الرزق في كل حين حتي تسهل لك جميع الطرق ويكتب لك أن تكون مع الطائفين حول الكعبة المشرفة أن شاء الله، من المهم ألا تعتمد علي الدعاء فقط بل يجب عليك السعي وتجهيز جميع الأوراق المطلوبة منك من ثم تتوكل علي الله.

حتي يكون دعائك مستجاب لا تنسي ترديد دعاء الرزق قوي جدا بعد كل صلاة وأثناء نزول الأمطار وفي يوم الجمعة وأكثر من الصيام وإخراج الصدقات لمن يستحق، يجب عليك أن تعلم قبل كل شيء أن الله سبحانه وتعالى يفعل ما هو خير للعبد فلا تحزن أن لم تستطع الذهاب إلي الحج وأعلم أن هذا الأمر هو الأفضل لك.

دعاء الرزق بالسفر:

يعتبر السفر رزق للعديد من الأشخاص فهو يوفر لهم فرصة للعمل الشريف أو الزواج الصالح وغيرها الكثير من الأمور الطيبة لذا نجد أن الجميع يبحثون عن دعاء الرزق بالسفر بلهفة شديدة حتي يتضرعوا إلي الله ويطلبوا مساعدته وتسهيل طريقهم، بالتأكيد دائماً ما يستجيب الله لعباده ويمهد الطريق أمامهم للانتقال إلي بلدة أو محافظة أو حتي دولة أو قارة جديدة.

هناك العديد من الأمثلة لأشخاص كثر نشروا حكايتهم مع دعاء الرزق والتوفيق وكيف ساعدهم على تحقيق أمنيتهم هي السفر، ويوضحون أيضاً أنه من المهم تكرار الدعاء في جميع الأوقات المستحب الدعاء فيها والصبر.

دعاء الرزق بالأموال الوفيرة:

بينما يحظى أشخاص كثر بفرصة لجني أموال طائلة نجد علي الجانب الآخر أناس لا يملكون ما يكفي من النقود لشراء الخبز فقط لكن فجأة نلاحظ أن أحد الأشخاص الفقراء قد تمكن من امتلاك منزل جديد وثياب أنيقة عندما تسأله عند سر حصوله علي الأموال سوف يخبر أنه دعاء الرزق، ليس هو فقط بل العمل الشاق أيضاً.

لذا في حال كنت تريد أن يوسع لك الله في رزقك أعلم أنه لا يوجد أي طريقك أمامك سوي الدعاء وأن تأخذ بالأسباب وتسعي إلي التطوير من نفسك والتميز في عملك، في هذه الحالة فقط سوف ترزق بأموال لا حصر لها هنا يجب عليك ألا تنسي إعطاء المحتاجين مما رزقت.

دعاء الرزق والتوفيق

دعاء الرزق والتوفيق

فوائد المواظبة على دعاء الرزق:

الدعاء يغير الأقدار في لمح البصر ويساعدك على تخطي أوقات المحن والأزمات لكن بعدما يحصل العديد منا علي ما كان يطلبه يتوقف عن تريده هذا الأمر خاطئ، لذا سوف أشرح لكم من خلال نقاط قليلة فائدة المواظبة على ترديد دعاء الرزق: –

  1. في حال حافظت على ترديد دعاء للرزق سوف تلاحظ أنه كلما وقعت في ضيف تجد يد تمد لك وتساعدك على الخروج منه، والأفضل من ذلك هو شعورك بوجود الله معك أينما ذهبت هذا ما سيزيد من ثقتك بنفسك بشكل كبير.
  2. سوف تشعر بالطمأنينة ولن تقلق بشأن المواقف المزعجة التي تتعرض لها في حياتك اليومية، بل ستكون على يقين بالله سبحانه وتعالى وأنه سوف ينجيك من هذه المحن.
  3. ستسهل لك جميع أحوالك وسوف يزداد رزقك وستشعر براحة ورضا لأنك لن تكون قلق بشأن تعرضك للأزمات كما كنت في السابق، بل ستتقبل كل ما يحدث معك بصدر رحب ويقين بأن جميع الأمور السيئة سوف تزول بأذن الله.

الأوقات المستحب فيها ترديد دعاء الرزق:

الدعاء عموماً يأتي من القلب فعدما نكون صادقين في الدعاء فهذا أفضل بكثير من أي شيء آخر، ولكن هذا لا يعني أنه لا يوجد أوقات مستحب فيها ترديد دعاء الرزق فرسولنا الكريم صلي الله عليه وسلم أخبرنا بالأوقات التي يكون فيها الدعاء مستجاب وهي:-

  1. الدعاء وقت السحر (أي الثلث الأخير من الليل) حيث يقول الله عز وجل في علاه هل من داعي استجيب له؟ هل من سأل فأعطية؟ هل من مستغفر فاغفر له؟
  2. بعد الصلاة المكتوبة (أي الصلوات الخمس).
  3. بين الأذان والإقامة.
  4. وقت نزول المطر.
  5. ساعة يوم الجمعة
  6. عند شرب ماء زمزم حيث قال رسول الله صلي الله عليه وسلم” زمزم لما شرب له“.
  7. الدعاء أثناء السجود في الصلاة.

حتى يكون دعاء الرزق مستجاب يجب أن تكون نيتنا خير وأن نصفي قلوبنا ونسلمها لله رب العالميين.

ما يجب علينا فعله قبل ترديد دعاء الرزق؟

وما أجمل من ان نتوضأ في آخر الليل ونصلي ركعتين لله رب العالميين وندعوه ونحن خاشعين بأروحنا وأجسادنا وقلوبنا ونتضرع ونتذلل لله ربي وربكم قبل ترديد دعاء الرزق حتى يستجيب لنا، ويرزقنا ما نريد فاللهم أرزقنا العفو والعافية أجمعين.

هل يمكنني الدعاء لشخص أخر بالرزق؟

نعم يمكنك الدعاء لأولادك أو لزوجك أو لوالدك بزيادة رزقه ولك المثل، من الجدير بالذكر أنه عندما تدعي لأحد أخر بشيء تدعو لك به الملائكة

هل يجب ترديد دعاء الرزق كل يوم؟

من الأفضل ترديد دعاء الرزق كل يوم وتلح في الدعاء وأنت قلبك ملئ باليقين في الله سبحانه وتعالى، أستمر علي هذا الأمر حتي يستجيب لك الله

هل من الضروري أن أكون على وضوء لترديد دعاء الرزق؟

من المستحب أن تكون على وضوء أثناء ترديد دعاء الرزق أو أي دعاء أخر، إذا كان بإمكانك صلاة ركعتين أو أكثر قبل الدعاء كان ذلك أفضل

هل يغير دعاء الرزق الأقدار؟

بكل تأكيد يغير الدعاء الأقدار وأكبر دليل علي ذلك قصة سيدنا ذكريا عليه السلام التي ذكرتها لكم فيما سبق، لذا لا تشعر باليأس من ترديد الأدعية لأنه يمكن أن يستجيب لك الله بعد يوم أو عام أو حتي ٣٠ سنة ولكن الأمر المؤكد أنه سيستجيب

اقرأ ايضا: ما هو أفضل دعاء للموات؟

 

مواضيع ذات صلة

ملكة سبأقصة ملكة سبأ “بلقيس” وسيدنا سليمان في القرآن الكريم

دعاء ليلة الاسراء والمعراجدعاء ليلة الاسراء والمعراج ردده يفتح لك الأبواب المغلقة