دعاء قبل النوم | يغفر الذنوب ويريح القلب

دعاء قبل النوم

دعاء قبل النوم

الله عز و جل لم يترك شيئا في حياة الانسان الا و قد ترك له دليلا و منهجا ليسير عليه فلا ينحرف عن الصواب ، سواء كان مذكورا في القرآن او السنة النبوية، فاصبح الانسان يمتلك الكثير من الادعية التي ان ذكرها الانسان يوميا و بنية صادقة لانصلحت حياته  ، و زالت غشاوته ، و اطمئن قلبه ، و من اهم الادعية التي يجب علي الانسان ذكرها يوميا هو دعاء قبل النوم ، لما ذكره الله تعالي بان الانسان يكون في حالة اشبه بالموت خلال النوم  .

أهمية قراءة دعاء قبل النوم:

ان الانساء اثناء نومه يكون عرضة للشياطين في صورة كوابيس مفزعة  ، لذا واجب عليه الوضوء و ذكر دعاء قبل النوم لتجنب كل هذا ، وليحظي بنوم مريح و يستيقظ بنفس مشرقة للبدء ليوم جديد ، مما يؤثر بالافضل علي حياته و عمله  .

لذا علي الانسان ان يحصن نفسه  بذكر دعاء النوم كل يوم حتي يتجنب الارق او  الكوابيس او الموت المفاجئ ، و ليكن قلبه صافيا و ضميره مستريحا و نيته صادقة .

أفضل ادعية قبل النوم:

و ينص دعاء قبل النوم علي : عن ابي هريرة رضي الله عنه , عن النبي صلي الله عليه و سلم , قال ( من قال حين يأوي الي فراشه ، لا اله الا الله وحده لا شريك له ، له الملك و له الحمد و هو علي كل شئ قدير ، و لا حول و لا قوة الا بالله العلي العظيم ، سبحان الله و الحمد لله و لا اله الا الله و الله اكبر ، غفرت ذنوبه و ان كانت مثل زبد البحر ، او قال اكثر من زبد البحر ) .

كما يعد ذكر دعاء ما قبل النوم من افضل الحلول علي الاطلاق لعلاج مما يعانون من الارق و قلة النوم و السهر الطويل ، مما يسبب لهم الصداع من كثرة التفكير  و الم في الجسد من قلة الراحة، لذا عند اول بوادر شعورك بالارق ، سارع بتذكر الرحمن ، و قم بالوضوء و اذكر هذه الادعية ثلاث مرات قبل النوم .

دعاء ما قبل النوم

دعاء ما قبل النوم

( اللهم غارت النجوم و هدأت العيون و انت حي قيوم ، يا حي يا قيوم أنم عيني و اهدئ ليلي )

(اللهم رب السموات السبع و ما اظللن , و رب الارضين السبع و ما اقللن , و رب الشياطين و ما اضللن , كن لي جارا من شر خلقك كلهم جميعا ان يفرط علي احد منهم او يبغي علي احد , عز جارك , و جل ثناؤك , و لا اله غيرك )

فسبحان الله الذي ذلل للانسان كل شئ ، و جعل له من اطيب الكلمات و اكثرها عذوبة سكنا و راحة له في محياه و في نومه ، و سببا في المغفرة لكل خطاياه و ان كثرت عن زبد البحر ، لذا يا ليت  الانسان يتضرع الي خالقه و يرجع الي طريق الصواب بعيدا عن كل الشهوات و المعاصي ، متذكرا فضل الله عليه في كل الاوقات و المواقف .

دعاء قبل النوم يغفر الذنوب:

كما ورد عن رسول الله صلى الله عليه و سلم أنه كان يقول دعاء قبل النوم بهدف أن يغفر الله له ذنبه، حيث كان يقول في هذا الدعاء “ربنا إغفر لنا ذنوبنا، و إسرافنا في أمرنا، و ثبت أقدامنا، و إنصرنا على القوم الكافرين” و كما نعلم أن رسولنا الكريم كان دائما ما يستعين بآيات القرآن الكريم في دعاءه، لذلك فنجد أنه إستعان بهذه الآية من أجل أن تكون هي الدعاء الخاص بها و الذي يطلب فيه المغفرة من الله.

كما نجد أن هذه الآية تعتبر دعاء قبل النوم قصير نطلب فيه من الله أن يغفر لنا ذنوبنا الظاهرة و الخفية التي لا يعلمها إلا هو، و نطلب منه أيضا أن يغفر لنا إسرافنا و تهاوننا في بعض الأمور، و نرجوه أن يثبت أقدامنا في دينه و يرزقنا النصر على القوم الكافرين، كما يمكن لك أن تذكر هذا الدعاء في أي وقت و ليس في أوقات الليل فقط أو قبل الوقت الذي تذهب فيه إلي النوم.

دعاء قبل النوم قصير

دعاء قبل النوم قصير

دعاء قبل النوم يساعد على تفريغ الشحنات السلبية:

و لأن الإنسان نتيجة عمله طوال اليوم و تعرضه لمواقف مختلفة قد يكون البعض منها سلبي و مؤذي لنفسيته، فإن هذا ما يملأ عقله و قلبه بالشحنات السلبية و الأعباء النفسية التي قد تؤثر على جسده و تجعله غير قادر على الصمود خلال اليوم التالي، و هنا يأتي دور ادعية قبل النوم التي يقولها المسلم في نهاية يومه.

فلهذه الأدعية قدرة عجيبة على جعل الإنسان يتخلص من كم الشحنات و المشاعر السلبية التي إمتلأ بها طوال اليوم، فبمجرد أن يذكر المسلم دعاء قبل النوم يلاحظ أن قلبه بدأ يشعر بالهدوء و السكينة و عقله أيضا تخلص من جميع الأفكار السلبية التي كانت موجودة به، و ذهنه بدأ يصفى و يستعد للنوم من أجل إستقبال يوم جديد بنشاط و حيوية غير عادية.

دعاء قبل النوم يجلب البركة والرزق للإنسان:

و لعل مواظبة الإنسان المسلم منا على قراءة اذكار قبل النوم و بعد أن يستيقظ منه من الأشياء التي تجلب له الرزق و البركة الواسعة خلال اليوم، فعند بدء الإنسان ليومه بقراءة بعض من أذكار الصباح فإن هذا ما يجعله يشعر ببركة كبيرة في اليوم، سواء في الوقت حيث يستطيع إنجاز العديد من المهام خلال وقت قصير أو في المقدرة فيجد نفسه قادر على تنفيذ العديد من الوظائف.

و إلي جانب هذا فإن هذه الأذكار تجعل يومه يتميز بالرزق الواسع و هذا ليس في الأموال فقط بل في كل الأمور اليومية التي يمر بها الإنسان، و كذلك عندما ينهي المسلم يومه بقراءة دعاء قبل النوم فإن هذا ما سيساعده في الشعور بالبركة في نومه بحيث يستطيع جسده الإستفادة بشكل كامل من عدد الساعات التي خلد فيها إلي النوم، و يستيقظ بعد ذلك بكامل نشاطه و حيويته.

إجعل الطمأنينة تدخل إلي قلبك بقراءة دعاء قبل النوم:

و عندما يعلم الإنسان أن النوم هو بمثابة موتة صغرى و أن الروح تفارق الجسد لفترة وجيزة تماما مثل الذي يحدث عند إنتهاء عمر الإنسان و ذهابه إلي دار الحق فإن هذا ما قد يشعره بالخوف، لذلك فإن رسول الله صلى الله عليه و سلم قد أوصانا بذكر دعاء قبل النوم حتى نشعر بالطمأنينة، كما أمرنا أيضا أن ندخل في هذا الدعاء الحمد و الثناء على الله لأنه أحيانا مرة أخرى و أعطانا الفرصة لنعيش يوم جديد.

اذكار قبل النوم

اذكار قبل النوم

و من جانب أخر فإن الطمأنينة تدخل إلي قلب المسلم عند ذكر دعاء قبل النوم لأنه بذلك يشعر بأنه قد إستطاع أن يكسب رضا الله عز و جل عن طريق تنفيذ أحد أوامره و هي الدعاء له، كما أن إحساس القرب الدائم من الله تعالى يريح القلب و يدخل الطمأنينة عليه، و يجعل الإنسان لا يخشى من شئ و يكون راضيا بشكل كامل بقضاء الله تعالى.

أذكار قبل النوم تساعد الإنسان على دخول الجنة:

و لأن الأذكار المتمثلة في قراءة دعاء قبل النوم تجعل الإنسان ينال جبال من الحسنات، ففي كل تسبيحة و ذكر يقوله المسلم يحصل بعده على ثواب و أجر كبير من الله، كما تعمل هذه الأدعية على محو قدر من السيئات الخاصة بهذا الإنسان بأمر من الله تعالى، و هذا بالتأكيد ما سيساعده على الفوز بدخول الجنة برحمة و فضل من الله.

كما وردت أحاديث عن النبي صلى الله عليه و سلم تخبرنا أن من مات في يوم قد قرأ فيه أذكار الصباح في بدايته و قرأ دعاء قبل النوم في نهايته، فإن مصيره سوف يكون الجنة بغير حساب بأمر من الله تعالى، و هذا ما يدفعنا إلي الإنتظام و المواظبة على ذكر هذه الأدعية في كل يوم حتى ننال ثوابها و نفوز بالجنة بعد إنتهاء أعمارنا.

الأذكار والأدعية تعود الإنسان على النطق بالكلام الجيد:

و كان يجب علينا أن نخبرك أيضا بأن الأذكار و الأدعية و التي من بينها دعاء قبل النوم تعتبر واحدة من أحب الكلمات إلي الله التي ينطق بها المسلم، و مع إستمرار الإنسان في ترديدها مرارا و تكرارا فإن هذا ما يجعل لسانه دائما معطر بذكر الله، فكيف لهذا اللسان بعد ذلك أن ينطق الألفاظ الخارجة أو يقول بعض الكلمات التي لا ترضي الله عز و جل.

فتجد مع الوقت أن لسانك قد إعتاد على ذكر الكلام الطيب و العامر و الممتلئ بالإيمان حتى في الأوقات التي تتحدث فيها مع أصدقائك، و هذا ما يساهم بشكل ملحوظ في كسب محبة الناس و إحترامهم لك، مما يجعلك قدوة صالحة لأولادك و لزملائك في العمل و جميع معارفك و كل هذا سيكون بفضل قراءة أذكار الصباح و دعاء قبل النوم و غيره من الأدعية.

أدعية قبل النوم تبعد الهم و الحزن عنك:

و كما يوجد في حياتنا لحظات فرح لا تنتهي فيوجد كذلك لحظات حزن لا نستطيع تحملها كفراق أحد الأحباب أو غير ذلك، و هذا ما قد يجعلنا لا نستطيع النوم بالشكل الطبيعي المعتاد، و لأن الله رحيم بنا فقد أرشدنا إلي عبادة الدعاء التي يمكننا من خلالها التغلب على كل لحظات الحزن و الهم التي قد نواجهها في حياتنا، و يأتي دعاء قبل النوم على رأس الأدعية التي نستطيع أن نتغلب بها على حزننا.

فبعد يوم مليئ بالأحزان يمكن لك أن تقرأ دعاء قبل النوم قصير ثم تخلد إلي النوم، فتلاحظ أن حزن بدأ في التلاشي و قلبك قد شعر بالطمأنينة، فكما قال الله تعالى في كتابه “ألا بذكر الله تطمئن القلوب” فهذا دليل يقدمه لك القرآن الكريم على أن ذكر الله هو الشئ الوحيد الذي يطمئن القلوب الخائفة و الحزينة و المضطربة.

دعاء النوم

دعاء النوم

سنن يستحب القيام بها قبل الذهاب إلي النوم:

و بالرغم من أن دعاء قبل النوم هو واحد من السنن التي يفضل القيام بها يوميا قبل الذهاب إلي النوم، فيوجد عدد من السنن الأخرى التي يمكن لك أن تتبعها قبل و أثناء النوم و منها:

1- الوضوء قبل النوم فهو نوع من أنواع الطهارة الجسدية، كما أنه يساعد على تكفير الخطايا و تطهير النفس.

2- إضفاء المصابيح الموجودة في المنزل و التي لا فائدة من إنارتها في ذلك الوقت، و هذا الفعل من الأفعال التي كان يحرص على القيام بها رسولنا الكريم.

3- كن حريص على ألا تنام قبل تأدية صلاتي العشاء و الوتر و يليها قراءة دعاء قبل النوم فإن الإنتهاء من جميع الفروض من الأشياء التي تشعر الإنسان بالراحة.

4- أما أثناء النوم فكن حريص على أن تنام على الجانب الأيمن من الجسم، فهذا الأمر من السنن المؤكدة و له فوائد عظيمة تعود على الجسم في هذا الوقت.

فضل قراءة آية الكرسي قبل النوم:

و بالإضافة إلي الفوائد المتعددة التي يمكن للإنسان أن يحصل عليها عند قراءة دعاء قبل النوم فيا حبذا أن يلي هذا الدعاء قراءة آية الكرسي لما لها من فضل كبير، حيث أنها تعبر عن العقيدة السليمة فهي تشمل في البداية على توحيد الله جل شأنه، و يليها ذكر صفاته العليا المتمثلة في أنه هو الحي القيوم، و معنى القيوم هنا أنه القائم على أمور و شئون خلقه، و أن كل ما في السماوات و الأرض ملك لله تعالى.

و قد كان العديد من الصحابة يحدثون الناس دائما عن فضل ذكر آية الكرسي قبل النوم و منهم الصحاب أبي هريرة حيث أمر أحد العوام الذي كان يعاني من قلة الرزق بقراءة آية الكرسي و دعاء قبل النوم ليطلب المدد و الرزق من الله و بالفعل إستجاب الله له، كما إن لآية الكرسي دور كبير في أن تحفظ المسلم في نومه و تقلبه من الكوابيس و وسوسة الشيطان.

الوقت المناسب لقراءة دعاء قبل النوم:

و قد إنقسم الفقهاء في مسألة الوقت المناسب الذي يذكر فيه المسلم دعاء قبل النوم إلي فريقين، الفريق الأول يرى أن هذا الدعاء يجب أن يقال بعد أداء صلاة العشاء و الوتر، فالدعاء بعد الصلاة مباشرة يعد من أهم الخطوات التي تقرب العبد إلي ربه.

أما الفريق الأخر فرأى أن أفضل وقت لقراءة دعاء قبل النوم هو أثناء جلوس المسلم على سريره إستعدادا للنوم، و نحن نرى أن في هذا الإختلاف سعة و تيسير على المسلمين لأن منهم من سيأخذ بالرأي الأول بإعتباره المناسب له و منهم من سيتبنى الرأي الثاني.

هل يمكن أن أختم دعاء قبل النوم بالإستغفار؟

نعم فإن الإستغفار قبل النوم من الأمور المستحبة التي يمكن أن تجعلها عادة لك إبتغاء رضا الله.

ماذا أفعل إذا نسيت دعاء قبل النوم؟

إذا كنت لا تستطيع أن تتذكر أي من الأدعية التي تقال قبل النوم فيكفيك الحمد و الصلاة على النبي و الإستغفار و التكبير.

هل يمكنني قراءة دعاء قبل النوم من خلال كتاب؟

نعم فهناك العديد من الكتب التي تشمل أدعية خاصة بجميع الأوقات و التي يمكن لك الإستعانة بها في تلك الحالة.

ما جزاء إغفال المسلم عن قراءة دعاء قبل النوم؟

تعتبر جميع أنواع الأدعية و التي من بينها الدعاء قبل النوم من السنن أي ليس للمسلم جزاء أو عقاب على عدم فعلها.

مواضيع ذات صلة

دعاء السفرابرز واسهل الصيغ المتداولة من دعاء السفر

ما هي الباقيات الصالحاتما هي الباقيات الصالحات التي ذُكرت في سورة الكهف ؟