تعرف معنا على دعاء المطر المستجاب عن النبي

دعاء المطر

اليوم بينما كنت استشعر بعض الحزن في ثنايا قلبي أراد الله ألا يدوم ذلك الحزن طويلاً، وإذ فجأةً شعرت بقطرات من المطر العذب تلامس يدي وكأنها تخبرني بأن الخير سوف يأتي إلي مهرولاً عند قول دعاء المطر المستجاب الذي ننتظر الشتاء من أجله كل عام حتى نفرغ إلى الله كل ما تحويه قلوبنا من مشاقٍ، وكأن الله عز وجل يعلم أن رحماته من المطر وحدها من تستطيع إزاحة تلك الهموم في هذا التوقيت بالتحديد والذي كثر فيه البلاء والوباء فأرسله إلينا مع نسائم الشتاء العليلة والدافئة.

دعاء المطر قصير ومستحب

ثماني وعشرون حرفاً لا يمكنهم أن يصفوا مدى اشتياق العبد المؤمن لإشارات الخير من ربه والتي يتجلى أعظمها في وقت التضرع لعظمته وقت يلجم اللسان ويتحرر القلب من اصفاده، لذا تكفيه بعض الكلمات البسيطة من ادعية المطر المستحب الدعاء بها لتعبر عن ما يجول في خاطره من أماني طال انتظارها، وقد ورد عن النبي (صل الله عليه وسلم) وصحابته أكثر من دعاء قصير للمطر ومن أشهر تلك الأدعية ما يلي:

1) اللهم أنزل علينا رحمتك كما تنزل علينا الغيث يا رحمن يا رحيم.

2) اللهم أرزقنا خير ذلك المطر.

ادعية المطر كما وردت عن الصحابة والتابعين

أولاً : دعاء اللهم صيبا نافعا

عندما يرى أحدنا الأمطار فإن أول دعاء يخطر على باله هو دعاء اللهم صيبا نافعا لما له من صدى عميق وجميل في قلوبنا جميلاً، كما أن المسلمين يتناقلونه ايضاً عبر منصات التواصل الاجتماعي و تغريدات تويتر كأشهر دعاء عند نزول المطر في أي وقت.

ويأتي نص ذلك الحديث الصحيح كما ورد عن الصحابة والتابعين كما يلي (اللَّهُمَّ صَيِّبًا نَافِعًا، اللَّهُمَّ صَيِّبًا هَنِيئًا، اللهم لا تقتلنا بغضبك، ولا تهلكنا بعذابك، وعافنا قبل ذلك، اللهم إنى أسألك خيرها وخير ما فيها، وخير ما أرسلت به، ‏وأعوذ‎ ‎بك من شرها، وشر ما فيها، وشر ما أرسلت به ).

ثانياً : دعاء اللهم اسقنا غيثاً مغيثاً

يعد هذا الدعاء الحسن من أشهر الأدعية التي كان يرددها الصحابة رضي الله عنهم وقت هطول المطر، فكانوا يرددونه كما ورد عن النبي (صل الله عليه وسلم) إذ يقول الدعاء اللهم اسقنا غيثاً مغيثاً مريئاً نافعاً غير ضار، اللهم اسقنا غيثاً مغيثاً مريئاً نافعاً غير ضار، اللهم أنت الله لا إله إلا أنت الغنى ونحن الفقراء، أنزل علينا الغيث، واجعل ما أنزلت لنا قوة وبلاغاً إلى حين، اللهم إنى أسألك خيرها وخير ما فيها، وخير ما أرسلت به، ‏وأعوذ‎ ‎بك من شرها، وشر ما فيها، وشر ما أرسلت به ، اللهم لا تقتلنا بغضبك، ولا تهلكنا بعذابك، وعافنا قبل ذلك، سبحان الذي يسبح الرعد بحمده والملائكة من خيفتهِ “.

أشهر الأدعية عند نزول المطر

أولاً : دعاء عند نزول المطر لقضاء الحوائج

دعونا نقول دعاء المطر ونسره في خاطرنا لعل الله يستمع به إلى أنين شكوانا ويجبرنا في مطلبنا ويقضي حاجاتنا ويفرج كربنا ” يا مقيل العثرات، يا قاضى الحاجات اقضى حاجتى، وفرج كربتى، وارزقنى من حيث لا أحتسب ” اللهم اجعلها دعوة مجابة.

ثانياً : دعاء عند نزول المطر للرزق

رفعت كفيي إلى السماء وتضرعت إليك في ضعف يا فاطر السماوات ومجيب الدعوات أن ترحم عجزي و عوزي وتجعل الرزق يفيض علي كما يفيض على جانبي الجبال المطر، دعوتك يا الله بأحب الكلمات وبقلب صادق يرجو منك أن تنظر إليه نظرة رضا فترضيه وتحنو على عطش قلبه فترويه، أنت العزيز الغني ونحن عبادك الفقراء فأغننا بحلالك واحشرنا مع أحبابك الصالحين.

أبرز 3 أحاديث للرزق عند نزول المطر

1) “اللهم إن كان رزقي في السماء فأنزله، وإن كان رزقي في الأرض فأخرجه، وإن كان بعيداً فقربه، وإن كان قريباً فيسره، وإن كان قليلاً فأكثره، وإن كان كثيراً فبارك لي فيه”.

2) “اللهم إني أسالك رزقا واسعا وعملا متقبلا اللهم أعوذ بك من زوال نعمتك، وتحول عافيتك، وجميع سخطك”.

3) “اللهم إني أسالك أن ترزقني وتفتح لي أبواب فضلك ورحمتك، وأنزل علي خيرك وبركاتك يا جواد السائلين”.

دعاء المطر والرعد على نهج النبي

الرعد من الظواهر الطبيعية التي تصاحب سقوط الأمطار على الأرض وعن ابن عباس رضي الله عنه قال الرعد ملك من ملائكة الله موكل بالسحاب معه مخاريق من نار يسوق بها السحاب حيث شاء الله”، وذكر عن الرسول (صل الله عليه وسلم) العديد من الأحاديث النبوية الصحيحة تقال عند سماع صوت الرعد.

ومن أشهر الأدعية التي قالها النبي عند سماعه هو دعاء الرعد الذي يقول ” سبحان الذي يسبح الرعد بحمده والملائكة من خيفته”، و”اللَّهُمَّ حَوَالَيْنَا وَلاَ عَلَيْنَا، اللَّهُمَّ عَلَى الآكَامِ وَالظِّرَابِ، وَبُطُونِ الأَوْدِيَةِ، وَمَنَابِتِ الشَّجَرِ”.

دعاء المطر

دعاء المطر

دعاء طلب نزول المطر

تاقت أرواحنا عطشاً يالله لنسائم رحمتك وندعوا جميعاً أن تمن علينا برياح جنانك الطيبة وتجعل سحبك القزعة تمنحنا قطرات الغيث التي تحيي في نفوسنا الآمال، نرفع أيدينا إليك ونقول دعاء طلب نزول المطر كما دعا به نبيك وحبيبك محمد (صل الله عليه وسلم) في حديثه الشريف الذي يقول ” اللهم أنت الله لا إله إلا أنت الغني ونحن الفقراء أنزل علينا الغيث واجعل ما أنزلت لنا قوة وبلاغًا إلى حين “.

صلاة الاستسقاء ثوابها وشروطها

من السنن المؤكدة عن رسولنا الكريم ( صل الله عليه وسلم) يصليها المسلمين في كل طوائف الأرض عندما يحتبس المطر لوقت طويل وتصبح الأرض جدباء عطشى لقطرات الغيث المريد، يمكن تأدية صلاة الاستسقاء في أي وقت من اليوم إلا أنها غير مستحبة في وقت الكراهة ويستحب قبل صلاتها أن يقوم المسلم بإخراج الصدقات ورد المظالم والتوبة عن كل فعل آثم.

دعاء صلاة الاستسقاء

يجب أن يلح المؤمن بالدعاء عند وجوب صلاة الاستسقاء ويظل يردد ادعية المطر والأدعية التي كان يقولها الرسول في طلب نزول الغيث ولا سيما الأدعية التالية:

1) “الحَمْدُ لله رَب العَالَمِينَ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ مَلِكِ يَوْمِ الدِّينِ لاَ إِلَهَ إِلاَّ اللهُ يَفْعَلُ مَا يُرِيدُ اللهمَّ أَنْتَ اللهُ لاَ إِلَهَ إِلاَّ أَنْتَ الغَنِيُّ. وَنَحْنُ الفُقَرَاءُ أَنْزِلْ عَلَيْنَا الغَيْث وَاجْعَلْ مَا أَنْزَلْتَ لَنَا قُوَّةً وَبَلاَغاً إِلَى حِينٍ “.

2) اللهم اسق عبادك وبهائمك ، وانشر رحمتك وأحي بلدك الميت.

دعاء المطر للميت

نيران فقد الأحبة في قلوبنا لا يطفئها سوى الدعاء لهم في تلك الليالي الممطرة لعل كلمات الأدعية قد تغيث قبورهم من الوحشة ويصل إليهم شوقنا إلى رؤياهم يوم الحساب في جنة الخلود مجتمعين سوياً على نهر من أنهار الجنة، ندعوا الله أن يرحم موتانا وموتى المسلمين وأن يجعل دعاء المطر للميت من أحبابنا مجاب ومغفور به ذنب ومرفوع به الأحبة درجات في دار النعيم.

دعاء عند نزول المطر للمتوفي

1) اللهم كما امطرت علينا من خيرك أمطر على قبور من رحلوا من سحائب رحمتك.

2) اللهم اروي قبره واجعل له في كل قطرة مطر راحة ومغفرة يارب العالمين.

3 ربي بلل تربة من فارقونا بقطرات من خيرك واجعل نسائم الجنة تهب عليهم يا ارحم الراحمين.

فضل الدعاء أثناء هطول المطر

من فضل الله عز وجل علينا أنه جعل لنا الدعاء مجاباً في أحيان كثيرة ولا تتعلق إجابته إلا بنية المؤمن وطهارة قلبه، ومن أكثر الأوقات التي للدعاء فيها فضل كبير هو دعاء نزول المطر النافع وقد ذكر عن الرسول مواطن وأحاديث كثيرة عن فضل الدعاء في وقت الصيب ولا سيما الحديث الصحيح الذي يقول:

“تفتح أبواب السماء ويستجاب الدعاء في أربعة مواطن : عند التقاء الصفوف في سبيل الله ، وعند نزول الغيث ، وعند إقامة الصلاة ، وعند رؤية الكعبة”.

محاسن قول دعاء المطر

كل ما يحدث حولنا لا بد له من تفسير عند الله عز وجل حيث يرسل الله علينا الامطار ولان حياة المسلم لا تخلو من الادعية فعند هطول  المطر يوجد دعاء يتم قوله والذى قدمه اليكم عبر موقعنا وهو دعاء المطر الذى يقوله المسلمون عند نزول المطر وهناك انواع كثيره من الادعيه التى تقال عند الامطار حيث تكلم كثير من  الناس عن ان الله يستجيب لدعاء وقت نزول الامطار ولذلك كلا منا يدعو بما يريد ويما يتمناه سواء فى الدنيا او الأخره.

دعاء الفزع من المطر

(ونقدم اليكم عبر موقع ملحوظة دعاء المطر عند نزوله فيقول المسلم ( اللهم صيبا نافعا ) كما  يقول المسلمون بعد نزول الامطار ( مُطرنا بفضل الله ورحمته ولكن فى بعض الحالات يكون المطر شديد ويسبب الرعب للانسان حيث يصحب بالبرق والرعد ووقتها يدعو الناس بوقوف المطر وهذا غير صحيح ولكن عليهم ان يدعو ان يتوجهه الامطار الى الاوديه وان تصل الى الاشجار والاماكن التى يتواجد بها امطار.

فيقول المسلم عند شده المطر  (اللهم حوالينا ولا علينا , اللهم على الاكام والظراب وبطون الاودية ومنابت الشجر)  , فعن انس رضى الله عنه أن رجل دخل المسجد  فقال : يا رسول الله هلكت الاموال وانقطعت السل فادعو الله يمسكها عنا فرفع النبى صلى الله عليه وسلم يديه ثم قال اللهم حوالينا ولا علينا اللهم على الأكام والضراب وبطون الاودية ومنابت الشجر فانقطعت وخرجنا نمشى فى الشمس.

أدعية المطر

أدعية المطر

وقت إجابة الدعاء أثناء المطر

يظن الناس ان وقت سقوط الامطار هو وقت استجابة الله لدعاء الناس وتعتبر الاوقات التى تُنزل فيها الامطار من افضل الاوقات التى يُنزل الله رحمته على عباده وتوسيع الخير عليهم ونقدم اليكم حديث النبى صلى الله عليه وسلم فعن سهل بن سعد رضى الله عنه  قال ان النبى صلى الله عليه وسلم قال ” اثنتان ما تردان : الدعاء عند النداء , وتحت المطر “.

قول دعاء المطر يجلب الرزق

ويعتبر المطر رحمة من الله عز وجل وجلب للخير والرزق وهناك حديث عن الرسول صلى الله عليه وسلم والذى فسره العلماء عن ان وقت نزول المطر رحمة وخير من الله عز وجل
فعن أنس قال : ( أصابنا ونحن مع رسول الله صلى الله عليه وسلم مطر
قال : فحسر رسول الله صلى الله عليه وسلم ثوبه حتى أصابه من المطر فقلنا : يا رسول الله لم صنعت هذا ؟ قال : لأنه حديث عهد بربه )، وهذا ما فسره العلماء بان وقت سقوط الامطار ساعه استجابه من الله عز وجل لعباده فى الارض.

لماذا وصف الله المطر بالمبارك ؟

لأن المطر ينزل معه الكثير من الخير والبركات ويجاب حين نزوله دعاء المؤمن الحق.

هل الدعاء عند نزول المطر لا يرد ؟

نعم، حيث ورد عن الرسول دعاء يقول اثنتان ما تردان: الدعاء عند النداء، وتحت المطر.

ما هي السنن المستحبة عند هطول المطر ؟

من السنن الواجب إحيائها عن الرسول وقت نزول المطر الإلحاح في الدعاء وترديد اللهم صيباً نافعاً.

هل يمكن قول دعاء المطر بعد توقفه ؟

هناك بعض الأدعية التي يقولها المسلمين بعد نزول المطر ومن الجميل قول (مطرنا بفضل الله ورحمته) للدلالة على فضل المطر في تلك الأوقات.

مواضيع ذات صلة

سبب نزول سورة الكهفهل تود معرفة سبب نزول سورة الكهف ؟

الاشهر الميلاديةما هي الاشهر الميلادية وما ترتيبها؟ وما المعنى الذي تحمله؟