تعرف على دعاء للنوم لتحصيل 7 فوائد

دعاء للنوم

واحدة من أكبر النعم التي امتن الله بها على هذه الأمة أنه لم يترك لها شأناً من شئون الحياة إلا و قد منحها سلاحاً تتقوى به على مجابهة ذلك الخطب و كان هذا السلاح هو الدعاء, حيث جعل لها دعاء للطعام و الشراب و دعاء للسفر و دعاء للنوم ودعاء للخروج من المنزل إلى جانب العديد من الأدعية المشروعة عند الخوف و هبوب الريح و المرض و الكرب و التعزية وغيرها من الشئون المختلفة.

و تكمن قيمة الدعاء في كونه يبعث على الشعور بالطمأنينة و الأمان, ذاك الشعور النابع عن استمداد القوة من الخالق سبحانه و تعالى فالإنسان مهما بلغ حوله و مهما اشتدت شكيمته يظل محتاجاً على الدوام لاستشعار وجود قوى أكبر تلهمه و تساعده و تدفعه للمضي قدماً نحو الأمام و بالطبع لن يجد مصدراً لهذه القوى العظيمة سوى الرب المتعال فيلجأ إليه بالدعاء تضرعاً و خفية.

و في طيات هذا المقال سنسرد الكثير من المعلومات المثمرة حول دعاء الرسول عند النوم حتى يتسنى لنا الالتجاء إلى الله بالأدعية المشروعة التي دعاه بها نبيه عليه الصلاة و السلام حرصاً على الاتباع و تجنباً للابتداع.

ما فائدة قراءة دعاء للنوم ؟

لا شك أن قراءة دعاء للنوم أمر ثابت في السنة النبوية الشريفة حيث أوصانا النبي ﷺ بالمواظبة على ترديد الأدعية المأثورة بعد الدخول إلى الفراش و الاضطجاع لما في ذلك من تحصيل العديد من المنافع و منها ما يلي:-

1) تقوية أواصر العلاقة بين العبد و ربه فالدعاء من أجل العبادات التي يتقرب بها الإنسان إلى خالقه في كل الأوقات.

2) تحصيل الأجور و رفع الدرجات و نيل المثوبة و مضاعفة الحسنات و غفران الذنوب.

3) تحصين النفس من كيد الشيطان و الوقاية من كل الشرور و الأضرار كالعين و الحسد وغير ذلك.

4) قراءة دعاء للنوم تبعث على الشعور بالراحة النفسية و الطمأنينة وذلك نتيجة استشعار القرب من المولى عز و جل.

5) التخلص من الشحنات السلبية الناجمة عن الأعباء النفسية و اضطرابات الحياة اليومية.

6) استمداد القوة الجسدية و الشعور بالنشاط و الحيوية حال الاستيقاظ في صبيحة اليوم التالي.

7) من فضل دعاء النوم أن الإنسان يضمن أن آخر ما لفظه لسانه هو ذكر الله فإن قُبضت روحه أثناء نومه يكون قد مات على خير.

ما آداب النوم في الإسلام ؟

لقد ربانا الإسلام على الكثير من الآداب التي تساهم في صقل شخوصنا و تهذيبها حتى تسير كل شئوننا وفق منهاج الشريعة الإسلامية, و من أبرز ما ورد في آداب الخلود إلى النوم الوضوء قبل الذهاب إلى الفراش وإيصاد الأبواب و تغطية الأواني و إطفاء كل الأنوار و السُّرج لاسيما المضاء بالنار منها.

بالإضافة إلى نفض الفراش و النوم على الشق الأيمن و قراءة دعاء للنوم و تجنب الاضطجاع على البطن, و في حالة الاستيقاظ أثناء الليل و إيجاد صعوبة في العودة إلى النوم مرة أخرى يُشرع قراءة دعاء القلق وسط النوم للتغلب على الأرق.

 

 

دعاء للنوم

دعاء للنوم

 

ما هو دعاء الرسول عند النوم ؟

ربما يتساءل البعض ما هو دعاء الرسول عند النوم و فيما يلي نذكر أهم الأدعية الصحيحة التي جاءت في هذا الصدد:-

1) دعاء ((باسمك ربي وضعت جنبي و بك أرفعه, إن أمسكت نفسي فارحمها و إن أرسلتها فاحفظها بما تحفظ به عبادك الصالحين)).

2) دعاء ((باسمك اللهم أموت و أحيا)).

3) دعاء ((بسم الله وضعت جنبي, اللهم اغفر لي ذنبي و أخسئ شيطاني و فك رهاني و اجعلني في الندي الأعلى)).

4) دعاء للنوم ((اللهم أنت خلقت نفسي و أنت تتوفاها, لك ممتاها و محياها, اللهم إن توفيتها فاغفر لها و إن أحييتها فاحفظها, اللهم إني أسألك العافية)).

5) دعاء ((اللهم إني ظلمت نفسي ظلماً كثيراً و لا يغفر الذنوب إلا أنت فاغفر لي مغفرةً من عندك و ارحمني إنك أنت الغفور الرحيم)).

6) دعاء القلق وسط النوم ((اللهم غارت النجوم و هدأت العيون و أنت حي قيوم لا تأخذك سِنة و لا نوم, يا حي يا قيوم أهدئ ليلي و أنم عيني)).

7) دعاء ((الحمد لله الذي أطعمنا و سقانا و كفانا و آوانا فكم ممن لا كافي له و لا مئوي)).

هل تعتبر آية الكرسي بمثابة دعاء للنوم ؟

لا يخفى على أحد الفضائل الجمة التي تنطوي عليها آية الكرسي و هي الآية الـ 255 من سورة البقرة, فهي تتبوأ مكانة عظيمة إذ يكفي أنها أفضل آية في القرآن الكريم نظراً لما اشتملت عليه من أساسيات العقيدة السليمة و صفات الله الكريمة, من أجل ذلك تعتبر آية الكرسي بمثابة دعاء للنوم فهي تحفظ المسلم في نومه و تقلبه و كل حياته.

و مما يدل على ذلك ما جاء في قصة أبي هريرة رضي الله عنه عندما كان مسئولاً عن حفظ زكاة المسلمين في رمضان و تجسد له الشيطان في هيئة رجل يختلس من طعام الزكاة فأمسك به مرتين ثم أخلى سبيله حتى إذا كانت المرة الثالثة عرض على أبي هريرة أن يدله على شيء ينفعه نظير أن يطلق سراحه فدله على قراءة آية الكرسي عند الخلود إلى النوم للحفظ من الشيطان !

أدعية النوم للشخص المريض :

إذا كان الدعاء عند النوم مستحباً في الأوضاع الطبيعية فهو في حالة المرض أكثر استحباباً, و من أبرز الأدعية التي يوصى الدعاء بها عند الخلود إلى النوم أثناء الإصابة بالمرض سورة الفاتحة و آية الكرسي و سورة الإخلاص و المعوذتين, بالإضافة إلى قول ((بسم الله الذي لا يضر مع اسمه شيء في الأرض و لا في السماء و هو السميع العليم)) ثلاث مرات.

كذلك يستحب التسمية ثلاث مرات و قول ((أعوذ بعزة الله و قدرته من شر ما أجد و أحاذر)) و ((أذهب البأس رب الناس و اشفِ أنت الشافي لا شفاء إلا شفاؤك شفاءً لا يغادر سقماً)) علاوة على دعاء الله بالمعافاة في البدن و السمع و البصر و ترديد أي دعاء للنوم من أجل المساعدة على الهجوع بسرعة.

 

دعاء للنوم

دعاء للنوم

 

 

أدعية النوم للشخص المكروب :

يستحب للشخص المكروب الذي يعاني من الهم و الغم و البلاء أن يتوجه إلى الله بالدعاء في كل الأوقات على مدار اليوم لاسيما عند ذهابه إلى النوم لعل الله يتغمده و برحمته فيستقيظ على الفرج.

و من أبرز ما جاء في مسألة دعاء للنوم لرفع البلاء و تفريج الهم دعاء سيد الاستغفار ((اللهم إني عبدك و ابن عبدك و ابن أمتك ناصيتي بيدك ماضٍ فيَّ حكمك عدل فيَّ قضاؤك أسألك بكل اسم هو لك سميت به نفسك أو أنزلته في كتابك أو علمته أحداً من خلقك أو استأثرت به في علم الغيب عندك أن تجعل القرآن ربيع قلبي و نور صدري و جلاء حزني و ذهاب همي)).

بالإضافة إلى دعاء ذا النون ((لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين)) ودعاء ((اللهم رحمتك أرجو فلا تكلني إلى نفسي طرفة عين و أصلح لي شأني كله)) وأيضاً دعاء ((اللهم إني أعوذ بك من الهم و الحزن و العجز و الكسل و البخل و الجبن و ضلع الدين و غلبة الرجال)).

ما أهم النصائح للتخلص من الأرق ؟

يواجه العديد من الأشخاص مشكلة مزمنة في النوم و هي الأرق, و فيما يلي نسرد أهم النصائح التي من شأنها أن تساعد على التخلص من هذه المشكلة أو أن تقلل من وطأتها:-

1) المحافظة على قراءة دعاء للنوم و تلاوة آيات من كتاب الله – كالآية 255 و 285 و 286 من سورة البقرة – للتخلص من الوساوس الجالبة للأرق.

2) محاولة تصفية الذهن من أي أفكار سلبية مثيرة للانزعاج و التذمر.

3) تجنب التفكير في مشاغل الحياة و شئونها القادمة أو الخالية.

4) عدم النوم في مكان العمل أو المذاكرة و تجنب وضع أي من أدوات العمل أو الدراسة في غرفة النوم.

5) إخلاء غرفة النوم من كل الأجهزة الإلكترونية و وسائل التكنولوجيا الحديثة.

6) تجنب النوم في فترات النهار إلا إذا كانت غفوات قصيرة.

7) ممارسة التمارين الرياضية في الفترات الصباحية.

8) ضبط موعد محدد للخلود إلى النوم و عدم التخلف عنه.

هل تساعد الأدعية على التخلص من الجاثوم ؟

لا شك أن ما يُدعى بالجاثوم – أو شلل النوم المتمثل في فقدان القدرة على الحديث أو الحركة و الشعور بالاختناق و الإصابة بالهلاوس السمعية و البصرية – ينجم عن عمل الشياطين و لهذا كان السبيل الأمثل للوقاية منه هو الالتزام بقراءة دعاء للنوم و التعوذات الشرعية و الأذكار المشروعة مثل آية الكرسي و المعوذتين.

كما ينبغي ترديد ذكر ((أعوذ بكلمات الله التامات من شر ما خلق)) و ((بسم الله الذي لا يضر مع اسمه شيء في الأرض و لا في السماء و هو السميع العليم)) ثلاث مرات و هذا ما نصح به الإمام الشيخ ابن باز رحمه الله بشأن هذا الصدد, بجانب ذلك يُراعى الاضطجاع على الشق الأيمن و الابتعاد عن تعاطي العقاقير المهدئة أو المخدرات وكذلك الابتعاد عن الضغوطات النفسية و العصبية.

ما أهم دعاء للنوم ؟

تتعدد الأدعية التي ينبغي قراءتها قبيل الخلود إلى النوم ومنها سورة الإخلاص و المعوذتين وآية الكرسي و خواتيم سورة البقرة و التسمية باسم الله أي قول باسمك اللهم أموت و أحيا.

ما كيفية قراءة دعاء للنوم ؟

من المستحب أن تتم قراءة دعاء للنوم عقب الدخول إلى الفراش أي بعد أخذ وضعية الاستلقاء, و إن تمت قراءة الدعاء قبل الاضطجاع فلا ضير في ذلك غير أن السنة في قراءته عند الاستلقاء.

ما أبرز آداب الدعاء ؟

من أبرز الآداب التي ينبغي اتباعها عند قراءة دعاء للنوم الوضوء و البدء بالصلاة على النبي ﷺ و رفع اليدين لله والدعاء بأسماء الله و صفاته و استشعار عظمة الخالق سبحانه و تعالى و خفض نبرة الصوت و استقبال القبلة والدعاء بجوامع الأدعية.

ما موانع استجابة الدعاء ؟

ينبغي الحرص على تجنب الوقوع في موانع الاستجابة التي يتجلى أبرزها في ضعف التذلل لله و عدم استحضار القلب حال الدعاء و ارتكاب الكثير من المعاصي و التغافل عن أوامر الله.

مواضيع ذات صلة

مواضيع تهمك

تعرف على دعاء للنوم لتحصيل 7 فوائد