أجمل دعاء مذاكره قبل الامتحان | وادعية الحفظ وعدم النسيان

دعاء مذاكره

إن إستعانة الإنسان بالله ليس لها وقت و لا مكان، ففي أوقات الدراسة و المذاكرة يلجأ إلي ذكر أفضل دعاء مذاكره حتى يساعده على سرعة الفهم و تذكر المعلومات، و في وقت السفر يستعين الإنسان بالدعاء الخاص بهذا الوقت بغرض إطمئنان قلبه و كذلك في أوقات المرض و غيرها من أوقات الشدائد.

فكل إنسان منا يدرك جيدا أن الله وحده هو القادر على قضاء حوائجه، و لا سبيل لنا غير الصلاة و الدعاء الذي نتضرع به إلي الله لقضاء جوائجنا، و مع إقتراب وقت الإمتحانات لا بد عليك أن تكون على علم بعدد من ادعيه مذاكره لتستعين بها في هذا الوقت لذلك فتابع معنا هذا المقال.

أفضل دعاء مذاكره تبدأ به يومك:

و في الوقت الذي تبدأ فيه مذاكرة دروسك لا بد عليك أن تقرأ دعاء مذاكره جيد يساعدك على سرعة الفهم و الحفظ، و من أفضل الأدعية التي يتم ذكرها في هذا الوقت هو “اللهم إني أسألك فهم النبيين و حفظ المرسلين و الملائكة المقربين، اللهم إجعل ألسنتنا عامرة بذكرك، و قلوبنا بخشيتك، و سري بطاعتك، إنك على كل شيء قدير”.

ففي هذا الدعاء تطلب من الله أن يفتح عليك و يرزقك حسن الفهم و الحفظ كما رزقه للنبيين و المرسلين من قبل، و هذا ما سيساعدك كثيرا في إستغلال وقت المذاكرة الإستغلال الأمثل، و بعد ذلك تطلب من الله أيضا عند ذكر دعاء مذاكره هذا أن يجعل لسانك دائما عامر بذكره و قلبك يعمر بالإيمان به، لأن هذه الأمور أيضا تساعدك بشكل كبير على أن تكون من المتفوقين.

دعاء المذاكرة والتركيز وعدم النسيان:

و لأن الدعاء يستحب أن تذكره في الأوقات التي تحتاج فيها إلي عون و مدد من الله، فعلى سبيل المثال في الأوقات التي يتشتت فيها تركيزك و تحتاج إلي إستعادته فعليك أن تقرأ دعاء المذاكرة والتركيز، و كذلك في الأوقات التي نجد نفسك فيها لا تستطيع إسترجاع المعلومات التي قمت بمذاكرتها من قبل، فعليك في هذا الوقت أن تقرأ الدعاء الخاص بالنسيان لتستعيد تذكر مثل هذه المعلومات.

و إليك الآن دعاء قبل المذاكرة وبعد للتركيز وعدم النسيان، وتستطيع أن تبدأ به مذاكرتك بدءا من الآن، ونص الدعاء “اللهم افتح لي أبواب حكمتك و إنشر على رحمتك و امنن علي بالحفظ و الفهم، سبحانك لا علم لنا إلا ما علمتنا إنك أنت العليم الحكيم” و هذا الدعاء تستطيع الإستعانة به في بداية المذاكرة لتستجمع به كل تركيزك لتكون قادر على الفهم و الحفظ و تحصيل المعلومات.

دعاء-مذاكره-قبل-الامتحان

دعاء-مذاكره-قبل-الامتحان

 دعاء بعد المذاكرة لتثبيت المعلومات:

و عقب الإنتهاء من عملية المذاكرة مباشرة يجب عليك أن تذكر الدعاء الذي يساعدك في تثبيت المعلومات التي قمت بالتعرف عليها لأول مرة خلال هذا الوقت، و يطلق على هذا دعاء بعد المذاكرة و ذلك لأنه يقال بعد إنتهائها و الذي يتمثل في قول المسلم “اللهم إني إستودعتك ما قرأت و ما حفظت، فرده لي عند حاجتي إليه إنك على كل شئ قدير”

و نرى أن هذا الدعاء يختلف تماما عن ما قمنا بذكره قبل ذلك من دعاء مذاكره فهذا يستودع فيه المسلم كل المعلومات التي قام بحفظها عند الله الذي لا تضيع عنده الودائع، و يطلب منه أن يردها إليه عند حاجته لها و يقصد بحاجته هنا وقت الإمتحان، ثم ينهي المسلم دعاءه بإسم من أسماء الله الحسنى و هو القدير، لأنه يعلم أن الله هو القادر على كل شئ و قادر أيضت على أن يستجيب دعاءه.

دعاء لتسهيل الحفظ خلال أوقات المذاكرة:

و من أصعب الأمور التي يمر بها الطالب خلال وقت مذاكرته هي حفظ المعلومة، فهناك كثير من الطلاب يعانون من مشكلة عدم القدرة على الحفظ، لذلك فننصحهم بقراءة دعاء لتسهيل الحفظ قبل البدء في المذاكرة و الذي يقول “اللهم إشرح لي صدري و يسر لي أمري و أحلل العقدة من لساني يفقهوا قولي” فهذا أفضل دعاء يمكن ذكره في هذه الحالة.

فأنت في هذا الدعاء تسأل الله عز و جل أن يشرح لك صدرك لإستقبال المعلومات و ييسر لك الأمر في فهمها، و يحل كافة العقد التي من الممكن أن تكون موجودة في لسانك و تمنع تذكرك لهذه المعلومات، و لا مانع من ذكر دعاء مذاكره و معه الدعاء الخاص بتسهيل عملية الحفظ، و بالتأكيد سيتبع هذا الأمر عملية مذاكرة جيدة تقوم بها حتى يكلل الله مجهودك هذا بالنجاح.

دعاء المذاكرة قبل الامتحان لتيسير الفهم

و لعل الوقت الذي يكون فيه الطالب مقبل على أداء الإمتحان هو من أصعب الأوقات التي تمر عليه، فذهنه دائما يكون مشغولا بهذا الوقت و تدور به أسئلة كثيرة و القلق يغلب عليه، و لكي تستطيع التغلب على هذا الأمر فإليك دعاء المذاكرة قبل الامتحان و الذي يقول “رب ادخلني مدخل صدق و أخرجني مخرج صدق، و إجعل لي من لدنك سلطاناً نصيرا”.

و في ذلك الدعاء الذي يذكر قبل البدء في مذاكرة ليلة الإمتحان تطلب من الله تعالي أن يدخلك إليه المدخل الحق، و يرزقك أن تخرج منه المخرج الحق أو الصدق أيضا، و يكون لك الله بحوله و قوته النصير و المعين، و من أهم الفوائد الخاصة بهذا الدعاء أنه يدخل على قلبك الطمأنينة مثله مثل أي دعاء مذاكره قمنا بذكره قبل ذلك، كما أنه من الأدعية التي تزيل القلق و الإنزعاج من قلبك و بخاصة ليلة الإمتحان.

ادعيه مذاكره

ادعيه مذاكره

 دعاء عند نسيان المعلومة وقت الامتحان:

و في وقت الإمتحان قد يتعرض الطالب إلي نسيان بعض المعلومات التي تعينه على الإجابة على سؤال ما، و هذا الموقف يتعرض له الكثير من الطلاب، لذلك فهناك دعاء مخصص يختلف عن أي دعاء مذاكره و الذي يلجأ إليه هذا الطالب عند الوقوع في ذلك المأزق و هو ” اللهم يا جامع الناس في يوم لا ريب فيه، إجمع علي ضالتي” فأنت هنا تتضرع إلي الله و تخبره أنك تعلم بإن هناك يوم يجتمع فيه الناس عنده، و أنك تؤمن بوجود هذا اليوم تمام الإيمان.

ثم تطلب منه أن يجمع بينك و بين ضالتك و يقصد بها هنا المعلومة التي تريد أن تتذكرها، و يفضل هنا أن تتجه إلي الإجابة على سؤال أخر من أسئلة الإمتحان إلي أن يفتح عليك الله و تتذكر هذه المعلومة، ثم تعود مرة أخرى و تجيب على السؤال الذي تركته، حتى لا تأخذ من وقت الإختبار في تذكر المعلومة التي قد نسيتها.

دعاء بعد الامتحان لحمد الله

و بعد أن تعرفت معنا على فضل قراءة دعاء مذاكره عند القيام بمراجعة بعض المواد الخاصة بك، فلا بد أن تعلم أيضا أن هناك دعاء أخر يفضل ذكره بعد أداء الإختبار و الخروج منه أيضا، فهذا الدعاء تحمد فيه الله على أن ساعدك في أداء هذه المهمة بنجاح و هذا الدعاء يقول” الحمد لله الذي هدانا لهذا، و ما كنا لنتهدي لولا أن هدانا الله” فالحمد و الثناء و الشكر لله هو من أفضل الأمور التي تقوم بها بعد الإنتهاء من تنفيذ أي مهمة.

ففي هذا الدعاء أن تحمد الله على أنه قد إستجاب إلي دعاء مذاكره الذي قمت بذكره من قبل و وفقك إلي الإجابة على جميع أسئلة الإختبار بنجاح، و تخبر الله في هذا الدعاء أن لا أحد لديه القدرة على أن يهدينا و يوفقنا سواء، فتقديم الشكر و الحمد لله من الأشياء التي تجعل الله يزيد من كرمه و فضله عليك و يرزقك التوفيق في باقي أمورك.

فضل قراءة دعاء المذاكرة قبل البدء فيها:

و كما نوهنا في الجزء السابق من المقال أن قراءة دعاء مذاكره قبل إستذكار الدروس أو بعدها أو عند دخول الإمتحانات أمر له فضل عظيم، حيث يعود على المسلم بكثير من الفوائد منها:

فبالتأكيد عندما يذكر الطالب أي دعاء مذاكره فإن الله عز و جل يرزقه التوفيق في هذا الأمر، بدون توفيق الله نحن لا نستطيع أن ننجز أي شئ في حياتنا، و بالرغم من أن الوقت الذي يقضيه الطالب في المذاكرة قد يكون قليلا، إلا أن الإستفادة منه ستكون كبيرة للغاية بفضل دعاء المذاكرة الذي إستهل به الطالب عمله.

يزيد دعاء المذاكرة أيضا من قدرة الطالب على الحفظ و التحصيل للمعلومات، كما أنه قادر على إن يعطيه الحيوية و النشاط الذي يساعده على إستكمال مذاكرته حتى النهاية، كما أن ذكر الله الذي يتمثل هنا في الدعاء و التضرع إليه قد يكون سببا في توسيع مداركك و زيادة فهمك و إستيعابك لبعض الأمور التي قد تكون عجزت عن فهمها في وقت سابق.

دعاء قبل المذاكرة وبعد

دعاء قبل المذاكرة وبعد

الأخذ بالأسباب هي خطوتك الأولى قبل ذكر دعاء مذاكره:

و كما علمنا ديننا الإسلامي الحنيف أن نأخذ دائما بالأسباب، لذلك فإن أي دعاء مذاكره لن يكون كافيا بالنسبة لك إذا كنت غير ملم بالمواد الدراسية الخاصة بك، لذلك فيجب عليك أن تعرف الطريقة الصحيحة للمذاكرة و التي تتمثل في:

1- التنظيم الجيد للوقت الخاص بالمذاكرة يوميا، و وضع بعض الخطط التي تساعدك على ترتيب المواد التي تحتاج إلي مذاكره.

2- ذكر دعاء تسهيل المذاكره أولا ثم البدء في قراءة الدروس بعناية و محاولة فهم كل جزء بها، و الإستعانة بمصادر المعلومات المختلفة في زيادة الفهم.

3- تسجيل كافة الملاحظات التي تستنتجها من الدروس و القيام بكتابتها في مكان واضح.

4- و أخيرا تلخيص كل ما قرأت من الدروس بطريقتك الخاصة، و تحديد أهم الجزئيات التي يجب التركيز عليها وقت المراجعة، و بعد القيام بهذا الخطوات فبالتأكيد ستكون خطوة ذكر دعاء مذاكره هي المكللة لهذه العملية بالكامل.

أدلة عديدة يثبتها الإنسان عند قراءته لدعاء المذاكرة:

كما أن إستعانة الإنسان المسلم بأي دعاء مذاكره و بغيره من الأدعية يعد دليلا على بعض الأمور منها: توكل المسلم على الله وحده، فمن لنا غير الله نتوكل عليه و نطلب منه أن يساعدنا في تنفيذ الأمور و المهام الخاصة بنا و من غيره أيضا ينجينا و يرزقنا التوفيق في الأمور الصعبة و التي من بينها الإمتحانات، و التي لا نوفق فيها بمجهودنا و مذاكرتنا فقط و إنما أيضا بفضل و عون من الله تعالى.

كما أن ذكر المسلم دعاء مذاكره يعد دليلا أيضا على أن هذا الشخص يقوم بتنفيذ أوامر الله عز و جل، فيقول الله تعالي إدعوني أستجب لكم، فعندما يقوم الإنسان بالدعاء في أي وقت صعب و عسير يمر به، فبهذا يكون قد نفذ تعاليم و أوامر الله، و عليه الآن أن ينتظر بيقين و أمل في إستجابة الله لدعاءه، و ليس شرطاً أن تأتي  الإستجابة على هوى الشخص و إنما ستأتي بالشكل الذي يراه الله خيرا للمسلم.

الأوقات التي يستحب فيها قراءة دعاء المذاكرة:

و يستحب أن يقول الطالب دعاء مذاكره خاص به في الوقت الذي يبدأ فيه بالفعل الإستذكار للمعلومات و ذلك خلال أوقات الدراسة العادية و أيضا في أوقات الإختبارات، و لكن هناك أوقات أخرى من اليوم يفضل قراءة هذا الدعاء فيها، و من بينها: الدعاء بين الآذان و الإقامة، فمن الممكن أن يقوم الطالب بذكر الدعاء الذي يطلب فيه من الله أن يرزقه التوفيق و السداد بين كل آذان و إقامة، لأنه من الأوقات التي يستجاب فيها الدعاء.

و إلي جانب هذا فإن قراءة الدعاء في جوف الليل و عند السجود في الصلاة من الأوقات التي يستجاب فيها الدعاء أيضا، لذلك فمن الممكن عزيزي الطالب أن تسأل الله أن يرزقك التوفيق في الإمتحان بقراءة ما ذكرناه لك من دعاء مذاكره في جوف الليلة التي تسبقه أو في صلاة فجر ليلة الأمتحان و كن على يقين بأن الله لن يرد لك دعوة في هذا الوقت.

دعاء-المذاكرة

دعاء-المذاكرة

نصائح يجب عليك إتباعها في وقت الإمتحانات:

و إلي جانب ذكر دعاء مذاكره خاص بك في الوقت الذي تراجع فيه دروسك إستعدادا لأداء الإمتحانات، فهناك بعض النصائح التي يجب أن تضعها في إعتبارك و تقوم بتنفيذها خلال هذه الفترة و التي من بينها:

الإبتعاد قدر الإمكان عن الوسائل التي من الممكن أن تشتت تركيزك في المذاكرة مثل التلفاز و الهاتف المحمول و ما به من ألعاب و تطبيقات تواصل تلهيك عن مراجعة دروسك بشكل صحيح، تخصيص مكان هادئ و خالي من الضوضاء و بعيد عن المكان الذي تتجمع فيه العائلة حتى يكون كامل تركيزك في المذاكرة فحسب، و ليس في ما يقوله أو يتحدث فيه أفراد العائلة.

كما يجب عليك تنظيم الوجبات التي تتناولها في هذه الفترة بالتحديد، و الحرص على تناول الخضراوات و الفاكهة و المأكولات التي تمدك بالطاقة و الفيتامينات بشكل كبير، لأن هذا هو ما يساعدك على أن تكون بصحة جيدة طوال فترة الإمتحانات، كما يجب أن تقوم بتنظيم عدد ساعات نومك حتى تساعد جسمك على الإسترخاء و لا تنسى قبل الدخول للنوم أن تقرأ دعاء مذاكره أو أكثر مما قمنا بذكرهم لك خلال السطور السابقة.

ما هو حكم قراءة دعاء المذاكرة؟

أجاز جميع الفقهاء قراءة دعاء المذاكرة عندما يبدأ الطالب فيها فهذا ما سيجعله قادر على إستكمالها و فهم ما بها من معلومات.

هل يجوز أن يدعوا الأهل لأبنهما عند الذهاب للإمتحان؟

بلا شك فالطالب في هذا الوقت يكون في أمس الحاجة للدعاء فيجب على الأهل أن يدعو الله له أن يوفقه و يرزقه النجاح.

ما هي آداب قراءة دعاء المذاكرة؟

يفضل أن يكون المسلم على طهارة عند قراءة دعاء المذاكرة و أن يرفع يديه عند قراءته بغرض طلب للعون و المدد من الله تعالى.

لماذا يجب على الطالب قراءة دعاء المذاكرة؟

أعلم عزيزي الطالب أن قراءة أي دعاء المذاكرة قبل البدء في أي إجراء يخصها من الأشياء المستحبة، و ذلك لأن عون و مدد الله عز و جل سيكون محيط بك طوال هذا الوقت.

مواضيع ذات صلة

حياة برزخما هي حياة برزخ ؟ | تعرف معنا الآن

صلاة الاستخارةكيفية صلاة الاستخارة | وما الوقت المستحب لها؟