ما هو سر شهرة دعاء الكروان ؟

دعاء الكروان

كنت أحلق في السماء السابعة وفجأة سقطت في أعمق طبقات الأرض! نعم يا عزيزتي هذه الجملة ليست غريبة على أذنيكِ فبالتأكيد قرأتيها في رواية دعاء الكروان لعميد الأدب العربي طه حسين، أو ربما قالتها بطلة فيلم دعاء الكروان الشهير. 

سقوط المرأة المفاجئ إلى الجحيم بعدما كانت تسكن الجنة وتستنشق ربيعها لا يوجد في الروايات والأفلام فقط، بل نراه يحدث أمامنا كل يوم، فالعلاقات السامة التي يستغل فيها الرجل براءة المرأة ويقتلها بطعنة غدر في مشاعرها هي آفة كل عصر، فهيا نقرأ معاناة آمنة “بطلة رواية دعاء الكروان” مع الحب.

ملخص رواية دعاء الكروان

رواية دعاء الكروان من أهم مؤلفات طه حسين حيث تم اختيارها كأفضل رواية عربية لعام 1984 وذلك في استفتاء قامت به مجلة “فنون” كما أن الفيلم الذي تم اقتباسه من الرواية حقق أعلى نسبة مشاهدة وحصل على المرتبة السادسة في قائمة أفضل الأفلام في تاريخ السينما المصرية.

تبدأ رواية دعاء الكروان بمشهد صعب تقشعر له الأبدان، حيث قرر خال “آمنة” أن يطردها هي وأختها من المنزل ويرحلهم إلى خارج القرية، وذلك لأن والد آمنة مارس الزنا، فأصبح الجميع يتحدث بالسوء عنه وعن أسرته مما كان يسبب له حرجًا كبيرًا بصفته خال أبنائه. 

بداية الأحداث في رواية دعاء الكروان

اختبر الله “أم آمنة” بأصعب الأمور، فبعدما اجتمع أهل القرية وقرروا قتل زوجها عقابًا له على الفجور وممارسة الزنا، قرر أخيها أن يتخلى عنها هي وبناتها، وكانت تتوسل إليه بكل خوف إلا يصر على رأيه، ولكنه كان قاسيًا وخاليًا من الرحمة كما ذُكر في دعاء الكروان رواية وقال لنفسه إن رب الأسرة لم يشفق عليهم، فلما يراعيهم هو؟ 

تم ترحيل العائلة إلى العمل خارج القرية، فكانت هنادي تعمل عند مهندس الري، أما أختها “آمنة” فكانت تعمل عند المأمور، كانت هنادي في عمر المراهقة، ذات مشاعر مرهفة وإرادة ضعيفة، وكان المهندس رجلًا عاذبًا ووسيمًا، فوقعت في حبه على الفور وكان هذا الأمر هو بداية الأحداث السيئة في رواية دعاء الكروان الشهيرة.

نهاية الحب وبداية الانتقام

أحبت هنادي المهندس، ولم ترخص مشاعرها فقط بل أيضًا كان جسدها سلعة رخيصة تقدم له على طبق من ذهب، فاعتدى عليها، ووصل خبرها إلى خالها، ولأن خالها ينتمي إلى قرية فقيرة من المال والعلم أيضًا، ولأنه كان رجلًا قاسيًا، قتلها دون رحمة! وعبر طه حسين عن مشهد القتل في دعاء الكروان pdf بأسلوب رائع جعل جميع القراء ينهمرون في البكاء. 

كانت آمنة تغرق في بركة من الدموع حزنًا على أختها هنادي، وسمعت دعاء طائر الكروان فانتبهت إليه وانشغلت قليلًا عن الانهيار والحزن، ولكنها في هذه اللحظة قررت أن تنتقم لأختها، نعم، سوف تقتل هذا الرجل الذي سلب من أختها الشرف، وسلب منها أختها وسعادتها وراحتها وأمانها، فهل تمكنت آمنة من تنفيذ خطتها؟ تابع قراءة تلخيص دعاء الكروان حتى تعرف الإجابة. 

نهاية الرواية الصادمة

انتقلت آمنة إلى بيت المهندس لتنتقم منه، ولكن لم تمر الأيام إلا وهي واقعة في حبه، تمامًا مثل أختها، فهل ستكون ضحيته الجديدة؟ كلا ستقتله. 

حاولت آمنة أن تنفذ انتقامها، ولكن المشاعر القوية التي تسكن قلبها منعتها من قتله، فكيف تقتل شخصًا حيًا بداخلها؟ شخص يسكن عقلها ويركض بخفة في شرايين دمها؟

كانت نهاية رواية دعاء الكروان غير متوقعة أبدًا، فآمنة لم تقتل المهندس، بل جعلته يقع في حبها، فلم يستطع أن يقاوم براءتها ورقتها، وكانت تعرف أنه لا يكذب عليها ولا يستغلها بل يحبها بالفعل، ولكنها لم تقوى على البقاء معه.

موت أخت آمنة بسبب المهندس سوف يظل جرحًا ينزف دون توقف حتى يقتل حبهما أو يقتلها هي بشعور الذنب والألم، فرحلت آمنة عنه وتركته يعاني آلام فقدانها، وكانت نهاية دعاء الكروان حزينة بالنسبة للقراء ولكنها جميلة وذات معنى قيم. 

دعاء الكروان

دعاء الكروان

تحليل رواية دعاء الكروان

يمكن أن نلاحظ الفرق بين القصة و الرواية إذا قرأنا دعاء الكروان ، ففيها اكتملت كل عناصر الرواية، وفيما يلي سوف نحلل هذه العناصر ونتحدث عن كل عنصر بشكل تفصيلي: 

أولًا: العنوان

العنوان من أهم عناصر الرواية، فهو أول ما تقع عين القارئ عليه، وفي رواية دعاء الكروان لطه حسين نجد أنه اختار أفضل عنوان، فمن خلاله استطاع القارئ أن يفهم حقيقة وجود علاقة تربط بطلة الرواية بطائر الكروان، فهو كان صديقها الوحيد الذي يخفف عنها وحشتها ويلون أيامها السوداء. 

ثانيًا: المكان

الأماكن من أكثر الأشياء الملفتة للنظر في رواية دعاء الكروان حيث اختار طه حسين أن تبدأ الأحداث في قرية ريفية صغيرة ثم تنتهي بالمدينة الكبيرة.

الأماكن في الرواية كانت تتراوح بين أماكن مفتوحة مثل (القرية والمدينة) وأخرى مغلقة مثل (المنزل والغرفة) ليعبر عن الصعوبات التي تواجه الإنسان عندما يخرج من سجنه وينطلق إلى الخارج، والاهتمام بالأماكن هو أيضًا ما يميز روايات نجيب محفوظ الرائعة. 

ثالثًا: الشخصيات الرئيسية في دعاء الكروان 

نجد في دعاء الكروان شخصيات لمستنا من الداخل وتعلقنا بها، ورسم الشخصيات ببراعة كان المحرك الرئيسي لـ الحبكة في رواية دعاء الكروان فالكاتب إذا أبدع في كتابة شخصياته سيجد أحداث الرواية تتكون في خياله بشكل تلقائي. 

شخصيات دعاء الكروان

1- آمنة: هي الشخصية المحورية في الرواية، وهي أيضًا صوت السرد الذي يروي الأحداث، وكانت تتميز بشخصيتها القوية وثقافتها، التي جعلتها تنتقم من المهندس بالحب وليس بالقتل. 

2- هنادي: أخت آمنة، فتاة ساذجة، وقعت في حب شاب متعلم وكانت ضحية لجهلها ومشاعرها المرهفة التي منعتها من التفكير بعقلانية. 

3- الأم زهرة: والدة هنادي وآمنة، وهي امرأة عانت الكثير من الآلام وعوقبت على أخطاء زوجها، وتعرضت للظلم والقهر. 

4- الأب: والد هنادي وآمنة، إنسان مهمل، ألحق بعائلته العار وتسبب في طردهم من القرية بعدما مات قتيلًا على يد أهل القرية، وكان موته عقابًا له على أخطائه التي لا تغتفر. 

5- المهندس: شاب متعلم ولكنه مدلل للغاية، فهو لم يعرف إلا حياة الرفاهية، عشقته هنادي وماتت بسببه، وقررت آمنة بعد ذلك الانتقام منه. 

6- الخال ناصر: من الشخصيات الثانوية في الرواية، وهو وراء كل الأحداث السلبية في الرواية، فهو من طرد الأم وابنتيها إلى خارج القرية وهو أيضًا من قتل هنادي لتطهيرها من العار. 

7- الكروان: من الغريب أن نجد لطائر مكانًا بين شخصيات رواية دعاء الكروان ولكنه كان من أهم الشخصيات! حيث كانت الأحداث تتحرك بعدما تسمع البطلة صوته ويلهمها فعل شيئًا ما.  

رابعًا: العقدة

تكمن عقدة الرواية في قتل هنادي على يد خالها، حيث كانت آمنة تشعر بالألم والخوف والخذلان، وأثناء عودتها إلى القرية مع أمها، قررت أن تهرب لترجع إلى المدينة وتنتقم من هذا المهندس اللعين الذي سرق منها أختها. 

خامسًا: الحل في رواية دعاء الكروان

حل العقدة في أي رواية هو الوقت الذي تتحول فيه الأحداث القاسية إلى أحداث يمكن التعايش معها، وإذا بحثت عن رواية دعاء الكروان ويكيبيديا ستجد أن حل عقدة الرواية كان يكمن في وقوع آمنة في حب المهندس. 

حاول المهندس أن يراود آمنة عن نفسها كما فعل مع أختها ولكنها رفضت، وبكل بساطة كان هذا هو الحل، نعم يا عزيزي القارئ الرفض كان حل الأزمة التي تم سردها في الرواية، رفض الوقوع في الرذيلة حول المشاعر السلبية في قلب المهندس إلى مشاعر حب نقية، وحول مشاعر الانتقام في قلب آمنة إلى مشاعر حب مختلطة بالتردد والذنب. 

شهد الكروان على نهاية الرواية المفتوحة، التي جعلت القارئ يتساءل، هل ستعود آمنة إلى المهندس في يوم ما؟ أم ستقع في حب رجل آخر وتعيش معه في سلام؟

رغم كره القراء للنهايات المفتوحة إلا أن الجميع يدرك أن هذه النهاية هي المناسبة للرواية، فمشاعر الحب لا تقل في القوة عن رغبة الانتقام، وليس من الواقعي قدرة البطلة على التخلص من أحدهما، وفي كتب احمد خالد توفيق نجد الكثير من النهايات المفتوحة ذات المعاني المذهلة، تمامًا كنهاية رواية دعاء الكروان.

ما هو أجمل شيء في أسلوب طه حسين؟

أسلوب طه حسين كان موسيقيًا، فكانت الأحداث تُروى بنغمة موسيقية حزينة.

ما هو الفرق بين آمنة وأختها هنادي؟

آمنة مثقفة وعاقلة، تفكر جيدًا قبل فعل أي شيء، أما هنادي فهي فتاة متهورة تحكمها مشاعرها.

هل وقع المهندس في حب آمنة فعلا؟

نعم، وقع المهندس في حبها وكان يرغب في الزواج منها وبناء حياة رائعة معها ولكنه تفاجئ بهروبها ورحيلها عنه.

هل يوجد في العصر الحالي فتيات بسذاجة هنادي؟

نعم بالطبع، بل أن هناك فتيات متعلمات في هذا العصر ولكن مشاعرهن تسيطر على عقولهن ولا تميزن الحق من الباطل.

مواضيع ذات صلة

the secret كتاب السراضغط علي هذا الرابط الآن لتحميل كتاب السر

عميد الأدب العربي الفصل الأولحياة طه حسين “عميد الأدب العربي” | وأهم مؤلفاته