دعاء الهداية من القرآن و السنة النبوية

دعاء الهداية

أمُر اليوم بأصعب اختبار في حياتي فليس عندي غير ربي فوجدت نفس اردد دعاء الهداية أكثر من مرة وتوكلت عليه وأنا أعلم أنه لن يخذلني، كلمات الدعاء جميلة ومريحة تدخل القلب وتطهره من كل الذنوب والمعاصي التي يحاول المسلم الحق التخلص منها طوال الوقت.

فاجتهد في العبادة والتزم بالأدعية النبوية التي أوصانا بها النبي عليه الصلاة والسلام صباحاً ومساءاً، فكل إنسان مسلم يحتاج إلى الله في سرائه وضرائه ولأن كل إنسان معرض للخطأ والذنب ولا يسلم من الوقوع في المعاصي ولذلك يجب عليك تردد دعاء الهداية حيث أن الـ  دعاء بين الاذان والاقامة  مستجاب دائما فلا تتركه أبداً.

يستجاب الدعاء في أوقات الأجابة والتي تعتبر من ضمنها الوقت ما بين الأذان والأقامة وعقب الصلوات المفروضة، ويوجد ايضاً وقت السحر أحب الأوقات إلى الله للدعاء فتوجه إلى الله وادعو بما شئت من الأدعية وتأكد بأن الله سيستجيب لك بشرط التوكل عليه والأخلاص في الدعاء له.

ادعيه بالهدايه:

أدعية الهداية كثيرة ومنها ما ورد في السنة النبوية والقرآن الكريم، كما تتنوع الادعية بالطول والقصر علي حسب قدرة الشخص علي حفظ دعاء الهداية ليظل متذكراً من غير الرجوع إلى الكتاب مثلا.

بما أننا نحمل الهاتف المحمول الكثير من الوقت، فانتهز بعض الناس المحبين للدين الإسلامي الذين لا يريدون أن ينتهي بنا الحال علي جهاز يتحكم فينا لا نتحكم نحن فيه، فتم تجهيز تطبيق  يحمل الكثير من الأدعية النبوية التي يحثنا المصطفى عليه الصلاة والسلام علي الالتزام بها.

حيث يمكن لأي شخص مسلم يحمل هاتف خاص به تحميل التطبيق المتاح بشكل رسمي علي منصة جوجل بلاي او اب ستور.

بعض أدعية الهداية الجميلة:

الأدعية الجميلة من القرآن والسنة النبوية يحافظ عليها كل مسلم يريد أن يتوب الله عليه أو يهديه إلى سبيل الهدى والرشاد، فحاول أيها المسلم الالتزام بالادعية التي أمرنا بها النبي عليه الصلاة والسلام مرشدنا إلى طريق الحق والصلاح والهداية.

أقبل علي الله بقلب خاشع ونفساً  صبورة تقبل كل ما وضعها الله فيه وترضي بقضائه فاللهم رب كل شيء ومالكه أن الأول فليس قبلك شيء وأنت الأخر فليس بعدك شيء أهدينا إلى صراطك المستقيم، كن بجانب الله يكن الله بجانبك فقول تلك الأدعية التالية:

( اللهم اهدني فيمن هديت، وعافني فيمن عافيت، وتولني فيمن توليت، وبارك لي فيما أعطيت، وقني شر ما قضيت ).

( اللهم إني أسألك باسمك الأعظم الذي إذا دعيت به استجبت، وإذا سألت به أعطيت، أن ترزقني الهداية فأنت ولي ذلك والقادر عليه ).

( اللهم أنت ربي لا إله إلا أنت خلقتني وأنا عبدك وأنا علي عهدك ووعدك ما استطيع، أعوذ بك من شر ما صنعت وأبوء لك بنعمتك علي وأبوء بذنبي فأغفر لي فأنه لا يغفر الذنوب إلا أنت).

(  اللهم إني سلمت أمري إليك، ووجهت وجهي إليك لا ملجأ ولا منجأ منك إلا إليك، اللهم اهدني ).

( اللهم خذني إليك واهدني الصراط المستقيم، واجعلني من المهتدين ).

( اللهم ثبتني علي حسن عبادتك، وانظر لي بعين الرحمة واللطف وارزقنى الهداية ).

( اهدني إلى صراطك المستقيم، و ارزقني العفاف والهدى ).

الدعاء بالهداية لشخص :

لا يربط الاشخاص ببعضهم البعض إلا الدعاء (الرابط المقدس) فيقولون تهادوا الحب غيباً بالدعاء فمن يحبك سيأخذك معه في دعاءه، فليس هناك أصدق ولا أحلى من أن تدعي لشخص تحب بدعاء صلاح الحال، و دعاء الهداية للاب أو الزوج أو الأخوة أو الأم أو الزوجة أو الحبيب ردده دائما حتي يحفظهم الله بحفظه، ويجب التنويه علي أن  دعاء جلب الحبيب  حرام شرعاً.

يمر الناس بأوقات عصيبة كثيرة ويشعرون بغصة داخل القلب ويقولون يارب في كل وقت ويرجون من الله العون والهداية، فتجد الناس يسيرون وفي قلوبهم حوائج وطلبات لا تعد ولا تحصي من الله ولكن من أكثر الطلبات التي يطلبها الناس هي الهداية وصلاح الحال والراحة، فإذا استعنت بالله وفوضت أمرك له فتحت لك أبواب الدنيا والأخرة، فأقبل علي الله بتلك الأدعية لمن تحب كالتالي:

1- ( اللهم إني أسألك باسمك الأعظم فلا تردني خائباً بعد الدعاء، فلا خاب ولا ذل ولا ضل من رفعه يديه إليك وأنت ولي الهدي والصلاح والرضا يارب، أسعد قلب صديقي وأعطه ما يتمنى وأقر عينه بما يحب، ولا تحرمه طموحاً يسعى إليه ولا تسلبه نعمة قد أنعمت به عليه، وعطر قلبه بالإيمان والهداية والقرآن وارزقه الخلود في الجنان آمين آمين ).

2- ( اللهم أرزق من يحبه قلبي فرحاً من حيث يدري ويحتسب ومن حيث لا يدري ولا يحتسب، اللهم أجبر خاطره جبراً أنت وليه ).

دعاء الهداية للزوج :

تبحث بعض النساء عن أدعية من السنة النبوية  حتي تحصن منزلها من كل حسد وشر، وتعاني الكثير من الزوجات مع أزواجهن فالاسرة هي المكان الأول الذي يهرب إليه أفراد الأسرة من وحشية العالم لذلك يجب أن يكون مريح وهاديء حتي لا ينفر منه الزوج.

فتقول احداهن أرغب في معرفة  دعاء لزوجي المسافر ، فتوكلي علي الله وقولي دعاء الهداية للزوج  ايات الهداية للزوج  كل يوم وادعي الله دائماً أن يبارك منزلك وحياتك.

نقدم لكِ دعاء للزوج بالهداية:

حصن زوجكِ من كل شر وحسد وادعي الله له دائما بالهداية وصلاح الحال فوالله إذا صلح حاله صلح حالكِ أنتِ ايضاً و كوني له نعمه الزوجة الصالحة التي تستعين بالله علي قضاء كل حوائجها وهداية زوجها.

يقول البعض أن عمود البيت هي المرأة فإذا صلحت صلح البيت كله ولكن الزوج هو الأرض التي تبني عليها تلك الاعمدة فكلاً منهما يجب أن يكون صالح ويراعي الله في أهله،  إليكي يعض أدعية الهداية للزوج كما يلي:

– اللهم اهدي زوجي واجعل بيننا المودة والرحمة، واغنه بحلالك عن حرامك واغنه بفضلك عمن سواك.

– اللهم أسعدني بقربه في الدنيا واجمع بينا في جنة الخلد، واهديه واهديني وارحمنا برحمتك يا كريم.

– اللهم أنت الهادي والمصلح اهدي قلبه لى واصلح ما بين زوجي وبيني وأظهر له محاسني وأظهر لي محاسنه، وارضيني بما قسمت لي وبارك لي فيه.

– اللهم جمله في نظري وجملني في نظره، واهدينى له واهديه لي، اللهم احفظه بحفظك يا أرحم الراحمين وابعده عن الحرام.

دعاء الهداية

دعاء الهداية

دعاء الهداية للزوجة :

الزوجة هي العمود الفقري للبيت فإذا صلحت صلح البيت كله، ويرغب كل زوج صالح أن تكون زوجته صالحة مثله ويدعو الله دائما بـ دعاء الهداية لزوجته حتي يصلح الله ما بينهم ويقوي الحب والمودة ويهديهم سبل السلام.

استعن بالله وتوجه إليه وأدعو الله بالهداية لزوجتك حتي تكون مطمئن علي أولادك وبيتك في غيابك وحضورك فالزوجة الصالحة التي تراعي حق الله في زوجها وأولادها تفوز برضا الله في الدنيا والأخرة، فمن الأدعية العامة التي وردت في حق الزوجة الآتي:

( اللهم إني أسألك من فضلك العظيم أن تبارك لي في زوجتي، وارزقنى اللهم خيرها وخير ما جبلتها عليه وأعوذ بك من شرها وشر ما جبلتها عليه ).

( اللهم اني اسالك أن تبعد عنا الشيطان وترزقنا الحب والمحبة والصدق، واخلف علينا بالخلف الصالح ).

( اللهم اهدي زوجتي واصلح ذات بيننا واهدنا سبل السلام ونجنا برحمتك من كل عين وحسد، فأنت ولي ذلك والقادر عليه ).

دعاء الهداية للابناء :

من ينعم الله عليه بالخلف الصالح يدعو الله دائما أن يحفظهم بحفظه ويهديهم إلي صراطه المستقيم، فإذا كنتي تبحثين عن دعاء الهداية لابناءكِ وهناك الكثير من الادعية للأبناء سواء كانوا ذكور أم أناث، احرصي علي تعليم أبناءك  دعاء حفظ النفس  بشكل مستمر، تريد كل أم لديها من الذرية بنات دعاء للبنات بالهدايه حتي يحميهن الله من الشرور ويجعلهن من الصالحين.

بعض الأدعية لهداية الأبناء:

يقول البعض بأن الآباء والأمهات هم السند و عنصر القوة لأبنائهم، فالبيت الذي يبني علي الحب والمودة والدين تجد أبنائه مثالاً يحتذى به أمام الجميع، لذلك رددى الأدعية التي تحصن أولادك من شرور العالم الخارجي وتقيهم بأذن الله من الضلال والبغي، فاليكِ بعض الأدعية الجميلة والبسيطة للابناء كالتالي:

– اللهم أجعل ابنائي من المتقين واحفظهم بحفظك يا كريم وارزقهم الهدية.

– اللهم اني اسالك من فضلك ورحمتك فانه لا يملكها إلا أنت أن تفتح علي ابنائي فتحاُ مبيناً واهدهم إلى التقوى وعمل الخيرات.

– يارب ارشد أبنائي إلى طريق الصواب، وجنبهم الفتن ما ظهر منها وما بطن.

– اللهم حببهم في الدين واجعلهم هداة مهتدين، وانزع من صدورهم الغل والحقد واملئه بالرضا والحب.

(رَبِّ اجْعَلْنِي مُقِيمَ الصَّلاةِ وَمِنْ ذُرِّيَّتِي رَبَّنَا وَتَقَبَّلْ دُعَاءِ)  كما جاء في كتابه العزيز.

دعاء الهداية للصلاة :

الصلاة أول ما يسأل عليه العبد يوم القيامة وتعتبر من ضمن أركان الاسلام الخمسة لمن يريد دخول الإسلام وعبادة الله الواحد الأحد، فهي أولي الأمور التي يجب أن يدعي بها المسلم دائما حتي يهديه الله لها ويكون علي أحسن حاله فيها.

يدعو كل أمرئ بما يريد من الله ويرجو منه الاستجابة فمن ضمن الادعية  دعاء الهداية للحجاب الذي تدعيه كل فتاة لم يكتب لها الله أن تتحجب إلى الأن، سألينا الله أن ترزق به علي أحب حالة وفي عفو وعافية، هناك بعض الأدعية الواردة في القرآن والسنة للمحافظة علي الصلاة والاستمرار عليها وهي:

.(رَبِّ اجْعَلْنِي مُقِيمَ الصَّلَاةِ وَمِن ذُرِّيَّتِي ۚ رَبَّنَا وَتَقَبَّلْ دُعَاءِ)

( اللهم اني اسالك العفاف والغنى والتقى والغنى ).

.(رَبَّنَا لَا تُزِغْ قُلُوبَنَا بَعْدَ إِذْ هَدَيْتَنَا وَهَبْ لَنَا مِنْ لَدُنْكَ رَحْمَةً إِنَّكَ أَنْتَ الْوَهَّابُ)

ما هي أحب الأوقات للدعاء ؟

يستحب أن يتحرى المسلم أوقات استجابة الدعاء والتي من بينها دبر كل صلاة، قبل التشهد الاخير، بعد الوضوء وقبل الصلاة وغيرها.

ما هو أحسن دعاء هداية للزوج ؟

اللهم ارزقه الهداية واهدي قلبه وارفق به ووفقه لما تحب وترضى يارب أرحم الراحمين يا الله.

كيف ادعي الله بالهداية في صلاتي ؟

اللهم اهدني فيمن هديت وعافني فيمن عافيت وتولني فيمن توليت وبارك فيما اعطيتني واصرف عنا شر ما قضيت.

ما هي آداب الدعاء المستحبة ؟

من الأفضل أن يدعو المسلم وهو علي طهارة رافعاً يده إلى الله مستقبلاً القبلة، راغباً في رحمته وكرمه.

مواضيع ذات صلة

دعاء فك الكرب والهمما هو دعاء فك الكرب والهم ؟

دعاء أخر ساعة من يوم الجمعةتعرف على دعاء أخر ساعة من يوم الجمعة