تحميل رواية خرائط التيه pdf للكاتبة بثينة العيسى

رواية خرائط التيه

رواية خرائط التيه هي عبارة عن حكاية صبي كويتي الجنسية لم يتجاوز عمره السبع سنوات فقد أسرته في مكة المكرمة أثناء أداء مناسك الحج من ثم تبدأ رِحلة البحث عنه التي سرعان ما تتحول إلي رحلة أخرى أكثر آلم ووجيعة، وهي رحلة البحث عن خالق الكون والإنسانية وعلاقة أفراد المجتمع ببعضهم البعض والإنسانية المزيفة التي عادة ما تظهر تصرفاتهم من الخارج فقط.

تحميل رواية خرائط التيه :

في رواية بثينة العيسى خرائط التيه سوف تتعرف على الكثير من وقائع الحياة المؤلمة في مختلف النواحي الإنسانية والاجتماعية والاقتصادية والجغرافية وحتى السياسية كل ذلك فقط من خلال رحلة البحث عن طفل المفقود الذي ينتقل من تيه إلى تيه، وتستطيع تحميل الرواية الآن من هنا بالضغط على الرابط بالأسفل.

لتحميل رواية خرائط التيه … اضغط هنا

 ملخص كتاب خرائط التيه:

تبدأ حكاية الصبي (مشاري) من الحرم المكي حيث الجميع يؤدي مناسك الحج الاعتيادية وبينما هو ممسك بيد والدته وسط زحمة الوفود المتصادمة إذ به يفلت فجأة من يدها، وحينها يصبح غير قادراً على تفادي الجموع التي ساعدت بشكل غير مقصود على إتمام عملية اختطافه من قبل (روينة) تلك المرأة الأفريقية المنتقبة التي لا يعرف أحد شكل ملامحها التي انتهزت هذه الفرصة وقررت أن تأخذه وتذهب به بعيداً إلى عصابة (جرجس) تاجر أعضاء الأطفال الأفارقة.

مميزات رواية خرائط التيه:

1-اعتنت الروائية الكويتية بثينة العيسى وضع القارئ في منتصف الحكاية مباشرة وبأسرع وقت ممكن، بدون اللجوء إلى مقدمات طويلة أو تعريف مفصل للشخصيات ليس له داعٍ لذا ستشعر بالإثارة والتشويق بمجرد قراءة الكلمات الأولي بالرواية.

2-رسخت الكاتبة نوعاً من الإيقاع المتوازن الذي يظهر بوضوح على النصوص وعناوين الفصول التي كُتبت جميعها على نفس الوزن الصرفي، مثل نفير وهدير وسعير وعسير.

3-حرصت الكاتبة كذلك علي تحديد كلاً من الزمان والمكان عند بداية أي حدث جديد، حتى لا يضيع القارئ في أحداث الرواية المتلاحقة.

4-لا يوجد في رواية خرائط التيه أي إطالة أو تضييع لوقت القارئ من خلال جمل وصفية لا تضيف إلى النص الروائي شيئاً، بل على العكس تماماً فهي عبارة عن سرد متلاحق للأحداث لا يتوقف أبداً.

هدف رواية خرائط التيه:

تسعى رواية خرائط التيه إلى الربط الدائم ما بين الماضي والحاضر من خلال الأزمان المتوالية التي يحدث فيها التيه كما أنها تحاول كثيراً أن تربط أحداث الرواية بالواقع الذي نعيشه في حياتنا اليومية، وعلى الرغم من أنها أحداث غير اعتيادية بالمرة ولكن الربط هنا كان في التيه نفسه والذي يعيشه كل إنسان على وجه الأرض من خلال تخبطات الحياة المختلفة حتى وأنها تحمل نفس الفجيعة ومرارة التوقعات وهذا هو المغزى والهدف من الرواية.

القضايا التي تناولتها رواية خرائط التيه:

تناول كتاب خرائط التيه العديد من القضايا الهامة التي منها:-

أولا/ ضياع الإيمان:

بعدما كانت الأسرة متجمعة معاً في رحلة لتأدية ركن من أركان الإسلام الخمسة تبدلت أحولها من أعلي درجات الإيمان إلي أقلها خاصة والد الطفل الذي اختلفت نظرته للدين والمعتقدات التي كان يؤمن بها بشدة، بسبب كثرة الأحداث المأساوية التي واجهته أثناء عملية البحث عن صغيره المفقود.

ثانيا/ عالم التجارة الغير مشروعة:

دارت العديد من أحداث رواية خرائط التيه في عالم ملئ بالخطايا والأفعال التي ترفضها جميع المجتمعات وتنبذها كافة الأديان السماوية وهو تجارة الممنوعات وطريقة تصرف هؤلاء الأشخاص المغمسين في هذا العالم مع بعضهم البعض ونظرتهم للعالم من حولهم، وتفكيرهم الدائم في المال ومحاولة إيجاد طرق توفر لهم أكبر المبالغ المالية الممكنة بشكل مستمر.

ثالثا/ التمييز السلبي:

ناقشت رواية خرائط التيه العنصرية المنتشرة بدرجة كبيرة في العديد من المجتمعات والتأثير السلبي الذي يقع علي العديد من الأشخاص بسبب هذه المشكلة، وهذا بأسلوب أدبي متقن وبسيط للغاية لذا تمكن جميع القراء من استيعاب هذه القضية والهدف من عرضها بمنتهي السهولة.

اقتباسات من رواية خرائط التيه:

تم النشر علي جميع مواقع التواصل الاجتماعي خرائط التيه اقتباسات التي توضح تفاصيل عديدة عن الرواية وتبرز أسلوب كتابة الروائية الكويتية بثينة العيسي لهذه القصة الشيقة والفريدة من نوعها ومن أبرز الاقتباسات التي تم تداولها التالي:-

” هل هذا ما نبدو عليه في هذا العالم؟ مجرد أشخاص تائهين لا يدرون بأنهم تائهون”، ويوضح هذا الاقتباس مدي براعة بثينة العيسي في التلاعب بالكلمات وتسخيرها لتصل بالمعني إلي ذهن القارئ وتخلق له بيئة سليمة ليندمج من أحداث الرواية المثيرة ويتمكن من تخيل جميع المشاهد وكأنها تعرض أمامه علي شاشة التلفاز.

“لا تنتظر أن يخلصك أحد، لأن أحداً لن يأتي”، ونال هذا الاقتباس علي إعجاب جميع قراء رواية خرائط التيه إلي حد كبير للغاية لأنه لا يصف مجرد أحداث في قصة من وحي خيال المؤلف فقط بل يصف أيضاً ما يحدث مع العديد منا علي أرض الواقع بدقة شديدة.

توجد أيضاً العديد من الاقتباسات الأخرى المميزة التي تسببت في حدوث ضجة كبيرة وأثارت فضول الكثير من الأشخاص للاطلاع علي أحداث علي أحداث هذه الرواية الشيقة.

نهاية رواية خرائط التيه:

من لم يتعمق في أحداث رواية خرائط التيه سوف يظن أن النهاية التي تتلخص في رجوع الطفل إلي أحضان والديه بعد رحلة طويلة من البحث والتعرض للعديد من المواقف الصعبة أنها سعيدة، ولكن من قراء هذه القصة من البداية حتي النهاية لم تتسبب هذه النهاية في رسم البسمة علي وجهه.

لأنه بالرغم من عودة الطفل مرة أخري إلي والديه إلي أنه لم يعود كما كان في السابق بسبب ما مر به من أحداث مؤلمة وتعرضه للعديد من المواقف التي أثرت بدرجة كبيرة علي حالته النفسية ونظرته للعالم من حوله، لذا تسببت هذه النهاية في اختلاط مشاعر قراء رواية خرائط التيه بثينة العيسى ما بين الشعور بالسرور والحزن والشفقة علي هذا الطفل المسكين في نفس الوقت.

نقد رواية خرائط التيه:

صرح الكثير من الكتاب عن نفقدهم لرواية خرائط التيه التي جاء العديد منها بصورة إيجابية والتي من أهمها التالي:-

التنوع في أسلوب عرض الأحداث وهذا ما تسبب في زيادة تشويق القراء وتلهفهم من أجل متابعة قراءة المزيد من الصفحات لكي يرضوا فضولهم، ويتمكنوا من معرفة المواقف التالية التي سوف يتعرض لها أبطال الرواية وطريقة تصرفهم معها.

الانتقال من مشهد لأخر بطريقة مبدعة للغاية لذا لم ينفر القراء من الرواية بل زاد تعلقهم بها بدرجة كبيرة للغاية، وشجعت هذه الميزة الجميع علي البحث عن نسخة كتاب خرائط التيه pdf من آجل الاحتفاظ بها.

آراء القراء في رواية خرائط التيه:

أتفق الكثير القراء علي أن الرواية مليئة بالعديد من الأحداث الممتعة وتحمل الكثير من معاني الصدق والعرفان والألم والخوف والعبارات التي استحوذ علي إعجاب الجميع إلي حد كبير جداً، بينما جاء آراء القراء الأخرين أنها قصة مؤلمة وقاسية وتتسبب في سيلان دموعهم بغزارة من شدة تعلقهم بالأحداث.

وبسبب انطباعات القراء الإيجابية عن القصة زادت عملية تحميل رواية خرائط التيه علي هواتفهم المحمولة من أجل قراءتها والاستمتاع بها متي يشاؤون.

ما عدد صفحات رواية خرائط التيه؟

بلغ عدد صفحات رواية خرائط التيه 400 صفحة تعرض كل واحدة منها العديد من الأحداث الشيقة، وتوضح مدي روعة أسلوب الكاتبة في سرد الحكاية.

ما هو تقييم رواية خرائط التيه؟

حازت رواية خرائط التيه علي تقييم عال للغاية من قبل النقاد والقراء أيضاً، لذا زادت عملية البحث عنها إلي حد كبير وزادت رغبة الجميع في قراءتها.

ما هو تصنيف رواية خرائط التيه؟

تم تصنيف رواية خرائط التيه علي أنها قصة اجتماعية تناقش العديد من الموضوعات التي يتعرض لها الكثير منا في الحياة الواقعية، وهذا بأسلوب غاية في البساطة والوضوح.

ما معني كلمة تيه؟

معني كلمة تيه هو الحيرة والضلال وهذا ما يعبر بشكل واضح للغاية عن العديد من الأحداث التي تم عرضها بالرواية.

مواضيع ذات صلة

الفرق بين همزة الوصل و القطعما هو الفرق بين همزة الوصل والقطع وأحكامهما؟

ابتسم فأنت ميتما السر وراء حكاية ابتسم فأنت ميت ؟