أفضل دعاء للأم من القرآن والسنة

دعاء للأم

الأم هي أهم شخص في حياة أي إنسان، والـ دعاء للأم هو أقل ما يمكن أن نقدمه لها، فإذا كنت تبحث عن أدعية للأمهات، فاقرأ هذا المقال الذي يحتوي على أدعية ويتحدث عن أهمية وفوائد الدعاء للأم، وسوف تتعرف أيضًا على أوقات استجابة الدعاء، فتابع معنا. 

أجمل دعاء للأم

لا يوجد أغلى من الأم في حياتنا، ولذلك يجب أن ندعو الله دومًا أن يحفظها لنا، والجدير بالذكر أننا نؤجر على أي دعاء للأم لأن الدعاء للوالدين يعني أننا نبرهم ونرعاهم، ولذلك حثنا الدين الإسلامي على الدعاء للأمهات لأن أي دعاء للأم يجعل العلاقة بينها وبين أولادها أجمل وأفضل. 

يمكنك أن تدعو لوالدتك وتقول “اللهمَّ لا تجعل لوالدتي ذنبًا إلا غفرته، ولا همًا إلا فرجته” حيث أن هذا الدعاء يعتبر هو الأقوى من بين جميع الأدعية التي خصصت للأمهات، لأن المغفرة من الذنوب هي أفضل ما يمن به الله (تعالى) علينا، وذلك لأن المولى (عز وجل) عندما يرضى عنا يفتح لنا جميع أبواب الخير ويرزقنا من حيث لا نحتسب. 

فضل الدعاء للأم 

إذا كنت تحب والدتك كثيرًا وترغب في أن يحفظها الله من كل شر فإنك لا تحتاج إلى صيغة معينة للدعاء لها، فيمكنك التحدث مع الله كيفما تريد لأن الرحمن يستجيب لأي دعاء للأم مهما كان، إلا لو كان في هذا الدعاء شيء يغضب الله. 

أكثر ما يجعل حياتنا أجمل هو البركة، سواء كانت هذه البركة في الرزق، الأولاد، الوقت، أو الصحة، لذلك ينبغي أن تدعو لوالدتك دائمًا بالبركة وسعة الرزق، وإذا كنت ترغب في دعاء للام يجعلها ثرية وسعيدة، فيمكن أن تدعو الرحمن أن يغنيها من فضله ويخلصها من الفقر وضيق الرزق. 

أفضل دعاء للأم المريضة

أكثر ما يخيف أي إنسان هو أن تمرض أمه، فهي الغصن الذي نتمسك به وهي من نشعر معها بالأمان والسعادة، لذلك إذا مرضت أمك فمن الممكن أن تدعو لها بأي دعاء للأم المريضة فيمكن أن يستجيب المولى (عز وجل) لك ويشفيها بفضله ورحمته. 

الآن سوف نقدم لك دعاء بالشفاء للأم يمكنك أن تحفظه وتقوله في صلاتك وسجودك لعل الرحمن يرحمها ويرفع المرض عنها: “اللهم اشفِ أُمي شفاءً ليس بعدهُ سقما أبدًا، اللهم خذ بيدِها” ويعتبر هذا الدعاء أقوى من أي دعاء للام بالشفاء لأنك تستغيث برحمة الله وتطلب منه أن يشفيها من المرض ولا يعود إليها أبدًا مرة أخرى. 

أثناء مرض الأم تكون في حاجة شديدة إلى أبنائها حيث أن الـ دعاء للام المريضه لا يخفف عنها المرض وحده، فيجب عليك أن تساعدها وتقف بجانبها وتسهر معها إذا كانت لا تستطيع النوم بسبب آلام المرض. 

أهمية الدعاء للأم المريضة 

قيل أن الـ دعاء للأم أمامها يعطيها شعورًا كبيرًا بالسعادة والأمان، فلا مانع من أن تجعلها تعرف أنك تدعو المولى (عز وجل) بأن يشفيها، حيث أن المريض أحيانًا لا يستطيع أن يدعو لنفسه بسبب انشغاله بآلام المرض. 

لأن الأم هي أغلى ما يمتلك أي إنسان فينبغي عليك أن تداوم على الـ دعاء للام الغالية ولا تنقطع عنه أبدًا، لأن هناك الكثير من الأوقات التي تكون فرصة استجابة الدعاء فيها أكبر من غيرها لذلك ينبغي أن تدعو لأمك في كل وقت حتى يستجيب الله لك. 

دعاء للأم

دعاء-للأم

أفضل دعاء للأم المتوفية 

وفاة الأم هو أكبر ابتلاء يختبرنا به الله (تعالى)، والجدير بالذكر أننا يمكننا أن نبر أمهاتنا بعد وفاتهم مثلما كنا نبرهم في حياتهم، وذلك البر يكون عن طريق الـ دعاء للأم المتوفية، وإذا توفت أمك وترغب في أن تدعو لها حتى يغفر الرحمن ذنوبها فيمكن أن تقول “اللـهم ارحمها فوق الأرض وتحت الأرض ويوم العرض عليك”. 

قال العلماء أن الدعاء السابق يعتبر أفضل دعاء للام المتوفية حيث أن رحمة الله (تعالى) وسعت كل شيء، لذلك من الرائع أن تدعو لها بالرحمة في القبر ويوم القيامة، ويمكنك أن تدعو لنفسك أيضًا حتى يغفر المولى (عز وجل) لك ويجمعك بها في الجنة. 

لماذا ندعو للأم المتوفية؟ 

قيل أن الرحمن يستمع لأي دعاء للأم لذلك إن كنت لا تستطيع أن تحفظ ادعية للام المتوفية فيمكن أن تدعو ما يتمناه قلبك لها، وبالطبع لا توجد كلمات تعبر عن حبنا لأمهاتنا، ولكن الـ دعاء للأم يعتبر أكبر شيء نستطيع أن نعبر عن حبنا لها من خلاله. 

الجدير بالذكر أن الـ دعاء للام بعد وفاتها يعتبر واجب علينا وليس فضلًا منا، حيث أن الإسلام قد أمرنا بالدعاء للأم في حياتها وبعد مماتها، وإذا علمتك والدتك شيئًا في الدين مثل سورة معينة من القرآن فيمكنك أن تدعو الرحمن أن يجعل هذا شفيعًا لها بعد موتها، وذلك لأن العلم الذي ينتفع به ينفعنا بعد الموت. 

من المعروف أن فضل الـ دعاء للام المتوفية يوم الجمعة عظيم، لذلك يجب أن تزيد من دعائك لوالدتك يوم الجمعة، كما أن هناك ساعة في يوم الجمعة يستجيب المولى (عز وجل) لدعائنا فيها، وهذا أيضًا يعتبر دافع كبير لنا للدعاء في يوم الجمعة العظيم.  

دعاء للأم

دعاء-للأم

دعاء للأم بطول العمر

نتمنى جميعًا أن يطيل الله (تعالى) في عمر أمهاتنا لذلك يعد الـ دعاء للأم هو الوسيلة الوحيدة التي نمتلكها لكي نحقق هذه الأمنية، حيث قال علماء الدين أن الدعاء هو الشيء الوحيد الذي يغير القدر، لذلك يجب علينا الدعاء دومًا لأمهاتنا بطول العمر ودوام الصحة. 

لا يجب أن تدعو لأمك بطول العمر فقط بل هناك الكثير من الأشياء التي يجب أن تطلب من المولى (عز وجل) أن يمنحها لها لكي تنعم في هذا العمر الطويل بالسعادة وراحة البال، ومن هذه الأشياء هي العافية، حيث أن أسوأ كابوس لأي إنسان هو أن يطول عمره وهو مريض، لذلك ينبغي أن تدعو بالصحة لك ولوالدتك وأنت تدعو بطول العمر.  

أهمية الدعاء للأم بطول العمر

ينبغي الدعاء للأم بأن يساعدها الله (تعالى) على أن تعبده حق عبادته وتذكره في كل الأوقات وأن يكون همها الأول والأخير هو إرضائه، فهو من أفضل الأشياء التي يجب أن ندعو للأم أن ترزق بها مع الدعاء بطول العمر.  

فما هي الفائدة من عمر طويل ولكن خالي من ذكر الله؟ وما هي الفائدة من عمر طويل ولكن خالي من الأعمال الصالحة كالصلاة في أوقاتها وقراءة القرآن؟ وما أهمية العمر الطويل إذا كنا نرتكب الذنوب والخطايا؟ لذلك يجب الدعاء لأمهاتنا بصلاح الحال عندما ندعو بطول العمر. 

ينبغي أيضًا أن نحثهم على فعل الخير والابتعاد عن الأفعال التي تغضب المولى (عز وجل)، لأن الـ ادعية للام بصلاح الحال لا تكفي دون أن نسعى لنصلح أنفسنا ونحث الجميع على فعل ما يرضى عنه الله. 

دعاء قصير للأم 

كما ذكرنا سابقًا فإن الـ دعاء للأم من أفضل الأعمال الصالحة التي يمكن أن نقوم بها في حياتنا، ويفضل دائمًا الدعاء بما ورد في القرآن الكريم، حيث أن القرآن الكريم يحتوي على العديد من الأدعية المتنوعة. 

منها ما يتعلق بطول العمر، المغفرة، والعافية، وغيرها من الأشياء التي نتمنى من الله (تعالى) أن يرزق أمهاتنا بها، وسيدنا محمد (صلى الله عليه وسلم) قد حثنا على الدعاء لأمهاتنا.

إذا رغبت أن تدعو بـ دعاء للام قصير من الأدعية التي وردت في القرآن الكريم أو السنة، يمكنك أن تقول “اللهم اختم بالحسنات أعمالهما” وهذا الدعاء يعد للوالدين وليس للأم والأب فقط، كما أنه يعد من أجمل الأدعية فنحن جميعًا نتمنى أن يرزقنا الله حسن الخاتمة.

دعاء للأم

دعاء للأم

كيف يستجاب الدعاء للأم؟ 

هناك بعض الأشياء التي ينبغي أن يقوم بها العبد حتى يستجيب المولى (عز وجل) إلى دعائه، وفيما يلي سوف نتحدث عن الأفعال التي يجب أن نقوم بها حتى يستجاب دعائنا: 

1- لكي يستجاب الـ دعاء للام والاب ينبغي علينا أن نواظب على الصلاة في أوقاتها، حيث أن العبد الذي لا يصلي لا يستجاب له أي دعاء، وليس له نصيب من دعاء الصالحين له أيضًا، بل ويفضل أيضًا أن يكون الدعاء أثناء الصلاة فإننا نكون أقرب لله (تعالى) عند السجود. 

2- هناك بعض الأوقات التي تكون فرصة استجابة الدعاء فيها أكبر ما يمكن ومن هذه الأوقات شهر رمضان، وقت صلاة الفجر، وقت السحر، ووقت المطر وقيل أيضًا أن الفترة ما بين الأذان والإقامة يستجاب الدعاء فيها، لذلك استغل هذه الأوقات في الدعاء لوالدتك بالصحة وراحة البال. 

3- يجب أن تثق بأن المولى (عز وجل) سوف يستجيب إلى الدعاء، وذلك لأنه قادر على كل شيء وقال الله (تعالى) أنه يحقق للعبد ظنونه، فعليك أن تؤمن برحمته وتظن به خيرًا حتى تنال الخير والرزق الذي تتمناه لنفسك ولوالدتك. 

4- الإخلاص في الـ دعاء للأم يعتبر من أهم الأشياء التي يجب أن تقوم بها وأنت تدعو لأمك، كما أن التوبة من الذنوب والرجوع إلى الرحمن لها دور كبير ومهم في استجابة الدعاء. 

5- قال كبار الشيوخ والعلماء في الدين الإسلامي أن حضور القلب من أهم الأسباب التي تجعل الله يستجيب لدعائنا، فلا تكرر الأدعية التي تحفظها دون أن تنتبه وتتأمل فيما تقوله، وادع لأمك بقلب حاضر. 

6- الدعاء في السجود من أكبر أسباب استجابة الدعاء، فالدعاء للأم في السجود بخشوع يجعلك تشعر بالراحة والسعادة والاسترخاء ويزيد من يقينك في استجابة الدعاء. 

لو تأخرت استجابة دعائك فلا تخاف أو يغلبك الشيطان ويجعلك تتوقع الشر، حيث أن المولى (عز وجل) عندما لا يستجيب لدعائنا فهو يمنع به شرًا كان سيحدث لنا، أو يؤجل الاستجابة إلى أن يحين الوقت المناسب، أو يمحو به ذنوبنا، فادعو الله بيقين لأن الدعاء من أفضل العبادات التي يمكن أن نتقرب إلى الرحمن بها. 

فضل الدعاء للأم بتفريج الكرب 

منذ فترة كانت تعاني والدتي من مشكلة كبيرة، وكانت هذه المشكلة تبدو وكأن ليس لها حلًا، وقد حاولنا بكل الطرق أن نتخلص من هذه المشكلة ولكن لم نستطع، وطلبت المساعدة من بعض الأشخاص الذين اعتقدت أنهم يمكنهم مساعدتي ولكني لم أحصل على أي فائدة من طلب المساعدة. 

قرأت قليلًا عن فضل الـ دعاء للأم وقررت الدعاء لامي الغاليه لعل الله (تعالى) يستجيب إلى دعائي ويفرج كربها، كنت أدعو كثيرًا وفي كل وقت، في الصلاة وعند النوم، وعند الإستيقاظ ولكني لم أحصل على أي استجابة لدعائي، وبدأت أشعر باليأس واعتقدت أن هذه المشكلة لن تنتهي أبدًا. 

تحدثت مع أحد أصدقائي عن هذا الشعور السيء الذي ينتابني، ولكنه نصحني بأن أتخلص من اليأس وأدعو لها في الثلث الأخير من الليل، حيث أن فرصة استجابة الدعاء تزداد في هذا الوقت، وفي نفس اليوم قمت في وقت متأخر من الليل ودعوت لها كثيرًا أثناء صلاتي. 

في نفس اليوم كانت قد انتهت المشكلة وشعرت بالراحة والسعادة وأصبحت أدعو الله دومًا في الثلث الأخير من الليل، فلا يجب أن نيأس أبدًا من الـ دعاء للأم لأن الله (تعالى) يستجيب لنا دومًا حتى وإن ظننا عكس ذلك. 

ما هي آداب الدعاء للأم؟ 

هناك العديد من الآداب التي أمرنا بها الدين الإسلامي عند الـ دعاء للأم ومن أهم هذه الآداب هو أن نبدأ الدعاء بالصلاة على سيدنا محمد (صلى الله عليه وسلم)، ويمكن القول أن الصلاة على سيدنا محمد من أهم أسباب استجابة الدعاء وقضاء الحاجة، لذلك صل على نبيك دومًا قبل أن تدعو لأمك. 

يجب علينا أن ندعو الله (تعالى) في الابتلاء والرخاء، حيث أن هناك البعض يتقرب من الرحمن عندما تكون له حاجة أو عندما يمر بوقت صعب، فعندما يستجيب المولى (عز وجل) إلى دعائه وينعم عليه بالخير والبركات يبتعد عنه. 

إذا كنت بعيدًا عن الله وتمر بمحنة في الوقت الحالي فلا تخجل من أن تتقرب منه وتسأله عن فضله ولكن لا تبتعد بعد أن يستجيب لدعائك. 

أثناء الدعاء لأمهاتنا ينبغي علينا أن نذكر أسماء الله تعالى، فهذه من أكثر الأمور المستحبة عند الدعاء، فمثلًا إن كنت تدعو لوالدتك بسعة الرزق فاستخدم اسم الله الرزاق أثناء دعائك، والجدير بالذكر أنك يمكنك أن تستخدم اسم الله الوهاب أيضًا حيث أن معنى كلمة الوهاب هو كثير العطاء. 

أهمية الدعاء للأم بتيسير الأمور

قال علماء الدين الإسلامي أن الـ دعاء للأم بتيسير الأمور له فوائد عديدة، ومنها أنه يجعل أمك في معية الله لكي يحفظها من كل شر، كما أن الدعاء من أكثر العبادات التي يحبها المولى (عز وجل)، وقيل أن الدعاء بتيسير الأمر يجعل الله يرفع عنا الابتلاءات والمصائب ويقربنا منه أكثر. 

كما أن الـ دعاء للأم هو الوسيلة الوحيدة التي تجعلنا نطمئن عليها، فيمكن أن ييسر الله بدعائك أي أمر صعب تعاني منه أمك، كما أن الدعاء والتضرع للمولى (عز وجل) يجعلك تتقرب منه أكثر ويجعل صلتك به أقوى. 

الدعاء بتيسير الأمر بشكل عام هو من الأدعية التي يجب أن نداوم عليها حتى يسهل الله علينا أعمالنا ويحفظنا من المشاكل ويرزقنا البركة والسعادة، فعطر لسانك بالدعاء وانشر السعادة في أركان منزلك عن طريق الاستمرار عليه وعدم الانقطاع عنه أبدًا. 

لماذا ندعو بتيسير أمورنا؟ 

يجب على كل مسلم أن يدعو بتيسير حاله لأن هذا الدعاء من أكثر الأدعية التي نحتاج إليها في حياتنا، وينبغي أيضًا على كل مسلم أن يتذلل إلى المولى (عز وجل) ويستغيث به عند الدعاء، فأكثر الأشياء التي تجعل الدعاء يستجاب هي أن نظهر ضعفنا لله حتى يرحمنا ويجعلنا أقوياء بفضله، ويحقق لنا كل الأمنيات، فتذكر أن تدعو لنفسك ولأمك دومًا بتيسير الحال

ما هي فوائد الدعاء للأم المتوفية؟

أمرنا الإسلام بالدعاء للأم عند موتها، لأن الإنسان ينقطع عمله بعد موته ولا يستطيع أن يكتسب أي حسنة أخرى إلا عن طريق صدقة جارية أو علم ينتفع به أو دعاء الأبناء.

كيف ندعو للأم المريضة بالشفاء؟

يمكننا أن ندعو للأم المريضة في وقت السجود أو في أوقات الاستجابة ونتذلل إلى الله ونسأله باسمه الشافي المعافي أن يرفع عنها ابتلاء المرض.

هل أوصانا الرحمن بالدعاء للأم في القرآن؟

هناك الكثير من الآيات التي حثنا فيها الله (تعالى) بالدعاء للوالدين وليس للأم فقط، فينبغي علينا أن ندعو للأم بالسعادة والرخاء لأن لها فضل كبير علينا.

ما هو فضل الدعاء للأم؟

الدعاء للأم يعلي من قدرها عند المولى (عز وجل)، كما أن الدعاء لوالدتك يساعدك على أن تبرها ويجعلها ترضى عنك.

مواضيع ذات صلة

دعاء الارقدعاء الارق لعلاج الخوف والقلق وعدم النوم

هل الرقص حرام في الإسلام  هل الرقص حرام؟ | تعرف على حكم الفقه الإسلامي حول الرقص