رواية شيفرة بلال | هل تنتهي المعاناة؟

رواية شيفرة بلال

الظلم شعور لا يُحتمل، فقط الإيمان بالله هو ما يمدنا بالقوة لنتحمله، العبارة السابقة هي ملخص رواية شيفرة بلال حيث تتحدث الرواية عن ألم الظلم، وكيف يشعر المظلوم وكأنه عبد ذليل ليس له الحق في أي شيء.

فالنفس التي خلقها الله عزيزة، لا تقبل أن تُظلم أو تهان، وضعيفة لا تتحمل الألم، بل إننا جميعًا نحتاج إلى الرفق لكي نتمكن من مواصلة الحياة، وفور أن نتعرض للقسوة نشعر بالرغبة في مغادرة الحياة، والدنيا ليست دومًا رحيمة، ولكن إن تقربنا للمولى (عز وجل) سوف نملك القوة لتحمل قسوتها. 

رواية شيفرة بلال

تعتبر رواية شيفرة بلال من أشهر الروايات العربية حيث حققت نجاحًا مذهلًا يماثل نجاح رواية نطفة للكاتب أدهم الشرقاوي، وكاتب شيفرة بلال pdf هو المبدع أحمد خيري العمري، وقد تم نشر الرواية عام 2017 وأصبحت منذ ذلك الوقت الرواية المفضلة للكثير من الناس.

أما عن عدد صفحات الرواية فهو 386 صفحة، وفي السطور القادمة من هذا المقال سوف نذكر ملخص رواية شيفرة بلال ونتحدث عن الكثير من الحقائق الهامة حول هذه الرواية، فتابع معنا.  

ملخص شيفرة بلال

تتحدث رواية شيفرة بلال عن طفل صغير يبلغ من العمر أربعة عشر عامًا مصابًا بالسرطان، هذا الطفل اسمه بلال، وكان يشعر باليأس ويتمنى الموت في كل لحظة، وذلك لأنه كان يعاني من التنمر في محيطه، حيث إن زملاءه في المدرسة كانوا يسبونه ويظلمونه كثيرًا لدرجة أنه كان يشعر بأنه عبد وليس إنسانًا حرًا. 

حدثت مفاجأة في رواية شيفرة بلال pdf مكتبة نور وهي اكتشاف بلال أن والده أطلق عليه هذا الاسم لأنه ينتمي إلى بلال بن رباح، ذلك الصحابي الذي تعرض للظلم وعاش أيامًا صعبة وقاسية في هذه الحياة. 

شعر بلال أن اسمه يوحي بالعذاب والألم والعبودية، وأن هذا الاسم لا يُطلق إلا على من يعاني في حياته، مما زاد من يأسه، فهل سينتهي ألمه أم ستزداد معاناته؟ سنعرف ذلك في السطور القادمة. 

رواية شيفرة بلال

رواية شيفرة بلال

أمجد يتلقى رسالة من بلال

عرف بلال أن هناك كاتبًا سينمائيًا يُسمى أمجد، وكان يعمل على كتابة فيلم عن شخصية بلال بن رباح، وشعر بالرغبة في تجسيد هذه الشخصية، وذلك لأنه يعرف كيف يُمثل المعاناة والظلم لأنه يعيشه طوال الوقت، وكانت هذه بداية التحرر من شعوره بأنه عبد ضعيف لا يملك القدرة على الدفاع عن نفسه، وبعد ذلك تغيرت أحداث رواية شيفرة بلال إلى الأفضل. 

الغريب في رواية شيفرة بلال pdf اليك كتابي هو أن أمجد كان مسلمًا ولكنه لا يفقه أي شيء في دين الإسلام ولا يلتزم بتعاليمه، وانتابه شعور غريب عندما وجد رسالة من طفل مجهول يريد أن يجسد شخصية بلال الحبشي في فيلمه الجديد لأنه يعاني من نفس الظلم والعبودية ولكن بطرق مختلفة، هذا الشعور الغريب كان لأنه هو الآخر يشعر أنه عبدًا ذليلًا وليس حرًا.

لماذا كان يشعر أمجد بالظلم؟ 

اليأس ينتاب المرء في كل لحظة صعبة أو قاسية في حياته، وإن كنت تشعر بانعدام الأمل في الوقت الحالي، فيمكن أن تقرأ كتاب الرقص مع الحياة أو تتابع ملخص رواية شيفرة بلال الذي سوف نكمله في السطور الآتية، لأن بعد الانتهاء من قراءة المخلص سوف تعرف سر التخلص من الألم والحزن. 

ذكرنا فيما سبق أن أمجد كان يعاني من الظلم والاستعباد، وهذا لأنه كان يحب فتاة كثيرًا لدرجة التعلق، ولكنها كانت تستعبده وتؤذيه ومع ذلك لم يمتلك القدرة على التحرر منها والابتعاد عن هذه العلاقة السامة، وشعوره بالظلم جعله ينتبه أكثر إلى بلال ويتأمل حالته، حيث إنه اكتشف أن الظلم له الكثير من الصور وأن زمن العبودية لم ينتهِ

نهاية الظلم في شيفرة بلال

عرف بلال الكثير من المعلومات حول قصة حياة بلال بن رباح، وفي هذه الوقت كان بلال وأمجد يبحثان عن الشيء السحري الذي سوف يحررهما من العبودية والظلم، بعد مرور القليل من الوقت اكتشف بلال أنه يحتاج إلى التقرب من المولى عز وجل، وذلك لأن بلال كان يقاوم الظلم الذي يتعرض له عن طريق قول “أحد أحد” وهذه الكلمة هي النجاة. 

بعد الانتهاء من قراءة رواية شيفرة بلال سنعرف أن الإنسان أحيانًا يكون عبدًا لغيره من البشر بسبب الحب، الخوف، الضعف، الاحتياج أو لأي سبب آخر، والسبيل الوحيد للتحرر من العبودية هو أن يعبد الله (تعالى) ويتقرب منه ويطيع أوامره، وهذه هي العبرة من الرواية فإن كنت ترغب في قراءتها، فاشترها الآن حيث أن سعر كتاب شيفرة بلال ليس باهظًا. 

سر نجاح شيفرة بلال

هناك بعض الروايات التي نجهل سر نجاحهم مثل ما رواه البحر فالبعض يعتقد أن سر النجاح هو الأحداث الرائعة والبعض الآخر يرى أن الرواية نجحت بسبب طريقة السرد، أما رواية شيفرة بلال فاتفق الجميع على أن سر نجاحها هو الموضوع، فهذه الرواية مميزة لأنها تطرح موضوعًا هامًا، وهو الظلم. 

على مر العصور يتعرض الناس للظلم بسبب أشياء لا يملكون القدرة على تغييرها، فمثلا تعرض بلال الحبشي للتعذيب لأنه كان يؤمن بالله (تعالى) وتعرض أمجد للاستغلال والظلم من قِبل حبيبته فقط لأنه أحبها! وكذلك تعرض بلال للإهانة والتنمر من أصدقائه دون أن يرتكب أي ذنب، ولم يشفق عليه أحد رغم معاناته من مرض السرطان. 

فالقضية التي تم طرحها في الرواية جعلت الكثير من القراء يتعاطفون مع الشخصيات، ويتبادلون اقتباسات من رواية شيفرة بلال مع بعضهم البعض بشغف وحب، فـ رواية شيفرة بلال ويكيبيديا ناجحة لأنها ذات معنى قيم، ولا يقرأها أي شخص إلا ويشعر بأنه تغير إلى الأفضل. 

الشخصيات الرئيسية في الرواية

نسمع طوال الوقت اراء حول رواية شيفرة بلال وجميع الآراء الإيجابية كانت تتمحور حول الشخصيات، وفيما يلي سوف نتحدث عن شخصيات الرواية ونذكر نبذة بسيطة عن كل منهم: 

1- بلال النيويوركي: الشخصية الرئيسية في الرواية، وهو متوسط الحال ليس فقيرًا وليس غنيًا أيضًا، يعاني من مرض السرطان ولكنه لا يخشى الموت بل يتمناه بسبب الظلم البالغ الذي يتعرض له من قِبل الجميع. 

2- لاتيشا: أم بلال، إنسانة قوية تمتلك قدرًا كبيرًا من الشجاعة، وذلك لأنها قدمت دعمًا كبيرًا لطفلها وتعاملت مع مرضه بوعي، فكانت لاتيشا بمثابة الأم والأب لابنها، ونالت حب واحترام القراء بسبب هذا الأمر. 

3- أمجد: رجل مسلم بالاسم فقط، فهو لا يعرف شيئًا عن دينه، عربي الأصل ولكنه وُلد في أمريكا، ومع أحداث الرواية استطاع أمجد أن يشعر بالإيمان الحقيقي وعرف أن النجاة تكمن في عبادة المولى (عز وجل) والتقرب إليه بصالح الأعمال. 

4- بلال بن رباح: أكثر شخصية نالت تعاطف الناس في رواية شيفرة بلال حيث أن الكاتب تحدث عن الظلم الذي تعرض له في حياته بطريقة جعلت أعين القراء تمتلأ بالدموع. 

تحليل شيفرة بلال

إليك تحليل رواية شيفرة بلال على لسان القراء والنقاد: 

يرى النقاد أن لغة الرواية مذهلة، استطاعت أن تنقل مشاعر الشخصيات للقارئ، فأنت فعلًا ستشعر وكأنك ترى الشخصيات على أرض الواقع وتعرفهم وتشعر بهم وبآلامهم، كما أن الفلاش باك في الرواية استطاع أن يبعد الملل عن القراء. 

في هذه الرواية كان الكاتب يركز على الأحداث أكثر مما يركز على المكان، وكان ينتقل بين الماضي والحاضر بطريقة سلسة ورائعة. 

تحميل شيفرة بلال pdf

أنصحك بـ تحميل رواية شيفرة بلال لأن هذه الرواية من الروايات التي ينبغي أن تكون موجودة في كل بيت، حتى تبث في نفسك الأمل عندما تشعر باليأس، فاضغط على رابط تحميل رواية شيفرة بلال pdf الظاهر أمامك وتمتع بقراءتها. 

إن كنت قرأت الرواية بالفعل وتبحث عن رواية تشبهها في الروعة والجمال، فيمكن أن تقرأ رواية طوق الياسمين فهي رائعة، عميقة وملهمة تمامًا مثل شيفرة بلال. 

لماذا ينتقد بعض القراء الرواية؟

بعض القراء يظنون أن الرواية طويلة للغاية ويتمنون لو كانت أقصر، فعدد صفحات الرواية 386 صفحة.

من هي كريستين التي وردت كشخصية فرعية في الرواية؟

كريستين هي حبيبة أمجد التي كانت تظلمه وتقسو عليه، حيث كانت تقلل من قيمته فقط لأنه عربي الأصل.

ما هي الأعمال الأخرى لأحمد خيري العمري؟

للكاتب الكثير من الكتب والروايات الرائعة، مثل كريسماس في مكة، بيت خالتي، غريب في المجرة والعديد من الأعمال المتميزة.

ما هي الشخصيات الثانوية في الرواية؟

الشخصيات الثانوية هي سعيد والد بلال، الطبيب زاك الذي شخص مرض بلال وعبدول صديق أمجد الذي ينتمي إلى الأصول العربية.

مواضيع ذات صلة

ثلاثية غرناطة رضوى عاشورتحميل رواية ثلاثية غرناطة كاملة pdf للكاتبة رضوى عاشور

تحميل رواية فلتغفري بخطوات بسيطة