دعاء تيسير الزواج بسرعة والتوفيق فيه مكتوب

دعاء لتيسير الزواج

دعاء لتيسير الزواج:

يعتبر دعاء تيسير الزواج بالنسبة للفتيات والشباب هو الوسيلة الفعالة للتقرب من الله حتى يرزقهم كل ما يرغبون فيه وييسر لهم أمر الزواج الذى اصبح من الامور الصعبة وخاصة فى عصرنا الحالى بسبب تدهور الحالة الاقتصادية ومغالاة الآباء والأمهات فى المهور، والمواصفات المثالية التي يطلبها الفتيات وايضا الشباب بتوافرها في شريك الحياة.

ومن هنا أصبحت ظاهرة العنوسة لا تقتصر على الفتيات فقط مثلما كان شائعا فى الماضي، ولكن ايضا اصبح هناك عدد كبير من الشباب يعانون من عدم القدرة على توفير تكاليف الزواج.

لذا فان دعاء تسهيل الزواج اصبح محل اهتمام قطاع كبير جدا من الفتيات والشباب الذين طحنتهم عجلة الحياة ولم يصلوا إلى محطة قطار الزواج فى الوقت المناسب واغلقت امامهم جميع الابواب ولم يجدوا سوى باب الله ليطرقوه.

ففي الدعاء والتقرب الى الله الحل الأكيد لتيسير أمر الزواج، ولكن يجب ان يكون هناك يقين تام لدى الشخص الذى يقوم بالدعاء بأن الله خالق السماوات والأرض وما بينهما قادرا على تيسير أمور زواجه وهو عليه هين، فاليقين بقدرة الله تعالى ورحمته ولطفه هو السر وراء استجابة الدعاء بسرعة.

دعاء تيسير الزواج للبنات:

إن الله تعالى خلق البشر لكى يقومو بتعمير الأرض، فخلق الذكر والأنثى لكى يتزاوجو ويتكاثرو، وشرع الزواج من أجل القيام بهذه الظاهرة على الوجه الصحيح الذي احله الله تعالى، وذلك رحمة منه جلا وعلا بعباده، حتى لا تختلط الأنساب وينتشر الفساد والفتن فى الارض.

والزواج هو الرباط المقدس الذي يجمع بين طرفين فى الحلال، ويتم من خلاله تكوين اسرة بينهم عادات مشتركة، ويتبادلون الحب والمودة، وتبدأ من فردين وعاما بعد الآخر يتناسلون ويتحولون الى عائلة كبيرة يسودها المحبة والترابط والرحمة والاحترام.

فمن منا لا يحلم بأن تكون له اسرة يعيش فى كنفها ولكن المعيشة الصعبة جعلت هذا الامر صعب المنال، ولكن يظل الزواج مطلب شرعى وحق طبيعى تطالب به الفتيات والشباب، فهو من المنافع التي من خلالها يتم درء المفاسد التى تحدث فى المجتمعات.

ولكن بما ان الفتاة لابد أن تكون مطلوبة دائما، فهى مرغوب فيها وليست براغبة، فاننا نجد ان الفتيات يتوجهن الى الله تعالى ويطلبون من الواحد الاحد تيسير امور زواجهم، ونحن هنا نساعدهم على ذلك من خلال توفير دعاء لتيسير الزواج للبنت.

دعاء تيسير الزواج بسرعة:

لم يرد نص صريح فى كتاب الله وسنة رسوله ينص على دعاء تيسير الزواج للفتيات وللشباب، ولكن هناك أحاديث وردت تدل على أنه يجوز الدعاء بأي أمر من الأمور الدنيوية طالما لم ندعى بإثم او قطيعة رحم، والزواج من الأمور المحبب الدعاء بها من خلال قراءة دعاء لتيسير الزواج بسرعة.

فالزواج سكن للنفس، لذا سماه الله تعالى بالميثاق الغليظ لأن الزوجان يربط بينهما المودة والرحمة والسكينة، وحتى تيسر عزيزى القارئ امر زواجك، وتكون إجابة دعاء لتيسير الزواج محتومة بالقبول من الله تعالى، لا بد من ان تستهل دعائك وتختمه بالصلاة على الرسول الكريم والثناء على الله تعالى وحمده.

فالدعاء سلاح المؤمن فى كل أمر، وليس في امر الزواج فقط، ولكن يأتي اهمية دعاء تيسير الزواج من اهمية الزواج نفسه لان الزواج مؤسسة عظيمة خاب وخسر من استغنى عن وجودها بحياته، لانها عندما تتوج بوجود اطفال يضفون جو من المرح والفرحة فى المنزل، يشعر الإنسان بأنه حقق شيئا من الأمور التي خلق من اجلها، وهي تعمير الأرض.

ادعية للزرق بالزواج والتوفيق فيه:

لابد ان الفرد عندما يهم بـ دعاء تيسير الزواج او غيره ان يسلم أموره كلها لله جلا علاه، ويوقن ان ما يختاره الله له هو الخير بعينه، لأن الله احن على العبد من نفسه، فقد يدعى الفرد بالشر ويظن انه الخير، بسبب البصيرة المحدودة للإنسان، ولكن الله يرى أن هناك حكمة لمنعه او عطاءه.

فنجد ان هناك شخص ما يدعى بـ دعاء تيسير الزواج لسنوات طويلة ولم يجد اجابة لدعائه، والتصرف الخاطئ هنا والذى يقع فيه العديد من الأفراد هو القنوت من رحمة الله، ولكن إذا انكشف أمامه الغيب يرى ان حاشا لله ان يمنع عن عباده الخير وإنما المنع يكون هو الخير كله.

فلا ندري اذا تحقق الأمر الذي ندعو به ربما يكون هو سبب الشقاء في الحياة، فحسن الظن بالله يجعلنا نوقن أن منعه لحكمة وعطائه لحكمة لا يعلمها إلا هو، لذا علينا أن ندعو خلال دعاء بعد صلاة الفجر بما نريد ونترك الامر لله، فإن كان خيرا رزقنا به، وان كان شرا بعده عنا وارزقنا الخير كله عاجله واجله.

دعاء تيسير الزواج من شخص معين:

أجمع العلماء على أنه لا بأس من الدعاء بالزواج من شخص معين، إذا ما تحرى الفرد عنه وعلم منه حسن الأخلاق وخير الصفات، ولكن قد يكون هناك شيئا باطني ومخفى وراء هذا الشخص الذي ندعي بالزواج منه لا يعلمه إلا الله، شيئا قد لا يطيقه الشخص الداعي، ووجوده يقلب أمور الحياة رأسا على عقب.

لذا فانه من الافضل ان نقول دعاء تيسير الزواج من فلان مناسب يختاره الله تعالى لنا، لأن اختيار الله يكون هو الافضل فى جميع الأحوال، فقد يرزقنا من فيض كرمه ما هو أفضل مما ندعو به لأنفسنا، لأن خزائن الله ممتلئة من الخيرات، فلم يلحق الله تعالى بشخص الأذى وهو موكل امره لله وتارك له الاختيار.

أمور يجب القيام بها لتيسير أمر الزواج:

1-المداومة على الاستغفار، وخاصة فى وقت السحر، وهو النصف الاخير من الليل.

2- المداومة على صلاة قيام الليل.

3- صلاة قضاء الحاجة بنية تيسير امر الزواج.

4- تلاوة سورة الواقعة التى تجلب الرزق.

5- الصلاة على النبى بكثرة وختم الدعاء وبدأ بها.

6- الصدقة، لانها تطفئ غضب الرضا، وتجعله يرضى عنا، فإن رضا جلا علاه اعطى، وما ادراك ما هو عطاء الله.

8- تحري وقت إجابة الدعاء الذي يكون في منتصف الليل ودبر الصلوات الخمس، ووقت نزول المطر، ويجب فيه الوضوء ورفع اليدين والتوجه نحو القبلة.

9- إخلاص النية لله تعالى بأنه يريد الزواج امتثالا لأمر الله تعالى، وحتى يحافظ على نفسه من عمل الرذائل، ولتعمير الأرض، وإنجاب ذرية تعبد الله حق عبادته.

افضل دعاء لتيسير الزواج:

ان دعاء تيسير الأمور الزواج لم ينزل فيه نص صريح، ولكن دعوة النبي موسى عليه السلام والتي يقول فيها” ربى انى لما انزلت الى من خير فقير”، تعتبر افضل دعاء لتيسير الزواج، لأن الله استجاب له هذه الدعوة ورزقه العمل والزواج، ونرجو من الله تعالى أن يحقق دعواتنا ويرزقنا من الخير افضله.

وفى نهاية هذا المقال لابد وأن نوصي الوالدين بتيسير أمور الزواج والتخفيف من أعبائه، وخاصة فى ظل الظروف الاقتصادية الصعبة التى تمر بها البلاد.

والزواج شرعه الله تعالى حتى لا ينتشر الفساد في الأرض وتعم الرذيلة، ويلجأ الشاب الى طرق غير سوية لإشباع حاجاته التي شرع الله تعالى الزواج من أجلها وتعمير الأرض ايضا، وبارك الله فى هذا الزواج، مصداقا لقول رسوله الكريم” أيسرهن مهرا أكثرهن بركة”.

ما هو الزواج في الإسلام؟

الزواج هو عقد يتم بين الرجل والمرأة عند سن البلوغ لغاية استمتاع الزوجين بكل منهما في الحلال والتكاثر لتعمير الأرض وبناء المجتمع، والزواج في الإسلام من الأمور التي لها قدسيتها، حيث أنه لا بد من الإشهار وعمل احتفال بسيط بكلا الزوجين، ولا بد أن يكون الفردين على علم تام بالحقوق والواجبات التي يجب القيام بها لاستكمال الزواج.

ومن الأسباب التي خلق الله من أجلها الذكر والأنثى الزواج وانشاء اسرة تتكاثر فيما بعد لتعمير الأرض، ولا شك بأن الزواج لا بد أن يتم على اتفاق بين الذكر والأنثى وأن يكون متكافئا؛ ولهذا الهدف المشروع للزواج كثيرا ما يردد الشباب والفتيات دعاء تعجيل الخطوبة او دعاء الرزق بالزواج.

هل الزواج فريضة في الإسلام؟

الزواج في الإسلام معروف هو سنة الحياة وليس واجب او فريضة على كل مسلم كما يدعي البعض، ولكن لا ريب على جميع المسلمين التزام حكم الإسلام واتباع مناهجه والنهي عن خوالفه بما في ذلك الزواج، فإنه من سنن الأنبياء والمرسلين، فقد شجع الإسلام الزواج لأهميته وضرورته التي تتمثل في عفة الانسان وتعمير الأرض.

وقد أوضحت الشريعة الإسلامية أنه على أولياء الأمور تزويج أبنائهم على الطريقة الإسلامية لحمايتهم ومساعدتهم في عدم الوقوع في الحرام، وهذا بالفعل ما كان يحدث سابقا في الدول الإسلامية مثل مصر وما زال يحدث ذلك ويتم التزاوج الا انه قل الى حد ما بسبب ارتفاع تكاليف وتجهيزات الزواج التي تتخطى النصف مليون في القرى والمدن البسيطة فما بالك بالنسبة للمدن الساحلية!

ويعد هذا السبب الرئيسي وراء ارتفاع نسبة العنوسة وركود الشباب رغم بلوغ سن الزواج، فالكثير أصبح لا يقتدر على مصاريف المعيشة الباهظة والكثير غير مقتدرا على تجهيزات الزواج المكلفة.

ولهذا السبب تحديدا ظهر مجتمع يناشد بأهمية تخفيف المهر وعدم التبذير أثناء شراء مستلزمات المنزل بل شراء الأشياء الضرورية فقط لتسهيل الزواج على الشباب والفتيات مع تردد ادعية تيسير الزواج لجلب الرزق وتسهيل الأمور.

ما فوائد الزواج للشباب والفتيات؟

ما كان الله ورسوله يحثنا على شيء الا وفيه نفعا وله فائدة بالغة علينا، وقد حثنا الله بالزواج في قوله ” ومن آياته ان خلق لكم من أنفسكم أزواجا لتتسكنوا اليها وجعل بينكم مودة ورحمة ان في ذلك لآيات لقوم يتفكرون “، كذلك حثنا الرسول صلى الله عليه وسلم في قوله ” يا معشر الشباب من استطاع منكم الباءة فليتزوج، فإنه أغض للبصر وأحفظ للفرج، ومن لم يستطع فعليه الصوم، فإنه له وجاء. ومن فوائد الزواج:

الزواج ما هو الا سبيل للتعاون، فالزوجان يتعاونان ويسعان في تدبير شؤون منزلهما وتربية ابنائهما وكيفية بناء حياة سعيدة ومثالية.

الزواج يقوي الروابط بل وينشئ روابط جديدة بين الأسر من خلال المعارف والمصاهرة.

الزواج يعد سببا أساسيا لاستكمال الحياة، فإنه يعد هدف واضح وأساسي لكل من الزوج والزوجة بأن لكل منهما هدف عليه تحقيقه وهو تعمير الأرض وتربية الأبناء تربية سليمة.

الزواج طريق لكسب الحسنات، ففيه عفة ورزق وعبادة وعمل صالح، ولذلك من الأفضل الا يكف الشباب والفتيات عن دعاء تيسير الزواج للرجل او للمرأة كل يوم وفي كل وقت حتى يرزقهم الله بالزواج الصالح الذي يأخذ بأيديهم صوب الهدايا واكتساب الحسنات والبعد عن المعاصي التي تجذبها الشهوات.

ما شروط الزواج في الإسلام؟

الزواج الصحيح في الإسلام له شروط أساسية يجب توافرها لتحقيق الزواج الذي شرع إليه الإسلام، وهذه الشروط هي:

1- ان يكون الرجل مسلما او المرأة مسلمة او يكون بينهما رضاع او أيا من موانع الزواج.

2- يجب ان يكون والد للمرأة حاضرا وموافقا على الزواج، فإن نكاح المرأة بغير إذن والدها باطلا.

3- ان يشهد الشهود على الزواج، ولا يتم الزواج ايضا الا بوجود شاهدين.

4- ان يكون العاقدين لزواج متراضين وكل منهما له رغبة في الآخر، فإن موافقة كل من الزوج والزوجة على عقد الزواج بنطق عبارة صريحة تدل على ذلك بدون أي اجبار او اكراه من أحد شرط أساسي لإتمام وصحة الزواج.

5- تحديد هوية العاقدين بشكل واضح بتوضيح الاسم كاملا وهكذا.

6- ان يكون كلا من الزوجين قادرين على الزواج من الناحية الصحية والجسدية والنفسية والاجتماعية والمادية.

دعاء للمخطوبين لتيسير الزواج:

هناك بعض المخطوبين ممن لم يصلوا الى نقطة الزواج بعد بسبب التكاليف الباهظة للتجهيزات والمستلزمات التي يتوجب عليهم توفيرها في منزل المعيشة، ولهذا يلجؤون الى ذكر دعاء تيسير الزواج حتى يسهل الله أحوالهم ويتم الزواج بخير الأمور، ولا شك بان الله يتطلع على عباده ويرى أحوالهم ويسمع ندائهم ويرأف بحالهم.

فلا تقنط من رحمة الله ولا تيأس من قدرته على الرزق وتيسير الزواج، فما عليك الا بـ دعاء بين الاذان والاقامة والسعي وراء متطلباتك وسيتولى الله امورك وتيسيرها لك.

هل يصح الدعاء بالزواج من شخص معين؟

أشار أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية احمد ممدوح ان الدعاء بالزواج من شخص معين ليس حرما على الاطلاق طالما لم يتجاوز الشاب او الفتاة حدود الله، كذلك أيضا أشار الداعية الإسلامي الشيخ اسلام النواوي انه لا حرج من دعاء تيسير الزواج بمن تحب أو من شخص معين باسمه طالما النية صادقة وغايتها الزواج الشرعي على سنة الله ورسوله.

ولكن قد ذكر الشيخ عبدالله العجمي أمين الفتوى أيضا بدار الإفتاء ان الدعاء من القدر ولا يغير القدر لان الله اذا أراد شيئا يقول له كن فيكون، وان الإلحاح في الدعاء باسم فلان غير مستحب، ولكن ما علينا سوى الدعاء فقط ومن الله الاستجابة.

 ما الهدف من مشروعية الزواج؟

لقد شرع الله الزواج في العالم الإسلامي لأسباب او لعدة حكم وأهداف لأجلها يسعى الآباء إلى تزويج أبنائهم حتى لو سيقترضون الأموال ويستدينون، وهذه الحكم:

1- الزواج هو الوسيلة الوحيدة لإشباع رغبة الإنسان وغريزة الوصول الى الجنس الاخر، فهو الوسيلة الحلال التي من خلالها يتواصل الإنسان مع من يرغبه بدون ان يلحق به الضرر وبمن حوله.

2- الزواج يحقق شعور السكن والمودة والأنس بين الزوجين لحاجتهما الشديدة إلى بعضهما، كما أنه الوسيلة الصحيحة لعفة الرجل والمرأة ومنعهما في الوقوع في المعاصي.

3- بالزواج يتم الحفاظ على الجنس البشري واستمرارية التكاثر والتناسل في العالم.

4- الزواج يحفظ المجتمع من انتشار الفساد والزنى، ولهذا يشرع كل فتيات وشباب المجتمع بذكر دعاء تيسير الزواج لأجل القضاء على الفواحش.

ادعو الله دائما ب دعاء تيسير الزواج و دعاء بين السجدتين وسيرزقك الاستجابة بمطلبك في الوقت المناسب، فإن الزواج وسيلة للعبادة والتقرب إلى الله بفعل الطاعات وتحقيق هدف الحياة وهو تعمير الأرض.

ما حكم الاستدانة لأجل الزواج؟

إذا كان الدين او الاقتراض شرطا أساسيا لإكمال الزواج وتيسير الأمور وكنت تقتدر على ذلك فاستعن بالله وتوكل، وإن لم تقتدر على ذلك فلا يكلف الله نفسا الا وسعها.

ما حكم الزواج المبكر؟

كان الزواج المبكر منتشرا بشكل كبير في العصور القديمة، ولكن من التطورات الناشئة أصبحت الانثى لا تتزوج الا برضاها وفي العمر الذي تريده أيضا، ولكن الإسلام يعتبر الزواج المبكر عفة.

ماذا لو لم ارغب بالزواج؟

كما سبق التوضيح ان الزواج سنة عن الرسل والأنبياء وليس فريضة، فإن لم تكن مستحبا في الزواج فلا يوجد شرع يجبرك عليه، فشرط الزواج ان تكون مستحبا في الشريط الاخر.

ما الوقت المناسب لذكر دعاء تيسير الزواج؟

من أنسب الأوقات التي يستجاب بها الادعية من الله عز وجل وقت السحر وبعد وأثناء قيام الصلوات وبعد الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم وأثناء سقوط المطر وعند الإفطار للصائم.

مواضيع ذات صلة

سورة الغاشية | تفسير وفوائد وأهميتها في الإسلام

رفع القلم عن ثلاثرفع القلم عن ثلاث | عمل بدون حساب