ما هو أفضل دعاء للموات؟

دعاء للموات

ان الموت هو الحقيقة الوحيدة في الحياة، فمهما طال العمر او قصر لابد ان يكون الموت هو النهاية، ولكنها نهاية مؤقتة تحمل في جنباتها بداية الحياة الابدية و دعاء للموات هو أكثر ما يحتاج اليه الانسان في الفاصل بين الحياة الزائلة الوهمية والحياة الخالدة الى ابد الدهر.

لذلك جئنا إليك عزيزي القارئ بباقة هائلة من دعاء للموات حتى تتمكن من الدعاء لأحبابك الذين سبقوك الى دار الحق، وأن ترسل لهم حبك مع كل دعوة صادقة من أجل ان يسعدوا ويأنسوا في قبورهم، ومن الرائع ان تردد دعاء حسن الخاتمة لتكون لحظات الختام لك في الدنيا محمودة باذن الله.

أفضل دعاء للموات

ان الدعاء من أفضل الهدايا التي من الممكن ان ترسلها الى من تحب وهو على قيد الحياة، فما بالك بالدعاء للميت؟ ذلك الإنسان الذي انقطعت سبل الوصال بينه وبين الحياة الدنيا ولم يأخذ منها الا عمله سواء الصالح او الطالح.

لذا فان الميت يكون في امس الحاجة الى من يذكر اسمه في الرسائل التي لا تحتاج الى اشارة او قمر صناعي من اجل ان تصل، انها الدعوات التي تكون بين العبد وربه.

لذلك فان دعاء للموات هو الهدية التي تصل الى الميت في قبره لتخفف من عذابه وترفع درجاته بأمر الله تعالى، وفي السطور الاتية سوف نصدر لك عزيزي القارئ مجموعة من الادعية الرائعة والتي من أبرزها ما يلي:

– اللهم انك عفو كريم تحب العفو فاعف عن صغيرنا وكبيرنا وميتنا.

– اللهم ان فلان مات على شهادة التوحيد، وهو يؤمن بأنك الله الواحد الاحد لا شريك لك، فاجعل شهادته رحمة له في قبره يا ارحم الراحمين.

– يا حنان يا منان من على موتانا بالرحمة والغفران، واجعلهم هانئين منعمين في قبورهم الى يوم الدين.

– اللهم  انظر لهم نظرة رحمة فان من تنظر اليه نظرة رحمة لا تعذبه ابدا.

دعاء للميت بالرحمة والمغفرة مكتوب

من منا لم يذق الم الفقد وفراق الاحباب؟ فان هذا الالم لا يستوعبه عقل او يتحمله قلب، ولكننا لا نملك الا الصبر وترديد دعاء للموات من اجل ان تتنزل الرحمات على قبور من نحب، وأيضا يجب المداومة على قول ان لله وان اليه راجعون حتى  تهدأ النيران التي اشعلها الفراق في قلوبنا.

واذا اراد الله تعالى للميت الرحمة والمغفرة فانه يكون في نعيم دائم لا تشوبه شائبة، حيث ان رحمة الله واسعة وإذا وزعت على أهل الارض جميعاً لكفتهم، لذا تابع معي ايها القارئ العزيز السطور الاتية لانها سوف تشتمل على ادعية الرحمة.

– اللهم اكتب لفقيدنا الرحمة والمغفرة، واجعل الآخرة خير له من الدنيا الزائلة.

– اللهم اجعل الرحمة تتنزل على الأموات كالغيث، واكتب لهم الغفران من كل الذنوب والهفوات والغلطات التي ارتكبوها عن قصد او جهل.

– يا من بنورك أشرقت السماوات والارض اجعل لميتنا نصيب من الصفح والعفو.

– اللهم ان عبادك في ذمتك وحبل جوارك، فارحمهم واغفر لهم واعف عنهم، واجعل قبورهم روضة من رياض الجنة لا حفرة من حفر النار.

دعاء للميت في رمضان

ان رمضان هو الشهر الذي يأتي مرة في السنة ويكون محمل بالكثير من الخير والبركة والرحمة التي تروي عطش قلوبنا اليه اثناء انتظاره، وفيه تكون ليلة القدر التي تستجاب فيها الدعوات وتتنزل الرحمات.

لذلك يستغل كل مسلم هذا الوقت المقدس ليرفع كفوفه الى السماء راجيا أن يرزقه الله سبحانه وتعالى ما ينشد من خيري الدنيا والاخرة، ويجب ان يحرص كل انسان على ان تشتمل هذه التنهيدات  المسافرة الى السماء دعاء للموات حتى يحظى الحي والميت بالخير والسعادة، وفي السطور الاتية سوف نتناول ادعية للميت في رمضان، فتابع معي الان.

1 – اللهم في هذا الشهر المبارك اجعل الأموات يذوقون نعيم الجنة من غير حساب ولا سابقة عذاب.

2 – يا اكرم الاكرمين ويا مغيث المستضعفين اجعل الرحمة تتنزل على قبور الأموات في كل وقت وحين.

3 – اللهم ارحم من كان يسعد بقدوم شهر رمضان المبارك، واجعل صيامه وقيامه شفعاء له في قبره.

فضل الدعاء للمتوفي في رمضان

وبعد ان أوضحنا أكثر من دعاء للموات في هذا الشهر الكريم، سوف نسطر لكم فضل الـ دعاء للمتوفي في رمضان من خلال السطور الاتية:

ان رمضان يشتمل على هدايا كثيرة للمسلم في الدنيا والاخرة، وله من الفضائل والخيرات ما يجعله أفضل شهور السنة، لذلك يحرص المسلم على استغلاله أحسن استغلال من خلال الإكثار من العبادات مثل قراءة القرآن والصدقة والدعاء له ولمن يحب من الاحياء والاموات.

وتكمن فضائل الدعاء للأموات في رمضان في الآتي:

– تتضاعف الأوقات التي يكون في الدعاء مستجاب، حيث ان دعاء الصائم مستجاب، وكذلك وقت الافطار، ووقت السحر.

– توجد فيه ليلة القدر، التي هي خير من جميع الايام والشهور، وفيها تستجاب الدعوات وتتحقق الامنيات بأمر الله تعالى.

–  يسعد الميت بالدعوات التي تصله من احبائه في الدنيا، حيث لا يستطيع هو صياغتها بنفسه لأن جميع السبل قد انقطعت به.

دعاء للموات

دعاء للموات

دعاء للميت بالجنة

الجنة يا عزيزي القارئ هي المكان الذي يطمح جميع الخلائق الوصول اليه، حيث السعادة الأبدية الخالية من الشقاء والالم، حيث لا مرض يعتصر الجسد ولا فراق يدمي القلب، لذلك يجب علينا ان نردد دوما دعاء الهداية وان نسأل الله الفردوس الاعلى.

وأفضل ما يمكن فعله لأحبابنا الذين فارقونا هو ان نرسل دعاء للموات الى السماء لتكون الجنة ونعيمها هي جزاءهم، وان ندعوا الله ان يجمعنا بمن نحب في الجنة من غير حساب ولا عذاب، لذا تابع معي عزيزي السطور الاتية، حيث تشتمل على باقة هائلة من الادعية المستحبة للاموات.

– اللهم اجعل قبره روضة من رياض الجنة ولا تجعله حفرة من حفر النار.

– اللهم ان فلان في ذمتك وحبل جوارك، وأنت الكريم واسع الرحمة والمغفرة، فاغفر له وارحمه وعافه واعف عنه.

– اللهم اجعل الجنة الواسعة هي داره ومستقره برحمتك يا ارحم الراحمين.

– اللهم ان فلان مات على دين الإسلام وهو يشهد أنك الواحد الاحد وان محمد صلى الله عليه وسلم عبدك ونبيك، فاجعل له نصيب من الشفاعة.

– يا حنان يا منان، اجعل الرحمة والمغفرة تتنزل على قبر فقيدنا الغالي، واكتب له النور والسرور إلى يوم النشور.

دعاء للميت أبي

ان موت الاب من أعظم المصائب التي يمكن ان تحدث في حياة الانسان مهما كان عمره، حيث ان الاب هو السند والامان وبدونه لا تطيب الحياة ثانية.

لذلك يجب عليك عزيزي القارئ ان تبر أباك بعد الموت وتوفي له جزء ولو بسيط جدا من حقه عليك، وان تكون انت الولد الصالح الذي ذكره النبي الكريم صلى الله عليه وسلم في الحديث الشريف عندما قال ( او ولد صالح يدعو له).

لذا لا تقف عاجز ومكبل امام الحزن ونار الفراق، بل احرص على ترديد دعاء للوالدين المتوفين ودعاء الاب الميت، لكي يستبشر ويسعد في قبره لأنه في أمس الحاجة الى دعائك في هذا الوقت فلا تجعله خائب الظن ومنقطع الوصال، بل كن انت سبيله نحو النجاة مثلما كان هو بر الامان لك في الحياة.

وربما تهدأ مرارة الفراق وتنطفئ نيران الالم المشتعلة في قلبك، عندما تستشعر ان قطعة روحك المدفونة تحت التراب سعيدة بدعواتك المستمرة، ومن افضل دعاء للموات التي يمكن ان ينطق بها لسانك ما يلي:

افضل دعاء للاب الميت

1- اللهم ارحم ابي حبيبي واغفر له، ومد في قبره مد بصره.

2 – يارب انك تعلم حجم اشتياقي وحنيني الى ابي الراحل عن عالمي، ولكنه ما زال حي في اعماق قلبي، فاللهم اجمعني به في الفردوس الأعلى.

3 – اللهم اسكن ابي الفردوس الاعلى، واجعله في نعيم دائم لا ينقطع ابدا.

4 – اللهم  اننا لم نر من ابي الا كل خير، ولم يكن في قلبه الا الرحمة والحب للغير، فاجعل له نصيب مضاعف من رحمتك يا ارحم الراحمين.

5 – اللهم أكرم أبي في قبره وهو غائب عننا، كما كان يكرمنا ويوفر لنا جميع سبل الراحة عندما كان بيننا.

دعاء للميت قبل الدفن

ان الانسان بعد ان توافيه المنية فإن الأقلام ترفع والطرق تقفل بينه وبين الحياة، ولن ينفعه في هذه اللحظة سوى العمل الصالح، ولكن من رحمة الله تعالى بعباده ان شرع دعاء للموات لكي يصل إليهم من ذويهم الأحياء، وينفع أرواحهم التي صعدت الى السماء.

كما ان الدعاء للميت قبل الدفن قد يشكل فارق في حالته التي سوف يكون عليها بعد ان يكسو التراب وجهه ويصبح وحيداً في حفرة ضيقة لا تتجاوز المترين بدون الاهل والاصحاب والابناء، لذا حثنا الرسول الكريم على الدعاء للميت في هذه اللحظات وبعدها، لانه يكون في حاجة مريرة لهذه الدعوات.

اهم الادعية للميت قبل الدفن

من الضروري ان يعلم الإنسان ان هذه اللحظة قادمة لا محالة، فيجب التأهب لها بفعل الخيرات والمداومة على الطاعات، والابتعاد عن الذنوب والمعاصي، ومن أهم الادعية ما يلي:

– اللهم اغفر له وارحمه واعف عنه وعافه وأكرم نزله ووسع مدخله، واغسله بماء وثلج وبرد، ونقه من الخطايا كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس، وأبدله دارا خير من داره واهلا خيرا من أهله، وزوجا خيرا من زوجه، وقه فتنة القبر وعذاب النار.

– اللهم ارحم فلان الذي بين يديك الان، فانه كان بيننا منذ قليل، وكان يشهد ان لا اله الا الله وان محمد صلى الله عليه وسلم رسول الله.

– ويوجد دعاء للميت العفاسي مكتوب ومشتمل على كلمات تصب في القلب الصبر والطمأنينة وهو: اللهم ان لنا حبيب فقدناه فأدخله جنتك، وأعذه من عذاب القبر وعذاب النار.

دعاء للموات

دعاء للموات

ما هي علامات حسن الخاتمة؟

ان يكون آخر ما نطق به اللسان هو الشهادة، والموت ليلة الجمعة او يوم الجمعة، وأن يكون الميت شهيد سواء كان يقاتل في سبيل الله، أوالمطعون او المبطون، ومن مات على عمل صالح مثل الصيام والصلاة.

هل يسمع الميت وهو في القبر؟

تضاربت الآراء حول هذا الموضوع، فمنها ما اشارت الى ان الميت يسمع من يزوره ويرد عليه السلام، وهناك آراء نفت صحة سماع الميت.

ما هي الأعمال الصالحة التي يصل ثوابها إلى الميت؟

اهم واجمل ما يمكن تقديمه للميت هو الدعاء له، وكذلك الصدقة والاستغفار، والحج والعمرة بنية إهداء الثواب الى الميت.

هل يفرح الميت عند زيارة قبره؟

نعم عزيزي القارئ، يشعر الميت بالسعادة والونس عندما يأتون احبابه لزيارته والدعاء له.

مواضيع ذات صلة

دعاء لمن مات له طفلدعاء لمن مات له طفل أو جنين فوق 4 شهور

دعاء رزق المال5 صيغ لـ دعاء رزق المال الوفير مجرب ومستجاب