لتحميل رواية الخيميائي اضغط علي الرابط التالي

رواية الخيميائي

احرص على قراءة رواية الخيميائي التى ابدع فى كتابتها الاديب البرازيلى العالمى باولو كويليو اذا كنت تبحث عن رواية تأخذك الى عالم المغامرة والاثارة والمثابرة على تحقيق الحلم، حيث انك  فى رواية الخيميائي سوف تعيش مع البطل مراحل تحقيقه لحلمة من البداية الى حيث وصوله الى ما يحلم به ويحصل علية فى النهاية .

كما ان رواية الخيميائي نالت شهرة عالمية فى جميع البلدان المختلفة حول العالم حيث تم ترجمتها الى العديد من اللغات المختلفة وتصدرت اعلى المبيعات وجعلت رواية الخيميائي الكاتب باولو كويليو يحصد شهرة كبيرة فى كافة انحاء العالم ويحصد الاف المتابعين والمشجعين لاعماله وكتبه.

نبذة عن رواية الخيميائي و أحداثها

وتدور احداث رواية الخيميائي حول شاب اسبانى يسمى سنتياغو يهدف الى الوصول الى حلمه الذى يؤمن بوجوده وهو البحث عن كنز من الذهب والجواهر مخبأ بجانب الاهرامات فى مصر، ويبدأ مغامرة من نوع خاص للبحث عن الكنز المخبأ ويقابل فى الطريق شخص يسمى (ملكى صادق) وهو شخص يعرف العديد من المعلومات والاسرار حول العديد من الاشياء الكونية والغيبية ويساعد الناس على السعى وراء حلمهم والمثابرة على تحقيقه

وفى رحلت سانتياغو للبحث عن الكنز يواجه العديد من المواقف التى تضع عقبات فى طريقه حيث يتم سرقه نقوده مرتين ويقوم بالعمل فى صناعة البلور ثم يتركه ويقوم بمتابعة رحلته للوصول الى حلمه وفى الطريق يقابل (فاطمه) التى يقع فى حبها ويريد البقاء معها ولكنها تحسه على البقاء وراء حلمه وتشجعه على متابعه رحلته  نحو الكنز وتعده بالبقاء فى انتظاره فيبدأ فى متابعه رحلته مرة اخرى للسعى وراء الحلم الذى يرغب فى الوصول له

ثم يتم القبض على سانتياغو والراعى من قبل احدى القبائل التى تتواجد فى الصحراء ويواجه الموت ولكنه يستطيع التغلب عليه ومتابعه رحلته الى الاهرامات ليصل اخيرا لوجهته ولكنه يجد انها عبارة عن اشارة اخرى تدله على موقع الكنز

ما هي أهمية قراءة الرواية ؟

رواية الخيميائي تضيف العديد من القيم والمفاهيم التى تفيد القارئ وتساعده في تغييره لمجرى حياته والاستفادة من الحكمة العالية التي يضيفها الكاتب على الرواية تجعل القارئ يعيد التفكير فى العديد من الأشياء والمفاهيم في الحياة، كما ترسخ فكرة الوصول إلى الحلم وتحقيقه مهما كانت العوائق التي من الممكن أن تقابلك في حياتك والمثابرة على بذل أعلى جهد للوصول إلى الحلم والإيمان قبل كل شيء بإمكانية تحقيقك لهذا الحلم.

كما أن رواية الخيميائي تقوم على فكرة أن الإنسان يأتي إلى الحياة لتحقيق هدف ومهمة معينة يجب علية تحقيقها وهذا الهدف يمثل الطموح والرغبة في تحقيق شيء وترك بصمة في هذه الحياة ودائما يعمل الإنسان على تحقيق هذا الهدف والمهمة، وعندما يبدأ في البحث والعمل على تحقيق حلمه فان الكون يتكاتف على تقديم له جميع السبل والطرق التي تساعده على تحقيق هذا الهدف والغاية التي يسعى إليها.

رواية الخيميائي

رواية الخيميائي

ما هو مغزي و مضمون رواية الخيميائي ؟

في رحلة البحث عن الأحلام يكتشف كل إنسان العديد من المفاجآت التي تفوق حدود الخيال و تعد ذاته هي أهم هذه الاكتشافات، و هذا هو ما حدث لـ سانتياغو بطل رواية الخيميائي حيث أن أثناء مُضي هذا الراعي الأندلسي الشاب في رحلة البحث عن الكنز المدفون في الأهرامات المصرية يكتشف أن هناك كنزا آخر مدفونا بداخله هو.

تقع الكثير من الأحداث لـ سانتياغو علي مدار الرواية و التي تكاد تمنعه من الوصول إلي ضالته إلا أنه دائما ما يجد الحل السحري المتمثل في التمسك بالسعي و الاستماتة علي تحقيق هدفه المنشود، ففي النهاية يتغلب البطل المغوار علي جميع المعوقات التي اجتاحت رحلته و التي كانت تتمثل في مزيج متناغم من الإثارة و التشويق و الحظ و الحب.

نبذة عن أحداث الرواية بشئ من التفصيل

تُعد الخيميائي من اجمل ما كتب باولو كويلو حيث تزخر هذه الرواية بمخزون هائل من الحكمة و المبادئ، و قد تم رفع الستار عن هذه الرواية المدهشة في عام 1988 لكي تصبح رائعة من روائع الأدب العالمي، و تتمثل أحداث هذه الرواية في السطور التالية :

ـ تتمحور الأحداث حول السعي القادر علي اجتياز جميع العقبات و القوة الألهية القادرة علي حماية هذا السعي، ففي البداية عقد الشاب سانتياغو العزم علي السفر من أسبانيا إلي مصر للوصول إلي مراده و الحصول علي الكنز الثمين الذي لطالما كان يحلم به.

ـ أثناء رحلته إلي مصر التقي الفتي بالملك ملكي صادق الذي يمثل القوة الألهية التي تمد سانتياغو بالعديد من الإشارات الكونية.

ـ يتعرض سانتياغو للعديد من المعوقات التي تلزمه بترتيب أولوياته و اكتشاف ذاته، فيتعرض للسرقة لأكثر من مرة حتي أنه يضطر للعمل في محل بلور لكي يوفر نفقاته الشخصية.

ـ بعدها يلتقي برجل خيميائي ( كيميائي يعمل بعلم الكيمياء ) و هذا هو السبب وراء تسمية الرواية بهذا الاسم، حيث يرافقه هذا الرجل و يساعده علي أن يجد أسطورته الشخصية و يحثه علي استكمال المسير إلي حلمه.

ـ بعدها يجد سانتياغو حب حياته في الصحراء ألا و هي الفتاه فاطمة، حينها يتعين عليه الاختيار ما بين البقاء بجانبها أو تتبع الكنز.

علام انتهت أحداث هذه الرواية ؟

يعاني سانتياغو من صراع نشب بداخله و اندلع كالنيران عندما يتعين عليه الاختيار بين حبيبته و بين الكنز الذي أهدر الكثير من أيام عمره في البحث عنه و الأمل في العثور عليه، لكن حبيبته فاطمة توفر عليه الكثير من التفكير و الحيرة حين تحثه علي ضرورة استكمال المشوار في البحث عن الكنز بعدما وعدته بأنها سوف تنتظره إلي أن يعود بالكنز ذات يوم.

لكن يحدث للفتي ما لم يكن في الحسبان حيث يتم إلقاء القبض عليه هو و صديقه الكيميائي من قبل إحدي قبائل الصحراء، مما يحول دون الوصول إلي الكنز لفترة من الزمن حتي يتم إطلاق سراحهما، بعدها يتابع سانتياغو رحلته و يصل بمفرده أخيرا إلي الأهرامات ليتفاجئ أنه لا يوجد كنز و يجد أمامه إشارة كونية جديدة يتعين عليه إتباعها.

نبذة عن حياة الكاتب باولو كويلو

باولو كويلو هو كاتب برازيلي مميز ولد في عام 1947، و يُعد كتاب الخيميائي من أشهر مؤلفاته التي لاقت استحسانا كبيرا بين الملايين من صفوف القراء من كل حدب و صوب، و قد صرح باولو كويلو في إحدي اللقاءات أن رواية الخيميائي تعتبر بمثابة استعارة من حياته الشخصية.

حيث أنه عندما ألف رواية الخيميائي باولو كويلو كان سعيدا في حياته فكان يعمل ما يحب و يحي بالقرب ممن يحب، و كان يطمح في الوصول إلي العالمية بمؤلفاته و التي كان من بينها روايته الثانية رواية الخيميائي التي تعد الرواية الأشهر علي مدار تاريخه الأدبي الحافل بالنجاحات و المؤلفات التي تحمل في طياتها الكثير من الإشارات الروحية و الكونية.

رواية الخيميائي

رواية الخيميائي

ما أشهر الاستعارات المكنية في رواية الخيميائي ؟

تحفل رواية الخيميائي بالكثير من اقتباسات الخيميائي التي تحمل العديد من الصور الفنية و الاستعارات المكنية و منها استخدام باولو كويلو اقتباسات عن الصحراء، و ترمز هذه الكلمة للمخاطر و الأهوال التي تعرض إليها الفتي سانتياغو طيلة مشواره إلي الكنز.

كما أشار باولو كويلو أيضا إلي روميو و جوليت في ملخص الخيميائي و التي تعبر عن  قصة الحب الأسطورية ما بين سانتياغو و فاطمة التي أحبا بعضهما البعض من أول نظرة و تزوجا في نهاية رواية الخيميائي، بالإضافة إلي ذلك فإن الشخص الذي التقي به الفتي في بداية الرحلة و المدعو ملكي صادق يوحي إلي العناية الألهية التي كانت تحيط سانتياغو طوال رحلته.

ما هي الدروس المستفادة من الخيمياءي ؟

يقدم لنا الكاتب العالمي باولو كويلو في رواية الخيميائي العديد من الدروس المستفادة التي يحتاج إليها كل منا في حياته الشخصية لكي يصل إلي ذاته و يحيا في سعادة و أمل دائم و التي يمكنك الإطلاع عليها من خلال تحميل كتاب الخيميائي مكتوب أو تحميل كتاب الخيميائي مسموع، و تتمثل هذه الدروس في النقاط التالية :

1ـ المعاناة الحقيقية للمرء تنبع من خوفه من خوض التجارب الحياتية بمفرده، لذلك توضح كتب باولو كويلو أن الخوف من التجربة أسوأ من الفشل.

2ـ ينبغي عليك الابتعاد عن الكسل و الخروج من منطقة الراحة و التحلي بالطموح و النشاط و السعي لاكتشاف كل ما هو جديد لكي تصل إلي مبتغاك بكل سهولة، كما يجب أن يكون لديك القدرة علي اتخاذ القرارات بمفردك و قيادة سفينة حياتك بنفسك و عدم ترك دفتها لأحدهم ليسوقها كما يشاء.

3ـ لا داعي للنظر في الماضي و العودة إلي الوراء و لا داعي أيضا للتركيز علي المستقبل، فإن الماضي مضي و لا يمكنك تغييره و المستقبل بيد الله و لا يمكنك التحكم به لذا من الأفضل لك التركيز علي حاضرك.

ما رأي النقاد في رواية باولو كويلو الخيميائي ؟

يري النقاد أن رواية الخيميائي تعتبر واحدة من أهم الروايات علي الإطلاق، فهي مناسبة لجميع الأعمار و تعد مرجعا ملهما للعديد من الأشخاص في رحلة البحث عن ذواتهم.

ما الجوائز التي حصدها باولو كويلو عن الرواية ؟

تعد رواية الخيميائي من روائع الأدب العالمي، حيث حصد بها باولو كويلو العديد من الجوائز مثل : جائزة نيلسون للكتاب الذهبي في عام 2004.

هل تم ترجمة الخيميائي لأكثر من لغة عالمية ؟

تعتبر رواية الخيميائي واحدة من الكتب الأكثر مبيعا في العالم منذ لحظة إصدارها لأول مرة و حتي الآن، و قد تم ترجمتها لأكثر من 80 لغة و بيع منها أكثر من 60 مليون نسخة.

ما هو المغزي الرئيسي من الرواية ؟

يعد المغزي الأساسي من قراءة كتاب الخيميائي مكتبة جرير هو أن علي الإنسان السعي دائما وراء أحلامه لكي يكون أفضل نسخه منه و يصبح شخصية مؤثرة في حياته و حياة من حوله.

مواضيع ذات صلة

ماذا تعرف عن الكاتب الروائي ميلان كونديرا ؟

من-هو-مؤلف-كتاب-رياض-الصالحينمن هو مؤلف كتاب رياض الصالحين؟