دعاء القنوت في صلاة الوتر مكتوب

دعاء القنوت في صلاة الوتر

يعتبر دعاء القنوت في صلاة الوتر هو الملجأ الذى يلجأ الانسان له للتقرب الى الله، ويتواجد الكثير من الادعية التى يقولها المسلمون والتى ذكرت عن النبى صلى الله عليه وسلم ومنها الذى وجد فى القرأن الكريم ومنها ما تحدث عنه الصحابة تبليغا عن رسولنا الكريم صلى الله عليه وسلم؛ واليوم سوضح لكم دعاء القنوت، ومتى يمكن قوله في صلاة الوتر؟

ما معنى دعاء القنوت؟

حيث يعتبر القنوت فى اللغة العربية هو الدعاء والطاعة ويعنى ايضا السكوت وكذلك طول القيام فى الصلاة ويقوم الناس بقول دعاء القنوت عندما يصيبهم شئ من النوازل والمصائب فيقنتون الى ان تُزال المصائب، ويمكن اداء دعاء القنوت فى العديد من الحالات حيث يمكن قول دعاء القنوت فى صلاة الوتر وهو عباره عن دعاء يُقال فى الركعة الاخيرة من صلاة الوتر بعد الركوع ويمكن ان يُقال قبل الركوع حيث لا بأس فى ذلك ولكن الافضل ان يُقال الدعاء بعد الركوع.

هل يجوز ذكر دعاء القنوت بالصلوات الخمس؟

ويمكن ايضا قول دعاء القنوت فى باقى الصلوات الخمس اثناء حدوث المصائب والكوارث التى تأتي على المسلمين، ويتم ترديد دعاء القنوت بصوت جهري، اى ان المصلي يقوله ويُؤمن المصلون من خلفه؛ ويكون الدعاء برفع اليدين كما ورد عن النبى محمد صلى الله عليه وسلم.

وقد حث النبى صلى الله عليه وسلم عن اقامة صلاة الوتر واهميتها, فعن جابر رضى الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : “افضل الصلاة صلاة القنوت أى صلاة الليل ” ولذلك يقوم المسلمين باداء صلاة الوتر وقول دعاء القنوت ليفرج الله هموهم الدنيويه.

وكان النبى صلى الله عليه وسلم لا يداوم على قول دعاء القنوت فى صلاة الوتر، حيث من الُسنة عدم المداومة على دعاء القنوت ويكون القنوت فى صلاة الوتر قبل الركوع وله صيغة مخصصة حيث ذكر عن الكثير من الصحابة رضى الله عنهم ادعية متعدده يتم قولها فى دعاء القنوت فى صلاة الوتر.

دعاء-القنوت-في-صلاة-الوتر-مكتوب

دعاء-القنوت-في-صلاة-الوتر-مكتوب

ما هي صلاة الوتر؟

و كما يوجد فئة من الناس تتساءل عن ما هو دعاء القنوت، فهناك فئة أخرى ليس لديها المعلومات الكافية الخاصة بصلاة الوتر، لذلك فنحن في هذه الفقرة سوف نقوم بتعريفك بصلاة الوتر، فهي أحد الصلوات التي يتقرب بها العبد المسلم إلي ربه و يطلب فيها رضاه و غفرانه، و يتم تأديه هذه الصلاة في جوف الليل و يمتد وقتها من بعد صلاة العشاء و حتى قبل طلوع الفجر.

و تعتبر صلاة الوتر سنة مؤكدة فلا يعاقب أو يجازى من يتركها و يثاب كل شخص يحرص على أدائها، و يفضل كثير من الناس قراءة دعاء الوتر كنوع من أنواع التقرب إلي الله، و يعتمد كثير من الناس على الأدعية المحفوظة و البعض الأخر منهم يفضل قراءة الدعاء بشكل إرتجالي أو يدعوا بما في قلبه، فكلاهما صحيح فوجود الدعاء هنا سواء كان محفوظ أو من قلب يفي بالغرض.

تعدد آراء العلماء حول عدد ركعات صلاة الوتر:

و بالرغم من تعدد آراء علماء الإسلام حول عدد ركعات صلاة الوتر، إلا أنهم إتفقوا جميعا على أن عدد هذه الركعات يجب أن يكون فرديا و جواز قراءة دعاء القنوت في صلاة الوتر،و لكن الإحتلاف هنا كان في عدد الركعات، فعلماء الشافعية أقروا بأن صلاة الوتر تبدأ من ثلاث ركعات فأكثر بحيث لا يخل الفرد بالعدد الفردي للركعات، أما الحنابلة فقالوا أن صلاة الوتر يمكن أن تكون ركعة واحدة فقط أو أكثر بحد أقصى أحد عشر ركعة.

و قد إتفق علماء المذهب المالكي مع الحنابلة و أجازوا أن تكون صلاة الوتر ركعة واحدة، و إستدلوا على ذلك من خلال بعض الأحاديث المروية عن النبي صلى الله عليه و سلم و التي أجازت فعل هذا الأمر، و هنا يجب أن يكون قراءة دعاء صلاة الوتر بعد الركوع مباشرة في الركعة الأخيرة.

دعاء القنوت الصحيح

دعاء القنوت الصحيح

كيفية أداء صلاة الوتر وقراءة دعاء القنوت؟

و لكن السؤال الذي يطرح نفسه الآن هو كيفية صلاة الوتر؟ في البداية إتفقنا على أن هذه الصلاة عدد ركعاتها يجب أن يكون فرديا، و لكن عندما يقوم الفرد بأدائها فلا بد أن يصليها مثنى مثنى كما قال رسول الله صلى الله عليه و سلم، و في الركعة الأخيرة يذكر المسلم دعاء القنوت مهما بلغ عدد الركعات سواء كان ثلاثة أو خمسة أو سبعة أو حتى ما يزيد عن ذلك.

يجب أن يقوم الفرد بأداء ركعتين ثم التسليم و يتبعهما الركعتين التاليتين، و حينما يصل المسلم للركعة الأخيرة يأديها بمفردها كالمعتاد و قبل السجود مباشرة يقول المسلم نص دعاء القنوت و يكمل سجوده و ينهي ركعته الأخيرة، و هذه هي الطريقة المتفق عليها بإجماع الأئمة الثلاثة الشافعية و المالكية و الحنابلة و التي يتبعها المسلمون في هذا الوقت.

 دعاء القنوت في صلاة الوتر مكتوب

عن الحسن بن على رضى الله عنهما قال : علمنى رسول الله صلى الله عليه وسلم كلمات أقولهن فى قنوت الوتر، فقال “اللهم اهدنى فيمن هديت , وعافنى فيمن عافيت , وتولنى فيمن توليت , وبارك لى فيما أعطيت , وقنى شر ما قضيت , فإنك تقضة ولا يُقضى عليك , وإنه لا يذل من واليت , ولا يعز من عاديت , تباركت ربنا وتعاليت , ولا منجأ منك إلا إليك “.

شاهد أيضا: كيفية صلاة ليلة القدر؟

دعاء القنوت في صلاة الوتر

دعاء القنوت في صلاة الوتر

حكم صلاة الوتر واللجوء إلي الله بالدعاء:

و قد توصل جمهور الفقهاء إلي أن صلاة الوتر من السنن الحسنة التي يجب إتباعها، فلا هي واجبة على المسلمين و لا هي فرضا عليهم، و كذلك دعاء القنوت في صلاة الوتر هو أيضا من السنن، فمن يريد التقرب أكثر إلي الله فعليه بصلاة الوتر و بخاصة في الأيام التي لها فضل و مكانة كبيرة في قلوب المسلمين، و لكن الإمام أبي حنيفة كان له رأي أخر في هذه المسألة.

حيث رأي الإمام أن صلاة الوتر واجبة على كل مسلم، و هذا بناء عن حديث شريف ورد عن رسول الله، و مكانة الأمر الواجب عند الإمام أبي حنيفة هي التي تلي مكانة الفرض عنده، أما عن حكم دعاء القنوت في صلاة الوتر عند الإمام فقد ذكر أنه من السنن أي أن المسلم يمكن له أن يذكره في صلاته أو لا يذكره و تصبح صلاته صحيحة أيضا، فعدم أداء السنن شئ لا يبطل الصلاة مطلقا.

وقت دعاء القنوت بمذهب الحنفية والحنابلة:

و قد قال علماء المذهب الحنفي و كذلك الحنبلي أن دعاء القنوت جائز في جميع أيام السنة و لم يستثنوا منها يوما واحدا، و ذلك لأن السنن المأخوذة من رسول الله لا يمكن أن نقوم بها في أيام محددة من السنة و نترك أيام أخرى، فأحب الأعمال و الطاعات إلي الله أدومها و لو قل، لذلك فإذا كنت من الذين يؤدون صلاة الوتر بإنتظام حتى و إن كان عدد ركعاتها قليل فواظب عليها طوال أيام العام.

و يسند علماء هذين المذهبين إلى دليل فعله رسول الله صلى الله عليه و سلم، و ذلك عندما علم الحسن بن علي دعاء يقوله في وقت قنوت الوتر، و قد أخذ الحسن دعاء القنوت و دعاء التراويح عن رسول له و أصبح يرددهما في وقت صلاته، و هو الدعاء الذي قمنا بذكره في السابق.

اقرأ أيضا: دعاء يوم الجمعة

دعاء القنوت مكتوب

دعاء القنوت مكتوب

رأي الشافعية حول دعاء القنوت:

أما أصحاب المذهب الشافعي فهم يرون أن الوقت الذي يستحب في ذكر دعاء القنوت هو النصف الأخير من شهر رمضان المبارك، و ذلك بإعتبار أن في هذه الأيام يزيد فيها  فضل و ثواب العبادات و يكون فيها الدعاء مستجاب، و إستندوا في هذا الأمر إلى دليلين هما: الأول أن أنس رضي الله عنه روى أن الرسول كان يقنت في النصف الأخير من رمضان، و لكن يعتبر هذا الدليل ضغيف.

أما الدليل الثاني على الأمر الذي أفتى به الإمام الشافعي هو أن عدد من الصحابة من بينهم عمر بن الخطاب و علي بن أبي طالب و أبي بن كعب رضي الله عنهم جميعا كانوا يذكرون دعاء صلاة التراويح و كذلك دعاء القنوت عند قيامهم بأداء الصلاة في النصف الأخير من شهر رمضان، و هذين الأمرين اللذان قمنا بذكرهما الآن هما ما جعل أئمة الشافعية يقولون أن دعاء القنوت يقال في صلوات الوتر بشهر رمضان فقط.

لا قنوت في صلاة الوتر عند المالكية:

و يرى المذهب المالكي أنه لا يفضل قراءة دعاء القنوت في صلاة الوتر مطلقا، و ذلك فيما عدا الأوقات التي تقع فيها النوازل و الكوارث في بلاد المسلمين، و من الممكن أنهم إستندوا في ذلك إلي أن القنوت في الصلاة ليس له وقت كما رأت بعض المذاهب الأخرى، أو قد يكون دليلهم في هذا أن الدعاء يجب أن يأتي بعد الصلاة و ليس في منتصفها.

و لكن يعتبر رأي المالكية في هذه المسألة بالتحديد ضعيف للغاية، و كثير من المسلمين لا يلجأون إليه في أغلب الأحيان، و ذلك لأنهم يعتقدون أن دعاء القنوت الصحيح شئ أو إجراء يفضلون القيام به في الصلاة رغبة منهم في طلب العفو و المغفرة من الله.

حكم ترك المسلم لصلاة الوتر سواء عن عمد أو غير قصد:

و بناءا على أن جميع أراء المذاهب أقرت بأن صلاة الوتر من السنن المفضل القيام بها، فإن من يتركها ليس عليه إثم، فكما ذكرنا لكم من قبل أن كل من يؤديها و يذكر دعاء ” اللهم اهدنا فيمن هديت ” إلي أخر الدعاء في صلاة الوتر بالتأكيد سيثاب على قيامه بهذا، و ذلك لأن الله تعالى لا يترك عملا واحدا يقوم به الإنسان إلا و يجزيه عليه فإن كان خيرا فسيكون جزاءه الخير، و إذا كان شرا فسيعاقب عليه.

دعاء القنوت بالصلاة

دعاء القنوت بالصلاة

و كما نعلم أن صيام التطوع لا يجازي أو يعاقب المسلم إذا لم يقوم به، و هكذا هو المتبع مع صلاة الوتر فإذا لم يتذكر الشخص أدائها في هذا اليوم فلن يعاقب بالتأكيد، و لكننا نحاول أن نلجأ إلي الله بكل الطرق الممكنة سواء من خلال الصلوات المفروضة علينا أو من خلال السنة، لذا فسيكون دعاء القنوت في صلاة الوتر فرصة ذهبية تجعلنا نقوم بتحسين علاقتنا مع الله.

اقرأ أيضا: دعاء ليلة القدر

حكم من نسى دعاء القنوت في صلاة الوتر:

و قد أوضح الفقهاء حكم من نسي دعاء القنوت في صلاة الوتر و ذلك على النحو التالي:

1- ذكر علماء و فقهاء الحنفية أن دعاء القنوت جزء لا يتجزأ من صلاة الوتر، لذلك فإن الشخص الذي ينسى دعاء القنوت في صلاة الوتر فعليه أن يسجد سجود السهو أثناء الصلاة.

2- أما الحنابلة فقد أجازوا سجود السهو عند الإغفال عن دعاء القنوت و لكن هذا غير واجب على الفرد بإعتبار أن الدعاء من سنن الصلاة و ليس من فروضها.

3- و بالنسبة لفقهاء الشافعية و المالكية فهم يرون أنه ليس على المسلم أن يؤدي سجود السهو عند نسيان دعاء القنوت و عدم ذكره في الصلاة فهو يعامل مثل ادعيه رمضان، و إستندوا أيضا إلى الدليل الذي يقول أن هذا الدعاء ليس من أركان الصلاة و لا هو جزء منها، لذلك فلا يمكن القيام بأي إجراء تعويضا عنه.

فضل قراءة دعاء القنوت في صلاة الوتر:

و من الأمور التي لا مجال للشك بها أن قراءة المسلم دعاء القنوت في صلاة الوتر أمر له فضل عظيم و سيعود عليه بالكثير من الفوائد منها: أن هذا الدعاء يساعدك بشكل كبير في القرب من الله، و لإحتواء هذا الدعاء على ذكر لأسماء الله الحسنى فهذا ما يجعلك حسناتك تتضاعف عند قراءته.

هذا و بالإضافة إلى أن المسلم يستطيع الإحتفاظ بنسخة من دعاء القنوت مكتوب و قراءته بهدف تلبية إحدى حاجاته التي قد تتمثل في زوال هم أو تفريج كرب أو غير ذلك، إلي جانب أنه من الأشياء المستحبة عند وقوع الكوارث أو ما شابه.

دعاء صلاة الوتر

دعاء صلاة الوتر

هل يجب قضاء صلاة الوتر عند نسيانها؟

بإعتبار أن صلاة الوتر سنة فليس على المسلم قضائها، و لكن إذا تذكرها قبل طلوع الفجر فيجب عليه أن يؤديها.

هل يسمح برفع اليدين في دعاء القنوت في صلاة الوتر؟

نعم، فكما يستحب رفع اليدين في كافة الأدعية الأخرى فيستحب أيضا القيام بهذا الإجراء في دعاء القنوت.

ما مدى صحة تغير صيغة دعاء القنوت في وقت الكوارث؟

هذا الإجراء صحيح، حيث يجب أن تتغير صيغة دعاء القنوت في صلاة الوتر في أوقات الكوارث.

هل يمكن أداء صلاة الوتر في المنزل؟

نعم فصلاة الوتر من الصلوات التي يجوز أدائها في المنزل و هذا بإجماع الفقهاء.

مواضيع ذات صلة

دعوة المظلومدعوة المظلوم المقهور على الظالم … مستجابة لا ترد

الفرق بين الحلم والرؤياما الفرق بين الرؤيا والحلم وأضغاث الأحلام في القرآن؟