تعرف معنا الآن علي دعاء وقت المطر المميز

دعاء وقت المطر

يعد فصل الشتاء من أجمل فصول السنة للكثير من الأشخاص لما يحمله من أجواء هادئة مميزة ، كما أن للشتاء أيضا العديد من المميزات الأخري و منها دعاء وقت المطر ، فنحن جميعا نعلم أن الدعاء و التضرع إلي الله في هذه الأثناء مستجاب مئة بالمئة بإذن الله ، فأدعي بما شئت عزيزي القارئ فإنك ملاقيه.

لذا نقدم لكم من خلال السطور التالية في هذه المقالة دعاء وقت المطر الأكثر شهرة و موثوقية ، و نحن الآن نعاصر أجواء الشتاء الباردة و قد شهدت معظم المحافظات سقوط بعض قطرات الغيث الخفيفة ، لذا لا تتردد بالاستعانة بهذه الأدعية فور هطول الأمطار ، بعدها سوف تندهش من سرعة الاستجابة من الله تعالي و تستعجب من تحقيق حلمك بطريقة أفضل مما تتوقع.

ما هو دعاء وقت المطر الأشهر للنبي و الصحابة ؟

يعد من أشهر الأدعية التي وردت عن رسول الله صلي الله عليه و سلم و الصحابة الكرام أيضا في السنة النبوية الشريفة عن وقت نزول الأمطار هي :

1ـ اللهم صيبا نافعا ، اللهم صيبا هنيئا ، اللهم لا تقتلنا بغضبك ، و لا تهلكنا بعذابك و عافنا قبل ذلك.

2ـ اللهم أغثنا ، اللهم أغثنا ، اللهم أغثنا.

3ـ اللهم اسقِ عبادك و بهائمك و انشر رحمتك و أحي بلدك الميت.

4ـ و من أشهر دعاء وقت المطر من الأدعية القصيرة ” مُطرنا بفضل الله و رحمته “.

5ـ اللهم إنا نسألك خيرها و خير ما فيها و خير ما أُرسلت به ، و نعوذ بك من شرها و شر ما فيها و شر ما أُرسلت به.

6ـ اللهم اسقنا غيثا مغيثا مريئا نافعا غير ضار ، اللهم أنت الله لا إله إلا أنت ، أنت الغني و نحن الفقراء أنزل علينا الغيث و أجعل ما أنزلت قوة و بلاغا إلي حين.

7ـ أما عند مصاحبة المطر لوميض البرق و صوت الرعد نقول : ” سبحان الذي يسبح الرعد بحمده و الملائكة من خيفته “.

أدعية أخري في وقت هطول الأمطار

إن الأمر ليس مقتصرا علي الأدعية السالف ذكرها فحسب عزيزي القارئ فبخصوص دعاء وقت المطر يمكنك اختيار الدعاء الذي تريد و لكن الأدعية السابقة تعد الأشهر لدي الرسول الكريم سيدنا محمد ابن عبد الله ، بينما لا يشترط الله عز و جل علي عباده التفوه بدعاء محدد لكي يستجيب لهم.

فيمكنك التضرع إلي الله تعالي في أي وقت لا سيما في أوقات الاستجابة مثل وقت نزول المطر من أجل الحصول علي مبتغاك ، و حينها يمكنك التوسل إلي الله بكلام غير مرتب بالمرة و لا تقلق فهو أعلم بما في نفسك و يعلم ما يكنه صدرك بلا بوح ، هو فقط سبحانه يريد سماع رجائك و رؤية تقربك إليه و توكلك عليه.

و قد ثبتت صحة استجابة الدعاء في أوقات الغيث من خلال الحديث النبوي الشريف عن سهل بن سعد أن الرسول عليه أفضل الصلاة و أتم التسليم قال : ” اثنتان ما تردان ، الدعاء عند النداء ، و تحت المطر ” ، و من الأدعية المستحبة عند هطول الغيث أيضا : اللهم كما غسلت الأرض بالمطر ، اغسل ذنوبنا بعفوك و غفرانك ، و اغسل قلوبنا من كل هم و ضيق.

دعاء وقت المطر

دعاء وقت المطر

ما هي الآداب المتبعة من أجل استجابة الدعاء ؟

عندما تفسح السماء الطريق لهطول قطرات المطر المتلألئة و يأتي دور دعاء وقت المطر يجب عليك الالتزام ببعض الأمور التي تتوج دعائك هذا لكي يستجيب الله تعالي في أقرب وقت ممكن و هي : الصلاة علي نبي الله المختار عليه و علي أصحابه و آل بيته و من والاه أفضل الصلاة و السلام قبل الدعاء و بعده ، الحرص علي الاستقامة و القرب من الله.

من أهم الأمور التي يجب اتباعها أيضا عند الدعاء أثناء المطر عدم الدعاء بأمر به إثم أو دعوة علي شخص آخر ، كما يجب عدم الاستعجال و التحلي بالصبر في سبيل انتظار دعوتك و هي تتحقق أمام عينيك و المثابرة و الإلحاح في ذلك فلا تيأس أبدا فقد أوشك السهم أن يصيب ، من الأشياء المستحبة أيضا أثناء الدعاء استقبال القبلة و حسن الظن بالله و اليقين في رحمته الواسعة و استجابة دعائك.

ما هي الصور الثلاثة لاستجابة الدعاء ؟

لا تقتصر استجابة دعاء وقت المطر و غيره من الأدعية علي تحقيقها في الحياة الدنيا بشكل واضحا جليا فحسب ، بل لاستجابة الله تعالي لدعاء العبد اللحوح المداوم علي دعوته و الذي يصر علي اللجوء إلي الله في السراء و الضراء ثلاث صور ، لذلك لا تحزن عزيزي القارئ إذا اعتدت الدعاء بدعوة محددة منذ فترة طويلة و لم يستجب الله بعد ، و صور الاستجابة الثلاثة هي :

1ـ أن تتحقق الدعوة و يلقي الشخص ما يتمني حقيقة أمام عينيه ، و ليس حلما كان يحلمه أثناء نومه و لا خيال و أمل جميل كان يراه في وقت صحوته.

2ـ أن يدخر الله عز و جل تحقيق هذه الدعوة لك في الآخرة لكي يجزيك بها عن أعمال الخير و يعوض صبرك الطويل.

3ـ أن يستجيب الله لتلك الدعوة في الوقت الذي يراه سبحانه أنسب لتحقيقها لك و إسعادك بها ، و ليس في الوقت القريب العاجل الذي تريده أنت ، فالله سبحان و تعالي يعلم دائما ما هو التوقيت المناسب لكل شخص للعثور علي ضالته و تحقيق هدفه و الذي يكون مستعد تماما به لاستقبال كل هذا الفرح العارم و العوض الجميل من الله.

ماذا نفعل عند تأخر نزول الأمطار ؟

منذ قديم الأزل و عند انقطاع هطول المطر يلجأ المسلمون إلي الدعاء بدعاء الاستسقاء ، فعدم نزول الأمطار ينتج عنه قله في الرزق و فساد الزرع و غيرها من الآثار السلبية التي تترتب علي ذلك.

ما هو دعاء الاستسقاء أو طلب المطر ؟

قد يكون تأخر الغيث إشارة إلي غضب من الله أو قطع للرزق ، لذلك يقوم المسلمون جميعا في آن واحد بالدعاء جهرا في المساجد بدعاء الاستسقاء مرددين : اللهم صيبا نافعا اللهم لا تقتلنا بغضبك و لا تهلكنا بعذابك و عافنا قبل ذلك.

ما الدعاء المناسب دعاء وقت المطر الغزير ؟

يعد أشهر دعاء وقت المطر و السيول الغزيرة : اللهم يا صريخ المستصرخين يا غياث المستغيثين يا كاشف السوء يا مجيب دعوة المضطرين ، اللهم يا حي يا قيوم برحمتك نستغيث يا مغيث أغثنا.

ما هو وقت النداء المستجاب به الدعاء ؟

كما ذكرنا فيما سبق أن لاستجابة الدعاء أوقات محدد وفقا للحديث النبوي الشريف مثل دعاء وقت المطر و دعاء النداء ، و دعاء وقت النداء هو التوسل إلي الله أثناء نداء المؤذن للصلوات الخمسة في اليوم.

الوسوم: , ,
مواضيع ذات صلة

دعاء حفظ النفسهل تود التعرف علي دعاء حفظ النفس ؟

اللهم انك عفو كريمدعاء اللهم انك عفو كريم تحب العفو فاعفو عنا