تعرف على أهمية دعاء تيسير الامور والزواج من شخص معين .

دعاء تيسير الامور والزواج

يطلق على الزواج بانه تاج الفضيلة ويسميه البعض  إكمال نصف الدين ، فقد حثنا الدين الإسلامي على ذكر دعاء تيسير الامور والزواج لكي ننعم بتلك النعمة ونكون قد امتثلنا لأمر الله تعالى بإعمار الأرض وصون العرض وحافظنا على نسل المؤمنين ،فهو من السنن التي سنها الله تعالى لعباده ، والأساس الذي يجعل الحياة مستمرة ، لذا ينبغي أن يطلب العبد من ربه بأنه يرزقه بهذه النعمة .

دعاء تيسير الامور والزواج كما ورد عن سيدنا موسى عليه السلام :

قد يكون تعثر الزواج لدى كثيراً من الشباب والفتيات وارد في عصرنا الحالي ، وهذا بسبب ما تمر به البلاد من ظروف اقتصادية صعبة ، وارتفاع في الأسعار ومغالاة الكثير من الأمهات والآباء في طلباتهم المادية لبناتهم ، لذا قد ورد عن سيدنا موسى عليه السلام ، دعاء تيسير الامور والزواج حين قال «رَبّ إِنِّي لِمَا أَنْزَلْت إِلَيَّ مِنْ خَيْر فَقِير».

دعا سيدنا موسى كما وردنا في القرآن الكريم  لما خرج من مصر متجهاً إلى آل مدين ، بالخير ويقصد بالخير هنا وهو المنزل ، وقد استجاب الله تعالى دعوته ، فأعطاه المأوى من الطعام والزوجة ، وهي احدى الفتاتين اللتان سقى لهما وكان أبوهما شيخاً كبيرا ، وهذا خير دليل على أهمية الدعاء بتيسير الزواج .

أهمية تيسير الزواج في الدين الإسلامي ؟

إن الزواج هو امتثال لأمر الله تعالى واتباع لسنة نبيه محمد صل الله عليه وسلم ، فهي مواكبة للفطرة السليمة التي خلق الله سبحانه وتعالى الناس عليها ، عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( ثَلاثَةٌ حَقٌّ عَلَى اللَّهِ عَونُهُم : المُجَاهِدُ فِي سَبِيلِ اللَّهِ ، وَالمُكَاتِبُ الذي يُرِيدُ الأَدَاءَ ، وَالنَّاكِحُ الذِي يُرِيدُ العَفَافَ )

تتمثل أهمية تيسير الزواج في :

1)   اكتساب الأجر والثواب عند الله بسبب تنفيذ أوامره ، وحفظ النفس من السوءات .

2) سعياً لحصن الفرج وغض البصر ، وحفظ النفس من الشهوات .

3) تمديد النسل ، وموافقة للرغبة في الذرية الصالحة .

4) يعد الزواج عبادة ، وطريقاً لجمع الحسنات والصدقات ، لأنه امتثالاً لأمر النبي صل الله عليه وسلم .

5) الزواج هو امتداد للأعمال الصالحة حتى بعد الممات قال صل الله عليه وسلم  ” إذا مات ابن آدم انقطع عمله إلا من ثلاث ….. وولداً صالح يدعوا له ” .

6)  يساعد الزواج على استقرار المجتمع ، والتقدم العملي والعلمي ، ويجعل المسلم مقبلاً على الدنيا لعبادة الله سبحانه وتعالى حق عبادة .

7)   فيه مودة ورحمة فهو سبيل لتحقيق السعادة ، وخاصة إذا كان الزوجان صالحان يعينان بعضهما البعض على العبادة والتقوى .

ما هو دعاء تيسير الامور والزواج  ؟

قد سخر الخالق سبحانه وتعالى هذا الدعاء لطلب التيسير منه بالزواج واستخارته قبل الزواج أيضاً ، فالزواج هو عبادة يتقرب بها المؤمنون إلى الله تعالى ، وتحصيناً للنفس من الفواحش والأقدار ، فهو عقد بين الرجل والمرأة يتعاهدان فيه على إعانة بعضهما على تكوين اسرة مثالية مطيعة لله ورسوله ، متبعه لفرائض الله  يعينوا المجتمع على الصلاح والاستقامة .

ومن أهم الأدعية التي ذكرت عن دعاء تيسير الامور والزواج من شخص معين  ما يلي :

(اللهم يا مسخّر القويّ للضّعيف ومسخر الجن والرّيح لنبيّنا سليمان، ومسخّر الطّير والحديد لنبيّنا داود، ومسخّر النّار لنبيّنا إبراهيم، اللهمّ سخّر لي زوجاً يخافك يا ربّ العالمين بحولك وقوّتك وعزّتك وقدرتك، أنت القادر على ذلك وحدك لا شريك لك، اللهمّ يا حنّان يا منّان يا ذا الجلال والإكرام يا بديع السماوات والأرض يا حيّ يا قيّوم ) .

دعاء تيسير الامور والزواج

دعاء تيسير الامور والزواج

 لماذا يعد الزواج واجباً على الإنسان ؟

ينبغي أن لا يتأخر الشباب أو الفتيات عن الزواج من أجل أي غرض ، فالزواج لا يجعل الأمور متعثرة ، بل هو الطريق الذي ييسر للإنسان كل أمور حياته ، ويجعله يحفظ دينه ، وفيه مصالح كثيرة ، لذا مستحب للشخص الإكثار من دعاء تيسير الامور والزواج  لكي يعفي نفسه من الضلال والفتن ، ويحارب فكرة المجتمع المنتشرة الأن عن ثقافة العزوبة والعنوسة وانه أمر غير ضروري للفرض .

 كيف يكون الزواج حفظاً لنصف الدين ؟

ذكر إن الزواج نصف الدين لكونه يحصن به فرج المرء ، وأن فساد الدين غالباً ما يأتي من الفرج والبطن واللسان ، لذا نقول أن الـ دعاء تيسير الامور والزواج هو وسيلة لننعم باستكمال نصف الدين ، فعن أنس رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: من رزقه الله امرأة صالحة فقد أعانه على شطر دينه فليتق الله في الشطر الباقي.

ذكر بعض المفسرين وعلماء الدين أن النكاح يعف الشاب والفتاة المسلمة عن الزنى ، والعفاف هو أحد الخصلتين اللتين ضمن النبي الكريم  صلوت الله وسلامه عليه بهما الجنة ، وهذا يعوض إلى أن الحفاظ على العفة واتباع سنة الرسول وأوامر الله سبحانه تعالى هو إكمال لشطر الدين الأخر ، لذا ينبغي على كل مسلمة ومسلم من اتباع ذلك السبيل أفضل من الضلالة .

هل الدعاء بالزواج من شخص حرام ؟

اجاب كثيراً من الشيوخ وامناء الفتوى أنه لا حرج شرعاً في دعاء تيسير الامور والزواج من شخص معين   وأنه شيئاً ليس محرماً مطلقاً ،  ولكن يُفضل الصلاة استخارة قبل التعلق بأي شخص والدعاء بالزواج به ، فليس عيباً بأن تدعوا فتاة أو شاب الله بالزواج من شخص يحبه ، ولكن ينبغي عليهما الالتزام بحدود الله وعدم تجاوزها ، والإكثار من الدعاء بـ ( اللهم اصلح لي ديني هو عصمة أمري  ) .

 ما هو دعاء تيسير الامور والزواج من شخص معين   ؟

إن دعاء تيسير الامور والزواج   من شخص معين يعين الإنسان على التقرب من الله والبعض عن الفواحش واندفاع المشاعر والاحاسيس وتقوية النفس بالصبر على قضاء الله وقدره ، ويساعد الدعاء بـ اللهم إني قد فوضت أمري إليك فاهدني إلى ما تحبه و ترضاه وقدر لي الخير حيث كان، وارضني به ، هو أحب الأدعية التي تشرح القلب وتهدي النفس .

 فوائد دعاء تيسير الامور والزواج من شخص معين    :

إن الحب في إطار شرعي لم يذكر أنه شيئاً مكروهاً ، فهو يجنب الفتن المختلفة التي تجعل الفرض يقع فيها في حياته ، لذا إن فواد  دعاء تيسير الامور والزواج  تتمثل في الآتي :

1- يعد الدعاء تيسير الأمور والزواج من شخص بعينه هو  السبيل الوجيد الذي من خلاله يستطيع الإنسان تحقيق مراده .

2- إن الدعاء  بشكل عام هو من الأمور التي يؤجر عليها المسلم في حياته .

3- تفويض الأمور إلى الله والتوكل عليه ، هو أهم وسيلة تحقق للإنسان خير أقداره .

4- التقرب إلى الله بالدعاء من الزواج بشخص معين هو من الأمور التي تقوي الصلة بين العبد وربه .

5-  يعفيك دعاء تيسير الامور والزواج  من الفتن ، واتباع الشهوات وطريق الضلالة ، بل يجعلك تحصل على مبتغاه وأنت مباركاً فيه .

6-  يجعل الدعاء بالزواج من رجل أو فتاة معينين ، يجعل الله يقدر لك خير الأقدار ويصرف عنك شرورها .

 

 

مواضيع ذات صلة

مواضيع تهمك

تعرف على أهمية دعاء تيسير الامور والزواج من شخص معين .