ابرز واسهل الصيغ المتداولة من دعاء السفر

دعاء السفر

دعاء السفر هو «الله أكبر، الله أكبر، الله أكبر، سبحان الذي سخر لنا هذا وما كنا له مقرنين وإنا إلي ربنا لمنقلبون، اللهم هون علينا سفرنا هذا واطو عنا بعده، اللهم إني اعوذ بك من وغثاء السفر وكآبة المنظر وسوء المنقلب في المال والأهل» هذه الكلمات التي يجب علي كل مسافر أن يرددها بنيه أن يسهل له الله الأمور ويبعد عنه الشرور.

فوائد دعاء السفر:

يوجد نوعين من المسافرين الأول هي الذي يركض في جميع أرجاء المنزل لجميع الثياب وترتيب أغراضه التي سوف يحتاج لها أثناء رحلته من ثم يغلق حقيبته ويتجه إلى مقصده علي الفور، بينما يوجد نوع أخر لا يشغل تفكيره بالعديد من الأمور الدنيوية بل يلجأ إلى الله سبحانه وتعالى ويدعوه لتخفيف عناء السفر ويسهل له طريقه ويساعده لتحقيق هدفه، ذلك من خلال قراءة سورة من القرآن والعديد من الأدعية التي وردتنا من أحاديث الرسول صلى الله عليه وسلم.

لذا يحرص العديد منا علي تريد الأدعية في جميع الأوقات حتي يوفقنا الله في حياتنا ويرضا عنا لهذا السبب من الضروري قرائه دعاء السفر قبل التوجه إلى أي مكان، ذلك حتي ييسر لك الله جميع الأمور ويساعد على تحقيق مرادك.

الأوقات المستحبة فيها قراءة دعاء السفر:

قراءه دعاء السفر ليس من الأمور الواجبة أنما هو سنة حيث روي أبن عمر رضي الله عنه: أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان إذا استوي علي بعيره خارجاً إلي السفر كبر ثلاثاً ثم قال: {سبحان الذي سخر لنا هذا وما كنا له مقرنين} لذا لا يرغم أي شخص علي تريده قبل الذهاب إلى وجهته، لكن قراءته مستحبة خاصة الأشخاص الذين يسافرون لعقد صفقات عمل أو الدراسة وغيرها الكثير من الأمور الأخرى.

من الأوقات المستحب فيها ترديد دعاء السفر للعمل قبل ركوب الطائرة أو السيارة مباشرةً يجب عليك أن تخلص النية وأن تكون علي ثقة تامة أن الله عز وجل سوف يستجيب لدعائك وييسر لك أمرك ويساعدك علي تحقيق هدفك ويبعد عنك الأذى والضرر، ذلك لأن اخلاص النية هي عامل أساسي الاستجابة الدعاء.

 دعاء السفر للعمل:

تختلف وجهات المسافرين حيث يسافر البعض إلي دول عربية وأخرين يحجزون تذاكر للذهاب إلى البلاد الأجنبية بالطبع لكلاً منهم هدف يسعي إلي تحقيقه في السنوات الأخيرة زادت أعداد الأشخاص الذين يسافرون للعمل في الدول الأخرى بدرجة كبيرة، بالطبع يرغب الكثير منهم في الوصول إلى مراده دون أن يتعرض لأي نوع من الصعوبات في التعامل مع الأشخاص الأخرين أو أثناء القيام بعمله.

بالطبع تكون أفضل طريقة لتحقيق ما يردون هي بالتقرب إلي الله سبحانه وتعالى ذلك بالصلاة في أوقاتها وقراءة القرآن الكريم والدعاء بتيسير الأمور لذا يحرص العديد من المسافرين على ترديد دعاء السفر للعمل مرات عديدة قبل التوجه إلى مقصدهم، ذلك رغبة منهم في التخفيف من متاعب السفر وتيسير الأمور وتحقيق رغباتهم.

دعاء السفر من السنة النبوية:

يمنحنا الله سبحانه وتعالى العديد من الهبات لكن الإنسان يطمع في الحصول على المزيد هذا ليس بالأمر السيء أو المكروه بل هو شيء محمود لذا أخبرنا الرسول صلى الله عليه وسلم بالعديد من الأدعية والاذكار التقرب من الله سبحانه وتعالى لنيل العديد من الهبات، لذا أهتم الصحابة بحفظ الأدعية وترديدها في جميع الأوقات بالطبع وصل لنا الكثير منها مثل دعاء السفر الذي يحرص المسافرين على قراءته حتي يسهل لهم الله طريقهم ويحفظهم من كل سوء وشر.

كما يجب علي المسافر قراءة دعاء أخر لمن يخلقه بنيه أن يحفظ له الله أهل بيته إلي حين عودة هو: {استودعكم الله الذي لا تضيع ودائعه} يجب علي من يردد هذا الدعاء أن يكون علي ثقة بأن الله سبحانه وتعالى سوف يستجيب له.

شرح بسيط لدعاء السفر:

يردد العديد من الأشخاص دعاء السفر دون أن يفكر في المعنى فكم منا يعرف ما المقصود بمقرنين أو منقلبون لذا سوف أشرح لكم الأن الدعاء بطريقة بسيطة، في البداية أرغب في توضيح سبب بدأ الدعاء بالله أكبر ثلاث مرات ليس مرة واحدة أو اثنتين أو أكثر ذلك لأن الرقم ٣ يرمز إلى التأكيد، ذلك بمعنى أن الرسول صلى الله عليه وسلم يريد أن يأكد علي المسافر أن جميع الأمور الجديدة والمبهرة التي سوف تراها أثناء رحلتك هي من صنع الله سبحانه وتعالى.

هنا يقول المسافر {سبحان الله الذي سخر لنا هذا وما كنا له مقرنين وإنا إلي ربنا لمنقلبون} ذلك بمعنى أنه يدرك مدى قدرة الله سبحانه وتعالى علي تسخير العديد من الأمور التي تخدم الإنسان، تعبر كلمة مقرنين عن مشقة وتعب السفر سبب وجودها بالحديث لتدل علي أن الله وحده القادر علي تخفيف عناء السفر والترحال، تأتي كلمة منقلبون أي راجعون إلي الله عز وجل.

 معاني الكلمات بدعاء السفر:

توجد العديد من الكلمات المذكورة في دعاء السفر التي يصعب علي الكثير منا فهم المقصود منها بسهولة مثل:-

١-من المعروف أن السفر به العديد من الأمور الشاقة والمتاعب لذا يوجد بالدعاء جملة اللهم{ هون علينا سفرنا هذا واطو عنا بعده}، ذلك بمعنى أن ييسر الله أمور السفر ويساعدنا علي تحقيق هدفنا.

٢-تأتي جملة {اللهم أنت المصاحب في السفر} بمعني أن يكون الله ملازم لك أثناء رحلتك ويبعد عنك كل شر ويسهل جميع الأمور، ذلك حتي تنال مرادك من رحلتك وتعود أمن وسالم إلي أهل بيتك مرة أخري.

٣-معني الخليفة في الأهل أي تتوكل علي الله سبحانه وتعالى لحفظ اهل بيتك، معني (اللهم أعوذ بك من وعثاء السفر) أي الأعتماد على الله في السفر وتحمل جملة (وكآبة المنظر) أي الاستعانة بالله من كل ما مشهد تراه يجلب لك الحزن والكآبة، في النهاية يتم ختم الدعاء بجملة تحمل معاني ساميه هي ( سوء المتقلب في المال والأهل) أي نسألك يا الله أن تحفظ أولادنا وأموالنا من كل شر وسوء أثناء غيابنا

 

دعاء السفر

دعاء السفر

 

فضل دعاء السفر لطالب العلم:

الدعاء فضل عظيم فهو وسيلة لمحو الذنوب والتقرب من الله وفك الكرب وتسهيل الأمور فكم من مذنب دعا الله فغفر له وكم من مكروب دعا الله ففرج عنه كربته لهذا السبب نؤمن بأن الدعاء يغير اقدارنا، لذا يحرص العديد من المسافرين علي تريد دعاء السفر مرات عديدة قبل بعد الخروج من المنزل وقبل ركوب وسيلة المواصلات التي سوف تنقله إلى وجهته.

ذلك رغبة منهم في أن يساعدهم الله سبحانه وتعالى علي تحقيق مقدهم والحصول على ما يريدون دون أن يتعرضوا لعوائق يصعب تخطيها، كما يدعو بأن يحفظ له الله أهل بيته أثناء غيابه ويبعد عنهم كل هم وغم وأذي حتي يرجع لهم.

الصيغة الصحيحة لدعاء السفر:

يوجد العديد من أدعية السفر بصيغ مختلفة مثل (اللهم هون علينا المسير واطو عنا بعد الأرض) و(اللهم اصحبنا في سفرنا واخلفنا في أهلنا) بالطبع سوف تعثر على صيغ أخري مختلفة، منها (اللهم احفظني بحفظك اللهم أرحم ضعفي وتولني ولا تكلني إلى نفسي طرفة أعين) و(اللهم أنت الصاحب في السفر اللهم أنت الحبيب في السفر اللهم وفقني فيما فيه خير لي بالسفر احفظني ويسير أمري).

بالطبع انت الآن تشعر بحيره كبيرة وتتسأل عن صيغة دعاء السفر الصحيحة لذا سوف أخبرك أن الدعاء الذي كان يردده الرسول صلى الله عليه وسلم هو الذي بدأ بالتكبير ثلاث مرات، لذا يجب عليك حفظه أو كتابته حتي تردده قبل التوجه إلى رحلتك القادمة.

دعاء بعد الرجوع من السفر:

يوجد دعاء أخر يجب عليك ترديده بعد الرجوع من السفر هو يحمل العديد من المعاني الرائعة التي تعبر عن مدي شكرك لله سبحانه وتعالى علي تيسير رحلتك ومساعدتك عل تحقيق جميع اهدافك، هو {لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير، آيبون تائبون عابدون ساجدون لربنا حامدون}

هذه هي الكلمات البسيطة يرددها العديد من المسافرين فور الرجوع إلى أوطانهم مرة أخرى ليشكروا الله علي كرمه وفصله ومساعدتهم أثناء رحلتهم، من المهم أن يخلص النية أثناء ترديد دعاء السفر ويشعر بمعني كل كلمة.

دعاء السفر يحفظك من شر الطريق:

تحدث العديد من الأمور أثناء السفر من توقف السيارات في منتصف الطريق أو سقوط الطائرات وغيرها العديد من الأمور لذا يدعوا المسافرين لله سبحانه وتعالى حتى يبعد عنهم هذه الشرور ويساعدهم علي الوصول إلى مقصدهم بسلام، ذلك دون أن يصابوا بأي مكروه أثناء رحلتهم أو يتعرضوا للأذى.

لا نستطيع معرفة ما الذي سوف يحدث بعد مرور دقيقة من الأن فربما نسمع أخبار تدمع لها أعيننا من شدة الفرحة أو أخري تسيل لها الدموع من الحزن لذا دائماً ما ندعو الله عز وجل بأن يبعد عنا كل شر وسوء، لهذا السبب عندما نكون علي سفر نكثر من تريد دعاء السفر حتي يحفظنا الله أثناء رحلتنا.

دعاء السفر يسهل لك جميع الأمور:

تحدث العديد من الأمور أثناء السفر خاصة عندما تكون ذاهب إلي مكان بعيد فأن نسبة تعرضك للأذي تكون أكبر لذا من الضروري أن نستعين بالله ونطلب منه أن يسهل لنا الطريق ويزيل منه كل شر، ذلك من خلال كثرة تريد الأدعية خاصة دعاء السفر للعمل وقراءة السور القرآنية طوال الطريق.

لا يجب عليك حفظ دعاء السفر والسور القرآنية حتي يستجيب لك الله بل يكفي أن تقرائها بنية قضاء الأمر الذي تسعي إلي تحقيقه وتسهيل طريق السفر والوصول إلي مقصدك بسلام دون أن تتعرض لأي مكره، لا تنسي أخلاص النية لله عز وجل والثقة في أنه سوف يبعد عنك كل سوء.

ما هي آداب قول دعاء السفر؟

من المستحب أن تكون علي وضوء قبل أن تردد دعاء السفر للحج هذه سنه عن الرسول صلي الله عليه وسلم، لكن أن لم تتمكن من فعل ذلك فلا جناح عليك.

ما هو دعاء السفر للحج؟

يعتقد الكثير منا أن دعاء السفر للحج مختلف لكن في الحقيقة أن دعاء السفر واحد، حيث يمكن تريده عن السفر للعمل أو الدراسة أو الحج.

ما هي الأمور التي يجب فعلها قبل قول دعاء السفر؟

ليس من المنطق أن تعتمد علي وسيلة مواصلات خصيرة وتسافر عبر طرق غير آمنه وتقول أنك لن تتعرض للأذي لأنك تردد دعاء السفر للحج، لذا يجب عليك التأكد أولاً أنك فعلت كل ما بوسعك للوصول إلي وجهتك بسلام من ثم تردد الدعاء حتي يحفظك الله ويبعد عنك الضرر.

لماذا نقول دعاء السفر؟

نعتمد علي الله عز وجل لتسهيل الأمور في كل شئ لذا نردد دعاء السفر طوال الرحلة، ذلك لأننا نثق في قدرة علي حفظنا ورعايتنا. دعاء السفر يتم ترديده بكثرة علي لسان جميع المسافرين، ذلك ليدعوا الله أن يسهل لهم أمورهم ويحفظهم

 

مواضيع ذات صلة

مواضيع تهمك

ابرز واسهل الصيغ المتداولة من دعاء السفر