معاناة الحرب في رواية ذهب مع الريح

ذهب مع الريح

ألم، حزن، جراح، فقد، دمار والكثير من الخوف، هذا ما تخلقه الحرب، يظن من يعيشها أن الحياة تنتهي، وأن العالم لن يستمر أبدًا، ولكن مع مرور الزمن، كل ذلك يختفي وتستمر الحياة بصورة طبيعية، ينتهي عذاب الحرب وكأنه لم يكن، وكأنه ذهب مع الريح ! يبدو اسمًا رائعًا لرواية تتحدث عن الحرب أليس كذلك؟ 

اقرأ هذا المقال لتعرف معلومات شيقة عن رواية ذهب مع الريح. 

ملخص رواية ذهب مع الريح 

سكارليت كانت تعيش في مزرعة صغيرة، وتشعر بسعادة هائلة، فهي كانت مدللة ومحبوبة من قِبل الجميع، كان لديها سر صغير، وهو أنها تحب شابًا وسيمًا يسمى آشلي، والمفاجأة السارة هي أن آشلي كان أيضًا يحب سكارليت، فهل نهاية ذهب مع الريح تحمل السعادة لهذا الثنائي الجميل؟ 

كانت سكارليت تحلم بالزواج من آشلي، وقررت أن هذا الحلم ينبغي أن يتحقق قريبًا، سوف تتزوجه وتتحدى العالم من أجله، فبكل تأكيد سترفضه أسرتها لبساطته، وسيكون الأمر كارثيًا مثل الحادثة التي تتحدث عنها رواية مئة عام من العزلة ولكن آشلي يستحق كل المصاعب التي ستعيشها في سبيل البقاء بجواره. 

رغم أن آشلي يحب سكارليت إلا أنه لا يفكر في الزواج منها، بل إنه يفضل الزواج من ابنة عمه البسيطة ذات الجمال المتوسط، وهذا ما لم تكن تعرفه سكارليت، والجدير بالذكر هو أن ذلك الأمر لم يكن أسوأ ما ينتظرها، حيث أن الحرب الأهلية الأمريكية التي تتحدث عنها رواية ذهب مع الريح مارغريت ميتشل على وشك أن تبدأ. 

ذهب مع الريح

ذهب مع الريح

لا أستطيع الزواج منك يا سكارليت!

كانت سكارليت تشعر بسعادة لا مثيل لها وهي تسمع آشلي يتحدث بعمق عن حبه الكبير لها، حيث قال أنه مستعدًا لفعل أي شيء في سبيل إرضائها، ولكن تحولت سعادتها إلى حزن عندما أخبرها بالشيء الوحيد الذي لا يستطيع فعله، وهو الزواج منها! 

سكارليت كانت مصدومة ولم تشعر بنفسها إلا وهي تبكي وتحتضن آشلي، وتسأله، كيف تحبني ولا ترغب في الزواج مني؟ ولكنها فاقت من صدمتها وصفعته على وجهه فتركها وذهب بخطوات سريعة، وهذا الأمر لم يكن صدمة لسكارليت فقط، بل أن قراء ذهب مع الريح شعروا بالحزن أيضًا. 

كان هناك شاب يحب سكارليت فعندما سمع عما حدث بينها وبين آشلي قرر أن يذهب ويتقدم للزواج منها، فقررت سكارليت أن تتزوجه رغم أنها ما زالت تحب آشلي، ولكنها فعلت ذلك بسبب رغبتها في أن تجعله يندم على فعلته المشينة. 

هل تقلق سكارليت على زوجها أم على حبيبها؟ 

بعد مرور شهرين، تزوجت سكارليت من خطيبها شارلز وانتقلت إلى مكان بعيد عن البيت الذي عاشت فيه طوال عمرها، والأمر الذي لم يتوقعه أحد هو أن تتحول رواية ذهب مع الريح إلى رواية حزينة وبائسة مثل رواية لا تخبري ماما وتقوم الحرب ويذهب شارلز ليدافع عن وطنه ثم يصاب بداء الحصبة ويموت، وذلك بعد أن تكتشف سكارليت أنها حامل!

كانت ميلاني زوجة آشلي حامل أيضًا مثل سكارليت، ولكنها كانت أضعف منها قليلًا، وبعدما ولدت سكارليت طفلها (وايد) وقع آشلي في الأسر وهو يحارب، وعلمت سكارليت بهذا الأمر وشعرت بالحزن والقلق على آشلي، وقررت أن تعود إلى المزرعة لتقف بجانب زوجته وابنه الذي قد يولد في أي لحظة. 

ما هي نهاية ذهب مع الريح ؟

ستشعر بالحزن أثناء قراءة رواية ذهب مع الريح وخاصة عندما تصل إلى الجزء الذي سنتحدث عنه الآن، حيث أن الأمور ازدادت صعوبة والحرب أصبحت تدمر كل شيء، وتلد ميلاني (بو) وتحاول أن تتعايش مع الأوضاع الصعبة برفقة سكارليت التي أصبحت صديقتها. 

قررت سكارليت أن تهرب هي وميلاني من هذه المدينة المدمرة، ولجأت إلى شخص يُسمى ريت بتلر لكي يساعدها، وبالفعل هربت من المدينة وعادت إلى قريتها الصغيرة، ويا ليتها ما عادت! فكاتبة رواية ذهب مع الريح كانت تحضر لها كارثة، وهي موت والدتها وخراب مزرعتها. 

تحاول سكارليت أن تتخطى المصائب التي تتساقط على رأسها، وتواجه الكثير من المتاعب، وتعيش قصة حب سامة ومتعبة مع ريت بتلر، فتتزوجه وتُنجب طفلة، وتنجح في حياتها العملية وتصبح ثرية، وفي النهاية تكتشف أنها لم تعد تحب آشلي، ولكنها تحمل له في قلبها كل الود والاحترام، وهكذا يكون انتهى ملخص رواية ذهب مع الريح الرائعة. 

ما الذي نتعلمه من رواية ذهب مع الريح ؟

يمكن أن نتعلم من رواية ذهب مع الريح عدم الاستسلام، أو بمعنى أصح عدم اليأس وفقدان الأمل في الحياة، فمهما كانت ظروف الإنسان صعبة، ومهما كان يواجه عقبات في حياته، يستطيع المرء التغلب على الصعوبات، والحياة بكل تأكيد ستصبح أفضل في يومًا ما.

في حالة إن كنت ترغب في أن تأخذ جرعة من الأمل والقوة، فأنصحك بـ تحميل رواية ذهب مع الريح والتمعن في قراءتها، ولو نالت إعجابك، فاقرأ الجريمة والعقاب أيضًا فهي تحمل بين سطورها معاني إيجابية كثيرة رغم أحداثها المأساوية. 

كيف يمكنني تحميل الرواية؟ 

يتساءل الجميع عن كيفية تحميل رواية ذهب مع الريح الجزء الأول مترجمة pdf هل تعرف لماذا؟ ستعرف السبب إذا قرأت مقتطفات من رواية ذهب مع الريح فالعبارات المقتبسة من هذه الرواية عميقة فعلًا ورائعة، وتشجع على قراءتها. 

إذا كنت ترغب في تحميل رواية ذهب مع الريح pdf لترضي فضولك وتستمتع بها، فيمكنك ببساطة أن تضغط على الرابط الظاهر أمامك. 

شخصيات رواية ذهب مع الريح

فيما يلي سنذكر الشخصيات الرئيسية في رواية ذهب مع الريح المذهلة: 

1- سكارليت: بطلة الرواية، فتاة فرنسية جميلة، تتسم بالشجاعة والقوة. 

2- ريت بتلر: رجل غليظ، يحب سكارليت ويتزوجها في نهاية الرواية. 

3- آشلي: حبيب سكارليت الذي سيغدر بها في بداية الرواية، ويتزوج من ابنة عمه. 

4- ميلاني: زوجة آشلي وابنة عمه، امرأة لطيفة وبسيطة، ستصبح صديقة آشلي في نهاية الرواية. 

ما سر حب الناس للرواية؟ 

هناك روايات تنال شهرة واسعة وتجعلك تتأملها في تعجب وتسأل نفسك، لما أحبها الناس إلى هذه الدرجة؟ مثل رواية الإخوة كارامازوف المدهشة، ورواية ذهب مع الريح أيضًا، فما السر؟ 

كانت مارغريت ميتشل مريضة ومجبرة على البقاء في المنزل، فكانت متفرغة تمامًا لكتابة رواية ذهب مع الريح، وكانت لها الملاذ الآمن الذي يجعلها تغفل قليلًا عن آلامها ومخاوفها، وتم نشر الرواية عام 1936م.

أحب القراء الرواية بشدة لأنها إنسانية من الدرجة الأولى، فمشاعر المرء أثناء الحرب تكون قوية، الحب قوي والسعادة شديدة كالحزن والخوف، وربما اشتهرت الرواية لأنها نقلت أحداث الحرب بصورة واقعية لمست قلوب البشر، وفي النهاية يمكن القول أنها رواية رائعة وملحمية، لن تمل من قراءتها أبدًا وبكل تأكيد ستغير فيك شيئًا ما.   

هل رواية ذهب مع الريح مترجمة إلى اللغة العربية؟

نعم، تمت ترجمة الرواية إلى ثلاثين لغة، ومن ضمنهم اللغة العربية.

كم عدد صفحات رواية ذهب مع الريح؟

تحتوي الرواية على 1037 صفحة، فهي تُعد من الروايات الطويلة.

ما هي الأعمال الأخرى للكاتبة مارغريت ميتشل؟

لا توجد أعمال أخرى للكاتبة، فهي لم تكتب إلا رواية ذهب مع الريح.

ما هو أجمل اقتباس من رواية ذهب مع الريح؟

ربما، أريد الأيام الخوالي مرة أخرى ولن تعود أبدًا، وأنا مسكون بذكرياتهم وذكريات العالم الذي يسقط حولي، يرى القراء أن الاقتباس السابق هو الأجمل في الرواية.

مواضيع ذات صلة

قوة عقلك الباطنتحميل كتاب قوة عقلك الباطن لجوزيف ميرفي pdf برابط مباشر

مارسيل خليفةاسرار في حياة مارسيل خليفة