دعاء بعد صلاة الفجر | مستجاب

دعاء بعد صلاة الفجر

أخجل من عدم معرفتي بماذا يدعو الناس بعد انتهائهم من صلاتهم ؟ أواظب دوماً علي صلاة الفجر في المسجد القريب من منزلي وعندما تنتهي صلاة الفجر يظل المصليون في أماكنهم يدعون بـ دعاء بعد صلاة الفجر لكني لم أعلم ما هو الدعاء الذي يدعون به حتي أمتثل بهم وأدعي به أيضاً.

فهل نصحنا الله عز وجل أو نبينا محمد صلي الله عليه وسلم بـ دعاء بعد صلاة الفجر ندعو الله به أم أن الناس يدعو لأنفسهم بـ دعاء الضيق او دعاء طلب المغفرة أو الرزق من الله ؟ لا أدري ولكنني سأبحث كثيراً عن  كل ما يخص دعاء بعد صلاة الفجر وسوف أتوصل إلي حل بالتأكيد.

ادعية بعد صلاة الفجر

– من منا يجهل بأن الدعاء من أفضل العبادات وأقربها إلي الله تعالي فأكثروا من هذه العبادة واطلبوا من الله أن يعفو عنكم ويغفر لكم وللمسلمين جميعاً، فما بالك بـ دعاء صلاة الفجر بعد الركعة الثانية في أشد الليل وأكثر الناس نيام لا أظن بتواجد أي عبادة أفضل من ذلك.

– فدعاء الفجر من أفضل أوقات استجابة الدعوات والتي لابد أن نحرص عليها دوماً ، فواظبوا أيها المسلمون علي صلاة الفجر والـ دعاء بعد صلاة الفجر وقبلها ووقت أذانها فجميع هذه الأوقات يكثر فيها الاستجابة من المولي عز وجل.

الدعاء المستجاب بعد صلاة الفجر

يستحب أن تدعي لنفسك ولأسرتك ولأولادك واصحابك ولكل المسلمين وأن تدعي بالمغفرة والبشري السارة وطلب الرزق والنجاح والتوفيق وغير ذلك بما تشاء فمن دعاء بعد صلاة الفجر ما يلي :-

1- ( اللهم انك عفو كريم رحيم تحب العفو فاعفوا عني انا وأحياء وأموات المسلمين جميعاً )

2- ( اللهم ارحمني برحمتك وقرب مني الفرج وبشرني بالفرح العاجل يا رب العالمين )

3- ( اللهم سهل لي أمري أنا واصحابي واجعله اللهم يسيراً وسهلاً علينا )

4- ( اللهم ارزقنا الفلاح والنجاح والتفوق في دنيانا وأخرتنا )

5- وكذلك دعاء حفظ النفس  ( اللهم اشفني واشفي مرضي المسلمين وأزح الغم والهم عنا واحفظنا يا عظيم )

6- ( اللهم قرب مني الخير كله وابعد عني كل ضار يغضبك يا الله )

دعاء بعد صلاة الفجر للرزق

طوّل في سجودك أيها المؤمن فأنت في السجود أكثر قرباً من الله تعالي فعليك بالإكثار في هذا السجود فهو مفتاح باب الخير كله ، ولا تيأس من رحمة الله فتحلي بالصبر فلو عرفت ما في الأقدار لغيرك لرضيت بما أصابك من ابتلاء أو مصيبة فاستعين بالله واطلب منه ان يرزقك الصحة والعافية والبركة في حياتك.

دعاء بعد صلاة الفجر للزواج

استعيني بالله واطلبي منه أن يرزقك الشريك والزوج الصالح الذي يرعي الله فيكِ ويتبع النبي صلي الله عليه وسلم الذي هو قدوتنا جميعاً في معاملته لزوجاته فرفقاً بالقوارير ، فلا تتعجلين من أمر الزواج فلكل منا نصيب مكتوب في كتابه وسوف يحدث في وقته المحدد الذي أقره الله تعالي بمشيئته بل اطلبي من الله كل الخير والتسهيل.

وأفضل دعاء تيسير الامور والزواج ما يلي :-

– ( يا رب يسر لي أموري وارزقني الزوج الصالح )

– ( أسألك يا رب تسهيل أمر زواجي وأن تكمله علي خير )

– ( اللهم أجمع بيني وبين ما اختارته لي وبارك فيه )

– ( اوعدي يا الله بالزوج الخَير القريب منك )

ما هي أفضل مواطن اجابة الدعاء ؟

يعد أفضل المواطن والاحوال المتعلقة باستجابة الدعاء هي كثرة التوسل والتذلل والالحاح علي الله تعالي في الدعاء ، فداوم علي التضرع والدعاء إلي الله تعالي ولا تمل ولا تتكاسل أبداً ومن أفضل توقيت المواطن أيضاً ما يلي :-

أولاً :- ليلة القدر

فاغتنموا العشر الاواخر من شهر رمضان الجليل بقيام لياليهم والدعاء فيهم حتي شروق الشمس فيهم، فليلة القدر هي ليلة من هذه الليالي العشر لا يعلمها إلا الله ولكن أخبرنا بها النبي بأنها في أخر عشر ليالي من رمضان ، فالدعاء والقيام يومياً في هذه الليالي المباركة سيجعلك ممن استجاب الله له كامل دعواته لأنك حضرت ليلة القدر العظيمة المستجاب فيها كافة الدعوات.

ثانياً :- بعد الصلوات المكتوبة

أي عقب الصلوات الخمس التي نؤديها فكن خاشعاً في صلاتك وادعوا الله في سجودك وبعد افراغك من تأدية صلاتك فما أجمل من هذه الاوقات التي يستجيب الله فيها دعاء عباده !

ثالثاً :- جوف الليل خاصة الثلث الاخير منه

أي وقت السّحر الذي ينزل فيه الله تعالي من السماء الدنيا إلي الأرض حتي يستجيب لأي عبد مستغفر أو داعٍ من عباده.

رابعاً :- بين الاذان والاقامة

فقد جاء في حديث عن النبي صلي الله عليه وسلم حيث قال ( الدعاء بين الاذان والا قامة لا يُرد فادعوا ) كذلك الدعاء وقت الاذان ووقت اقامة الصلاة.

خامساً :- يوم عرفة

فأحب وأعظم الايام عند الله تعالي هو يوم عرفة حيث يعتق الله تعالي من النار رقاب كثير من الناس فهو يوم مبارك تستجاب فيه سائر الدعوات ، فاحرص علي الدعاء وادعوا لك ولكافة المسلمين في ذلك اليوم.

سادساً :- دعاء المسافر والمضطر والمظلوم

لهؤلاء الثلاثة دعوات لا تُرد بل تستجاب فإن كنت علي سفر فادعوا الله كثيراً أن تصل أنت ومن معك بسلام وأمان ولا تنسي أن تدعو الله بالجنة والمغفرة والرزق والفلاح.

دعاء بعد صلاة الفجر

دعاء بعد صلاة الفجر

الدعاء بعد الفجر حتى الشروق

– ما أفضل وأهم من الـ دعاء بعد صلاة الفجر وحتي الشروق ! فلقد حرص النبي صلي الله عليه وسلم علي مداومة هذه العبادة حيث حثنا علي فعلها واغتنام أفضالها ، فأذكار ما بعد صلاة الفجر وحتي طلوع الشمس من أفضل وأسمي العبادات والتي يصاحبها أجراً عظيماً لفاعلها.

– هل دعاء صلاة الفجر مستجاب ؟ الـ دعاء بعد صلاة الفجر وحتي شروق الشمس بالطبع مستجاب حيث هذا التوقيت المبارك والذي لابد من استغلاله من أجل الدعاء والتضرع إلي الله تعالي ولقد ورد في السنة النبوية عدة نصوص تدل علي أن اذكار وأيضاً دعاء بعد صلاة الفجر حتي الشروق مستحبة ومستجاب.

تعرف علي :- كيفية المحافظة على الصلاة في وقتها.

ومن أفضل الأذكار بعد صلاة الفجر ما يلي :-

– ( لا اله الله وحده لا شريك له ، له الملك وله الحمد يحيي ويميت وهو علي كل شيء قدير )

– ( سبحان الله والحمد لله و اله الا الله والله أكبر )

دعاء بعد صلاة الفجر يوم الجمعة

– يوم الجمعة العظيم الذي فيه ساعة غير محددة يُستجاب فيها الدعاء وكذلك هو اليوم الذي فضله الله عز وجل علي سائر الايام الأخرى ، فلقد أحبه الله حيث جاءت سورة كاملة في كتابه المجيد تدعي بسورة الجمعة وهي من أقرب سور القرآن الكريم محبةً إلي قلبي فهي حقاً سورة جميلة ويسرة في حفظها.

– فاغتنموا أيها المسلمون هذه الساعات الليلية وترقبوا فجر يوم الجمعة واكثروا من الصلاة علي النبي صلي الله عليه وسلم وادعوا الله بما تشاءون وتريدون ولا تنسوا أن تغتسلوا وتتحلوا وتتعطروا من أجل استقبال صلاة الجمعة ، فالـ دعاء بعد صلاة الفجر يوم الجمعة مستجاب من الله تعالي.

تعرف علي :-  دعاء حسن الخاتمة فالله احفظ خاتمتنا جميعاً.

دعاء بعد صلاة الفجر بأربعين ألف حسنة

– هل سمعتم عن دعاء بعد صلاة الفجر بأجر أربعين ألف حسنة ؟ لعله طوق النجاة من أجل التخلص من المعاصي والذنوب التي نفعلها بقصد وبدون قصد والتي يترتب عليها كثيراً من النتائج المتعلقة بالمرض والضيق والفقر ، فاستعينوا بوصايا السنة النبوية الشريفة من أجل تطهير ذنوبكم وتفاديها.

– فلقد روي عن النبي صلي الله عليه وسلم حيث قال ( من قال : أشهد أن لا اله الا الله وحده لا شريك له ، إلهاً واحداً أحداً صمداً ، لم يتخذ صاحبه ولا ولداً ، ولم يكن له كفواً أحد ، عشر مرات كتب الله له أربعين ألف حسنة ).

ما هي أثار الدعاء ؟

رفع المحن والمصائب ، تكفير المعاصي ، فتح أبواب الخير.

ما هو حكم الدعاء ؟

يستحب للمؤمن أن يكثر من الدعاء لأنه عبادة من خلالها يتقرب إلي الله تعالي.

ما الفرق بين دعاء الثناء ودعاء المسألة ؟

دعاء الثناء هو الدعاء بأسماء وصفات الله أما دعاء المسألة فهو طلب الرزق والمنفعة من الله تعالي أو ازاحة الضرر عن الداعي.

ما هي أداب الدعاء ؟

الخشوع والتضرع واستقبال القبلة والاخلاص لوجه الله تعالي والتماس اوقات الاستجابة.

مواضيع ذات صلة

كيفية المحافظة على الصلاة وعدم تركهاهل تود معرفة كيفية المحافظة على الصلاة وعدم تركها؟

حكم قص الحواجبستة طرق للتحدث حول حكم قص الحواجب مع أصدقائك