دعاء ليلة القدر مكتوب للعتق من النار

دعاء ليلة القدر

يعتبر الدعاء هو استعانة من البشر لله حيث يلجأ الناس الى الله ليسهل عليهم الامور الدنيوية، ومن أجمل الأدعية هو دعاء ليلة القدر التي تعد من الليالي المباركة التي لها مكانة خاصة بقلوب المسلمين، وبشكل عام فيعتبر الدعاء هو ملجأ الانسان الى ربه ولاسيما أن الله عز وجل أمرنا بالدعاء حيث قال ﴿ وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ ﴾.

ولهذا فان المسلمين يقومون بترديد دعاء ليلة القدر كما ذُكر فى الاحاديث النبوية الشريفة للتقرب من الله، حيث وردنا عن النعمان بن بشير رضى الله عنه عن النبى صلى الله عليه وسلم قال ” الدعاء هو العبادة “، وهذا يوضح أهمية الدعاء بالنسبة للمسلم بوجه عام ودعاء ليلة القدر على وجه الخصوص.

ما هي أجمل ادعية ليلة القدر؟

ولذا أكثروا من ترديد دعاء ليلة القدر وقتها ليحل عليكم الخير والبركة والرزق الكثير من الله القادر على كل شيء، ومن أجمل ادعية ليلة القدر المستحب ذكرها هو ما ورد عن السيدة عَائِشَةَ رضي الله تعالى عنها، قَالَت: “قُلْتُ: يَا رَسُولَ اللَّهِ، أَرَأَيْتَ إِنْ عَلِمْتُ أَيُّ لَيْلَةٍ لَيْلَةُ القَدْرِ، مَا أَقُولُ فِيهَا؟ قَالَ: قُولِي: اللَّهُمَّ إِنَّكَ عُفُوٌّ، تُحِبُّ الْعَفْوَ، فَاعْفُ عَنِّي”.

وستجد من ادعية ليلة القدر ما يجعلك تتقرب من الله وتطلب من فضله وكرمه بتضرع مثل : “اللهم يا رحمن يا معلِّم القرآن يا خالق الإنسان ، ومعلِّمه البيان فلك الحمد كلّه ولك الشُّكر كلّه وبيدك الخير كلّه وإليك يرجع الأمر كلّه علانيته وسره إنَّك على كلّ شيء قدير إنَّك على ما تشاء قدير، اللهم يا غني يا حميد أغننا بحلالك عن حرامك وبطاعتك عن معصيتك وبفضلك وجودك وكرمك عمن سواك”.

“اللهم يا قاضي الحاجات، ويا مجيب الدعوات اقض حوائجنا وحوائج السائلين يا من أنزلت القرآن الكريم في ليلة القدر الطف بنا في هذه الليلة وأجرنا من النَّار في هذه الليلة المباركة وانصرنا على القوم الكافرين , ما لنا سواك ندعوه نسألك يا ربنا خير ما سألك منه عبدك ونبيك محمد ونعوذ بك يا ربنا من شر ما استعاذك منه عبدك ونبيك محمد -صلى الله عليه وسلم نسألك من الخير كلّه عاجله وآجله ما علمنا منه وما لم نعلم ونعوذ بك يا ربنا من الشَّر كلّه عاجله وآجله ما علمنا منه وما لم نعلم”.

دعاء-ليلة-القدر-مكتوب

دعاء-ليلة-القدر-مكتوب

ما سبب تسمية ليلة القدر بهذا الإسم؟

و بعد أن تعرفنا على بعض من ادعية ليلة القدر التي يستحب أن ذكرها في هذه الليلة، تعالوا معنا لنتعرف على سبب تسمية هذه الليلة، حيث إجتهد العلماء كثيرا ليكي يتوصلوا إلي السبب الذي سميت من أجله ليلة القدر، فبعض منهم قال أن كلمة القدر تعني التعظيم و الشريف و قد تم تسميتها بذلك نظرا لأنها لعظم هذه الليلة و لأن الله يقدر فيها مقادير العباد.

أما البعض الأخر من العلماء ذكر أن المعنى الذي تقصد به كلمة القدر هنا هو التضييق، فنظرا لأن الملائكة تتنزل في هذه الليلة على الأرض لتستجيب و تغفر لكل من ذكر دعاء ليلة القدر بأمر من الله تعالى و نتيجة لهذا فتضيق الأرض، كما أوضح العلماء أن عدد الملائكة التي تتنزل في هذه الليلة يكون أكبر من عدد الحصى الموجود على الأرض، لفضل و عظم شأن هذه الليلة.

اقرأ أيضا: كيفية صلاة ليلة القدر؟

ما فضل قراءة دعاء ليلة القدر؟

ويتسابق المسلمون على ترديد دعاء ليلة القدر لأنه يكون مستجاب منهم، وذلك لفضل تلك الليلة وما تحمله من خير لكل الناس حيث تتنزل الملائكة بها وتكون من افضل الليالى فى شهر رمضان؛ ولقد ذكر في القرآن الكريم فضل هذه الليلة حيث يقول الله تعالى فى كتابه العزيز فى سورة القدر: “إنَّا أَنْزَلْنَاهُ فِي لَيْلَةِ الْقَدْرِ (1) وَمَا أَدْرَاكَ مَا لَيْلَةُ الْقَدْرِ (2) لَيْلَةُ الْقَدْرِ خَيْرٌ مِنْ أَلْفِ شَهْرٍ (3) تَنَزَّلُ الْمَلَائِكَةُ وَالرُّوحُ فِيهَا بِإِذْنِ رَبِّهِمْ مِنْ كُلِّ أَمْرٍ(4) سَلَامٌ هِيَ حَتَّىٰ مَطْلَعِ الْفَجْر”.

كما حث النبى صلى الله عليه وسلم عن فضل هذه الليه وتكلم عنها كثير نظرا لفضلها العظيم حيث حذر النبى صلى الله عليه وسلم اصحابة من غفلة هذه الليلة واهمال احيائها فيفوت الانسان اجرها وثوابها العظيم فيقول صلى الله عليه وسلم لاصحابه: “إن هذا الشهر قد حضركم وفيه ليلة خير من ألف شهر من حُرمها فقد حُرم الخير كله ولا يحُرم خيرها إل مجروم” رواه ابن ماجه أنس.

لذا بالرغم من أن الدعاء في أي وقت يكون له فضل و ثواب كبير، إلا أن دعاء ليلة القدر له شأن آخر ففضل قراءته عظيم و ثوابه أكبر ويرجع ذلك إلى:-

1- ليلة القدر من أفضل و أحب الليالي عند الله، و ذلك لأنها تأتي ضمن أيام شهر كريم مليئ بالخير و البركة وهو شهر رمضان.

2- جعل الله تعالي ثواب وأجر عظيم لكل من يقرأ دعاء ليلة القدر مكتوب طويل كان أو قصير، و إستجابته تكون سريعة.

3- كما يأتي فضل ليلة القدر أيضا من توصية الرسول الكريم صلى الله عليه و سلم بإستغلال تلك الليلة قدر المستطاع.

4- وفيها يضاعف الله عز و جل ثواب كل عبادة تقام في هذه الليلة، وذلك إلي جانب مضاعفة ثواب قراءة دعاء ليلة القدر أيضا.

ادعية ليلة القدر

ادعية ليلة القدر

هل الدعاء في ليلة القدر مستجاب، و ما سر إستجابته؟

بلا شك دعاء ليلة القدر مستجاب فهي من الليالي التي يستجيب فيها الله تعالى الدعاء لكل عباده، و ذلك نظرا لفضلها و مكانتها الكبيرة عند الله، و قد إستند الفقهاء إلي عدد من الأدلة التي تؤكد إستجابة الدعاء الذي يقال في ليلة القدر و التي من بينها: قول الله تعالى “سلام هي حتى مطلع الفجر” و قد فسر العلماء تلك الآية بأن السلام يعم الأرض من غروب الشمس و حتى طلوع الفجر و هذه فرصة عظيمة للدعاء بما شئت.

كما قال ابن العربي المالكي أن هذه الليلة كلها خير و بركة فيجب على المسلم أن يقرأ دعاء ليلة القدر بمجرد أن يشهد تلك الليلة و فيها سيكون الدعاء مستجاب بإذن من الله، كما ذكر الإمام الطبري أن ليلة القدر تشهد سلام كامل من الشر و هذا ما يجعلها تمنح النفس سكينة و طمأنينة كبيرة و تساعدها على الدعاء بكل ما يكمن في القلب من أمنيات و طلبات نرجو من الله تحقيقها.

 ما هو موعد ليلة القدر؟

لم يذكر في القرآن و السنة موعدا محددا تكون فيه ليلة القدر، و إنما ما هو متفق عليه أن هذه الليلة تأتي دائما في العشر الأواخر من شهر رمضان الكريم، و الدليل على هذا أن رسول الله صلى الله عليه و سلم أوصانا نحن المسلمين بأن نتحرى ليلة القدر في العشر أيام الأخيرة من شهر رمضان و نختار أفضل دعاء ليلة القدر و نذكره فيها.

و من حكمة الله عز و جل أنه أخفى علينا بعض الأشياء و من بينها موعد ليلة القدر، و ذلك حتى يجتهد المسلم في هذه الليالي العشر و بالتالي يزيد حجم و مقدار العمل الذي يقوم به و يجازى عليه، و لكن طبقا لآراء بعض العلماء الصادرة في هذا الشأن أن يجب أن نتحرى هذه الليلة في الليالي الفردية الأخيرة من شهر رمضان و نذكر فيها دعاء ليلة القدر و قالت آراء أخرى أنه من الأرجح أن تكون هذه الليلة في السابع و العشرين من شهر رمضان و ذلك بناءا على عدد من التخمينات.

اقرأ أيضا: كيفية صلاة الوتر؟

علامات يستدل منها على حلول ليلة القدر:

و بالرغم من أن الله قد أخفى علينا موعد ليلة القدر، و لكن لحكمة منه أوضح لنا بعض العلامات التي نستدل منها على وجود ليلة القدر، بحيث نستطيع أن نذكر افضل دعاء في ليلة القدر و قلبنا مطمئن تماما أن الله سيستجيب له، و من أهم هذه العلامات: أن الرياح في هذه الليلة تكون ساكنة بشكل كامل، و أن الشمس تشرق في الصباح بدون شعاع.

دعاء ليلة القدر مكتوب طويل

دعاء ليلة القدر مكتوب طويل

كما يشرح المؤمن في هذه الليلة بالتحديد بإنشراح الصدر و طمأنينة كبيرة في القلب، كما أن ظلمة هذه الليلة لا تكون كبيرة، فحتى في الوقت المتأخر من الليل تكون الإضاءة و النور الذي يشع من القمر قوى لينير كل ظلمة، و من خلال هذه العلامات تستطيع أن تتأكد من أنها هي الليلة التي قال عنها الله بأنها خير من ألف شهر و يجب أن تبدأ على الفور في ذكر دعاء ليلة القدر الخاص بك.

أعمال يستحب القيام بها في ليلة القدر:

بالإضافة إلي أن قراءة دعاء ليلة القدر قصير جدا من الأعمال التي يستحب أن يقوم بها المسلم في تلك الليلة، إلا أن هناك بعض الأعمال الأخرى التي تكتب له ثواب و أجر كبير عند الله منها: إخراج الصدقة فكف مسلم عن السؤال في هذه الليلة أمر له أجر عظيم عند الله تعالى.

و كذلك قراءة ما تيسر لك من آيات القرآن الكريم و بخاصة سورة القدر، و إنهاء هذه القراءة بذكر دعاء ليلة القدر كما يفضل أيضا قيام الليل و أن تكثر في عدد الصلوات الخاصة بهذا الوقت، فكل ذلك من الأعمال المستحبة في ليلة القدر.

و لا شك أن العبادة التي نقوم بها في هذه الليلة تعادل عبادة ألف شهر، لذلك فيجب عليك الإكثار من الذكر و قراءة دعاء ليلة القدر بداية من غروب شمس الليلة السابقة و حتى طلوع فجر ليلة القدر.

هل يمكن الإستعانة بدعاء لليلة القدر لطلب فك الكرب من الله؟

بالتأكيد، فالدعاء بليلة القدر لطلب فك الكرب من الله لا خلاف عليه، ففي هذه الليلة المباركة قد يستجيب لك الله لتجد أمورك قد حلت بمشيئته.

ما هي آداب قراءة دعاء ليلة القدر؟

يستحب عند قراءة دعاء ليلة القدر أن تكون متجها إلي موضع القبلة و أن ترفع يديك إشارة بالدعاء و تضرعا إلى الله.

لماذا أخفى علينا الله موعد ليلة القدر؟

بالتأكيد كل شئ يفعله الله جل شأنه له حكمة، و حكمته في هذا الإخفاء أن يجعل المسلمون يتسابقون في أداء الأعمال الصالحة.

ماذا أفعل إذا تيقنت من وجود ليلة القدر؟

عليك أن تقوم بقراءة دعاء ليلة القدر وتكثر من الأعمال الصالحة و تقرأ من القرآن الكريم ما تيسر لك.

مواضيع ذات صلة

من هم المؤلفة قلوبهممن هم المؤلفة قلوبهم في اللغة والاصطلاح؟

دعاء للنومتعرف على دعاء للنوم لتحصيل 7 فوائد