هل تود التعرف علي دعاء حفظ النفس ؟

دعاء حفظ النفس

يعتبر الجسد السليم عضويا و معنويا من أهم النعم التي ينعم الله بها علي عباده المخلصين ، لذا فإن محافظة الإنسان علي نفسه تعد من أحد مقاصد الشريعة الإسلامية ، و اليوم نقدم لكم دعاء حفظ النفس الذي يمكنكم الاستعانة به لوقاية أنفسكم من أي شر ، حيث أن الله سبحانه و تعالي هو السبيل الوحيد للاطمئنان في كل وقت و حين.

ما هو دعاء حفظ النفس الأمثل و الأكثر شيوعا ؟

لحفظ النفس الكثير من الأدعية التي ما إذا داومت علي الاستعانة بها في أذكار الصباح و المساء يوميا تقي نفسك من شرها و من أي شر خارجي أيضا مثل المرض أو الحسد ، فلقد أعطانا الله و رسوله صلي الله عليه و سلم مفتاح التغلب علي كل هذه المؤثرات السلبية الجسدية و النفسية ، و القدرة علي تحصين النفس من خلال الالتزام و المداومة علي قراءة الأذكار و دعاء حفظ النفس.

و تعد من الأدعية الأكثر شيوعا و شهرة في تحصين النفس : اللهم عافني في بدني اللهم عافني في سمعي اللهم عافني في بصري لا إله إلا أنت ، بسم الله الذي لا يضر مع اسمه شئ في الأرض و لا في السماء و هو السميع العليم ، أعوذ بكلمات الله التامات من شر ما خلق ، تفوه بهذه الأدعية ثلاث مرات في الصباح و مثلها في المساء لتحصين نفسك من أي خطر مهما كان.

ما هي أوجه حفظ النفس المختلفة ؟

لقد خلق الله عز و جل الإنسان في أحسن تقويم و لم يعطيه هذه النفس لكي يعذبها ، بل ألزمه و أمره بالمحافظة علي صحته الجسدية و النفسية قدر الإمكان ، فمن ضمن الأشياء الأربعة التي يسأل الله العبد عنها في يوم القيامة عن عمره فيما أفناه و عن جسده فيما أبلاه.

تم إسناد هذه الحقائق الثابتة إلي الحديث النبوي الشريف لرسولنا الكريم عليه أفضل الصلاة و أتم التسليم ، مما يوحي بضرورة التزام الإنسان بالحفاظ علي عمره بقضاءه في طاعة الله سبحانه و تعالي و عدم إهداره فيما يغضب الله ، أو مع الأشياء و الأشخاص الخطأ مما يشغله عن ذكر الله و يحول حياته إلي جحيم و مشكلات نفسية تنجم عن تعلقه بالبشر و ابتعاده عن خالق البشر.

كما يجب علي الإنسان أيضا وفقا لتعاليم الإسلام السمحة الحفاظ علي جسده من التعرض لأي أمراض ، فإن أبلاه في طاعة الله و الرغبة في نيل رضوانه فاز و نجا ، أما إذا أهلكه في معصية هلك و خسر ، فإن كل إنسان مسئول عن حياته و اختياراته لذلك يحاسبه الله سبحانه عن عمره و جسده في الآخرة.

ما هي الأوقات المناسبة لاستجابة الدعاء ؟

تتنوع الأوقات التي يستجيب الله عز و جل فيها للدعاء استجابة مؤكدة سواء دعاء حفظ النفس أو غيره من الأدعية الدينية الأخري مثل : دعاء طلب الرزق ، أو الزواج ، أو الذرية الصالحة ، أو الستر و ما إلي ذلك ، فقد أتاح الله للدعاء المستجاب أوقات عدة من أجل التسهيل علي العبد و رغبة في الاستجابة له في الكثير من الأحيان إذا صدقت نيته ، و تتلخص أوقات الاستجابة تلك في الأوقات التالية :

1ـ الدعاء و التقرب إلي الله بالعبادات في ليلة القدر لهو من الأمور المستحبة ، فبالطبع دعاء حفظ النفس في جميع أيام شهر رمضان مستحبة ، و لكن أدعية ليلة القدر كما أخبرنا النبي الكريم مستجابة مئة بالمئة فإنها ليلة خير من ألف شهر ، و هي تبدأ من مغرب اليوم إلي فجر اليوم الذي يليه.

2ـ من أشهر الأدعية المستجابة هو الدعاء في يوم الجمعة ، فقد أشار النبي عليه الصلاة و السلام إلي أن هناك ساعة في يوم الجمعة من كل أسبوع يستجاب فيها الدعاء ، و تكون هذه الساعة قبل غروب الشمس.

3ـ خير الدعاء هو الدعاء يوم عرفة كما قال النبي صلي الله عليه و سلم في الحديث الشريف لذلك عليك اغتنام هذه الفرصة في كل يوم 9 من ذي الحجة ، فقد يأتي هذا اليوم قبل اليوم الأول لعيد الأضحي من كل عام.

4ـ كما أن هناك فرصة لا تعوض في كل صلاة من الصلوات الخمسة من اليوم ، فقد يستجيب الله لـ دعاء حفظ النفس في أوقات النداء ألا و هي أوقات الأذان ، كما تجاب الدعوة أيضا في الوقت ما بين الصلاة و الإقامة.

دعاء حفظ النفس

دعاء حفظ النفس

ما هي أوجه استجابة الله للدعاء ؟

بالرغم من أن الله يستجيب لـ دعاء حفظ النفس في الأوقات السالف ذكرها و غيرها ، إلا أن الاستجابة لا تكون بالعطاء المباشر دائما ، فقد يعطي الله العبد ما يتمني في الحال و بالصورة التي يرجوها ، و في بعض الأحيان يعطيه المراد في المستقبل البعيد لرؤيته أن في ذلك الحين فقط سوف يكون مؤهلا لاستقبال هذا العوض ، و في أحيان أخري لا يستجيب الله له في الدنيا و يدخر له أمنيته في الآخرة.

ما هي آداب الدعاء و التضرع إلي الله ؟

لقبول رجائك و استجابة دعاء حفظ النفس عليك التحلي ببعض الأخلاق الكريمة و الصفات القويمة و التقرب إلي الله دائما ، كما يجب عليك أيضا الحفاظ علي بعض الآداب التي تعجل بتلك الاستجابة مثل : الوضوء و استقبال القبلة ، البدء بحمد الله و الصلاة و السلام علي الرسول الكريم خير خلق الله ، رفع اليدين ، التوبة و الاعتراف بالذنب.

ما الأوقات الأخري التي يستجاب بها الدعاء ؟

يتم استجابة دعاء حفظ النفس أثناء سقوط الأمطار في فصل الشتاء ، كما يستجيب الله للدعاء أيضا في وقت زيارة المريض ، وقت السفر ، و بعد شرب الداعي من مياه زمزم.

ما هي الساعات اليومية المستجاب بها الدعاء ؟

يتم الاستجابة إلي دعاء حفظ النفس في جوف الليل أو ما يعرف بوقت السحر و هي ساعة متأخرة من الليل قبل طلوع الفجر ، و أيضا في الساعة التي يستيقظ بها النائم و يدعو الله عز و جل.

ما الآداب الأخري الواجب الالتزام بها قبل الدعاء ؟

كما ذكرنا في الفقرة السابقة يوجد بعض الآداب التي يجب المحافظة عليها قبل القيام بالدعاء و التضرع ، و من أهمها الإلحاح في طلب الرغبة المنشودة من الله سبحانه و تعالي ، فإن الله يحب العبد اللحوح.

ما هي الأدعية الغير مستحبة ؟

يوجد في بعض الأحيان أشخاص يدعون ببعض الأدعية الكريهة الغير مستحبة و التي لا يقبلها الله عز و جل مثل : الدعاء علي النفس ، الدعاء علي الأبناء ، الاعتداء علي الآخر بالدعاء ، و الدعاء بإثم أو معصية أو قطيعة رحم.

الوسوم: , ,
مواضيع ذات صلة

مواضيع تهمك

هل تود التعرف علي دعاء حفظ النفس ؟