دعاء الميت مكتوب | وأجمل ادعية للمتوفي في قبره

دعاء للميت فى قبره

عندما يتوفانا الله وننتقل لدار الحق فأكثر ما نحتاج له وقتها من يدعون لنا دعاء الميت ويتذكروننا بالرحمة في كل وقت، فالموت يأتى الانسان فى اى  وقت وفى اى مكان واخفى الله عنا وقته وموعده حتى نعد انفسنا ونعمل لهذا اليوم سواء كان هذا اليوم غدا او بعد عشرات السنين واذا جاء اجل الانسان فانه لايرد مره اخرى الى دنياه ولكنها ستكون النهارية المحتومة، فاما تكون نهاية محسنة او نهاية مسيئة.

فقال تعالى “حتى اذا جاء احدهم الموت قال رب ارجعون(99) لعلى اعمل صالحا فيما تركت كلا هى كلمة هو قائلها ومن ورائهم برزخ الى يوم يبعثون (100) “، وفيما معناه أن كل منا له اخرته، ومن اطاع الله ورسوله فى عليين في جنة النعيم، ومن عصى الله وما جاء به رسوله الكريم فهو فى اسفل سافلين مع المكذبين والضالين.

ادعية للمتوفي فى قبره

هناك بعض الاعمال التى نقوم بها والتى تصل الى الميت فى قبره مثل الادعية وقراءة القرآن التى اختلف فيها العلماء ولكن رأى الجمهور من العلماء انها تندرج تحت ولد صالح يدعو له وكذلك الصلاة حيث ان الصلاه فى معناها الاصلى فى القواميس والمعاجم العربية هى (الدعاء)، وفي تلك الحالة ستكون بمعنى “دعاء للميت“، وهذا ما يندرج تحت حديث الرسول صلى الله عليه وسلم حيث قال “اذا مات ابن أدم انقطع عمله الا من ثلات: صدقة جارية , او علم ينتفع به ,او ولد صالح يدعو له ” صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم.

ومن الأدعية المحببة للميت، “اللهم يا ربنا اغفر لميتنا وارحمه وعافه واعف عنه واكرم نزله ووسع مدخله وارزقه بالماء والثلج والبرد ونجه من الذنوب والخطايا كما ينقى الثوب الابيض من الدنس وجازه بالحسنات احسانا وبالسيئات عفوا وعفرانا ,اللهم ابدله دارا خيرا من داره واهله خيرا من اهله وجيرانا خيرا من جيرانه وزوجا خيرا من زوجه”.

وتوجد صيغ مختلفة من دعاء الميت يمكن ترديدها أثناء وقت الدفن ومنها “اللهم اعذه من عذاب القبر وعذاب النار يارب العالمين اللهم اجعله من المختصين عندك يارب , اللهم انس وحشته فى قبره يارب ,اللهم اجعل قبره روضه من رياض الجنة ولا تجعلها حفرة من حفر النار يارب العالمين ,اللهم انقله من مراتع الدود وضيق اللحود الى جناتك جنات الخلود فى سدر مخضود وطلع منضود وظل ممدود وماء مسكوب وفاكهة كثيرة لا مقطوعة ولا ممنوعة يارب العالمين”.

اقرأ أيضا: دعاء القنوت في صلاة الوتر

دعاء-الميت-مكتوب

دعاء-الميت-مكتوب

دعاء الميت بعد الدفن

وكما يحتاج المتوفي في ذاك الإمتحان الصعب من يتذكره بالمغفرة وقراءة دعاء الميت باستمرار، لذا لا تنسوا فقيدكم وادعوا له “اللهم يمن كتابه ويسر حسابه يارب العالمين,اللهم باعد بينه وبين خطاياه كما باعدت بين المشرق والمغرب ,اللهم عامله بما انت اهله ولا تعامله بما هو اهله فيشقى يارب العالمين ,اللهم ان رحمتك وسعت كل شئ  فبعزتك وجلالك اغفر له وارحمه” .

ويوجد أيضا دعاء للمتوفي مؤثر جدا، وهو “اللهم شفع فيه نينا ومصطفاك سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم  اللهم اجمعنا بأمواتنا فى اعلى علييين اللهم اشربنا من يد رسولنا الكريم شربة هنيئا لا نظمأ بعد ها ابدا  يارب العالمين”.

وليس شرطا ان نزور القبور للدعاء ولكننا من الممكن ان نزوها كعبره وعظه وليس من اجل النحيب ولطم الخدود؛ ومن الممكن أيضا ان نردد دعاء الميت من اى مكان على وجه الارض فانه يصل اليه وتكون هناك مراسم معينه حيث انها تصل الى الميت وترفعه درجه حيث ان يتباهى بين الموات ان فلانا سواء كان ابن او زوجه دعا له كما ان الاموات يشعرون بالاحياء ويشعورون بالزيارة.

أفضل دعاء للميت يوم الجمعة:

و لأننا نعلم جميعا مدى فضل يوم الجمعة، فقد خصصنا بعض الأدعية التي يفضل أن تقال في هذا اليوم، نظرا لأن به ساعة يستجاب فيها الدعاء، و إذا كنت تبحث عن أفضل دعاء لابي المتوفي في يوم الجمعة فإليك هذا الدعاء “اللهم بحق ليلة الجمعة اغفر لأبي و ارحمه و اغسله بالماء والثلج والبرد ونقه كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس، و تجاوز عن سيئاته يا أرحم الراحمين”.

و لهذا السبب فهناك العديد من الناس تفضل الذهاب إلي المقابر في هذا اليوم بالتحديد، و ذلك حتى تقوم بقراءة دعاء الميت في هذا المكان في إعتقاد منهم أن هذا الدعاء سيصل ثوابه بشكل أسرع إلى الميت، و كذلك ستكون إستجابته سريعة، ولكن في الحقيقة فالدعاء يصل ثوابه للميت من أي مكان.

اقرأ أيضا: دعاء ليلة القدر

دعاء الميت

دعاء الميت

ما الوقت الأفضل لقراءة الدعاء للميت من الكتاب والسنة؟

و في الحقيقة لا يوجد وقت محدد يفضل أن تقرأ فيه دعاء الميت، و لكن لأن رسولنا الكريم قد أمرنا بالدعاء للمتوفي بمجرد نزوله للقبر، فيعتبر دعاء الميت في القبر هو الوقت الأفضل لأن جميع أهل و أقارب هذا الشخص سيكونوا شاهدين على هذا الموقف و بالتالي فثوابه أكبر.

كما أن دعاء الميت يستحب أيضا أن يتم ذكره في صلاة الجنازة و أمام نعش المتوفي، و هذا ما يحرص على إجراءه العديد من الشيوخ الآن، و كذلك عندما نتذكر أمواتنا في أي وقت يجب أن ندعو لهم بالدعوات التي تنذكرها فهم بالتأكيد يشعرون بنا.

دعاء الميت للثبات عند السؤال:

و لعلنا جميعا ندرك أن أول شئ يتعرض له المتوفي عند دخوله القبر هو سؤال الملكين، و اللذان يسألانه من ربك؟ و ما دينك؟ و من هو نبيك؟ و إذا كان الإنسان غير مؤمن بالدرجة الكافية فلن يستطيع الإجابة على أي من هذه الأسئلة و حتى المؤمنين فإن رهبة الموقف قد تجعلهم لا يستطيعون الإجابة عليها أيضا، و من هنا جاء الدعاء للميت و الذي يساعده و يثبته عندما يسأل من خلال الملكين المكلفين بهذا الأمر.

و هذا ما أوضحه لنا نبينا الكريم حين مر على المقابر و وجد أن هناك أشخاص يقفون على أحد القبور و يبكون على ميتهم فقال لهم “استغفروا لأخيكم و سلوا له التثبيت فإنه الآن يسأل” و من خلال هذا الحديث يتضح لنا أن دعاء الميت الذي ندعو به بعد دفن المتوفي من الأشياء التي تثبته عند سؤال الملكين و ترفع من درجته.

الدعاء للميت يرفع من درجات المتوفي:

و بمجرد أن ينتقل الشخص منا إلي الدار الآخرة فتنقطع جميع أعماله من الدنيا و لا شئ يبقى سوى الأعمال التي قام بها في فترة حياته، و قد يكون الإنسان في أمس الحاجة إلى زيادة حسناته، و في هذه الحالة يأتي فضل دعاء الميت الذي يعمل على زيادة حسنات المتوفي و التقليل من سيئاته الناتجة عن خطاياه التي إرتكبها في الدنيا، و بالتالي فإن هذا ما يرفع من درجاته في الجنة و يبعده عن النار و الهلاك.

و قد أخبرنا النبي محمد صلى الله عليه و سلم أن منزلة العبد المتوفى منا تزيد بسبب إستغفار أو دعاء للاب المتوفي قاله الأبن، حيث يسأل العبد الله من أين لي هذا؟ فيقول الله جل شأنه بإستغفار ولدك لك، و هنا لا يقصد بالولد الأبناء فقط، فمن الممكن أن يكون هذا الدعاء من خلال الأقارب أو المعارف أو الأصدقاء أو حتى أشخاص لا تعرفهم و لكنك قدمت لهم إحسانا في يوم من الأيام.

دعاء الميت في القبر

دعاء الميت في القبر

تعزية أهل المتوفي بالدعاء:

و من أهم الأشياء التي يسهم فيها دعاء الميت هي تعزية أهله و أقاربه، فأهل المتوفي في هذه الحالة لا يحتاجون ممن يقدم لهم التعزية سوى الدعاء لميتهم، فهذه من الأشياء التي يصل ثوابها بشكل سريع للشخص المتوفي، فهذا أفضل شئ يمكن أن تقدمه و يدل على أنك تشاركهم حزنهم و تحاول التخفيف عنه، سواء كنت تشارك في الجنازة أو حتى في الوقت الذي يعقبها.

و بإمكانك أن تذكر أي صيغة دعاء من ادعية للمتوفي المذكور فيها طلب العفو و المغفرة و الرحمة و دخول الجنة للمتوفي، أن يمكن لك أن تكتفي بعبارة “غفر الله لميتكم و أدخله فسيح جناته” فهذه عبارة تشمل طلب المغفرة للمتوفى و ترجو من الله دخوله جنته، و هذا ما أمرنا به الدين الإسلامي لما له من أثر كبير في نفوس أهل المتوفي و يجعل الود والمحبة والتآخي تنتشر بين أبناء المسلمين.

نصائح عند القيام بالدعاء للشخص المتوفي:

و يجب على كل شخص يقرأ دعاء الميت أن يضع في إعتباره عدة أمور من بينها:

1- عدم الجزع و الإعتراض على قضاء الله مطلقا، فكلنا ملك لله و إليه سوف نعود، لذلك فيجب ألا يكون في قلبك أي شعور بهذا الأمر عند قراءة الدعاء الخاص بالمتوفي.

2- التسليم الكامل و بقضاء الله و الإيمان به يجب أن يكون هو الشعور الذي يكمن بداخلك عند قراءة دعاء الميت سواء عند القبر أو في صلاة الجنازة.

3- أن تأخذ في الإعتبار أن هذا الإبتلاء لا يعبر مطلقا عن غضب الله عز و جل، و إنما يمكن أن يكون إختبار عن مدى صبرك عليه.

4- يجب أن تراعي إختيار الدعاء المناسب و أن تبتعد عن قراءة دعاء للميت مؤثر جدا حتى لا يكون سببا في إنهيار أسرة المتوفي.

كيف تزيد من ثواب الميت بخلاف الدعاء؟

و إلي جانب قراءة دعاء للميت مكتوب و الذي يصل ثوابه مباشرة إلي الشخص المتوفي، فهناك أشياء أخرى تفيد الميت و تزيد من حسناته منها: قراءة القرآن فهي من الأشياء المستحب فعلها، فكل حرف من القرآن تقوم بقراءته و تهب ثوابه إلي المتوفي فإن هذا ما يرفع درجات المتوفي في الجنة.

كما يمكن لك أيضا أن تهب ثواب الحج أو العمرة التي تقوم بها إلي المتوفي أيضا، و تستغل تلك الفرصة و تقوم بذكر دعاء الميت في هذه البقعة الطاهرة من الأرض، و كذلك كثرة الإستغفار للميت من الأمور التي يصل ثوابها إليه بشكل مباشر.

دعاء-للمتوفي

دعاء-للمتوفي

هل يجب الوضوء عند قراءة دعاء الميت؟

إن دعاء الميت مثله مثل أي دعاء أخر يمكن أن يقرأ على طهارة أو غير ذلك، و لكن الأفضل أن يكون متوضئا.

هل يختلف دعاء للمتوفية عن الدعاء للمتوفي الذكر؟

إن صيغة الدعاء هي التي تختلف فقط حيث نستبدل الكلمات المذكرة بالمؤنثة، و لكن مرادفات الدعاء هي واحدة.

ما هو حكم قراءة دعاء الميت؟

إتفق العلماء و الشيوخ على أن قراءة الدعاء الخاص بالميت من السنن المؤكدة الواجبة على كل مسلم.

هل يجوز قراءة دعاء الميت من الهاتف المحمول؟

نعم، إذا كنت غير قادر على حفظ مجموعة من أدعية المتوفي فيمكنك الإستعانة بنصوص محفوظة على هاتفك المحمول.

مواضيع ذات صلة

هل الرقص حرام في الإسلام  هل الرقص حرام؟ | تعرف على حكم الفقه الإسلامي حول الرقص

دعاء القنوت في صلاة الوتردعاء القنوت في صلاة الوتر مكتوب