ما هو دعاء فك الكرب والهم ؟

دعاء فكً الكرب والهم من الادعية التى نلجأ بها لله تعالى اذا اصابنا اى بلاء لا نقوى على تحمله , فالله عز وجل هو وحده من يلهمنا الصبر والقوة التى تجعلنا نتحمل مصابنا حتى يمر , فاذا اصابنا اى ضر او بلاء فالله هو من نسأل ان يرفعه عنا فهو المجيب السميع فهو اقرب الينا من حبل الوريد يسمع دعائنا فيجيب ونساله فيعطينا, فسنضمن فى هذا المقال بعض الادعيه التى كان يدعو بها حبيبنا المصطفى ربه اذا اصابه اى ضيق اوغم ليفرج الله عنه ما اصابه , فهو القدوة الحسنة التى يجب ان تبعها فى السراء والضراء .

مكانة الدعاء واهميته فى حياتنا :

دعاء فكً الكرب والهم هو دعاء نستمد به من الله المعونة , والدعاء والتضرع لله فى وقت المحن وفى وقت الرخاء يعد من افضل العبادات فالدعاء هو العبادة بل وهو من اكرم العبادات لله , فعن ابى هريرة -رضى الله عنه- ان رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : ” ليس شئ اكرم على الله من الدعاء ” , فالدعاء عباده ومن اقوى الاسباب فى دفع المكروه وحصول المطلوب فيقول رسول الله صلى الله عليه وسلم : ” لا يرد القضاء الا الدعاء ولا يزيد فى العمر الا البر ” .

فادعو الله بـ دعاء فكً الكرب والهم  اذا اصابك اى ضر فوحده القادر على كشف الضر عنك فهو المجيب فعن النبى صلى الله عليه وسلم قال : ” ان الله حيي كريم يستحي اذا رفع الرجل اليه يديه ان يردهما صفرا خائبتين ” وقال تعالى “واذا سألك عبادى عنى فإنى قريب اجيب دعوة الداعى اذا دعان ” فكن على تمام الثقة بان الله سيكشف عنك الضر والبلاء اذا دعوته فهو الرحيم بعباده وارحم بهم من الام على ولدها , فالله اسأل اذا اصابك الهم والضر وكن على يقين وايمان بأنه المجيب لدعائك .

افضل اوقات الدعاء :

فى الدعاء يجب اتباع هدى حبيبنا المصطفى واختيار الدعاء فى وقت الاجابه , فتخير الوقت الذى تدعو فيه بـ دعاء فكً الكرب والهم ليستجيب الله لك , فالدعاء بين الصلاه والاقامة لا يرد فيقول الرسول صلى الله عليه وسلم : ” لا يرد الدعاء بين الاذان والاقامة ” , ومن الاوقات المستحبه ايضا للدعاء بـ دعاء فكً الكرب والهم هو الدعاء فى سجود الصلاه لحديث ابى هريرة –رضى الله عنه- ان رسول الله صلى الله عليه وسلم قال ” اقرب مايكون العبد من ربه وهو ساجد فأكثرو الدعاء” .

وايضا الدعاء قبل السلام من الصلاه لا يرد فقد علم النبى اصحابه الدعاء بعد التشهد , والدعاء فى جوف الليل من افضل الاوقات التى تختارها للطلب من الله و دعاء فكً الكرب والهم فتفتح ابواب السماء فى النصف الاخير من الليل , ومن اوقات الدعاء التى يستجاب فيها الدعاء ويستحب ان يتحراها كل مهموم وطالب رضا الله لطلب ما يحتاج فيها : يوم الجمعة والدعاء فى السنة القبلية لصلاة الظهر والدعاء بين الظهر والعصر والدعاء يوم عرفة وفى الحج والعمرة والدعاء عند نزول المطر .

مايمنع استجابة الدعاء :

فمن اهم الاسباب التى تجعل دعائك مستجابا هى الثقه بالله فى استجابة الدعاء فادعو الله وقت الضر بـ دعاء فكً الكرب والهم واساله وادعوه بكل ما ترغب ولكن يجدر بكل مسلم الثقه بربه فى كل امور حياته ومن صور تلك الثقه ان يثق بان ربه سيستجيب لدعائه ومن الامور اللازمه فى تحقيق الثقه بالله سبحانه هى توحيد الله فى الدعاء وسؤاله بكل ما يريده المسلم دون يستعظم اى شئ فهو العظيم الذى لا يعجزه شئ , والصبر وعدم استعجال الاجابه مع عدم اليأس والقنوط من اجابة الدعاء .

فيجدر بالمسلم التوجه الى الله سبحانه بالدعاء باخلاص وتضرع وخشوع وصدق ورجاء ويقين باستجابته وتفريج همه وذلك اذا لم يرتكب الامور المحرمة فى الطعام او الشراب او اللباس فيعد ذلك من موانع استجابة الدعاء , وايضا قبل دعاء فكً الكرب والهم وطلب المعونه من الله قف على ذنوبك والمعاصى التى تغضب الله فقد تعد احدى موانع استجابة الدعاء وايضا التقصير فى بعض الواجبات والفرائض او الدعاء باثم او قطيعة رحم والاستعجال باستجابه الدعاء فكل هذا يعد من الامور التى تمنع استجابه الدعاء .

دعاء فكً الكرب والهم وتيسير الأمور :

 هناك بعض الادعيه التى ثبت ان بعضها يزيل الهم والغم فمن دعاء فكً الكرب والهم وتيسير الأمور :

– اخبر النبى صلى الله عليه وسلم ان من قال : ” اللهم انى عبد ابن عبدك ابن امتك ناصيتى بيدك , ماضٍ فى حكمك , عدل فى قضاءك , اسألك بكل اسم هو لك سميت به نفسك او علمته احدا من خلقك او انزلته فى كتابك او استأثرت به فى علم الغيب عندك , ان تجعل القرآن ربيع قلبى , ونور صدرى وجلاء حزنى وذهاب همى ” فسيذهب الله همه ويبدله مكانه فرحا .

ومن الادعيه التى يلجأ بها المؤمن بالدعاء هى ادعيه تيسير له مايشاء فى امور حياته ومن دعاء فكً الكرب والهم وتيسير الأمور :

– عن انس ابن مالك –رضى الله عنه- عن رسول الله صلى الله عليه وسلم انه قال ” اللهم لا سهل الا ما جعلته سهلا وانت تجعل الحزن اذا شئت سهلا ” فهذا الدعاء من الادعية التى تسهل الامور بمعونة من الله .

– ” بسم الله الذى لا يضر مع اسمه شئ فى الارض ولا فى السماء وهو السميع العليم ” تقال ثلاث مرات فى الصباح والمساء لتيسير الامور .

– ” لا اله الا انت سبحانك انى كنت من الظالمين ” فلم يدع بهذا الدعاء احد الا استجاب له سبحانه وتعالى فهو دعاء ذى النون اذ دعا ربه وهو فى بطن الحوت .

اداب دعاء فكً الكرب والهم :

يستحسن للمسلم التحلى بعدد من الاداب حين التوجه الى الله ودعائه بـ دعاء فكً الكرب والهم والضيق ونذكر منها :

1- الثناء على الله تعالى قبل دعاء فكً الكرب والهم والضيق .

2- استشعار عظمة الله سبحانه وتعالى مع الرغبة والرهبة منه , وإظهار التذلل والحاجة والفقر لله سبحانه والبكاء اثناء الدعاء .

3- دعاء الله بأسمائه الحسنى وصفاته العيا , والدعاء بأحسن الكلام وجوامعه مع الحرص على خفض الصوت .

4- أن تتجه إلى الله في جميع الظروف وعدم الاقتصار على الدعاء فى وقت الشده والحاجه , والتوجه الى الله بالدعاء فى الاوقات الفاضلة والتى يستحب فيها الدعاء .

5- الاعتراف بالذنوب والخطايا قبل السؤال بـ دعاء فكً الكرب والهم والتوبه الى الله من الذنوب والمعاصى والندم على ارتكابها والعزم على عدم العودة اليها فالتوبه من اسباب إجابة الدعاء .

6- الحرص على الوضوء قبل الدعاء والتوجه الى القبله وفع اليدين و التوسل الى الله تعالى بأنواع التوسل المشروعة كالتوسل اليه بالاعمال الصالحه .

مواضيع ذات صلة

مواضيع تهمك

ما هو دعاء فك الكرب والهم ؟