دعاء الضيق وشروط استجابة الدعاء

دعاء الضيق

نقدم لكم في هذا المقال دعاء الضيق لأننا نعلم أن مشاعر الضيق من أكثر المشاعر المؤلمة التي تصيب الإنسان، وقد يكون هناك شيئًا سلبيًا في حياتك يسبب لك الضيق والهم وقد تنتابك هذه المشاعر السلبية دون سبب واضح. 

الدعاء والقرب من المولى (عز وجل) هو الذي يبعث الراحة والسعادة في نفس الإنسان، لذلك كلما شعرت بالضيق سارع بالتقرب لله (تعالى) وسترى التغير الإيجابي الذي سيحدث في حالتك النفسية. 

دعاء الضيق والقلق

أحيانًا نشعر بالضيق والقلق دون سبب، ولا نعرف ماذا نفعل؟ لذلك نبحث عن دعاء الضيق عبر الإنترنت ونحن نثق أن الله (تعالى) وحده هو الذي سوف يساعدنا على التخلص من هذا الضيق. 

قيل أن الإنسان يشعر بالضيق عندما يستشعر العقل الباطن مشكلة معينة تمنع سير الحياة بشكل طبيعي، ويرسل إشارات الحزن والتوتر إلى الجسم، وفي حالة إن كنت تشعر بهذا في الوقت الحالي فقم بتكرار دعاء الضيق و ايات السكينه في كل صلاة لعل وعسى يستجاب دعائك ويرفع عنك المولى (عز وجل) الضيق والتوتر. 

أسباب الضيق والقلق

1- حدوث اضطراب في كيمياء المخ، كنقص بعض العناصر التي تسبب السعادة والراحة مثل السيروتونين وغيره. 

2- حدوث اضطراب في هرمونات الجسم، مثل اضطراب ما قبل الدورة الشهرية الذي يؤثر سلبًا على الحالة النفسية للنساء. 

3- قلة النوم والأرق، سواء بسبب كثرة التفكير أو دون سبب. 

4- التواجد حول الأشخاص السلبيين، لأن الأفكار السلبية تنتقل إلى الإنسان من هؤلاء الأشخاص وتجعله يشعر بالضيق والتوتر. 

5- التعرض للضغوط اليومية وإهمال ممارسة الرياضة. 

كل ما سبق ذكره يتسبب في الضيق والتوتر للإنسان، ولذلك يجب ألا يكتفي المرء بـ دعاء الضيق بل ينبغي أن يحاول التخلص من الأشياء التي تتسبب في شعوره بالضيق، ولكن في بعض الأحيان لا يعرف الإنسان سبب الشعور السيء الذي ينتابه، وفي هذه الحالة ينبغي أن نلجأ إلى المولى عز وجل ونتلو دعاء الضيقة طوال الوقت. 

أهمية دعاء الضيق 

في فترة معينة من حياتي كنت أشعر بالضيق والحزن دون سبب، وأرغب في البكاء طوال الوقت وأفضل الوحدة والابتعاد عن الناس وأبقى في غرفتي، ولكنني لم أفكر أبدًا في قول دعاء الضيق لأنني كنت أظن أنني سأتخلص من هذا الشعور عن طريق تغيير بعض العادات وممارسة الرياضة وليس عن طريق الدعاء. 

مع الوقت ازدادت المشاعر السلبية وأصبحت أعاني من فقدان الطاقة وعدم القدرة على القيام بأي مجهود، فأصبح دعاء الضيق والهم و دعاء حفظ النفس هما وسيلتي الوحيدة للخروج من هذا المأزق، وكنت أتلو دعاء الضيق بشكل يومي. 

رغم الاستمرار على قول دعاء الضيق والاكتئاب إلا أن المشكلة لم تنتهي بل أصبح الأمر أسوأ بكثير من قبل، فأصبحت أشعر بالكسل وأعاني من ارتباك الذاكرة وفقدان الشهية وأفكر بطريقة سلبية طوال الوقت. 

لذلك قررت أن اتحرى الأوقات التي يستجيب الله فيها لدعاء عباده لكي اتلو دعاء ضيق القلب لعل وعسى يستجيب الرحمن ويفرج همي، وفي يوم صليت الفجر وقلت دعاء الضيق أثناء السجود، وكنت أكرر جملة يا مسهل الشديد أثناء الدعاء حتى استغيث بقوة وقدرة المولى عز وجل. 

بعد هذا اليوم اختفى الضيق والقلق وأصبحت أشعر بالراحة النفسية والسعادة والأمان، واكتسبت عادة جديدة وهي قول دعاء يبعد الضيق في كل صلاة حتى يبعدني الرحمن عن الحزن ويقربني من الفرح والسعادة. 

دعاء الضيق

دعاء الضيق

دعاء الضيق والخوف 

لمن يعاني من الخوف المستمر دون سبب واضح، ولمن وقع في مشكلة معينة ولا يعرف كيف يخرج منها ويشعر بالخوف الشديد، داوم على قول دعاء الضيق والاكتئاب والخوف و دعاء تيسير الامور وسوف تتخلص من مخاوفك وتتحسن حالتك النفسية بشكل كبير. 

الخوف من أصعب المشاعر التي تنتاب الإنسان، وهو ما يشعر به الإنسان عند التعرض للخطر أو الوقوع في مشكلة معينة، فيبدأ في هذه اللحظة في قول دعاء الضيق من مشكلة حتى يساعده الله (تعالى) على التخلص من هذه المشكلة والمخاوف المصاحبة لها. 

فمثلا عندما يترك الرجل عمله أو يواجه مشاكل في حياته العملية تنتابه مشاعر الخوف من الفقر، فيسارع بقول دعاء ضيق الرزق حتى يحفظه الرحمن من الفقر ويرزقه حياة عملية سعيدة وناجحة. 

أحيانًا تنتاب المرء مشاعر سلبية كالخوف دون سبب، حيث أن الملل يجعل الإنسان يفكر أكثر في مخاوفه ولذلك ينبغي علينا أن نردد دعاء الضيق والملل في أوقات الفراغ. 

ماذا نفعل عندما تنتابنا مشاعر الضيق والخوف؟ 

قول دعاء الضيق والاكتئاب قصير هو أفضل ما يمكن أن يفعله الإنسان عندما تنتابه مشاعر الضيق والخوف، وذلك لأن التقرب من الله (تعالى) وقول الأدعية مثل دعاء الضيق الشديد يحسن من الحالة النفسية للإنسان ويبدل شعور الخوف براحة البال والاسترخاء. 

هناك بعض الأوقات السعيدة التي يشعر فيها الإنسان بالخوف، مثل ممارسة الرياضات الخطرة أو مشاهدة فيلم رعب، حيث يتسرب شعور الخوف مع شعور المتعة إلى داخل الإنسان في هذه الأوقات، لذلك لا يوجد مانع من قول دعاء الضيق والخوف في هذه اللحظات حتى يذهب الضيق وتبقى السعادة والمتعة. 

كيف نتخلص من مشاعر الضيق؟ 

هناك العديد من الأشياء التي يمكن أن نفعلها لكي نتخلص من الأفكار السلبية ومشاعر الضيق، فالإنسان عندما يتحدى نفسه ويستعين بالمولى (عز وجل) يمكنه بكل سهولة أن يتخلص من مشاعره السلبية وينعم بالراحة والاطمئنان، وفيما يلي سوف نذكر بعض الأشياء التي تساعد الإنسان على التخلص من مشاعر الضيق: 

الدعاء

الدعاء له سحر عجيب، فعندما تدعو الله وتسأله من فضله يطمئن قلبك على الفور لأنك تعلم أن الله بجانبك وتثق في رحمته، كما أن الدعاء من العبادات التي تقرب بين العبد وربه، وفي القرب من الله لذة كبيرة تخلصك من الهم والضيق، لذلك قول دعاء الضيق و دعاء فكً الكرب والهم من أهم الأسباب التي تبعث الراحة والسعادة في نفس الإنسان. 

الثقة بالنفس 

الإنسان الواثق في نفسه هو الإنسان الناجح في حياته العملية والشخصية، حيث أن الثقة في النفس تزيد من سعادة الإنسان وراحته، لذلك ينبغي على كل إنسان يشعر بالضيق أن يثق في نفسه ويؤمن بقدراته وأهم شيء أن يثق بالمولى (عز وجل) وقدرته على تغيير الأحوال إلى الأفضل في غمضة عين. 

تجاوز تجربة الفشل 

أحيانًا يكون الشعور بالضيق سببه الفشل، وفي هذه الحالة ينبغي قول دعاء الضيق مع إدراك أن الفشل شيء طبيعي للغاية ولا يوجد إنسان في العالم إلا ومر بتجربة فاشلة في حياته، ويجب أيضًا معرفة أن الفشل هو بداية النجاح وبداية الطريق وليس نهايته.

الإرادة 

لا ينبغي أن نكتفي بـ دعاء الضيق دون أن نستغل الإرادة التي وهبها الله لنا في التخلص من مشاعر الضيق، فالإرادة هي التي تخلص الإنسان من المشاعر السلبية عن طريق العمل المستمر والسعي وراء الأشياء التي تسعدنا وتجاهل الأفكار والمشاعر السلبية مثل اليأس والخوف والقلق. 

قتل الفراغ 

الفراغ هو أكثر ما يسبب الشعور بالضيق، فإذا كان لديك وقت فراغ كبير في حياتك فينبغي عليك أن تقول دعاء الضيق وتحاول أن تتخلص من مشاعر الفراغ، فمثلا يمكنك أن تشغل وقت فراغك بممارسة الرياضة أو بأي هواية مفيدة أخرى مثل القراءة. 

يمكن أيضًا أن تلجأ للعمل التطوعي لكي تستغل فراغك في مساعدة الناس ونشر السعادة في قلوبهم، وهذا الأمر سوف يؤثر بشكل إيجابي على حالتك النفسية، فالإنسان يشعر بالسعادة الحقيقية عندما يساعد الآخرين. 

تغيير طريقة التفكير 

لا يساعد دعاء الضيق في التخلص من المشاعر السلبية في حالة إن كان الشخص نفسه سلبي ويفكر بطريقة خاطئة، والخطوة الأولى في تغيير طريقة تفكيرك هو أن تتوقف عن التحدث بطريقة سلبية، وتبدأ في قول العبارات الإيجابية لنفسك حتى يصدقها عقلك الباطن وتتحسن حالتك النفسية. 

تغيير وضعية الجسم 

حركات الجسم تؤثر على الحالة النفسية بالسلب والإيجاب، فعندما يبتسم الإنسان وهو يشعر بالضيق هذا الأمر يعطي إيحاء بالسعادة وينخدع العقل الباطن بهذا الإيحاء ويبدأ الإنسان في الشعور بالسعادة بالفعل. 

هناك بعض الحركات الأخرى التي تساعد في التخلص من الشعور بالضيق مثل الجلسة مسنودة الظهر، فهي تعطي إيحاء بالثقة بالنفس والسيطرة على الأوضاع، وأيضًا إن كنت نائمًا أو جالسًا وتشعر بالضيق فالوقوف قد يحسن من حالتك. 

دعاء الضيق

دعاء الضيق

شروط الدعاء المستجاب

1- أن يكون الدعاء صادقًا وخالصًا لوجه الله عز وجل. 

2- عدم استعجال الإجابة. 

3- ألا يكون الدعاء فيه إثم، فيجب الدعاء بما يرضى عنه الله (تعالى) فقط. 

4- حضور القلب، فينبغي أن تتأمل قدرة المولى (عز وجل) وأنت تسأله من فضله، وتثق أنه هو الرحمن الرحيم القادر على رفع البلاء. 

5- ينبغي ألا ينشغل المسلم بالدعاء عن فريضة أو أمر واجب، فلا يترك الصلاة على سبيل المثال من أجل الدعاء. 

ما هي أوقات استجابة الدعاء؟ 

هناك الكثير من الأوقات التي تكون فرصة استجابة الدعاء فيها أكبر من غيرها، وهي: 

ليلة القدر

أكثر دعاء مستجاب هو دعاء ليلة القدر، لأنها ليلة خير من ألف شهر وهناك الكثير من الأحاديث التي تنص على أن الدعاء مستجاب في هذه الليلة، حيث تبدأ ليلة القدر من المغرب إلى الفجر، وتكون في العشر الأواخر من شهر رمضان المبارك، لذلك ينبغي أن تدعو الله في كل ليلة من رمضان بأن يبعد عنك الهم والضيق ويرزقك كل ما تتمناه. 

يوم الجمعة 

قال النبي (صلى الله عليه وسلم) أن يوم الجمعة فيه ساعة يستجاب فيها الدعاء، وقيل أن هذه الساعة تكون قبل غروب الشمس والله (تعالى) أعلى وأعلم. 

يوم عرفة 

قال سيدنا محمد (صلى الله عليه وسلم) في أحد الأحاديث الشريفة أن خير الدعاء هو دعاء يوم عرفة، لذلك لا ينبغي أن تفوت هذه الفرصة الرائعة، بل يجب أن تدعو الله كثيرًا في هذا اليوم وتسأله بأن يرزقك الخير وسعة الرزق وراحة البال والسعادة. 

بين الأذان والإقامة 

قال علماء الدين الإسلامي أن الدعاء بين الصلاة والإقامة مستجاب بإذن الله، وبهذا يكون لديك أكثر من فرصة في اليوم لكي تدعو المولى عز وجل بثقة ويقين، وهناك الكثير من المعجزات في الحياة تحققت بالدعاء، لذلك ينبغي عليك أن تدعو بما تشاء في هذا الوقت. 

هل يمكنني الدعاء بالتخلص من الضيق وقت سقوط المطر؟

يستحب الدعاء بالتخلص من الضيق والاكتئاب أثناء سقوط المطر، وقيل أن الدعاء وقت المطر مستجاب.

ما هو أفضل وقت للدعاء؟

وقت قيام الليل هو أفضل وقت للدعاء، فالثلث الأخير من الليل وقبل طلوع الفجر تستجاب فيه الدعوات.

ما هي آداب الدعاء؟

الإلحاح من أهم آداب الدعاء، فالمولى (عز وجل) يحب العبد اللحوح ويستجيب له.

ما هو الدعاء الغير مستحب؟

الدعاء على النفس أو على الآخرين أو الدعاء بإثم غير مستحب.

مواضيع ذات صلة

دعاء للاستفتاحهل ترغب في التعرف على أجمل دعاء للاستفتاح؟

الرقية الشرعيةالرقية الشرعية من القرآن والسنة | للتحصين من السحر والحسد