تعرف على أجمل دعاء للوالدين وفضله

أوصانا الله عز وجل بآبائنا وأمهاتنا خيرًا، وبالدعاء لهم أحياءًا وأمواتًا، فمن جمال ورُقي الدين الإسلامي أن حث على دعاء للوالدين والعلاقة الطيبة بين الآباء والأبناء وتكليلها بالأدعية الجميلة المُستقاة من القرآن والسنة، فمن منا لا يحب الدعاء لوالديه ويدعو على الدوام بأن يُرزق برّهم، فالدعاء من العبادات الجميلة التي تُقربنا من الله سُبحانه وتعالي وكلما كانت خالصة ويعمر بها القلب صدقًا كلما كانت مُستجابة.

هلموا يا أعزائي القُراء نتعرف سويًا من خلال مقالنا على أجمل دعاء للوالدين وفضله، فمهما قُلنا وعبرنا عما تضمره قلوبنا من حب وإخلاص لآبائنا وأُمهاتنا لن نوفيهم حق واحدًا من حقوقهم، فإرضاءهم من إرضاء الرب، فلقد حثنا الكريم على مراعاتهم أحياءًا وأمواتًا، والإخلاص لهما وبرهم والعمل على طاعتهم ما حيينا.

أجمل دعاء للوالدين

الأدعية من العبادات التي نتقرب من خلالها إلى الله عزّ وجل، فإخلاصنا في الدعاء يجعله مُستجاب فيمن علينا الرحمن بكرمه وهباته العظيمة التي لا حصر لها ولا عدد فيسترنا ويُغدق علينا من الرحمات ما يجعلنا نتنعم في خيراته الوفيرة ونصبر على ما يُصيبنا من حوادث القدر.

وما بالك عزيزي القارئ في أن تعمل على إرضاء الله وإرضاء والديك في آن واحد، وما بالك بأن دعاء للوالدين يُرضي الرب، فيُغدقك برعايته المتمثلة في حياة رغيدة لا ضيق فيها ولا كدر، فاحرص عزيزي على دعاء الوالدين تجني من المسرات أجلها وأجملها، فالتمس في الـ دعاء للوالدين رضائهم ورضاء ربك العزيز الكريم.

فادعوا عزيزي دائمًا بأن يرزقك الله برهم ورضاهم وسوف تنال كل الطيبات بين يديك وتجني ثمار دعائك وتُقضى حاجتك، فماذا تنتظر تابع مقالنا وما سنسرده من دعاء للوالدين، واسأل الله رضاه ثم رضا والديك.

دعاء للوالدين من القرآن والسُنة

من مظاهر بر الوالدين الدعاء لهما، فقد حثنا الإسلام على الدعاء لهما وأوصانا الرسول صلى الله عليه وسلم بطاعتهما والدعاء لهما، فدُعائك ينفعهما أحياءًا كانوا أو أمواتًا، فتقرب إلى الله من خلال دعائك لهما واحرص على أن تجعله وردًا لك تنال به مرتبة عظيمة في الدنيا والآخرة.

قال الله تعالي في كتابه العزيز “وقضى ربك ألا تعبدوا إلا إياه وبالوالدين إحسانًا إما يبلغن عندك الكِبر أحدهما أو كلاهما فلا تقل لهما أُفٍ ولا تنهرهما وقل لهما قولًا كريمًا”.

كما قال سبحانه وتعالى “واخفض لهما جناح الذل من الرحمة وقُل ربِ ارحمهما كما ربياني صغيرًا”.

وقال تعالى “وصيانا الإنسان بوالديه حملته أُمه وهنًا على وهنٍ وفصاله في عامين أن أُشكر لي ولوالديك إليَّ المصير”.

فألزمنا  وحثنا الله سبحانه وتعالى من خلال آياته الكريمة على شُكر الوالدين والإحسان إليهما، فاحرص على أن يكون ذلك أحد الحقوق التي تقدمها لهما في مماتهم وهم أحياء لتنعم برضاء الله ورضائهم.

دعاء الوالدين من القرآن الكريم

ذُكرت الكثير من الأدعية التي يختص بها الوالدين في القرآن الكريم، فيحثنا الله من خلالها على ضرورة الدعاء لهما وحسن برهم، ومن دعاء للوالدين الوارد في القرآن الكريم ما يلي:

(ربِ اغفر لي ولوالديَّ ولمن دخل بيتي مؤمنًا وللمؤمنين والمؤمنات).

(ربِ اجعلني مُقيم الصلاة ومن ذريتي وتقبل دعاء، ربِ اغفر لي ولوالديَّ وللمؤمنين يوم يقوم الحساب).

(ربِ أوزعني أن أشكر نعمتك التي أنعمت عليَّ وعلى والديَّ وان أعمل صالحًا ترضاه وأدخلني برحمتك في عبادك الصالحين وأصلح لي من ذُريتي إني تُبت إليك وإني من المُسلمين).

جميعها أدعية وردت في القرآن الكريم مما يدل على ضرورة أن تدعو لوالديك وتُحسن معاملتهم وتحرص على رضائهم بشتى الطُرق إلا فيما يُغضب الله سبحانه وتعالى، فتزود منها عزيزي واحرص على أن تتخلل ثنايا أدعيتك لتنال من خلالها برًهما،  وليمنحك المولى من نفحاتها الكثير والكثير من المسرات والنعم المُدهشة التي تُكلل حياتك بالراحة والسكينة وتملئ قلبك بالرضا.

وصية الرسول بالدعاء للوالدين

أوصانا رسولنا الحبيب صلى الله عليه وسلم بضرورة الدعاء للوالدين وحثنا على إرضائهم ووضح كيف أن الدعاء لهم أحياءًا يرفع مكانتك ويعزك بين الناس في الدنيا وكذلك يرفع مقامك في الآخرة لبرك إياهم، كما وضح كيف أن الدعاء لهما أمواتًا يرفع درجاتهم ويُعلي شأنهم ومكانتهم عند الله عز وجل فيُزيد من أعمالهم الصالحة ودرجاتهم وحسناتهم وهم أموات.

فقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم في حديثه الشريف ” إذا مات ابن آدم انقطع عمله إلا من ثلاث، صدقةٍ جارية، علم يُنتفع به، أو ولدٍ صالح يدعو له”، فمن خلال هذا الحديث الشريف نستشف مدى أهمية الـ دعاء للوالدين وضرورة التزامنا به وحرصنا عليه في كل حين

دعاء للوالدين المتوفيين

إذا كان والديك في عِداد المتوفيين، فلا مانع من الدعاء لهما فقد أوصانا حبيبنا ورسولنا بذلك، فإن لهذا الأمر دور في ارتفاع مكانتهم درجات، فاحرص على أن تكون الولد الصالح الذي يرفع مكانة أبويه ولا يقطع عملهما من الدنيا من خلال الدعاء لهما.

ومن دعاء الوالدين الذي يُمكنك الدعاء به لهما في حال كانا أمواتًا ” اللهم اغفر لوالدي وعافه واعف عنه وأكرم نُزله، ووسع مدخله واغسله بالماء والثلج والبرد ونقهِ من الخطايا كما يُنقى الثوب الأبيض من الدنس وأبدله دارًا خير من داره وأهلًا خير من أهله وأدخله الجنة بغير حساب ولا سابقة عذاب”.

“اللهم اجعل قبره روضه من رياض الجنة ولا تجعله حفره من حُفر النار، اللهم مد له في قبره مد بصره، اللهم أنزل على قبره الضياء والنور والفسحة والسرور، اللهم أفسح له في قبره ونوّر له فيه برحمتك يا أرحم الراحمين”

دعاء للوالدين بطول العُمر

ندعو الله جميعًا أن يُطيل أعمار والدينا ويمنحهم الصحة والعافية ويمن عليهم بالسعادة ويزقهم رضا القلب وسكينته،ويُطيل أعمارهم وأن يعيشونها في رضا الله والحرص على طاعته وتنفيذ وصاياه، طائعين له شاكريه على عطاياه، لذا نوضح لك عزيزي صيغ دعاء للوالدين بطول العمر والمغفرة فمنها:

“اللهم ارزقهما عيشًا قارًا ورزقًا دارًا وعملًا بارًا”.

“اللهم ارزقهما الجنة وما يقُربهما إليها من ذكر أو عمل وباعد بينهما وبين النار وما يُقربهما إليها من ذكر أو عمل”.

“اللهم اجعلهما من الشاكرين لك، الطائعين لك، المنيبين لك”.

“اللهم ابسط على والديَّ من فضلك العظيم وجودك الواسع ما تُشرح به صدرهما لعبادتك وطاعتك والأنس بك والعمل بما يُرضيك، وبارك لهما في عُمرهما بركة تُهنئهما بها في معيشتهما وتُلبسهما بها ثوب العافية في قلبهما وروحهما وجسدهما وأغنيهما من فضلك واطل في عُمرهما مع العافية في صحتهما واجعل آخر كلماتهما من الدنيا لا إله إلا الله محمد رسول الله”.

“اللهم ندعوك باسمك الأعظم الذي إذا سألك به أحد أجبته أن تُبسط على والديَّ من بركاتك ورحمتك ورزقك، اللهم ألبسهما ثوب العافية حتى يهنئان بالمعيشة، وأختم لهما اللهم بالمغفرة حتى لا تضرهما الذنوب، اللهم أكفهما كل هول دون الجنة حتى تُبلغهما إياها برحمتك يا أرحم الراحمين”.

” اللهم اجعل أوقاتهما بذكرك معمورة، اللهم أسعدهما بتقواك، واجعلهم اللهم في ضمانك وأمانك وإحسانك”.

أدعية قصيرة للوالدين

كما وضحنا لكم أعزائي القُراء دعاء للوالدين مما ورد في القرآن الكريم والأدعية المُختصة بطول العمر والمغفرة والعافية للوالدين، وكيف أن رسولنا الحبيب أوصانا بالدعاء لهما، فسوف نوضح ونستعرض بعض أدعية الوالدين القصيرة التي يسهُل قراءتها وحفظها ومنها:

“اللهم اختم بالحسنات أعمالهما، آمين”.

“اللهم إنك كريم عفو تُحب العفو فاعف عن والديَّ”.

“اللهم وأعنا على برهما حتى يرضيا عنا فترضى”

“اللهم اجعل أبي وأمي ممن تقول لهم النار اعبروا فقد أطفئ نوركم ناري وتقول لهم الجنة اقبلوا فقد اشتقت اليكم”.

“اللهم اجعل أوسع رزقهما عند كبر سنهما وانقطاع عُمرهما، اللهم تقبل توبتهما واغفر لهما جميع ما مضى”.

“اللهم أقر عينهما بما يتمنياه في الدنيا والآخرة واجعل أوقاتهما معمورة بذكرك”.

“اللهم اجعل أبي سيدًا من أسياد الجنة، وأحسن إليه كما أحسن إليّ، واجعل الحوض موردًا له والرسول شفيعًا له”.

تلك أدعية رائعة فيها مرضاة الرب ومرضاة الوالدين، فاغتنمها واحرص على قراءتها والدعاء بها لتسعد في حياتك ويرزقك الله بر أولادك، فقد أوصانا الله ورسوله خيرًا بوالدينا في حياتهم ومماتهم وألا نُقدم على ما يُصيبهم بالآذي وما يُعكر صفو حياتهم وأن نغتنم رضا الله وغفرانه من خلال مرضاتهم، فتهنئ الحياة وتتوالى النعم وتغدو الحياة مُبشرة هنيئة لا شيء يُعكر صفوها ولا شيء يُحيدنا عن طريق الله عز وجل.

كيف أجعل دُعائي لوالديّ مُستجاب

إذا كُنت ترغب في أن تجعل دعاء للوالدين مقبولًا فعليك بعزم النية على أن تجعله خالصًا لله تعالي، أي ترغب من خلاله مرضاة الله ومن ثم رضائهم من بعده، فأي عمل تعزم على القيام به لابد وإخلاص نيتك لله والتضرع إليه وان ترغب في نول رحمته وغُفرانه والتماس رضاه، فماذا بعد رضا المولى عز وجل فكأنك بعد رضاه قد ملكت الدنيا وما فيها، فضلًا عن مكانتك في الآخرة.

ولتجعل دعائك لوالديك مقبولًا ومُستجاب احرص على التضرع إلى لله والإخلاص في الدعاء له والافتقار إليه، ولتجعل دُعائك مُستجابًا بشكل عام فاحرص على الابتعاد تمامًا عن أكل الحرام فإنه من موانع إجابة الدُعاء، ولابد من حسن الظن بالله وتجنب العجلة في الدعاء، والحرص على التماس الدعاء في أوقات الإجابة، أي عند الإفطار من الصيام، وفي الوقت بين الآذان والإقامة، وفي الثُلث الأخير من الليل.

ما هي فوائد الدعاء للوالدين أمواتًا؟

إن لدعاء الوالدين فوائد عظيمة وإن كانا أمواتًا فقد حثنا رسولنا الكريم على الدعاء لهما وهم أمواتًا فإن ذلك يزيد حسناتهم فقد ذكر في حديثة الشريف بأن من ضمن الأشياء التي لا تُقطع عمل ابن آدم عن الدنيا ولد صالح يدعو له.

كيفية الدعاء للوالدين بالشفاء؟

من أجمل الأدعية التي يُدعى بها لشفاء المريض ويُمكنك الدعاء به لوالديك، اللهم رب الناس مُذهب البأس اشفِ أنت الشافي اللهم اشفي والديّ شفاءً لا يُغادر سقمًا.

كيف أوصانا الله بالدعاء للوالدين في كتابه العزيز؟

حثنا الله سبحانه وتعالى على الدعاء للوالدين في أكثر من موضع في القرآن الكريم، ومن الآيات التي حثنا من خلالها على ذلك، وقُل ربِ ارحمهما كما ربياني صغيرًا.

ما هو فضل الدعاء للوالدين؟

توجد الكثير من الآيات والأحاديث الدالة على فضل الدعاء للوالدين، فإن الدعاء لهما يُعلي من قدرهما عند الله سواء كانا أحياءًا أو أمواتًا، كما يرزقك برهم ورضاهم في الدنيا والآخرة، ويُبقي على روح المحبة والاجتماع بينك وبينهما ويُعلي من شأنك في الحياة ورضا الله عليك في الدنيا والآخرة.

الوسوم: , ,
مواضيع ذات صلة

مواضيع تهمك

تعرف على أجمل دعاء للوالدين وفضله