هل تود التعرف على دعاء النوم وأهميته ؟

دعاء النوم

يجب على المسلم اتباع الرسول صلى الله عليه وسلم فى السنن والتى هى عبارة عن اى شىء يفعله او يقوله الرسول او اى صفة او خلق يتصف به الرسول  ويفضل ان يتبع المسلم سنن الرسول فى حياته اليومية وقد نُقلت لنا تقريبا جميع سنن الرسول عبر الصحابة وعبر زوجاته

ومن السنن التى كان يفعلها الرسول قبل النوم هى الدعاء لان النوم هو عبارة عن موت مؤقت للانسان حيث انه من الممكن ان يموت تماما اثناء النوم ولذلك كان الرسول صلى الله عليه وسلم يقرأ دعاء ليتذكر انه مقبل على الموت ومن الممكن ان لا يستيقظ

وكان الرسول صلى الله عليه وسلم يتبع العديد من السنن عند الذهاب الى النوم منها :

  1. كان من عادة الرسول صلى الله عليه وسلم الوضوء قبل الخلود الى النوم
  2. النوم على الجانب الايمن للجسم
  3. قراءة سورة الملك  والسجدة قبل النوم لما لها من فضل عظيم وحماية من عذاب القبر
  4. قراءة ايه الكرسي
  5. المسح على الفراش قبل الدخول اليه

كما ان هناك العديد من الأدعية التى يمكن ان يتلوها المسلم قبل الذهاب الى النوم منها ما يقال عند الشعور بالارق وعدم القدرة على النوم

اللهم رب السموات السبع وما أظللن، ورب الأرضين السبع وما أقللن، ورب الشياطين وما أضللن كن لي جاراً من شر خلقك كلهم جميعاً أن يفرط علي أحد منهم، أو يبغي علي أحد، عز جارك، وجل ثناؤك، ولا إله غيرك.

دعاء النوم تُغفر به ذنوبك وتُبعد به الوساوس ويُعالج الأرق

الدعاء سلاح للمؤمنين وأمانهم ووقايتهم من الوساوس الشيطانية وتلك التي تخص النفس، لذا يجب الحرص على الدُعاء وخاصة دعاء النوم، بحيث يشعر المرء بأنه آمنًا في نومه مطمئنًا في كنف الله ورعايته وحفظه، فإن أدعية ما قبل النوم من أفضل العبادات التي يتقرب العبد بها إلى الله، فمنها ما يُفرج الهموم ومنها ما يتغلب به المرء على الأرق، ومنها ما يستكين به المرء، فيرتاح ويخلد إلى نومه بعد يوم شاق طويل.

دعاء يُقال عند النوم لغُفران الذنوب

حثنا ديننا الإسلامي على التقرب إلى الله بشتى الطرق، فلا نجد سبيلًا يوجهنا إلى الله وطلب رضاه ومغفرته إلا ونخطو تجاهه كي تعُم البركة حياتنا ويُرشدنا الله إلى الطريق الصحيح في شتى أمورنا، لذا وجب علينا الحرص على إتباع ما ورد في القرآن والسُنة من الآيات والأحاديث التي تُقربنا إلى الله وتجعل حياتنا أفضل.

عند النوم لابد  من قراءة بعض الأدعية المُخصصة لغفران الذنوب، وإن ذلك يُعد من سُنة النبي صلي الله عليه وسلم الذي حرص على تعليمنا إياها، فيجب علينا قبل النوم أن نقوم بتنفيض الفراش والتسمية وفقًا لسنة رسولنا الحبيب صلى الله عليه وسلم، إذ يقول “إذا أوى أحدكم إلى فراشه فلينفض فراشه بداخله إزاره، فإنه لا يدري ما خلفه عليه”.

ومن الأدعية التي تُقال عند النوم لغفران الذنوب “باسمك ربي وضعت جنبي، وبك أرفعه، فإن أمسكت نفسي فارحمها، وإن أرسلتها فاحفظها بما تحفظ به عبادك الصالحين”.

وعند النوم أيضًا يمكن قول “اللهم أنك خلقت نفسي وأنت توفاها، لك مماتها ومحياها، إن أحييتها فاحفظها، وإن أمتها فاغفر لها، اللهم إني أسألك العافية”، وتلك تُعد من أفضل الأدعية التي يدعو بها المرء عند النوم فإنها أدعية غافرة للذنوب.

أدعية تقال عند النوم لمن يُعاني من الأرق

القرآن يشفي الصدور ويُنزل السكينة على الأشخاص ممن يحملون الهموم ويعانون الآلام، كما أن الأدعية والتقرب إلى الله من خلال السنة النبوية يخفف عن عاتقهم الكثير مما يعانيه جراء مشاغل الحياة والصعوبات اليومية التي قد تُذهب عن عينيه النوم، لذا نسرد لكم دعاء النوم لمن يعاني من الأرق.

قال زيد بن ثابت -رضي الله عنه- شكوت إلى رسول الله أرقًا أصابني فقال صلي الله عليه وسلم قُل “اللهم غارت النجوم وهدأت العيون وأنت حي قيوم لا تأخذك سنة ولا نوم، يا حي يا قيوم أهدئ ليلي، وأنم عيني”. فقُلتها فأذهب الله عني ما كُنت أجد.

وفيما يخص دعاء النوم لمن يعاني من الأرق فقد ورد عن بُريدة -رضي الله عنه- قال: شكا خالد بن الوليد رضي الله عنه إلى النبي صلي الله عليه وسلم أنه لا ينام الليل من الأرق، فأرشده النبي إلى قول “اللهم  رب السماوات السبع وما أظلت، ورب الأرضين وما أقلت، ورب الشياطين وما أضلت، كن لي جارًا من خلقك كلهم جميعًا، أن يفرط علىَّ أحد منهم أو يبغي عليَّ، عز جارك، وجل ثناؤك، ولا إله غيرك، ولا إله إلا أنت”.

دعاء النوم

دعاء النوم

أدعية تقال عند النوم لتفريج الهم

لا غنى عن الدعاء فهو تقوية للنفس وراحة لها، فإذا كُنت ترغب في التنعم بصفاء النفس وسكينتها وراحة البال فاحرص على أن يتخلل الدعاء كافة أمورك الحياتية، فلا أفضل من اللجوء إلى الله في شتى أمورنا ولا أعظم من أن نتوجه إليه مُخلصين له الدعاء كي يُجنبنا صعوبات الحياة راضيًا علينا، لا شيء يفوق ذلك في العظمة والجمال.

من أهم الأدعية التي يجب أن نحرص عليها دعاء النوم، فالنوم فيه راحتنا وتصفية ذهننا مما مررنا به طوال اليوم من الأمور الشاقة والمصاعب والتفكير، لذا من الضروري أن ننعم بنوم هانئ بعيدًا عن  ضغوط الحياة وما عنيناه طوال اليوم، لذا يجب التعرف على الأدعية التي تُقال عند النوم لتفريج الهم لما لها من دور عظيم في صفاء الذهن وجلب الخير وانفراج الكرب والنوم براحة تامة.

ومن الأدعية التي تُقال عند النوم لتفريج الهم  دعوة ذي النون “لا إله إلا أنت سُبحانك إني كُنت من الظالمين”.

“اللهم إني أعوذ بك من الهم والحزن، والعجز والكسل، والبخل والجبن، وضعف الدين، وغلبة الرجال”.

“اللهم إني عبدك، وابن عبدك، وابن أمتك، ماضٍ فيَّ حُكمك، عدل فيَّ قضاءك، أسألك بكل اسم سميت به نفسك أو أنزلته في كتابك أو علمته أحد من خلقك، أو استأثرت به في علم الغيب عندك، أن تجعل القرآن ربيع قلبي، ونور صدري، وجلاء حزني، وذهاب همي”.

أذكار ما قبل النوم من السُنة النبوية

حثنا رسولنا الحبيب صلى الله عليه وسلم على أهمية  أذكار ما قبل النوم وضرورة الحرص على قولها، ومن الأذكار التي يُمكن قولها عند النوم والتي حثنا عليها النبي: “اللهم رب السماوات ورب الأرض ورب العرش العظيم، ربنا ورب كل شيء فالق الحب والنوى، ومُنزل الإنجيل والتوراة والفُرقان، أعوذ بك من شر كل شيء أنت آخذ بناصيته، اللهم أنت الأول فليس قبلك شيء وأنت الآخر فليس بعدك شيء، وأنت الباطن فليس دونك شيء، اقضِ عنا الدين وأغننا من الفقر”.

وقد روى على بن أبى طالب –رضي الله عنه- ذكر كان يقوله رسول الله صلى الله عليه وسلم عند مضجعه وهو: “اللهم إني أعوذ بوجهك الكريم، وكلماتك التامة من شر ما أنت آخذ بناصيته، اللهم أنت تكشف المغرم والمأثم، اللهم لا يُهزم جندك، ولا يخلف وعدك، ولا ينفع ذا الجد منك الجد، سُبحانك اللهم وبحمدك”.

وغيرها من الأذكار التي كان يحرص النبي على قولها عند مضجعه، لذا يجب علينا الاقتداء به والحرص على ذكرها لما فيه نفعُ لنا، إذ تقينا تلك الأذكار من الوساوس وتُنزل السكينة علينا فننعم بنومٍ هانئٍ ومُريح.

دعاء يقال عند النوم في مكان جديد

في دعاء المرء ومُناجاة ربه دلالة قوية على حُسن الإيمان والتوحيد وإرادة التقرب إلى الله عز وجل واللجوء إليه في كل مناحي الحياة وفي السراء والضراء، ومن أهم الأدعية التي يحرص المؤمن على قولها هي أدعية النوم ليشعر بأنه دائمًا في كنف المولى سُبحانه وتعالي وإن كان نائمًا، إذ أنه في معية الله.

وإذا أقدمت على الانتقال إلى العيش في مكان جديد، فسوف نسرد دعاء النوم الذي يختص بتلك الحالة، إذ يجب الحرص على قول ” أعوذ بكلمات الله التامات من شر ما خلق” وهذا ما أوصانا به رسول الله إذ قال “لم يضره شيئًا حتى يرتحل من منزله”.

حكم النوم بدون ذكر الله

يُستحب أن يقوم المُسلم على ذكر ربه في جميع الأوقات وكذلك قبل النوم، لذلك مكروه أن ينام المرء دون ذكر الله والدعاء إليه ومُناجاته، ففي ذكر الله السلامة والأمان والحصن ضد كل ما هو مكروه من الأحلام السيئة والكوابيس، لذا فإن دعاء النوم من الأمور الضرورية.

وقد رويت الكثير من الأحاديث التي توضح أنه يجب على المرء أن يكون مع ربه في جميع الأوقات أي في يقظته ومنامه، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم ” من قعد مقعدًا لم يذكر الله تعالى فيه كانت عليه من الله ترَة، ومن اضطجع مضطجعًا لا يذكر الله تعالى فيه، كانت عليه من الله ترَة “.

لذا ينبغي على المرء أن يُكثر من ذكر الله في جميع الأوقات، لما في ذلك من نفع يعود عليه ولما فيه من دلالة على قُربه ومحبته لله عز وجل، وإقدامه على عبادته في كل الأوقات، وبالتالي ينعكس ذلك على حياته وعمله، إذ ينفرج الهم وتزول الكروب بذكر الله والحرص على طاعته وعبادته بكل السُبل.

دعاء النوم

دعاء النوم

دعاء النوم للمريض

توجد الكثير من الآيات والأدعية التي يستشفى بها المرء والتي يُمكن ذكرها عند النوم لفائدتها في أن ينعم المرء بنوم هانئ وبالتالي يعينه النوم على الراحة، فيُمكن للمرء وخاصة المريض ان يقرأ الفاتحة قبل نومه ومعها المعوذتين وسورة الإخلاص، بالإضافة إلى دعاء النوم والذي يتمثل فيما يلي:

” اللهم عافني في بدني، اللهم عافني في سمعي، اللهم عافني في بصري “.

” اذهب البأس رب الناس، واشفي أنت الشافي، لا شفاء إلا شفاؤك، شفاءً لا يُغادر سقمًا “.

بسم الله ثلاثًا، وقول سبع مرات ” أعوذ بالله وقدرته من شر ما أجد وأحاذر”.

دعاء النوم للأطفال

نحرص جميعًا على أن ينعم أطفالنا بنوم هانئ سعيد، لذا يجب إتباع السنة النبوية والاسترشاد بما ورد عن حبيبنا صلى الله عليه وسلم من الأدعية التي يجب قولها عند ذهاب أطفالنا إلى مضاجعهم أو نقوم بتعليمهم إياها، فإن الأطفال هم الأكثر احتياجًا لمثل هذه الأدعية ومنها:

” باسمك اللهم أموت واحيا “.

“اللهم قني عذابك يوم تبعث عبادك”.

” اللهم عالم الغيب والشهادة فاطر السماوات والأرض، رب كل شيء ومليكه، أشهد أن لا إله إلا أنت، أعوذ بك من شر نفسي ومن شر الشيطان وشركه، وان أقترف على نفسي سوءًا، أو أجره إلى مسلم “.

وفي نهاية مقالنا نكون قد وضحنا كافة الأدعية الخاصة بالنوم، فمنها ما نقوله قبل النوم لتفريج الهموم وما نحمله على كاهلنا من الكروب، ومنها ما يُشعرنا بالسكينة، ومنها ما يقضي على ما أصابنا من الأرق، لذا يجب الحرص على قول دعاء النوم وإتباع سُنة الحبيب المُصطفي عليه أفضل صلوات الله وسلامه.

هل من الضروري الوضوء قبل النوم ؟

أوصى الرسول الحبيب بضرورة أن يتوضأ المرء إذا أتي مضجعه وضوءه للصلاة، ثم يضطجع على شقه الأيمن فإن مات في ليلته فإنه على الفطرة، إذ يقيه ذلك التعرض للكوابيس والأحلام المُزعجة كما يقيه من الجاثوم وهو شيطان النوم.

هل يجب عليَّ إعادة قراءة دعاء النوم إذا قمت من فراشي ؟

شُرع لنا الدعاء قبل النوم وقول الأذكار باختلافها فمنها التسبيح والتحميد والتكبير، كما يجب قراءة المعوذتين، وفي حال قمت من فراشك وغبت فترة قصيرة لشرب الماء أو قضاء الحاجة، فلا يلغي ذلك أذكارك السابقة.

ما هي السُنن التي يجب إتباعها قبل النوم ؟

من السنن التي قال بها رسول الله والتي يجب أن يقوم بها المرء قبل النوم، الوضوء، قراءة سورة الإخلاص، المعوذتين، التكبير والتسبيح، وقراءة دعاء النوم.

ما هي الأدعية القصيرة التي يُمكن الدعاء بها قبل النوم ؟

من الأدعية القصيرة التي يُمكن الدعاء بها قبل أن يأتي المرء مضجعه، اللهم قني عذابك يوم تبعث عبادك، الحمد لله الذي أطعمنا وأسقانا وكفانا، وأوانا، فكم من لا كافي له ولا مأوى.

مواضيع ذات صلة

دعاء للأمأفضل دعاء للأم من القرآن والسنة

دعاء للمتوفيدعاء للمتوفي