دعاء المطر مستجاب للمسلم | وأجمل ادعية نزول المطر

دعاء المطر مستجاب

منذ نعومة أظافرنا وتتولد بداخلنا سعادة غامرة فور هطول المطر، وذلك لأننا نعلم أن دعاء المطر مستجاب باذن الله، فمن كان له مسأله عند الله عز وجل في علاه فليدعوه وليتضرع بالدعاء، فوقتها تكون د فتح السماوات وتكون أبواب السماوات مفتوحة والدعوة تصل إلى الله مباشرة ليحققها لعبده الضعيف الذي لا ملجأ له سوى الغني القدير.

دعاء نزول المطر من السنة النبوية:

عندما يهطل المطر تخشع القلوب لله وتتردد على الألسنة ما يتذكره العقل من أدعية المطر المستجابة مثل ” يا من رويت الأرض مطراً أروي قلوبنا فرحا”، كما يكثر ترديد “اللهم صبيًا نافعاً”، ويرجع سبب ذلك إلي الإيمان الراسخ بأن الله عز وجل سوف يستجيب للدعاء ويحقق كل الأمنيات المباحة لعبادة.

ومن الأدعية التي وردت عن الرسول صلى الله عليه وسلم التي كان يكثر في ترديدها عندما يكون المطر شديد “اللهم حوالينا ولا علينا اللهم علي الآكام والجبال والأحجام والظراب والأودية ومنابت الشجر”، لذا صار من الأدعية المحببة للمسلمين دون سواه لاسيما أن دعاء المطر مستجاب دائماً من الله سبحانه وتعالى.

أجمل أدعية المطر القصيرة المستجابة:

يبحث العديد من الأشخاص عن أدعية قصيرة ليرددوها عند نزول المطر، وإليكم بعضا من أجمل أدعية المطر المستجابة بإذن الله:-

١-من ادعية نزول المطر القصيرة “اللهم أغسل ذنوبنا ووسع ارزاقنا وفيض عليا من كرمك وعفوك ورحمتك وحقق أمانينا واستجب لدعائنا يا كريم”، ومن المهم أن تكون واثق أن الله سوف يستجيب لك أثناء ترديد هذا الكلمات.

٢-كما يوجد دعاء أخر يقول “اللهم بعدد قطرات مطرك أشفي كل مريض وأسعد كل مهموم وأرحم كل ميت يارب يا كريم”، كرر هذا الدعاء طوال فترة نزول المطر.

٣-ولاننا جميعاً نعلم أن دعاء المطر مستجاب فأحرص علي ترديد هذا الدعاء خاصة خلال فترة الاختبارات: ”اللهم كما رزقتنا فرحة المطر ارزقنا فرحة النجاح وتحقيق الامنيات”.

اقرأ أيضا: دعاء ليلة القدر

دعاء المطر مكتوب

وإذا كنت تبحث عن ادعية مستجابة لترددها وقت هطول المطر فإليك أفضل دعاء: “اللهم صبيا نافعاً، اللهم صيبا هنيئا، اللهم لا تقتلنا بغضبك ولا تهلكنا بعذابك وعافنا قبل ذلك، اللهم أني أسألك خيرها وخير ما فيها وخير ما أرسلت به واعوذ بك من شرها وشر ما فيها”.

ردد هذا الدعاء مرات عديدة ولا تضيع وقت هطول الأمطار بالتقاط الصور لمشاركتها علي مواقع التواصل الاجتماعي لأن هذا الأمر لن يعود عليك بأي فائدة، لكن إذا أكثرت من الدعاء وكنت مخلص النية لله فربما يهيئ لك الله الأسباب لتحقيق مرادك.

ادعية نزول المطر

ادعية نزول المطر

دعاء المطر لسعة الرزق:

لأن الرزق بيد الله سبحانه وتعالى وحده هو المتحكم فيه فليس أمامنا سوي السعي لكسب الزرق والاكثار من ترديد دعاء المطر المستجاب الذي تناجي من خلاله الله عز وجل ليوسع لك رزقك ويزيده بركه ويفتح أمامك أبواب الخير إذا كنت لا تعلم ما هي الصيغة المناسبة للدعاء، فإليك صيغة بسيطة هي “اللهم افتح علينا أبواب رزقك الحلال من واسع فضلك واكفنا بحلالك عن حرامك واغننا بفضلك عمن سواك”.

ردد هذا الدعاء وأنت قلبك ملئ بالثقة في الله سبحانه وتعالى وأنه سوف يهيئ لك كل الأسباب ليوسع لك رزقك ويبعدك عن طريقك الشرور، لكن يجب عليك أن لا تعتمد على الدعاء فقط وتتكاسل بل من المهم السعي وراء هدفك بكل ما اوتيت من قوة وعزم.

ما الدلائل المؤكدة على كون دعاء المطر مستجاب؟

ومن الدلائل النبوية التي تؤكد على أن دعاء المطر مستجاب ما وردنا من رسول الله صلي الله عليه وسلم “اثنتان ما تردان، الدعاء عند النداء وتحت المطر” صدق رسول الله صلي الله عليه وسلم؛ لذا فلنستغل كرم الله وندعوه عند نزول المطر بما نريد وان نخلص النية في الدعاء وان تكون النية خالصه لله سبحانه وتعالي بما أن دعاء المطر مستجاب، ولكون المطر من الخيرات التي يمن الله علينا بها حيث قال سبحانه وتعالي في كتابه العزيز:-

“ان في خلق السموات والارض واختلاف الليل والنهار والفلك التي تجري في البحر بما ينفع الناس وما انزل الله من السماء من ماء فأحيا به الارض بعد موتها وبث فيها من كل دابة وتصريف الرياح والسحاب المسخر بين السماء والارض لأيات لقوم يعقلون ”

“هو الذي يرسل الرياح بشرا بين يدي رحمته حتي اذا اقلت سحابا ثقالا سقناه لبلد ميت فأنلزلنا به الماء فأخرجنا  به من كل الثمرات كذلك نخرج الموتي لعلكم تذكرون”.

دعاء المطر

دعاء المطر

الدعاء وقت المطر يغير الأقدار:

نعلم جميعاً أن الأقدار بيد الله سبحانه وتعالى ولا يمكننا التحكم فيها، ولكن نستطيع تغييرها في بعض الأحيان عن طريق الدعاء؛ ومن الأوقات المستحب فيها الدعاء هو وقت هطول الأمطار، لذا أحرص على اغتنام هذه الفرصة وأكثر من ترديد الأدعية لعل الله يستجيب لك ويغير قدرك إلى الأفضل.

فالكثير من الايات القرأنيه التي انزلها الله سبحانه وتعالي في كتابه العزيز تتحدث عن فضل المطر، لذا أكثروا من الدعاء اثناء نزول المطر؛ وورد عن عائشه رضي الله عنها ان رسول الله صلي الله عليه وسلم كان اذا رأي المطر قال ” اللهم صيبا نافعا “رواه البخاري.

اقرأ أيضا: دعاء المطر المستجاب عن النبي

ما الأوقات التي يكون الدعاء بها مستجاب؟

وتوجد أوقات اخري يستجاب فيها الدعاء وهذا من كرم الله علي عباده مما جعلها أوقات مقدسة عند المسلمين ، ومنها :

1- الدعاء عند نزول المطر

2- الدعاء اثناء السجود في الصلاة

3- الدعاء بين الاذان والاقامة

4- الدعاء بعد خروج الروح

5- الدعاء وقت الافطار في رمضان

فالحمد لله علي فضله العظيم الذي ااكرمنا بنعمه وجعل لنا دعاء مستجاب عند نزول المطر فلندعوه ليستجب لنا ندعوه بكل ما نريد ندعوه بالرزق والتوفيق والزريه الصالحه وحسن الخاتمه وكل ما نرجوه من الله سبحانه وتعالى.

دعاء المطر المستجاب

دعاء المطر المستجاب

ما الأدعية المفضلة للنبي وقت المطر؟

ذكر أن الرسول صلى الله عليه وسلم عندما كان يهطل المطر يكثر من ترديد اللهم صبيًا نافعاً، كما كان يردد العديد من الأدعية طوال فترة نزول الأمطار.

هل يجب ترديد أدعية معينة أثناء نزول المطر؟

يمكنك الدعاء بما تريد أثناء فترة نزول المطر، بالطبع لا توجد أدعية بعينها يجب عليك ترديدها في هذا الوقت.

لماذا حث الرسول علي الدعاء وقت المطر؟

في وقت تساقط الأمطار تكون أبواب السماء مفتوحة ويستجيب الله سبحانه وتعالى للجميع، لهذا السبب حث الرسول صلى الله عليه وسلم علي الإكثار من الدعاء.

هل يمكنني الدعاء للمتوفي وقت المطر؟

نعم يمكنك ترديد هذا الدعاء اللهم أرحم من سكنوا القبور وفارقوا الأهل والدور فإنك أنت العزيز الغفور، أن شاء الله سوف يكون دعائك مستجاب.

مواضيع ذات صلة

ادعيه العمرهما هي ادعيه العمره المنصوص عليها ؟

دعاء الافطار في رمضاندعاء الافطار في رمضان و 5 ادعية مأثورة عن النبى