زكي نجيب محمود | فيلسوف الأدبـاء وأديب الفلاسـفة

زكي نجيب محمود

إن كتابات الفيلسوف والأديب زكي نجيب محمود ما هي إلا مفترق يفصل بين طريق الوهم وطريق الاستيعاب، فالمرء الذي يرى في عبودية الأفكار الراكدة سبيلا للسلام والأمان سيعرض تماما عن تلك الكتابات، وسيتظاهر بأنه أعمى أمام مرآة التدبر التي وضعها أديب الفلاسفة على مفترق الفكر الإنساني، أما الذي لديه قوة الإقدام على التغيير فسيرى مفاهيم الفلسفة البشرية في أعمال (زكـي نجيب محمـود) سهلة التطبيق، وبعيدة تماما عن النظريات المعقدة التي تُقهقِر رغبة الإنسان في الكفاح ضد الأيدلوجيات السائدة.

لمحة عن حياة الأديب زكي نجيب محمود

يعد زكي نجيب محمود أحد رواد (الفلسفة الوضعيـة المنطـقية) في العالم العربي بفضل منهاجه الفكري الذي يُدرس للفلاسفة على أنه وصايا لقمان لابنه .. فلا يوجد عربي يرغب في تكوين فهم منطقي عن معنى أي قاعدة أو عبارة، إلا وكتب زكـي نجيب محمود هي المرشد الأساسي بالنسبة له، ولعل هذا الأمر الجلل جعلنا نفتح الستار عن حياة هذا الأديب الذي فجر ينابيع الفكر الحر من العقول الغافلة في النقاط التالية:

1) نشأتـه ودراستـه:

وُلِد زكي نجيب محمود في الأول من فبراير عام 1905 في قرية (ميـت الخولي) التابعة لمركز الزرقـا بمحافظة (دميـاط)، ونال تعليمه الأول في كتاب القرية قبل أن ينتقل مع أسرته إلى السودان بسبب عمل والده، وهناك التحق زكـي نجيب محمـود بمدرسة ((كليـة غوردون)) لنيل شهادة المرحلة الابتدائية، وعند عودته لمصر درس بالقسم الأدبي في ((مدرسة المعلمين العليا))، وتخرج منها عام 1930 ليعمل بمجال التدريس حتى عام 1943.

أُرسِل زكـي نجيب محـمود في بعثة لدولة إنجلترا عام 1944، وحصل خلالها على درجة الدكتوراه من جامعة ((لندن)) عام 1947 بطرحه لرسالته التي تحمل عنوان ((الجبـر الذاتـي)).

2) المناصب التي شغلها فيلسوف الأدبـاء:

تشابهت رحلة الأديب والفيلسوف ((زكـي نجيب محـمود)) العملية في بدايتها مع الكثير من الأدباء المصريين الذين ركزوا على العمل الجامعي داخل العديد من الصروح مثل عائشة عبد الرحمن ((بنت الشـاطئ))، فعمل فيلسوف الأدباء في هيئة التدريس بأكثر من جامعة في مصر، لبنـان، الكويـت، وفي جامعتي (كولومبيا، بولمـان) بالولايات المتحدة الأمريكية أيضًا.

تنحى زكي نجيب محمود عن سبيل التدريس مؤقتا ليعمل ملحق ثقافي بالسفارة المصرية في مدينة (واشنـطن) لمدة عام تقريبا، وعاد بعدها إلى مصر ليعمل أستاذ بقسم الفلسفة في كلية الآداب بجامعة (القاهرة) حتى تقاعد عام 1965، وسافر بعدها إلى دولة (الكويت) ليعمل أستاذ للفلسفة في جامعتها لمدة 5 أعوام متتالية.

اهتم فيلسوف الأدبـاء بالثقافة والعلوم الاجتماعية بجانب اهتمامه بالتدريس والعمل الجامعي، فكان عضوًا بالمجلس الأعلى للثقافة، كما انضم إلى لجنة التأليف والترجمة والنشر ليسفر ذلك عن اشتراكه مع المفكر (أحمد أمين) في إنتاج سلسلة من الكتب الفلسفية يستطيع أن يتلقى مفاهيمها القارئ العام بسلاسة مثل قصة الفلسفة اليونانية pdf التي تحكي عن إرهاصات الفلسفة الأولى.

كتب زكي نجيب محمود

أراد المفكر والأديب زكي نجيب محمود أن يلخص جوهر الفلسفة للمفكرين الجدد بطريقة لينة لا تشق على عقولهم هضم أفكارها، وذلك في خضم مجموعة من الكتب الثمينة في الفكر، الفلسفة، الأدب، والترجمة أيضًا يتمثل أشهرها فيما يلي:

1) خرافة الميتافيزيقا (موقف من الميتافيزيقا).

2) قيم من التراث.

3) تجديد الفكر العربي.

4) الكوميديا الأرضية.

5) أرض الأحلام.

6) ترجمة كتاب (تاريخ الفلسفة الغربية) للكاتب (بيرتراند راسل).

7) المنطق الوضعـي.

8) نحو فلسفة علمية.

9) نظرية المعـرفة.

10) حياة الفكر في العالم الجديـد.

جنـة العبيط التي أوضحت نظرية أديب الفلاسفة

يعد كتـاب جنـة العبيط أحد الموروثـات الأدبية القيمة التي يبحث عنها القراء دوما بين كتب زكي نجيب محمود pdf عبر الإنترنت، ويعتني بها الذين يملكون نسخها الورقية على أنها لؤلؤة فلسفية تشع أنوارها داخل العقول التي ترتجي معرفة العلة التي جعلت الكتابات الغربية الحديثة تتفوق على الكتابات العربية التي لطالما أبهرت العالم بصيغها المهيبة، وأيضًا كونه أحد الأعمال التي سلطت الضوء على الكثير من الجوانب الفلسفية في عقلية زكـي نجيب محمود.

(أنا في جنتي الحارس للفضيلة أرعاها من كل عدوان، لا أغض الطرف عن مجانة المجان، والعالم حول جنتي يغوص إلى أذنيه في خلاعة وأفك ورذيلة ومجون.. دعهم يطيروا في الهواء، ويغوصون تحت الماء.. فلا غناء في علم، ولا خير في حياة بغير فضيلة)، في تلك المقولة البارزة التي كتبها أديب الفلاسفة تكمن جنة العبيط الحقيقية الذي يظن ساكنها بأن فضيلة العقيدة تلازم معتنقيها لمجرد التفوه بها، حتى وإن لم يعملوا بمقتضياتها وأحكامها التي تدفعهم نحو العمل البناء واحترام المجتمع.

المعركة الفكرية التي دارت بين الشعراوي وأديب الفلاسفة

شهدت ثمانينيـات القرن الماضي على معركة محتدة بين زكي نجيب محمود والشعراوي –رحمة الله عليه-، والسبب وراء ذلك هو سخرية الإمام الشعراوي من إنجازات الحضارة الغربية، ورؤيته أن صعودهم للقمر أمر بلا أي قيمة، ولعل الذي استفز زكـي نجيب محمـود في هذا الأمر هو إمساك الشعـراوي بأحد المناديل الورقية، ووصفه إياه بأنه أنفع من الوصـول إلى القمر، مما دفع أديب الفلاسفة إلى الإدلاء بتصريح مضمونه أننا حاقدون على تقدم الغرب بسبب عجزنا عن التميز الحضاري في العصر الحديث.

وضح زكي نجيب محمود في تصريحه المعادي لكلمات الشعراوي –رحمه الله- أنه أول المستفيدين من صعود الغرب للقمر كون أن الأقمار الصناعية الموجودة عليه لها الفضل في بث أحاديثه للعالم أجمع، وأن الكاميرات التي تصور برنامجه الأسبوعي، والتلفزيونات التي تعرضه كلها إنجازات غربية، ويجب على الشيخ مقاطعتها كلها إن كان يرى الغرب بلا حضارة وإنجازات.

انتهت تلك المعركة الفكرية بين الأديب ((زكـي نجيب محمود))، وبين الشيخ ((محمد متولي الشـعراوي)) بالتصالح بعد جدال طويل جدا، وزيارة الشيـخ الشـعراوي –رحمه الله- للدكتور زكـي نجيب محمود في مرضه قبل وفاته تدل على صفاوة الأجواء بينهما، وتقديرهما لكليهما البعض رغما عن السجال الفكري القوي الذي دار بينهما.

جنة العبيط

جنة العبيط

أقوال زكي نجيب محمود

تعد أقوال الفيلسوف والمفكر زكي نجيب محـمود أحد النوادر في اقوال العباقرة والعظماء العرب، وذلك بفضل معناها العميق الذي يأخذ بالعقول نحو النضج والتفكير المنير، وتتضمن أشهر تلك الأقوال ما يأتي:

1) ” “وللأرق علاقة وثيقة وحميمة بالحياة، فالذي يتأرق هو الكائن الحي على وجه العموم، والإنسان على وجه الخصوص.. فالمادة الموات لا تتأرق لشـيء”.

2) ” من اللغة تبدأ ثورة التجديد حيث اللغة هي الوسيلة التي لا وسيلة سواها لنشأة المعرفة الإنسانية، وتكوينها وتطويرها أو جمودها في بعض الحالات”.

بما وصف ياقوت الحموي زكي نجـيب محمود؟

وصف ياقوت الحموي زكـي نجيب محمود بأنه (فيلسوف الأدباء وأديب الفلاسفة) بفضل نجاحه في تحويل أصعب النظريات الفلسفية إلى معلومات سلسة يسهل على العقل البسيط استيعابها.

هل عمل أديب الفلاسفة في مجال الصحافة؟

أصدر أديب الفلاسفة مجلة (الفكر المعاصر) عام 1965، ورأس تحريرها حتى سفره للكويت، وبعد عودته انضم لأسرة جريدة الأهرام، ونشر مقالاته الأسبوعية بها.

هل كتب زكي نجيـب محمود سيرته الذاتية؟

كتب زكـي نجيب محـمود سيرته الذاتية في ثلاثة من أشهر أعماله الأدبية، وهي قصة نفس، قصة عقل، وكتاب حصاد السنين آخر مؤلفاته.

ما هي الجوائز التي حصل عليها أديب الفلاسفة؟

حصل أديب الفلاسفة على عدد من الجوائز والأوسمة المهمة، ومنها جائزة الدولة التشجيعية، جائزة الدولة التقديرية في الآداب، ويعد أول من نال جائزة الثقافة العربية.

مواضيع ذات صلة

النابغة-الذبيانيالنابغة الذبياني | ملك في سوق عكاظ

عمرو بن كلثومعمرو بن كلثوم | فتاك العرب