كيفية اتباع رجيم البروتين | وما هي فوائده وأضراره؟

رجيم البروتين

طريقة جديه من الطرق التى يتبعها من يعانون من الوزن الزائد وبطريقة فعالة جدا سوف تخسر العديد من الكيلو جرامات من الدهون والوزن الزائد فى جسمك، حيث نقدم اليكم اليوم عبر موقعنا خطوات عمل رجيم البروتين الذى يعمل على انقاص الوزن بشكل هائل والتخلص من الدهون الموجودة فى جسم الانسان.

ما هو رجيم البروتين؟

يعتمد رجيم البروتين على خفض مستوى الكربوهيدرات فى الجسم وزياده مستوى البروتين وهذا ما يتم اتباعه فى النظام الغذائى التى يدعى اتكينز والذى يعتمد فى الاساس على الأكلات التى تحتوى على نسبه مرتفعه من البروتين , ويتم خفض مستوى الكربوهيدرات عن طريق الابتعاد عن كل الاكلات التى تحتوى على نسبه مرتفعه من الكربوهيدرات والتى تتركز فى النشويات ( كالبقوليات , والخبز , والفواكه وبعض انواع من الخضار) , وتتركز بنسب عالية ومرتفعه جدا فى السكريات والحلويات.

ويعمل انخفاض مستوى الكربوهيدرات فى الجسم على حرق الدهون لان كل منا له نسبة من الكربوهيدرات فى جسمه فاذا قلت هذه النسبة فى الجسم يقوم الجسم بحرق الدهون لكى يعطى الجسم الطاقة المطلوبة من الكربوهيدرات، ويتركز دايت البروتين على الاعتماد على الاكلات المرتفعة فى نسبه البروتين ومن امثلتها اللحوم , الاسماك , البيض , الجبن , وبعض انواع الخضار كالقرنبيط والفاصوليا والخس والخيار.

كما يعمل رجيم البروتين على خفض السعرات الحرارية فى جسم الانسان وبالتالي يتم حرق الدهون بصورة كبيرة جدا وبالتالى يتم انقاص الوزن والتخلص من الدهون يما يتراوح بين 4 الى 5 كيلو جرام من الوزن فى الاسبوع.

وصفة رجيم البروتين لمدة 10 أيام

و يمكن أن تقومي بتطبيق وصفة رجيم البروتين لمدة 10 أيام  التي سنذكرها لك الأن و ملاحظة مدي التغير في وزن جسمك، وخلال هذا البرنامج الغذائي مطلوب منك اتباع النظام الآتي:

أولا/ وجبه فطور بروتين دايت :

يتم في رجيم البروتين تناول الجبن او البيض المسلوق  خلال الفطار، مع وتناول كوب من الشاى او القهوه بدون سكر ويمكن الاستغناء عنهم بتناول الزبادي.

رجيم البروتين

رجيم البروتين

ثانيا/ وجبة الغذاء في وصفة رجيم البروتين :

وأما في الغداء فيتم تناول السمك المشوى أو قطعة من اللحم او الدجاج المشوى او المسلوق او تناول القرنبيط المسلوق، واضافة الى تناول السلطه المكونه من الخيار والخس.

ثالثا/ وجبة العشاء في رجيم البروتين :

وفي وجبة العشاء كل يوم لمدة 10 أيام خلال تنفيذ رجيم البروتين لمدة 10 ايام سيتم تناول البيض المسلوق او الجبن القليل الدسم فقط.

فوائد رجيم البروتين:

ولان رجين البروتين يعمل على انقاص الوزن بصوره مزهله جدا حيث انه يعمل على استهلاك الدهون المتراكمه فى جسم الانسان وحرقها لمد الجسم بالطاقه التى يحتاج اليها ,  وله العديد من المميزات اضافة الى انه يعمل على فقدان الوزن والتخلص من الدهون المتراكمه فى جسم الانسان، فهو يعمل على ضبط  مستوى السكر والانسولين فى الدم  كما تعمل ايضا على خفض مستوى الدهون  والتى تسمى (الغلسيريدات الثلاثة) فى جسم الانسان.

 أضرار رجيم البروتين:

و لان رجيم البروتين له دور كبير فى التخلص من دهون الجسم وفقدان الوزن بطريقة كبيره جدا فى وقت قصير ولكن رجيم البروتين تجربتي  معه توضح أن له بعض الاضرار والتى يجب توخى الحذر منها عند اتباع هذا النوع من الرجيم.

  حيث ان كثره اكل اللحوم والبروتينات تعمل على اصابه الجسم بمرض النقرس والذى يدعى ايضا بمرض الملوك لان الافراط فى تناول اللحوم التى تحتوى على  البروتين تعمل على اصابة جسم الانسان بالنقرس.

كما تؤدى فى بعض الاحيان ايضا الى بعض امراض انسداد الشريان التاجى لان زياده البروتين تعمل على زياده مستوى الكولسترول فى الدم ولذلك يجب استشاره الطبيب قبل اتباع رجيم البروتين وتحديد المده التى يجب اتباع الرجيم  بها.

مشروب مفضل تناوله خلال رجيم البروتين لمدة شهر:

ويمكن ان نضيف إلي رجيم البروتين  بعض الاعشاب التى يتم تناولها لتعمل على انقاص والتخلص من الدهون فى جسم الانسان وهى مزيج من بعض الاعشاب التى يتم غليها وتناولها قبل اى وجبه وهى عباره عن ربع  ملعقة من القرفة , ونصف ملعقة من الزنجبيل اضافة الى ذلك يتم وضع الليمون وملعقة كبيره من الكمون ويتم غليهم معا وتناولهم قبل اى وجبه , ويجب تناول الماء بشكل طبيعى نظرا لفائده الماء فى هذا الرجيم , والابتعاد عن تناول المشروبات الغازيه لما تحمله من سعرات حراريه عالية تحمل على زياده الوزن.

تجربتي مع رجيم البروتين والخضار:

و قد كنت أحد الفتيات اللاتي اتبعن جدول رجيم البروتين مجرب ولكن لم أشعر بأن وزني قد إنخفض، و عندما ذهبت إلي الطبيب الخاص بي نصحني بأن أتبع رجيم البروتين والخضار، فبالرغم من وجود مجموعة من فوائد البروتين للرجيم و لكن يجب أن يكون بجانبه بعض الألياف التي تساعد في هضمه، و وصف لي الطبيب جدول رجيم البروتين والخضار التالي:

أولا/ وجبة الإفطار:

و التي تتكون من 4 ملاعق من الفول بدون زيت، كمية مناسبة من السلطة الخضراء، و كوبان من الماء و كوب من الشاي أو أي مشروب ساخن بدون سكر.

ثانيا/ وجبة الغداء:

قطعة بروتين متوسطة الحجم من اللحم أو السمك أو الدجاج، طبق كبير الحجم من سلطة الخضراوات، كوب من حليب الصويا، و كوبان من الماء.

ثالثا/ وجبة العشاء:

و التي ستتكون في رجيم البروتين  من قطعة جبن قريش أو أي نوع خالي من الملح، و أربع ملاعق فول، و 2 كوب من الماء.

دايت البروتين

دايت البروتين

نصائح لتجنب أضرار رجيم البروتين سالي فؤاد:

و لكي تستطيع تجنب الأضرار التي من الممكن أن تنتج عن إتباع جدول رجيم البروتين لفترة طويلة، فعليك فعل الآتي:

1- لا يمكن تنفيذ رجيم البروتين بدون رياضة  و ذلك حتى تساعد في تسريع عملية النزول في الوزن و حرق الدهون.

2- تأكد دائما أنك تأكل نسبة ألياف كافية عند إتباعك  رجيم البروتين  لتحصل على أفضل النتائج.

3- كن حريص على تناول الدهون الصحية التي تمدك بالطاقة التي تحتاج إليها مثل: الزيوت الطبيعية و المكسرات و غيرها من المأكولات.

4- تناول قدر مسموح به من السكر و ذلك حتى تحافظ على ثباث مستوى السكر في الدم.

عدد من اكلات بروتين للرجيم:

و عندما نتبع النظام المسمى برجيم البروتين فإننا دائما ما نبحث عن وجبات بروتين دايت وذلك من أجل أن نجدد دائما في ما نتناوله، و إليك بعض الوجبات و الأطباق الصالحة لهذا النوع من الرجيم و التي يمكن أن تصنعيها بنفسك، و التي من بينها:

-سلطة الفاصوليا الحمراء مع البيض، حيث يمكنك أن تعدي طبقا مكون من الفاصوليا الحمراء المسلقة و مقطع معها مجموعة من الخضراوات المتنوعة و تضيفي إلي بيضة مقطعة لأرباع.

-صدور الدجاج بصوص المستردة، و كذلك صدور الدجاج من الأطعمة المسموح بها في رجيم البروتين و تستطيعي تتبيلها بصوص المستردة و تركها لمدة ساعة ثم وضعها على الجريل حتى تنضج.

ما هي الأطعمة الغنية بالبروتين التي يمكن تناولها في الرجيم؟

نستطيع تناول حبوب العدس و الفول و المشروم و سمك التونة و السردين فجميعهم من الأغذية الغنية بالبروتين.

كم سينقص وزني عند إتباع رجيم البروتين؟

من المتوقع أن من يتبع رجيم البروتين سيخسر كمية من وزنه تتراوح ما بين 3 إلي 5 كيلو جرام.

هل رجيم البروتين ينحف البطن؟

أوضحت بعض الدراسات أن رجيم البطن يخفض كثيرا من الوزن و يحرق الدهون و خصوصا الموجودة في منطقة البطن.

هل هناك فواكه غنية بالبروتين يمكن تناولها؟

نعم فالأفوكادو و المشمش و الكيوي من الفواكه التي تحتوي على بروتين و التي يمكن تناولها في رجيم البروتين.

مواضيع ذات صلة

علاج القولون العصبيهل تود معرفة علاج القولون العصبي ؟

مضاد حيوي لالتهاب الحلقأفضل مضاد حيوي لالتهاب الحلق