دوستويفسكي | الفيلسوف الروسي المتعصب للقومية والمتحيز للإنسانية

دوستويفسكي

نعاني الغربة في الكثير من الأحيان رغم وجودنا بين أحضان الأوطان، يتسرب إلينا شعور موحش بأن لا أحد قادر على فهمنا أو استيعاب ما بداخلنا حتى المقربين من الأقران والخلان، نعجز عن ترجمة مشاعرنا فتغص بالكلمات حلوقنا وينهال الدمع من مآقينا وتأسرنا الأحزان، نحاول – عبثاً – الهروب من عالمنا فنلوذ بالقراءة ونغوص بين صفحات الكتب علنا نجد فيها السلوان، وما إن تقع أعيننا على كلمات دوستويفسكي حتى تهدأ ثورتنا كأننا وجدنا ضالتنا، كأن رفيقاً حنوناً من البؤس انتشلنا.

نلتهم أسطر كتب دوستويفسكي فنجدها تروي حكاياتنا، تعبر عن معاناتنا وتسبر أغوار ذواتنا، يملؤنا إحساس دافئ بأن ثمة مَن يفهمنا ويحمل على عاتقه مهمة التعبير عنا، إننا مدينون لكل مَن ربت على قلوبنا بكلماته وسمح لنا بالاطلاع على زفير آهاته كما لو كان يبعث لنا برسالةٍ مفادها أنا أيضاً مثلك.. يراودني الشعور ذاته.

مولد دوستويفسكي ونشأته :

حظي العالم بمولد الأديب الروسي فيودور ميخايلوفيتش أندريفيتش دوستويفسكي يوم الحادي عشر من نوفمبر عام 1821 م تحت سماء العاصمة الروسية موسكو ونشأ في كنف عائلة ذات أعراق ومذاهب متعددة وقد كان الابن الثاني لأبويه ميخايلوفيتش أندريفيتش وماريا فيودوروفنا، وعندما بلغ فيودور الخامسة عشر من عمره فجع بوفاة والدته التي لقيت حتفها تأثراً بداء السل.

في هذه الظروف ترك فيودور مدرسته وأرسله والده برفقة شقيقه الأكبر إلى المعهد العسكري للهندسة فتخرج فيه وصار مهندساً عسكرياً برتبة ملازمٍ ثانٍ غير أنه حاد عن طريق الهندسة والعمل العسكري واتجه نحو طريق الأدب الذي استهله بترجمة رواية أوجيني غراندي وعدد من الترجمات الأدبية الأخرى حتى أصدر أولى رواياته وهي رواية المساكين الصادرة عام 1846 م وعمره آنذاك لا يتجاوز الخامسة والعشرين.

وقد ظهرت على ديستوفسكي أمارات النبوغ الأدبي في وقتٍ باكر إذ كان شغوفاً بالاطلاع على الحكايات والأساطير والملاحم البطولية مذ كان طفلاً صغيراً، وكان أبواه سبب تعلقه بالأدب في صغره حيث كانا حريصين على أن يسردا له قصص اطفال قبل النوم وهو ما نمى عنده ملكة القراءة والكتابة، ويذكر أن علامات الصرع بدأت تظهر على فيودور بعد بلوغه الثامنة عشر من عمره بعد علمه بوفاة والده الذي قضى نحبه إثر إصابته بسكتةٍ دماغية – وقيل إثر مقتله -.

حياة دوستويفسكي الشخصية :

تزوج دوستويفسكي عام 1857 م من سيدة أرملة اسمها ماريا ديمترييفنا إساييفا، ولم تكلل هذه الزيجة بالنجاح المبهر نظراً لطبيعتهما المعقدة التي ساهمت في خلق أجواء مشحونة بالتوتر، ومع هذا فقد أحب كلاهما الآخر للدرجة التي تجعل فكرة الفراق غير مقبولة، وفي عام 1864 م توفيت السيدة ماريا فتزوج بعدها دوستويفسكي من آنا جريجورييفنا سنيتكينا التي لازمها حتى داهمته الوفاة وأنجب منها أربعة أبناء هم فيودور وليوبوف وأليكسي وسونيا، لكن أليكسي وسونيا ماتا صغيرين، وقد عُرف عن ديستوفسكي تعدد علاقاته العاطفية.

نفي دوستويفسكي إلى سيبيريا :

كان دوستويفسكي شديد التعصب لكل ما ينتمي إلى روسيا سواء أرض أو لغة أو شعب، كما كان منجذباً للأفكار الاشتراكية التي تنادي بالعدالة والاهتمام بالفقراء والمحرومين، لذا انضم إلى رابطة بيتيكوف الاشتراكية الطوباوية وبعد انتهائها انضم إلى رابطة بيتراشيفسكي التي كانت تطالب بإصلاح المجتمع الروسي وتناقش التحرر من الرقابة وتهدف إلى إلغاء العبودية الروسية وتعارض الاستبداد القيصري.

كتب دوستويفسكي

كتب دوستويفسكي

كما كانت الرابطة تندد بأفعال أحد مسئولي وزارة الشئون الدولية وهو إيفان ليبراندي فاتُّهم دوستويفسكي ومجموعته بانتقاد السياسة الروسية والتعاليم الدينية وصدر بشأنهم حكم الإعدام رمياً بالرصاص بعد احتجازهم في معتقل بيتر وبول عدة أشهر، وعندما حانت لحظة تنفيذ حكم الإعدام صدر فرمان يقضي بتخفيف الحكم واستبدال الإعدام بالنفي في إحدى المقاطعات السيبيرية – تحديداً في معسكر سجن كاتورغا – لمدة أربعة أعوام مع القيام بالأعمال الشاقة.

وكان من أقوال دوستويفسكي عن هذه الفترة ((كنا محزومون كالسردين في برميل، لم يكن هناك مكان تذهب إليه من المغرب إلى الفجر، كان من المستحيل ألا نتصرف كالخنازير، البراغيث، القمل)).

نبذة عن أشهر روايات دوستويفسكي :

1) رواية الاخوة كارامازوف :-

تعد رواية الاخوة كارامازوف واحدة من أشهر روايات دوستويفسكي وتدور أحداثها حول جرائم القتل وعلاقتها بملذات الحياة.

2) رواية الجريمة والعقاب :-

نالت رواية الجريمة والعقاب شعبية كبيرة بين القراء كونها حملت بين طياتها مشاعر واضطرابات نفسية عديدة.

3) رواية الفقراء :-

تلقي هذه الرواية الضوء على إحدى شرائح المجتمع المحرومة وهي شريحة الفقراء وذلك من خلال تبادل الرسائل الساخرة بين شخصين معدمَين.

4) رواية الأبله :-

تدور أحداث الرواية حول شخص يتسم بالأدب واللطف الشديد ويعيش في عالم لا يتماشى مع أخلاقه ومبادئه وهو ما جعل المحيطين به يطلقون عليه اسم الأبله لسذاجته.

ما هي كتب دوستويفسكي بالترتيب ؟

أما عن كتب دوستويفسكي بالترتيب فهي كتاب المزدوج الصادر عام 1846 م وكتاب فقراء الذي صدر في العام ذاته ورواية صاحبة الأرض التي صدرت في العام الذي يليه، أصدر دوستويفسكي بعدها رواية الليالي البيضاء في عام 1848 م وبحلول عام 1859 م أصدر كتاب حلم العمر ثم رواية المهانون والجرحى الصادرة عام 1861 م وروايتي بيت الموتى وملاحظات من بيت ميت الصادرتان في العام الذي يليه، وفي عام 1864 م أصدر كتاباً بعنوان ملاحظات من تحت الأرض ثم أعقبه برواية الجريمة والعقاب ورواية المقامر في عام 1866 م.

في عام 1869 م أصدر فيودور رواية الغبي ثم ألحقها برواية الزوج الأبدي في العام الذي يليه، وفي عام 1872 م نشر دوستويفسكـي رواية الشياطين ثم رواية المراهق التي نشرها عام 1875 م، وكان من آخر مؤلفات دوستويفسكي رواية حلم رجل مضحك الصادرة عام 1877 م ورواية الاخوة كارامازوف الصادرة عام 1879 م، وقد فاضت روحه إلى بارئها بعد ذلك بعامين.

كيف مات دوستويفسكي ؟

يتساءل الكثير من الناس كيف مات دوستويفسكي ظناً منهم أنه مات مقتولاً رمياً بالرصاص لكن الحقيقة أن حكم الإعدام الذي أصدر بشأنه لم ينفذ وتم تخفيفه للنفي إلى سيبيريا، وقد مات فيودور تأثراً بالصرع والنزيف الرئوي في الثامن والعشرين من شهر يناير عام 1881 م بمدينة سان بطرسبرج الروسية وعمره وقتذاك يناهز التاسعة والخمسين.

ما أشهر اقتباسات دوستويفسكي ؟

تزخر مؤلفات دوستويفسكي بالاقتباسات الرائعة، فعلى سبيل المثال نجد في رواية الجريمة والعقاب اقتباسات عديدة مؤثرة ومنها اقتباس ((كل الذين أحبوني وأحببتهم كنت أنا دائماً الطرف الأكثر حباً لهم، أقصد أن ورغم قدرتي الضعيفة على التعبير لكنني أقدم أشياء صادقة، أقدم أشياء ربما لا يعرفون قيمتها إلا بعد نهاية علاقتنا)).

ما القصص القصيرة التي كتبها ديستوفسكي ؟

كتب ديستوفسكي عدداً من القصص القصيرة أبرزها قصة السيد بروخارشين الصادرة عام 1846 م وقلب خافت الصادرة عام 1848 م واللص الصادق التي صدرت في العام ذاته، بالإضافة إلى قصة حلم رجل سخيف الصادرة عام 1877 م وقصة التمساح الصادرة عام 1885 م.

هل يمكن تحميل روايات دوستويفسكي على الهاتف ؟

نعم باستطاعة القراء أن يقوموا بتحميل أي من روايات دوستويفسكي على هواتفهم النقالة من خلال البحث باسم الرواية والنقر على روابط التنزيل المباشرة التي توفرها المواقع الإلكترونية المختصة وسيتم بعدها تحميل ملف رواية حلم رجل مضحك pdf أو أي رواية أخرى على الجهاز.

مواضيع ذات صلة

سلمان-الفارسيسلمان الفارسي | الباحث عن الدين الحق

محمود درويش عاشق فلسطينمن هو محمود درويش | وأجمل قصائده عن الوطن “فلسطين”؟