دعاء السفر كامل مكتوب للمسافر من السنة النبوية

دعاء-السفر-كامل

فى مجتمعنا الاسلامى معتادون على ترديد دعاء السفر عند الترحال لأي مكان لكي يشملنا الله بحفظه طوال الطريق، ولكن لو نظرنا لحياتنا بشكل شامل فسنجد أنه لا يوجد شئ نفعله بدون دعاء حيث أمرنا الله عز وجل بالدعاء إليه فى كل وقت وحين، وفى اى مكان نتجه اليه لكى يكون عون لنا فى كل امورنا فالدعاء يشرح الصدور ويدخل الفرح الى قلوب المسلمين.

كما ان له اثر فى النفوس عظيم ويهدى ويريح القلب والبال ولذا حث رسولنا المصطفى الكريم على كثره الدعاء، وللدعاء فضل كبير علي النفس فالدعاء يعتبر هداية للنفس ووسيله لطاعه الله.

المحتوى

متى نردد دعاء السفر؟

ونردد دعاء السفر عند الذهاب الى أي مكان أو الترحال لمكان بعيد حتى يحفظنا الله سبحانه وتعالى ويكون معنا أينما كنا فنشعر بالطمأنينة، فعند خروج المسافر من بيته يفقد كل شئ ويبتعد عن منزله واهل بيته واصدقائه ووطنه لفترة من الوقت سواء كانت قصيرة أو طالت، ولذا يكون بحاجة ماسة إلى رحمة الله به في كل وقت؛ ولهذا فقد أمرنا الله خلال السفر بالدعاء كما جاء في كتابه الكريم ” لتستووا على ظهروه , ثم تذكروا نعمة ربكم إذا استويتم عليه وتقولوا سبحان الله الذي سخر لنا هذا وما كنا له مقرنين وانا الى ربنا لمنقلبون”.

ويقال دعاء السفر عند الترحال سواء على دابه حيث كان السفر قديما ايام رسول الله صلى الله عليه وسلم على الدواب، أو السفر عبر القطارات، أو السيارات، أو حتى السفر بحرا بالسفن، أو جوا بالطائرات؛ ويعتبر دعاء السفر من الادعية التى حثنا رسولنا الكريم صلى الله عليه وسلم على قولها باستمرار، ولاننا نقتدى برسولنا فلابد ان نواظب ونستمر على قول دعاء السفر الذى له اثر عظيم فى النفوس ويزيح عن المسافر الشعور بالخوف ويعطيه الأمان والسكينه اثناء سفره.

ما هو دعاء السفر؟

دعاء-السفر-مكتوب

دعاء-السفر-مكتوب

وتبليغا عن الصحابه فعن عبد الله بن سرجس رضى الله عنه قال: “كان رسول الله صلى الله عليه وسلم اذا سافر يتعوذ من وعثاء السفر وكأبة المنقلب والحور بعد الكون ودعوة المظلوم وسوء المنظر فى الأهل والمال”؛ ويمكنك قول ادعية السفر عند سفرك لأي مكان حتى يكون الله الى جوارك ويبعد عنك شر الطريق وشر الحوداث وغيرها من الامور الى تحدث عند السفر.

كما ان دعاء السفر له اثر كبير على طمئنة النفس وهدوء الصدور وهناك دعاء يقوله المسافر للمقيمين من اهله حتى يحفظهم الله من كل شر وبلاء , ويوجد ايضا دعاء عند الرجوع من السفر يمكنك قوله عند عودتك؛ وعليك بالإستعانة بتلك الأدعية التالية خلال سفرك لتنعم بحفظ الله:-

“الله أكبر، الله أكبر، الله أكبر، سُبْحانَ الَّذِي سَخَّرَ لَنَا هَذَا وَمَا كُنَّا لَهُ مُقْرِنِينَ وَإِنَّا إِلَى رَبِّنَا لَمُنقَلِبُونَ، اللهم إنا نسألُكَ في سفرنا هذا البرَّ والتقوى، ومن العمل ما ترضى، اللهم هون علينا سفرنا هذا واطو عنا بعده، اللهم أنت الصاحب في السفر، والخليفة في الأهل، اللهم إني أعوذ بك من وعْثاءِ السفر، وكآبة المنظر وسوء المنقلب في المال والأهل”.

اقرأ أيضا: دعاء ليلة القدر

دعاء الرجوع من السفر للمسلمين:

و كما أن هناك دعاء للمسافر توصل بالسلامه المتعارف عليه و الذي تحدثنا عنه و عن الحكم الخاص به في هذا المقال، فهناك أيضا دعاء أخر يمكن أن يقوله المسلم حال عودته من السفر و وصوله إلي بيته بأمان، و هذا الدعاء أيضا مأخوذ عن فعل قام به الرسول الكريم و رواه عنه الصحابي عبد الله بن عمر، حيث شاهد رسول الله عند عودته من السفر يقول:

“آيبون تائبون عابدون لربنا حامدون” و هذه العبارة تعني أننا بعد عودتنا من السفر نحمد الله على عودتنا سالمين، و نتوب إليه من أي فعل خاطئ قد قمنا به في سفرنا هذا بدون قصد منا، و أننا نتعهد إلي الله بأننا سنظل عابدين له حتى النهاية، و بذلك نستطيع أن نقول لك أن ديننا الإسلامي الحنيف قد شرع لنا و وجهنا إلي دعاء نقوله في كل موقف نتعرض عليه.

فعندما نسافر نقول و نذكر دعاء السفر و عند عودتنا لا يجب أن نغفل عن دعاء الرجوع و العودة، و كذلك عند المرض ندعو الله بدعاء الشفاء العاجل، و كل هذا يجعلنا ندرك أن لا ملجأ إلينا سوى الله.

فضل دعاء السفر على المسلم:

و يعد دعاء السفر من الأدعية التي لها فضل و تأثير عظيم على المسلم عند قراءته في سفره، و يكمن هذا الفضل في كل من:

1- لأنه الإنسان معرض في سفره للحوادث و الإبتلاءات، فإن هذا الدعاء يحميه و يقيه من شر هذه الحوادث.

2- يمنح دعاء السفر الشخص السكينة و الطمأنينة التي يحتاج إليها أثناء السفر، و يجعله يتيقن بأنه الله تعالى هو الحافظ له طوال طريقه.

3- دائما ما يكون ذكر الله هو ما يجنبنا الوقوع في الفتن و المحرمات، و لهذا فإن قراءة هذا الدعاء يحمي الإنسان من شر هذه الأمور.

4- كما أن وجود دعاء للمسافر شئ جيد، لأنه يعمل على بث النشاط و الحيوية بشكل دائم له، مما يجعله قادر على القيادة و المتابعة طوال الطريق بدون أن يصيبه الكسل.

هل دعاء السفر من أدعية المسلم المستجابة؟

بلا شك، ففي البداية يجب أن يكون المسلم منا على يقين بأن الله قادر على أن يستجيب لكل دعاء يدعو به و يتضرع به إلي الله سواء كان هذا الدعاء هو دعاء سفر أو دعاء لفك كربه أو دعاء بالشفاء العاجل أو غير ذلك من الأدعية، فطالما أن الإنسان صادق في كل ما يقوله فبالتأكيد لن يرده الله بدون أن يستجيب دعوته، و لنأكيد ذلك أيضا هناك دليل قاله رسول الله صلى الله عليه و سلم بشأن إستجابة هذا الدعاء.

حيث ذكر الرسول الكريم أن هناك ثلاث دعوات لا شك في إستجابتهن على الإطلاق، الأولى هي دعوة المظلوم الذي يدعو الله بأن يأتي له بحقه، أما الثانية فهي دعوة المسافر أي دعاء السفر الذي يذكره الشحص أثناء سفره، أما الدعوة الثالثة التي تستجاب بشكل فوري أيضا فهي دعوة الوالد على ولده في حالة عقوقه، لذلك يفضل ألا يدعوا الأباء و الأمهات على أولادهم في حالات الغضب.

دعاء-السفر-كامل-مكتوب

دعاء-السفر-كامل-مكتوب

أهمية دعاء السفر بالنسبة للمسلم:

و هناك فئة لا بأس بها من الناس قد تكون لا تفضل السفر و الترحال بشكل كبير و يكون في نفوسها شئ من الخوف عند القيام به، و لكن تضطرها مهام أو طبيعة عملها إلي التنقل و السفر، لذلك فإن دعاء السفر له أهمية كبيرة في هذه الحالات لأنه يبعث في نفوسهم حالة من الطمأنينة و يساعدهم على السكينة طوال ساعات السفر.

كما أن رهبة السفر لا تقتصر فقط على الأشخاص الذين لا يفضلون السفر فقط، بل حتى بعض الناس الذين يعشقون السفر و الترحال من وقت لأخر يكون لديهم هذه الرهبة أيضا، و يلجأون أيضا إلي قراءة دعاء السفر كامل طوال رحلتهم حتى يساعدهم في تقليل هذه الرهبة بعض الشئ، فالتضرع و التوسل إلي الله دائما ما يجعل الإنسان المسلم يطمئن و يهدأ و يدرك أن الله معه في كل حالاته.

لماذا أتت كلمة مقرنين في دعاء السفر؟

و سواء كنت تحفظ دعاء الخاص بالسفر عن ظهر قلب أو كنت تحتفظ بنسخة من دعاء السفر مكتوب فستجد أن الدعاء قد وردت به كلمة “مقرنين”، و لعلها من الكلمات التي من الممكن أن تكون غير شائعة الإستخدام في الحديث فتجد أن كثير منا لا يعرف المعنى الخاص بها، و لأننا نحاول أن تكون قارئ لهذا الدعاء عن فهم و معرفة فسوف نوضح لك ما يقصد بهذه الكلمة.

و كلمة مقرنين الواردة في نص دعاء السفر تعني في اللغة العربية “مطيقين”، أي أننا لن نكون مطيقين لرحلة السفر بغير حول و لا قوة من الله تعيننا على هذا الأمر، و ذلك نظرا للمشقة الكبيرة التي يواجهها الأنسان في السفر، و لا أحد غير الله يمنح الإنسان الطاقة و القدرة على تحمل متاعب السفر التي قد لا يطيقها و لا يتحملها.

اقرأ أيضا: كيفية صلاة الاستخارة للزواج؟

في دعاء السفر طلب من المؤمن أن يصاحبه الله في سفره:

و من ضمن الجمل التي يتضمنها دعاء السفر هي جملة “اللهم أنت الصاحب في السفر” و التي يطلب فيها المؤمن أن يصاحبه الله تعالى في رحلته و السفر، فمن غير الله يكون الرفيق و الصاحب في السفر، فبجانب أن شعور الإنسان بوجود الله تعالي بجانبه في رحلته و في طريقه يشعره بالأمان و يجعله لا يخشى من شيء مطلقا سواء كان حادث أو موقف مقلق.

فإن هذا يجعله يطمئن بأن الله هو الذي يحميه و يحفظه و يجنبه أي موقف مروع يمكن أن يتعرض له، و إذا شاءت الأقدار و تعرض الإنسان إلي حادث “لا قدر الله” أو ما يشبه ذلك فبفضل دعاء السفر قصير الذي قرأه الإنسان فإن الله يسخر له من يقف بجانبه و يساعده في تجنب عواقب هذا الحادث، و تدارك الأمر بشكل سريع للغاية.

دعاء للمسافر

دعاء للمسافر

دعوة من المسلم أن يجنبه الله وعثاء السفر:

كما يطلب المسلم من الله أثناء قراءته دعاء السفر أن يجنبه وعثاء السفر، و لكن ماذا تعني هذه الكلمة؟ كلمة عثاء في اللغة العربية تعني المكان كثير الدهس أو الطريق الذي يسير عليه الناس بشكل مستمر، فلأن الرسول الكريم قديما كان يعلم جيدا أن هذا الطريق يكون صعبا و وعرا أثناء السفر خصوصا في الصحراء، لذلك فأدخل في صيغة الدعاء هذا المصطلح الدقيق.

و بهذه الصغية الموجودة في دعاء السفر المعروف لدى كثير من الناس يطلب الإنسان الحماية و المعونة من الله عز و جل أثناء سفره و بخاصة في الطرق الوعرة و الصعبة التي لا ينجيه منها هو و أسرته التي يصطحبها معه في السفر غير الله تعالى، فكما نلجأ إلي الله في كل موقف أو أمر نحن مقبلين عليه و نخشى منه لا بد علينا أن نلجأ إليه أيضا في هذا الموقف لينجينا بحوله و قوته من كل شر.

ما الدلالة من استخدام مصطلح كآبة المنظر في دعاء السفر؟

و لا شك أن كل كلمة قد تم إستخدامها في نص دعاء السفر لها دلالة و أهمية كبرى في موضعها، و بالتالي فقد كان لإستخدام مصطلح “كآبة المنظر” في هذا الدعاء دلالة عظيمة، و هنا يقصد بها الحوادث التي يمكن لا قدر الله أن يتعرض لها الإنسان، و التي تتسبب في إصابته بالحزن و الكآبة و الألم له و لعائلته، لذلك يطلب من الله أن يجعله يتجنب شر تلك الحوادث.

و هناك بعض الأقوال الأخرى التي تشرح معنى مصطلح كآبة المنظر الواردة في نص دعاء السفر و تقول أن الإنسان في طريق سفره قد لا يتعرض هو إلي حوادث، لكنه من الممكن أن يشاهد حادث على الطريق يصيبه بالحزن و يعرضه لصدمة تؤثر على نفسيته بشكل كبير، و هنا كان لا بد أن يطلب من الله أيضا أن يجنبه تلك المشاهد المروعة أثناء الطريق، و التي لا يحب أن يشاهدها.

المؤمن يطلب من الله أن يكون الخليفة في أهله عند السفر:

و في بعض الأوقات يكون سفر الشخص ليس لنزهة أو ترفيه كما هو معروف، و إنما قد يكون بغرض العمل في مكان أخر أو البحث عن وظيفة في دولة أخرى، و هنا لا يفضل الشخص أن يصطحب أهله و أسرته معه في السفر حتى لا يعرضهم إلي مخاطر أو متاعب، و لهذا السبب ورد في نص دعاء السفر طلب من المؤمن أن يخلفه الله في أهله و ولده و أسرته و ذلك إلي حين عودته.

و الله تعالى هو وحده القادر على أن يشمل أهل المسافر برعايته و عونه حتى عودته، فقد يكون أفراد هذه العائلة ليس لديهم من يتولى أمورهم طوال الفترة التي يغيب فيها رب الأسرة عن البيت، فبفضل دعاء السفر الذي يقوله رب الأسرة المسافر عند سفره مباشرة يسخر الله لعائلته من يتولى أمور حياتهم خلال هذه الفترة سواء كان أخ أو صديق مقرب لك أو حتى جار يؤمن بحق الجيرة.

دعاء السفر قصير

دعاء السفر قصير

دعاء السفر يقى ويجنب المسلم من سوء المنقلب:

و لعلنا جميعا نخشى من سوء المنقلب أو أن ننتقل إلى الدار الآخرة و نحن على معصية، لذلك فإن الرسول الكريم صلى الله عليه و سلم كان يذكر دائما عبارة “اللهم إني أعوذ بك من سوء المنقلب” و ذلك ضمن نص دعاء السفر الخاص بك و الذي أخذناه عنه و أصبحنا نردده الآن عندما نكون على طريق سفر أو عند إنتقالنا من مكان لأخر بأي وسيلة مواصلات تتواجد في هذه الحقبة الزمنية التي نعيشها.

و قد ذكر بعض المفسرين عن هذه العبارة أنها فيها طلب و دعاء إلي الله بإن يجنبنا سوء العاقبة أو النهاية، و ألا يصيبنا ألم أو شر أثناء سفرنا، كما أن مصطلح سوء المنقلب التى نردده في دعاء السفر تشمل أيضا أهل المسافر، فالمسافر يطلب من الله أيضا أن يجنب أهله و ولده سوء المنقلب و يتضرع إلي الله و يدعوه أن يحميهم و يحفظهم حتى يتمكن هو من العودة إليهم بعد الإنتهاء من تنفيذ مهمته.

أفضل أدعية المسافر ليحفظ الله أهله:

و لا شك أن هناك أدعية أخرى يستطيع المسافر أن يذكرها أثناء رحلته بجانب دعاء السفر ليدعوا الله أن يحفظ أهله خلال غيابه، فحينها يردد المسلم “اللهم إحفظ لي أهلي إينما حلت خطاهم، اللهم إني إستودعتك صحتهم و سعادتهم فعندك يارب لا تضيع الودائع” فهذا الدعاء يمكن أن يقوله الشخص المسافر قبل مغادرته منزله مباشرة و أثناء توديع أهله  وأحبته.

ففي هذا الدعاء يستودع المسلم عند الله أمانة الأهل و الأولاد، و ذلك لأنه يعلم أن الله أعلى و أقدر من أن تضيع عنده الودائع، و بهذا الدعاء يستطيع أن يطمئن المسافر تماما على أهله فهم أصبحوا الآن في كنف الله و رعايته، و بعد ذلك يمكن للمسافر أن يتجه إلي وسيلة المواصلات التي تنقله ثم يذكر وهو بداخلها دعاء السفر بالطائرة إذا كانت رحلة سفرة ستكون عن طريق الجو.

اقرأ أيضا: دعاء الميت

أجمل أدعية الأهل للمسافر

وهناك أدعية جميلة يستطيع الأهل ترديدها ليحفظ الله مسافرهم ويعيده إليهم بالسلامة، فبعد توديعه وتقديم له دعاء السفر مكتوب حتى يقوم بقراءته أثناء الرحلة، فبإمكانهم مساندته بالأدعية لتمني له التوفيق والسلامة، ومن تلك الأدعية:

” اللهم إني إستودعك عبدك هذا في سفره فإحفظه يا الله بعينك التي لا تنام، اللهم سهل لهم الأمور و اكتب لهم التوفيق، اللهم إني إستودعتك قلبا لا أقوى على العيش بدونه فسهل عليه سفره و إطوي عنه بعده” فهذا من أهم الأدعية التي يجب أن يقولها أهل المسافر أثناء وداعه سواء في المنزل أو في المكان الذي سيستقل فيه وسيلة المواصلات التي تنقله إلي وجهته، مع تذكيره بقراءة دعاء السفر بمجرد تحرك الحافلة.

ما الأوقات التي يستحب فيها قراءة دعاء السفر؟

و كما ذكرنا لكم قبل ذلك أن السفر ليس شرطا أن يكون بغرض الترفيه و التنزه، و إنما من الممكن أن يسافر الشخص لأي غرض أخر، و لكن من الواجب على المؤمن أن يذكر دعاء السفر أيا كان الغرض الذي يسافر من أجله سواء برا أو بحرا أو جوا، ففي جميع الحالات نحن نحتاج إلي معونة الله و مدده و مساعدته لنا، و لا يوجد أفضل من الدعاء نلجأ به إلي الله في هذه الحالة حتى نشعر بالطمأنينة و الأمان.

ففي الوقت الذي يذهب فيه الشخص لأداء فريضة الحج أو العمرة، فيجب أن يكون يصاحب دعاء الذهاب للعمرة دعاء السفر أيضا حتى يلهمه الله القدرة على أداء مناسك هذه الفريضة، و كذلك عند السفر للبحث عن عمل فالدعاء هنا وسيلة تساعد الشخص و تفتح له السبل التي توصله للعمل الجيد الذي يرضي الله، و حتى عند السفر للترفيه فلا بد أن نذكر دعاء السفر حتى لا يصيبنا مكروه أثناء هذه الرحلة.

ما الوقت الذي يبدأ فيه المسلم قراءة دعاء السفر؟

و لعل السؤال الذي خطر على بالك في هذه اللحظة هو ما الوقت الصحيح الذي أبدأ فيه قراءة دعاء السفر و يعتبر هذا السؤال هو أحد الأسئلة الهامة التي لا بد علينا أن نجيبك عليها، و ذلك حتى تكون على علم بالوقت الذي يفضل أن تقرأ فيه هذا الدعاء، و قد إنقسمت أراء الفقهاء إلي قسمين القسم الأول يرى أن على المسلم أن يقرأ دعاء السفر منذ أن يخرج من بيته و حتى أن يصل إلي المكان الذي يريده.

أما القسم الثاني من آراء الفقهاء قال أن على المسلم أن يقرأ دعاء السفر عند بداية تحرك الحافلة التي تقوم بنقله إلي المكان الذي يتجه إليه سواء كانت طائرة أو سيارة أو باخرة أو غير ذلك، ففي هذا الوقت فقط تكون رحلة السفر قد بدأت بالفعل و لا بد من قراءة الدعاء، و في الحقيقة كلا الرأيين صحيحين و عليك الآن أن تختار الرأي الأيسر و الأسهل في تنفيذه بالنسبة لك و تقوم بتنفيذه.

حكم ذكر المسلم لنص دعاء السفر:

و قد أجمع الفقهاء و علماء المسلمين على أن أمر تلفظ المسلم لنص دعاء السفر كتابة عند الترحال أو الإنتقال من مكان إلي أخر بواسطة وسيلة من وسائل المواصلات الحديثة أو القديمة هو من السنن المؤكدة و التي تم أخذها عن فعل قام به رسول الله صلى الله عليه و سلم، و قد إستندوا في ذلك إلي حديث شريف مروي عن ابن عمر رضي الله عنه، و الذي ذكر فيه كل مما يلي:

حيث قال أنه رسولنا الكريم قد علمه هذا الدعاء السابق ذكره في طيات هذا المقال، كما أنهم رأوه يقول دعاء السفر عندما يستوي على بعيره قاصدا في ذلك الخروج للسفر و الترحال، و هذا دليل أخر للمسلم على يرشده إلي أنه يجب أن يقول الدعاء الخاص بالسفر بمجرد أن يصعد إلي وسيلة النقل التي ستنقله إلي المكان الذي يريد السفر إليه.

دعاء-السفر

دعاء-السفر

 أبرز الصور المتاحة ليتذكر المسلم دعاء السفر:

و لكي لا يكون ذكر نص دعاء السفر به مشقة على المسلم، فمن الممكن له أن يذكره بأكثر من طريقة، و أولى هذه الطرق هي حفظ هذه الدعاء قبل السفر ثم القيام بترديده طوال رحلة السفر، أما الطريقة الثانية و التي ظهرت مع التطور التكنولوجي فهي سماع أحد الشيوخ الذين يرددون هذا الدعاء عن طريق التطبيقات الحديثة كاليوتيوب و غيره ثم الترديد وراءه مباشرة.

أما بالنسبة للطريقة الثالثة فمن الممكن أن يقوم الشخص بالإحتفاظ بكتيب صغير به نسخة من دعاء السفر مكتوب قصير و من ثم قراءته أثناء الطريق، كما ستجد دعاء السفر مكتوب على موقعنا وبإمكانك الإستعانة به كلما كنت في رحلة سفر.

إشغل وقت سفرك دائما بأذكار السفر:

و لا يمكن أن نعتبر دعاء السفر هو الشئ الوحيد الذي يجب علينا فعله أثناء الفترة التي نقضيها في وسيلة المواصلات التي تنقلنا إلي وجهة السفر، و لكن هناك بعض الأشياء الأخرى التي يجب أن نفعلها أيضا لكي نتقرب بها إلي الله في هذا الوقت، و يأتي على رأسها قراءة الأذكار، فذكر الله يستحب دائما في جميع الأوقات و لكن في هذا الوقت بالتحديد سيكون فضله عظيم.

و تستطيع عزيزي المسافر أن تجعل اذكار السفر هي الشغل الشاغل لك معظم وقت الرحلة، و ذلك مثل التسبيح و التكبير و الإستغفار و الحوقلة و غيرها من الأذكار التي تجعلك تشعر أنك في رعاية و حفظ من الله خلال هذا الوقت، و هذه الأذكار يفضل أن نقولها قبل دعاء السفر و بعده أيضا، و لا تنسى الإكثار من الصلاة و السلام على رسولنا الكريم محمد صلى الله عليه و سلم لتعم البركة و يشمل الإطمئنان قلبك.

هل يمكن قراءة دعاء السفر في جماعة؟

بالتأكيد يجوز هذا الأمر و لكن من الأفضل أن يقال دعاء السفر بشكل منفرد لمزيد من الخشوع و منع التشويش على الأخرين.

ما هي الأشياء المستحبة عند قراءة دعاء السفر؟

من بين الأشياء المستحبة عند ذكر دعاء السفر هي رفع اليدين و الشعور بكل كلمة موجودة في هذا الدعاء و معرفة معناها.

ما أهم الأداب التي يتبعها المسلم عند السفر؟

من أهم أداب السفر التي يجب أن نتبعها هي توديع الأهل و الأصدقاء بأي وسيلة من وسائل التواصل.

هل هناك دعاء من الأهل للشخص المسافر؟

نعم يستطيع الأهل أن يدعوا للشخص المسافر بسلامة الوصول و أن يكون الله تعالى حافظا له في رحلته.

مواضيع ذات صلة

من أركان الإسلام الحجما هي شروط الحج | وما واجباته وأركانه؟

دعاء الضيقدعاء الضيق وشروط استجابة الدعاء