دعاء لمن مات له طفل أو جنين فوق 4 شهور

دعاء لمن مات له طفل

لولا ربط الله على القلوب عند وقوع المحن لذهبت العقول حقاً, تخيل كيف يمكن أن يكون شعور أم ثكلت فلذة كبدها صغيراً بعدما حملته وهناً على وهن و أنست بوجوده بين أحشائها و ترقبت طويلاً ذلك اليوم يصل فيه إلى عالمها فيتسنى لها حمله بين ذراعيها و تقبيله و احتضانه, يا لحجم الألم الذي أعقب الأمل ! في هذا الوقت يكون الدعاء هو السلوان الوحيد, لذا نستعرض في تلك السطور دعاء لمن مات له طفل و سكن القبور.

ما فائدة قراءة دعاء لمن مات له طفل ؟

في حال فقدان أحد الأبناء صغيراً – لا قدر الله – ينبغي ترديد دعاء لمن مات له طفل لما في ذلك من فوائد جمة أبرزها التصبر و اكتساب القوة المعنوية لتحمل المصاب و حبس النفس عن الجزع, كما أن الدعاء عند المحن و المصائب يجدد الآمال و يجبر الكسور و يرمم النفوس المتألمة و يجعل الأمهات و الآباء آملين في العوض القريب و الثواب الجزيل و البدء من جديد.

و من ضمن فوائد قراءة دعاء من مات له طفل رضيع الحصول على الأجر و كسب الخير و نيل البركة من الله سبحانه و تعالى كما هو الحال عند قراءة دعاء السفر أو أي دعاء في المطلق فالأدعية باب من أبواب الرزق و الرحمة و الفرج و التيسير لذا لا ينبغي إغفالها بل إن الفطن مَن يتحين أي فرصة للابتهال بالدعاء ليكون على صلة دائمة بالله و مَن كان بجوار الرامي نجا.

أضف إلى ذلك أن قراءة الدعاء من قِبل من مات له طفل لم يبلغ الحلم تذكير للمسلم بنعمة الصبر و الثبات التي يمن الله بها على عباده عند وقوع المحن و الابتلاءات, فعندما يستشعر المسلم تلك النعمة تزداد قوة تحمله و يمسي قادراً على المواجهة و الصمود و استكمال الحياة.

ما يقال لمن مات له مولود :

يتساءل البعض عن ما يقال لمن مات له مولود فاللسان يقف مكتوفاً في مثل تلك المواقف و لا يجد الكلمات المناسبة للتعزية, و من الأقوال التي يمكن أن تكون تعزية و دعاء للوالدين المفجوعين قول ((عظم الله أجركم و أحسن الله عزاءكم و جبر الله كسركم و رزقكم الصبر و السلوان و لا حول و لا قوة إلا بالله العظيم)).

و يشرع في تلك المواقف تذكير أهل الطفل بأن من مات له طفل يدخل الجنة و كيف يشفع الطفل المتوفى لسبعين فرد من أهله و أنه يسبقهم إلى الجنة و ينتظرهم عند الباب.

ما هو شرح حديث من مات له ولد فاحتسب ؟

يروى عن أبي موسى الأشعري رضى الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه و سلم قد قال ((إِذَا مَاتَ وَلَدُ الْعَبْدِ قَالَ اللَّهُ لِمَلائِكَتِهِ قَبَضْتُمْ وَلَدَ عَبْدِي فَيَقُولُونَ نَعَمْ فَيَقُولُ قَبَضْتُمْ ثَمَرَةَ فُؤَادِهِ فَيَقُولُونَ نَعَمْ فَيَقُولُ مَاذَا قَالَ عَبْدِي فَيَقُولُونَ حَمِدَكَ وَاسْتَرْجَعَ فَيَقُولُ اللَّهُ: «ابْنُوا لِعَبْدِي بَيْتًا فِي الْجَنَّةِ وَسَمُّوهُ بَيْتَ الْحَمْدِ»)).

و معنى هذا الحديث أنه إذا توفي للعبد طفلاً ولداً كان أم بنتاً سأل الله ملائكته – و هو الأعلم – ما إذا كانوا قد قبضوا روح ابن عبده و لب قلبه فيجيبونه بالإيجاب فيسألهم عن ردة فعله عندما حلت به تلك المصيبة المفجعة فيخبرونه بأنه قد حمد و استرجع فيأمرهم الله ببناء بيت له في الجنة مع تسمية هذا البيت ببيت الحمد, و هذا هو شرح حديث من مات له ولد فاحتسب و صبر.

دعاء لمن مات له جنين

دعاء لمن مات له جنين

دعاء لمن مات له جنين :

لا يختلف دعاء لمن مات له جنين عن أي دعاء للمتوفي بشكل عام, غير أنه لا يشرع تضمين دعاء لمن مات له طفل قبل بلوغ الحلم أو جنين طلب المغفرة لهذا الطفل أو الجنين, و فيما عدا ذلك يمكن الابتهال بأي من الأدعية المأثورة في هذا الخطب كالدعاء بالرحمة و العافية و إكرام النزل و توسيع المدخل و الغسيل بالماء و الثلج و البرد و جعل القبر روضة من رياض الجنة.

كما أن من أفضل الأدعية في هذا الموقف الدعاء بجعل هذا الطفل طيراً من طيور الجنة و شفيعاً لأهله, فضلاً عن احتساب المصيبة و طلب الأجر و المثوبة و العوض من الله جزاء الصبر عليها.

ما حكم البكاء على الطفل الميت ؟

جُبلت النفس البشرية على الحزن عند وقوع مصيبة الموت و الإسلام لا يتعارض أبداً مع الفطرة و إنما يتعارض مع الأمور الشاذة المنهي عنها و المؤدية إلى الوقوع في المخالفات الشرعية, فقد فاضت عينا النبي عليه الصلاة و السلام بالدمع عند وفاة حفيده ابن ابنته, و عندما استنكر أحد الصحابة ذلك أخبره النبي بأن هذا الدمع من صور الرحمة التي قذفها الله في أفئدة عباده و أن الله يرحم من عباده الرحماء.

كما أصيب رسول الله صلى الله عليه و سلم بالكمد الشديد عند وفاة صغيره إبراهيم ابن مارية القبطية و فاضت عيناه من الدمع قائلاً ((إن العين لتدمع و إن القلب ليحزن و إنا على فراقك يا إبراهيم لمحزونون و لا نقول إلا ما يرضي ربنا إنا لله و إنا إليه راجعون)).

نعم يحزن القلب و تغرورق العيون بالدموع لكن اللسان لا يسخط و لا يقول ما يغضب الله تعالى بل يقرأ ايات السكينة بتؤدة و رضا و سكينة و يردد دعاء لمن مات له طفل صغير, نعم يحزن القلب دون أن يتنافى ذلك مع الإيمان بقضاء الله و قدره و تمام التسليم له دون جزع أو نياحة مع استذكار ثواب من مات له طفل حديث الولادة لدفن الشوق في الأعماق و المضي برضا و احتساب.

ما حكم دفن الجنين المتوفي ؟

إذا مات الجنين بعد إتمام أربعة أشهر فمن الواجب غسله و تكفينه و الصلاة عليه و دفنه كأي مسلم من عامة المسلمين, أما إذا مات الجنين قبل نفخ الروح فيه و قبل إتمام الأشهر الأربعة فلا يشرع غسله أو تكفينه أو الصلاة عليه أو دفنه.

كيف أعزي من مات له طفل ؟

يتساءل البعض كيف أعزي من مات له طفل و الحقيقة أن العزاء الوحيد هو التذكير بالأجر العظيم يوم القيامة و أن هذا الطفل سيكون شفيعاً لأهله و سبباً في دخولهم الجنة, كما يستحب حثهم على الصبر و الاحتساب و الاقتداء بالنبي عليه السلام الذي فقد ثلاثة من صغاره.

هل يجوز الدعاء بالرحمة و المغفرة للطفل الصغير ؟

إذا توفي الطفل صغيراً قبل بلوغ الحلم فلا ينبغي الدعاء له بالمغفرة فهو لم يأثم و لم يكتب له أي ذنوب في الأصل حتى يستغفر عنها كون الله لا يؤاخذ الصغار, أما الترحم عليه أو الدعاء له بالرحمة فلا بأس به كون رحمة الله وسعت كل شيء.

ما هي آداب قراءة دعاء لمن مات له طفل ؟

يستحب عند قراءة دعاء لمن مات له طفل الالتزام ببعض الآداب ومنها الوضوء و استقبال القبلة و الصلاة على الرسول و رفع اليدين و الإنابة إلى الله و الإلحاح دون تكلف, بالإضافة إلى خفض الصوت مع استحضار القلب و الخشوع و مجانبة المعاصي.

مواضيع ذات صلة

دعاء حفظ النفسهل تود التعرف علي دعاء حفظ النفس ؟

من أركان الإسلام الصلاةكيفية الصلاة الصحيحة | وما الشروط الواجبة لصحتها؟