رواية ابابيل | الحب لذوي القلوب الصادقة

رواية ابابيل

أمسك بقلمي وأفكر بعقلي وأتعايش في أجواء المحبة لأكون قادرًا على وصف ملاحة الهوى وسناه؛ لا سيما التي قرأتها في رواية ابابيل المليئة بالتضحياتِ، فما أكثرها هذه العواطف الجوفية التي تتضارب معًا داخل أعماقي! ربما أصابتها لعنة الحب بالتأثير وكادت أن تفقدها جرأة التعبير والكلام.

نبذة عن مؤلف كتاب ابابيل pdf

تعتبر رواية ابابيل إحدى أشهر روايات الأديب السعودي أحمد آل حمدان؛ مواليد شهر يونيو العظيم في عام 1992 م، والذي انطلق إلى عالم الأدب العربي بكتابه الأول “مدينة الحب لا يسكنها العقلاء” فلقد كان محقًا في روايته هذه؛ فلم يسكن العقلاء في مدينة الحب أبدًا لأن ساكنيها هم مالكو العقول الوهمية؛ هؤلاء الذين يتلفظون بـ اجمل ما قيل في الحب ويتغنون بما يحتويه من عواطفٍ جياشةٍ لم تكن الصدور متسعةً بقدرٍ فائضٍ من أجل احتواء هذه الأفعال.

لقد باتت روايات آل حمدان مزيجًا بين الرومانسية والحكمة والخيال؛ ولعل رواية ابابيل دليلٌ على هذا الكلام، والتي زُخرفت أحداثها في 404 صفحاتٍ تُحاكي قصة الحب الاستثنائية بين إنسٍ وجانٍ؛ وذلك دون فرض أي قيود بين اثنين من الأحباء.

ملخص رواية ابابيل

قريةٌ صغيرةٌ خاضعةٌ تُدعى الجساسة تقع تحت سلطة الملك الصارم “جبار” ويعيش في أنحائها قبائل من الجن ومنظمة الجاثوم الذين يعانون من شلل النوم، وتنقضي الأيام تلو بعضها البعض حتى تُسفر في نهاية المطاف عن قصةِ حبٍ وغرامٍ بين اثنين من سلالتين مختلفتين، ويكون ذلك دليلًا على أن طريق الحب لا يعرف المحال.

فالحب كالرفيق الحقيقي الدائم والسائر الذي يتخطى آلاف الأميال لرؤية صاحبه دون الشكوى من بُعد المسافات، فأينما تواجدت ومتى شئت ستلاقي الصبابة في كل مكانٍ وزمانٍ دون وضع أي قيود أو أوقات، فلولا هذا الوداد ما كان للبقاء طعمٌ أو مذاقٌ؛ ولقد سُطرت ألحان الرقص مع الحياة في كتابٍ مميزٍ من أجل الاستمتاع بعواطفها بعيدًا عن ضجيج الحياة، وتعد هذه الكلمات وصفًا دقيقًا لما ذُكر في رواية ابابيل احمد ال حمدان.

رواية أبابيل الحب هو التوأم اللطيف للموت pdf مجانا

ربما يأسرني الحنين ويتمكن الشوق مني وتُراق عيناي من الدمع وأنا أسطر معاني الشغف والهيام، تلك الكلمات التي أبدع الأديب السعودي أحمد آل حمدان في كتابتها في أحد أعماله العظيمة رواية ابابيل ، فلم يكن للتتيم أي مواصفات بعينها؛ إذ بات للجان نصيبٌ من هذه المشاعر الدافئة.

وتدور أحداث رواية ابابيل حول أميرةٍ من الجان تُسمى جمانة وهي ابنة ملك الجن؛ والتي تقع في حب شابٍ آدميٍ يُدعى بحر، ولم يكن في حسبانها اختلافهما الكثير عن بعضهما البعض فالحب أعمى مثلما يقول الفلاسفة، يجتمع أفراد قبيلة الجن من أجل مناقشة أمر حتمي؛ ألا وهو حسم قرار زواج جمانة من هذا المخلوق المختلف عنهم بحر، فإذا بالآراء المتفاوتة التي تسمعها جمانة من كل مكان؛ إلا أنه بات الصمت ملازمًا لها طيلة هذا الاجتماع.

على أي شيء اتفق أفراد قبيلة الأباطرة؟

لقد انقلبت الآية وتغيرت الأمور وصار الحب متاحًا للجميع حينما وافقت عائلة الجن على هذا القِران، فهذه هي أول قصة حب تنشأ بين طرفين أحدهما إنسان والآخر مخلوق من الأرض السفلى، وامتدت أحداث هذه العلاقة العاطفية المثيرة؛ حتى عاشا الاثنان معًا وأنجبا طفلًا قد حشد من خصائص كلاهما ليكون مولودًا مختلفًا ونادر الوجود، فماذا ستظن بشأن طفلٍ لا هو إنسانٌ كاملٌ ولا جني بل هو خليط لهذين؟!

طفلٌ هجينٌ يحتضن بداخله قوةً خارقةً لكنه بحاجة إلى مَن يحركها، ومع مرور الأيام سوف يترعرع هذا الصغير ويتعرف على عائلة أمه التي ستكشف له الخبايا والأسرار بخبرتهم الفائقة، والتي كانت سببًا كبيرًا في اتسامه بالشجاعة والقوة وانطلاقه في مغامرات خطيرة برفقة ثلة من الأصدقاء، واستمد من أمه الكثير من المبادئ التي جعلته أكثر صلابةٍ مما هو عليها.

رواية ابابيل احمد آل حمدان

رواية ابابيل احمد آل حمدان

رواية ابابيل احمد آل حمدان | الحب لذوي القلوب الصادقة

لقد قطعنا ألاف الأميال لكي نتحدث عن المغامرات والأحداث الخيالية لا سيما التي وردت في رواية اكستاسي، فدعونا نخرج من هذه الدائرة المغلقة ونتجاوز مئات الأشواط من أجل الحديث عن الحب ومشاعره الفياضة، والتي تناولها الأديب السعودي في رواية ابابيل المليئة بالأحاسيس الناعمة.

فالحب شيء مقدس لهؤلاء “مالكي القلوب الصادقة”، الذين ينظرون إليه وكأنه أعظم انتصاراتهم في الحياة كما كشفت عنه رواية ماجدولين الحاضنة للمشاعر الدافئة ولهفة الحنين، فماذا عن حياةٍ تخلو من الونس والرفيق والحبيب؟! أظن بأنها أشبه ما تكون بحياةٍ على كوكبٍ خالٍ من وجود الماء.

ربما تتشابه  قصة كتاب ابابيل مع سلسلة بساتين عربستان في احتوائهما على أحداثٍ مكدسةٍ بالخيال، ويطغو على هذه السلسلة الأدبية الطابع الفانتازي التاريخي الذي تألق فيه أحمد آل حمدان في إحدى رواياته المثيرة للألباب.

طريقة قراءة أو تحميل رواية أبابيل pdf مجانا

تعد القراءة هوايتي المفضلة التي اعتدت على ممارستها لساعاتٍ دون أن أسأم أو أضجر، فلم أميل للاطلاع على طرازٍ معينٍ من الروايات؛ بل أقرأ الحكايات الخيالية الشبيهة بالسيناريوهات الدرامية، وأيضًا القصص العاطفية التي تحتضن بداخلها كلام حب وغزل متبادل بين هذين الحبيبين، لذا بادرت بتحميل رواية أبابيل pdf مكتبة نور لكي أستمتع بهذه الحكاية الوجدانية.

لقد تواجدت رواية ابابيل بأعداد وفيرة في سائر المكتبات حول الدول العربية جراء كثرة الطلب عليها، ووصل سعر كتاب ابابيل إلى خمسين ريالًا سعوديًا في عدة متاجر إلكترونية، كما يمكن تحميل هذه الرواية بسهولة من محركات البحث الإلكترونية.

اقتباسات من رواية ابابيل

يُستنبط من كل روايةٍ مجموعةٍ من الحكم والعبارات التي يقصدها الكاتب في عمله الأدبي، ومن أهم المقتطفات التي ذُكرت في رواية ابابيل ما يلي:_

1-  الحب هو التوأم اللطيف للموت مثلما عبّرت جمانة بقولها: احببتك اكثر مما ينبغي وبات قلبي مُتيمًا بك.

2- عليك بالصمود والمحاربة من أجل الثبات مهما اهتزت الأرض أسفلك؛ لأن الأشياء ستمضي وكأن شيئًا لم يكن.

3-  إن الحب هو الصفقة الخاسرة التي تظل المرأة محاربةً ومراهنةً من أجلها؛ رغم يقينها باحتمالية هزيمتها.

4- لم يكن الحزن مغيرًا للماضي، كما هو حال الابتسامة لكنها ستجعل يومك أفضل؛ وهذا أقل تقدير.

5- لم يُخلق لنا ما يُخفف عنا آلام الفراق؛ فلقد باتت قلوبنا حاملةً لتلك الذكريات وألبابنا متذكرةً لها حتى ونحن أموات.

6- ستواجهك المعارك يومًا بعد يومٍ؛ لذا عليك بالصمود الذاتي من أجل الظفر بها، فتحالفك مع معركتك الشخصية ستمنح قلبك السلامة وسط ما يحاوطك من الدمار.

ما هي أبرز مؤلفات الكاتب أحمد آل حمدان؟

لقد صدرت عدة مؤلفات لهذا الأديب العظيم منها رواية مدينة الحب لا يسكنها العقلاء، أنت كل أشيائي الجميلة، ردّني إليك.

ما الطابع السائد في رواية ابابيل؟

يطغو على أحداث هذه الرواية الطابع الرومانسي والخيالي والفلسفي.

ما أبرز الحكم المستنبطة من هذه الرواية؟

يُستمد من هذا الكتاب حكم كثيرة منها أن ممر الحب لا يسير إلى نهايته سوى الشجعان.

متى صدرت رواية أبابيل بالشكل الإلكتروني؟

انطلقت هذه الرواية إلى الفضاء الإلكتروني عام 2020 م عن دار مركز الأدب العربي للنشر.

مواضيع ذات صلة

قصيدة غزليةما هي أجمل قصيدة غزلية كتبها الشعراء؟

مؤلفات ابن خلدونماذا تعرف عن مؤلفات ابن خلدون و إسهاماته ؟