دعاء بين الاذان والاقامة مستجاب

دعاء بين الاذان والاقامة

يظل قلبي حبيساً في قفصه المظلم منحني الهامة يرجو من الله الخلاص من بيادر الظلمة، حتى يسمع الأذان فتبدأ تلك الأضغاث بالزوال مع الدموع التي تنهمر مع دعاء بين الاذان والاقامة الذي نرجو فيه كما علمنا رسول الله ( صل الله عليه وسلم) العفو والعافية في الدنيا والآخرة، والذي يعد أحد أدعية تحصين النفس من الآثام قبل أن تحصنها من رياح سوء المنقلب العاتية.

صيغ دعاء بين الاذان والاقامة

ليس بين الله وبين العبد حجاب ساتر، ادعو الله فينظر إليك ويتقبلك عساها أن تكون نظرة رضا وغفران، دعاء بين الاذان والاقامة يعد أفضل دعاء يمكن للمؤمن أن يصل إلى ربه من خلاله صوته المكبل بعثرات الزمن، يناجيه بذلك الدعاء قبل أن ينطق لسانه بالفاتحة ويرجو أن يفتح الله له مخرجاً آمناً من مشاق الدنيا.

لمن لم يكن يعرف صيغ دعاء غفران الذنوب الذي يمكن للعبد أن يدعو به ربه قبل أن يقيم فروضه في رحاب عناية الله السماوية، لا تثقل قلبك بالأحزان فالله يسمع لجروح روحك الغائرة، يسمع لروحك المنهكة، ويستجيب لقلبك قبل لسانك، النية محلها الفؤاد والدعاء يجاب بالنوايا الخالصة لا بالحروف المرتبة، فإذا كنت ترجو من الله علامة على القبول طهر قلبك أن تنمق كلماتك.

دعاء بين الاذان والاقامة وحكم الاستجابة له

إذا كان قلبك طاهراً لن يضيرك التشتيت في البنيان، لن يستطيع الخوف ان يتسلل إلى جوفك ويحفر في داخلك آباراً من الشك والعصيان، ادعوا الله بقلب سليم كما أمرك تجده موفقاً لك في حياتك كما وعدك، فكما أن شرط الصلاة الطهارة في البدن فإن حكم الدعاء الطهارة في الروح، ولعل شروط الاستجابة لدعاء ما بين توقيت الأذان والإقامة تكمن فيما يلي :

1) حديث الرسول عن استجابة الدعاء بين الأذان وإقامة الصلاة مرتبط بطهارة النفس، أي يجب أن يكون الشخص الذي يدعو منزه عن الكبائر.

2) يمكن أن يتوب الله على عبد مذنب إذا تاب، ولكن لا يستجيب الله ابداً لدعاء شخص قاطع للأرحام أو مغتاب للناس، أو آكل للحرام ومال اليتيم فيجب على الشخص أولاً أن يسأل عن كفارة المجلس إذا اغتاب أحدهم، أو يصل رحمه من جديد ليشفع الله له ويقبل دعواه.

دعاء بين الأذان والاقامة مكتوب

الدعاء الذي علمنا اياه رسول الله ( صل الله عليه وسلم) هو افضل دعاء بين الاذان والاقامة يمكن أن يدعو به شخص قبيل فروضه، كون أن ذلك الدعاء جامع وشامل لكل المعاني الإنسانية العظيمة التي يود الإنسان أن ترافقه في دار الفناء ودار الحق، فكان رسول الله يدعو بعد الأذان وقبل الإقامة فيقول (ربنا اغفر لنا ذنوبنا وإسرافنا في أمرنا وثبت أقدامنا وانصرنا على القوم الكافرين ).

ما هي كيفية الدعاء بين الاذان والاقامة ؟

الدعاء هو سنة نبوية وصانا بها رسول الله محمد ( صل الله عليه وسلم )، وهناك آداب يجب أن نتحلى بها عندما ندعو الله بما ترجوه أنفسنا، فمن تلك الآداب أن تكون نية الشخص خير ولا تمسها أي أطماع مخالفة لشرع الله، كما يجب على الشخص تحري الأوقات التي يجيب فيها الله الدعاء للعبد.

أما بالنسبة لكيفية قول دعاء بين الاذان والاقامة بشكل صحيح، فيجب على الشخص اتباع الآداب التالية :

1) يجب أن يكون الشخص مستعد تماماً لأداء الصلاة وطاهر البدن والثياب.

2) يجب أن ينتظر المسلم انتهاء الأذان أولاً قبل أن يبدأ في الدعاء.

3) يبدأ المسلم بقول الدعاء المحبب إلى قلبه في تلك الأثناء، ولا يشترط على المسلم قول دعاء معين بل يدعو بما تحتاجه نفسه، وبعد ذلك يقيم الصلاة في ميقاتها.

فضل الدعاء بين الاذان والاقامة

ندعو الله الولي المكين أن نسير دوماً للدعاء، فنحن لا نسير إلا بفضل الدعاء، ولعل فضل الدعاء الذي ينطق بين الأذان والإقامة وصل بعزته أن يكون تحفيزاً مسخراً لمن يرغب النصح و الجواب بقلب صادق عن كيفية المحافظة على الصلاة في مواعيدها.

فالله يحب أن يلتقي عبده ليسمع مناجاته ويستجيب لشكواته، فينتظر أن يبدأ العبد الطاهر في الدعاء بعد الاستماع للأذان حتى يمن عليه بالاستجابة الخالصة.

دعاء بين الاذان والاقامة

دعاء بين الاذان والاقامة

تجارب الدعاء بين الأذان والاقامة

قرأت ذات مرة أن الكلمات تصد اللكمات، ووقفت متأملة تعقيد الجملة التي قرأتها بعناية شديدة، فكيف لكلمة أن تصد لكمة صابت القلب بسهام العسر في مقتل، إلا أن فتح الله علي ووجدت نفسي أردد بتلقائية دعاء بين الاذان والاقامة كلما هرولت إلى صلاتي، بعد أن يمر على سمعي صوت الأذان العذب الذي استنجد به من كل سوء يدمي الفؤاد ويدمع النواظر.

فالكلمات المسمومة التي طعن بها قلبي لم أجد لها اكسير سوى الدعاء في كل وقت، ولعل دعائي وأنا ذاهبة للقاء ربي في رحاب الرحمة والعدل كان أحب إلى قلبي من أن أشكو بثي إلى الناس أجمعين، حتى و إن سال عذب الكلمات بلسماً من فاغرهم.

الدعاء بين الأذان والاقامة للنساء

دعاء بين الاذان والاقامة محبب لقلب كل مسلم ومسلمة، فليس في العبادات ولا السنن تفرقة بين الرجل والمرأة، فالصلاة والدعاء كتبوا على كل مسلم عاقل قادر سواء كان رجل أم أنثى، فليس هناك دعاء بعد الأذان وقبل الإقامة للنساء بشكل خاص، بل يمكن للمرأة المسلمة أن تدعو بكل الأشياء الطيبة التي تتمنى من الله أن يقر أعينها بها.

دعاء الحرم المكي بين الأذان والاقامة مكتوب

يحب الأشخاص الاستماع إلى الدعاء الذي يدعو به الأمة في الحرم المكي بين الأذان والإقامة، ويحاولون بشتى الطرق أن يقومون بالاستماع إليه عن طريق تحميله على هواتفهم المحمولة من خلال بعض الروابط الإلكترونية المدمجة.

ولكن يفضل بعض المسلمين أن يقرءون كلمات دعاء بين الاذان والاقامة مكتوبة، وذلك حتى يحفظونها عن ظهر قلب مع كثرة الترديد، وذلك لا يفيد بأن الأدعية بين الأذان وإقامة الصلاة مشروطة بكلمات معينة ابداً، بل أن الدعاء الشهير بالحرم المكي يعتبر جامع لمعظم الدعوات الجميلة التي يحبذ المسلمين أن يدعون الله بها في الأوقات التي يستجاب بها الدعاء.

هل الدعاء بين الأذان والإقامة مستجاب ؟

نعم، الدعاء بين وقت الأذان وإقامة الصلاة مستجاب بإذن الله، إذا توافرت فيه الشروط المطلوبة من النية والتأدب في الدعاء.

هل يستجاب الدعاء إذا كان فيه شر للعبد ؟

لا يقدم الله لعباده سوى الخير سواء بالإجابة أو المنع، فإذا استجاب الله لدعاء المسلم فمعناه أنه يحمل خيراً له.

ما هي الأوقات المجاب فيها الدعاء ؟

يستجيب الله دعاء المسلم إذا كان خير في كل وقت، ولكن هناك أوقات موقنة بالإجابة مثل شهر رمضان، يوم الجمعة، الدعاء بعد الأذان وقبل الإقامة.

ماذا يفضل أن نقول وقت الأذان ؟

من المحبب للمسلم عندما يسمع الأذان أن يقوم بترديد الكلمات التي ينطقها المؤذن، فإذا قال الله اكبر الله اكبر يردد وراءه الله أكبر الله أكبر وهكذا.

مواضيع ذات صلة

اللهم لا سهل إلا ماجعلته سهلاحديث اللهم لا سهل إلا ماجعلته سهلا دعاء الامتحان

نواقض الوضوءما هي نواقض الوضوء الستة عشر للرجال والنساء؟