تحميل رواية ثلاثية غرناطة pdf للمبدعة رضوى عاشور

رواية ثلاثية غرناطة

لقد وصف الأستاذ علي الراعي رواية ثلاثية غرناطة للراحلة المبدعة ” رضوى عاشور ” التي وصفت لنا من خلالها حقائق تاريخية مذهلة عن كيفية سقوط مملكة ” غرناطة ” بالأندلس عام 1491 بأنها تجعل حقائق التاريخ تنتفض أمامنا حارة دافقة، والتي تستكمل فيها انتهاء عهد الممالك الاسلامية بعدما قام آخر ملوك غرناطة ” أبو عبدالله محمد الصغير ” بإعلان التنازل عن ملكه وتسليمه إلى ملوك قشتالة وأراجون.

تحميل رواية ثلاثية غرناطة pdf للكاتبة رضوى عاشور

في حين أنه تم صدور عدة طبعات من رواية ثلاثية غرناطة عن دور نشر متعددة مثل دار الهلال والمؤسسة العربية للدراسات والنشر ودار الشروق إلا أنه ما زال الإقبال على تحميل رواية ثلاثية غرناطة pdf كبيراً حتى الآن، فهناك الكثير من القراء لم يتمكنوا من شراء الثلاثية من المكتبات لظروف ما سواء كانت مادية أو لبعد المكتبات عنهم، ولهذا يلجأ البعض إلى تحميل ثلاثية غرناطة إلكترونيا لمتابعة أحداث الرواية كسائر القراء، ومن هنا ستتمكن من تحميلها بمجرد الضغط على الرابط بالأسفل.

تحميل رواية ثلاثية غرناطة

ما هي أقسام رواية ثلاثية غرناطة؟

وقد أصدرت رضوى عاشور الرواية كثلاثية تتكون من ثلاث أقسام هم:-

أولاً/ رواية غرناطة التي حصلت على جائزة أفضل كتب في مجال الرواية من معرض القاهرة الدولي للكتاب.

ثانياً/ رواية مريمة.

ثالثاً/ رواية الرحيل.

 تم نشر روايتي مريمة والرحيل بعد رواية ثلاثية غرناطة في طبعة واحدة وقد حصلت على الجائزة الأولى للمعرض الأول لكتاب المرأة العربية.

نبذة عن أحداث رواية ثلاثية غرناطة :

تظهر لنا ” ثلاثيه غرناطه ” عائلة أبي جعفر ” الذي يعمل وراقا وجامعاً للكتب، ويسكن في حي البيازين بمملكة غرناطة، ويقوم بتربية حفيديه حسن وسليمة، ويعمل لديه بطلين من أبطال الرواية نعيم وسعد.

وتمر على جميع الأبطال اوقات من الحزن واليأس عندما تصبح غرناطة تحت حكم ملوك قشتالة وأراجون، الذين يصدرون قوانين بمنع التحدث بالعربية وتنصير المسلمين بالأندلس، لتصبح ممارسة العبادات التي تنص عليها العقيدة الإسلامية جريمة يتم المعاقبة عليها بالإعدام والسجن، ويُمنع منعاً باتاً من الاحتفاظ بالكتب المقدسة وأي من الكتب باللغة العربية، مع إصدار قانون بضرورة حرق كل الكتب العربية التي تم إصدارها، ليتم طمس كل معالم اللغة العربية في الأندلس.

تشهد ساحة البيازين في يوم ما مجزرة لإحراق الكتب، مما يصيب الجميع بالصدمة الشديدة، وخاصة الصغيرة سليمة، وتوفي أبي جعفر من جراء حزنه الشديد على حرق الكتب.

ثلاثية غرناطة pdf

ثلاثية غرناطة pdf

ثم تستمر الأحداث بزواج حسن من مريمة وزواج سليمة من سعد، ومغادرة نعيم للبيازي، معرضين جميعا لأحداث مختلفة تبين مدى انتهاك القشتاليين لكل المقدسات في الأندلس واستبدالها بعقائدهم، و مع ذلك يظل ابطال الرواية والكثير من المخلصين لعقيدة الإسلام ولبلادهم الأندلس محتفظين بداخلهم عقيدتهم ويمارسونها في الخفاء منتظرين اليوم الذي تتحرر فيه غرناطة وتعود مرة اخري راية للإسلام.

ولكن يحدث الأسوأ وهو الحكم على سليمة بالموت حرقاً فيموت سعد كدماً عليها، ويتركا ابنتهما يتيمة لتتزوج عند بلوغها من ” هشام ” ابن مريمة و حسن، منجبين ” علي ” آخر ابطال الرواية.

ماذا عن نهاية كتاب ثلاثية غرناطة؟

لتستمر أحداث الرواية من خلال ” علي ” و جدته ” مريمة ” اللذان يضطران إلى الرحيل لمدينة اخرى بدلا من غرناطة تنفيذاً لأوامر القشتاليون، ولكن في الطريق لا تتحمل ” مريمة ” فراق تراب غرناطة ، فتتوفيّ ، ويقوم ” علي ” بدفنها في العراء.

ويستمر ” علي ” في الحياة بمدينة أخرى مع الكثير من المحاولات لتكوين جيشاً لهزيمة القشتاليون وخروجهم من الأندلس، ولكن للاسف فان الأمر لا يكتمل لتظل الأمور من سيء إلى أسوأ.

ونصل في النهاية إلى إجبار كل المسلمين على ضرورة مغادرة الأندلس نهائياً، ولكن ” علي ” يفضل البقاء في الأندلس، لأنه يدرك بأن الموت في الرحيل عن الأندلس وليس في البقاء.

ما هي رسالة ثلاثية غرناطة؟

تريد الكاتبة رضوى عاشور أن تنقل لنا رسالة هادفة من رواية ثلاثية غرناطة، وهي أن السعادة ضرورية للبقاء والاستمرارية على قيد الحياة، فلا حياة بدون صعوبات وتعقيدات ولكن بالقليل من السعادة فقط نتخطى هذه التعثرات، وهذا ما يتضح في أحداث الرواية، حيث أن عائلة أبي جعفر تحاول الزواج والانجاب رغم الظروف العصيبة التي يمرون بها، كما أنهم كانوا يجلبون البهجة إليهم بالطعام والكتب وتربية الحيوانات الأليفة، وذلك لإرضاء حياتهم اليومية والاستمرار رغم الاضطهاد.

اقتباسات من رواية ثلاثية غرناطة pdf :

  1. غرناطة العرب صارت كالغانية ترقص وتتعهر إرضاءً لأسيادها لأنها خائفة.
  2. إن عقل الإنسان صندوق عجيب صغير ما دام محمولاً في الرأس، ويحتفظ رغم ذلك بما لا يُحصى أو يعد.
  3. نحن لا نختار بين بديلين بل هو قدر مكتوب، نحن مهزومون فمن أين الاختيار؟
  4. تبدو المصائب كبيرة تقبض الروح، ثم يأتي ما هو أعتى وأشد فيصغر ما بدأ كبيرًا وينكمش متقلصًا في زاوية من القلب والحشا.
  5. ما قيمة أن يكسب الإنسان حروبًا ويوسع مملكته إن فقد فلذة كبده؟
  6. ليس كل أبيض برد ولا كل أسود فح ولا كل ما يبدو أخضر ريحان ، ولا كل حصان يدور في الميدان.
كتاب ثلاثية غرناطة

كتاب ثلاثية غرناطة

هل رواية ثلاثية غرناطة حقيقية؟

يتبين من أحداث رواية ثلاثية غرناطة أن بها أحداث واقعية وحقيقية حدثت بالفعل في الأندلس مثل قصة سليمة بنت جعفر وسقوط الدولة وحضور القداسات في الكنائس وإجبار المسلمين على تغيير أسمائهم ومنع الطقوس الإسلامية، ولكن طغى عليها شيئاً من الخيال في أغلب التفاصيل مثل الحوار ووصف المعاناة والمأساة والقهر والوجع والاضطهاد في حياة الشخصيات.

نبذة عن الكاتبة رضوى عاشور :

الراحلة رضوى عاشور هي من أفضل الروائيات في العالم العربي، وكانت تشغل منصب رئيس قسم اللغة الانجليزية بكلية الآداب بجامعة عين شمس، وكانت متزوجة من الشاعر الفلسطيني مريد البرغوثي، ووالدة الشاعر تميم البرغوثي .

كما هنالك الكثير من الاعمال الاخرى للمبدعة ” رضوى عاشور ” غير كتاب ثلاثية غرناطة منها ” الطنطورية ”، ” فرج ”، ” قطعة من أوروبا”، ” الرحلة ”، ” حجر دافئ ”، ” خديجة وسوسن ”، ” رأيت النخل ”، ” سراج ”، ” اطياف”.

ولكن تعتبر رواية ثلاثية غرناطة للكاتبة رضوى عاشور المصرية من أفضل الروايات العربية التي تستحق القراءة عن غيرها لما بها من تميز في السرد والحبكة وأحداث شيقة ومؤلمة في ذات الوقت، فبعدما تنتهي من قراءة كتاب ثلاثية غرناطة pdf سيتدفق الدماء في عروقك وتستحوذ عليك الإنسانية تأثيراً بالاضطهاد الذي تدور حوله أحداث الرواية.

كيف تميزت رواية ثلاثية غرناطة عن غيرها؟

قام ويليام غرانارا وهو أستاذ اللغة العربية بجامعة هارفارد الأمريكية بترجمة رواية ثلاثية غرناطة إلى الإنكليزية، وقد قامت دار نشر جامعة سيراكوز بنيويورك بنشرها.

ماذا قال جابر عصفور عن ثلاثية غرناطة؟

غرناطة رواية المقموعين حيث يصبح مجرد البقاء على قيد الحياة بطولة في عالم عدواني يقمع تاريخاً كاملاً.

ماذا قالت لطيفة الزيات عن ثلاثية غرناطة؟

اللغة في غرناطة هي الذاكرة، ومن هنا هذا الاحتفاء الكبير بجلال اللغة ورصانتها وإيقاعها وشاعريتها، ومن هنا هذا المعجم الواسع، ومتعدد المقاصد في السرد والوصف معًا.

هل رواية مريمة منفصلة عن رواية الرحيل؟

رواية مريمة هي الرواية الثانية من ثلاثية غرناطة والرحيل هي الرواية الثالثة والأخيرة، ولكن تم نشر رواية الرحيل مع مريمة في طبعة واحدة، وقد حصلت كل من مريمة وغرناطة على الجائزة الأولى للمعرض الأول لكتاب المرأة العربية.

مواضيع ذات صلة

ابتسم فأنت ميتما السر وراء حكاية ابتسم فأنت ميت ؟

مقدمة وخاتمة للتعبيرهل تود التعرف على كيفية كتابة مقدمة وخاتمة للتعبير؟