ما هو زيت الزيتون البكر و ما أهم فوائده ؟

زيت الزيتون البكر

هي الثمرة المباركة التي ذكرها الله مراراً في القرآن, صديقة القلب المستخدمة في الطهي و الطب, نعم إنها ثمرة الزيتون التي نستخلص منها زيت الزيتون البكر ذا الفوائد الجمة التي لا تُحصى, ((و شجرة تخرج من طور سيناء تنبت بالدهن و صبغ للآكلين)).

فتعالوا نتعرف اليوم على أهم المعلومات المتعلقة بهذا الدهن من خلال تسليط الضوء على أبرز مواصفات زيت الزيتون الاصلي مع توضيح الفرق بين زيت الزيتون الاصلي والتقليد وغير ذلك.

ما هو زيت الزيتون البكر ؟

يعد زيت الزيتون البكر أفضل أنواع زيت الزيتون فهو الزيت الطازج الذي تم استخلاصه من ثمار الزيتون مباشرة من خلال إخضاعه للظروف المناخية الملائمة لعصره دون تمريره بالعديد من العمليات التصنيعية و هو ما يجعله أكثر أنواع زيت الزيتون جودة و أعلاها قيمة نظراً لتدني نسبة الكوليسترول و المركبات الكيميائية فيه و انطوائه على نسب مرتفعة من مضادات الأكسدة و الدهون المفيدة.

كيف يستخرج زيت الزيتون الاصلي ؟

لا يحتاج استخراج زيت الزيتون البكر لعمليات صناعية معقدة و مراحل معالجة متعددة, إذ يتم استخراجه بصورة مباشرة بعد أن تتماثل ثمار الزيتون اليانعة للعصر باستخدام تقنية الضغط البارد, حيث يصفى الزيت على الفور و من ثم تتم تعبئته بداخل عدد من العبوات ليكون زيتاً طبيعياً خالصاً.

و يتسم زيت الزيتون الاصلي بالمذاق الرائع و الرائحة المميزة و درجة الحموضة المتدنية التي لا تتجاوز الثمانية بالمائة, لذا يتم إدراجه ضمن الغذاء الصحي و يتم استعماله بشكل شائع في المجال الغذائي و الدوائي.

ما كيفية معرفة زيت الزيتون الاصلي ؟

تتمثل كيفية معرفة زيت الزيتون الاصلي من المغشوش في اتباع واحدة من الطرق التالية:-

1) معرفة زيت الزيتون الاصلي بالضوء :

يمكن معرفة زيت الزيتون الاصلي بالضوء بكل سهولة من خلال وضع مقدار من الزيت في إناء زجاجي شفاف أعلى مصباح أو كشاف و من ثم ملاحظة ما إن كان الضوء المنبعث سينفذ من خلال الزيت أم لا, فإن استطاع النفاذ فإن زيت الزيتون لا يتمتع بالأصلية بل هو مغشوش, أما إن بقي الضوء مكتوماً بالأسفل و لم يستطع النفاذ فهذا دليل على أصليته و جودته العالية.

2) اختبار زيت الزيتون الأصلي بالملح :

بالإضافة إلى التجربة السالفة يمكن إجراء اختبار زيت الزيتون الأصلي بالملح وذلك عن طريق إضافة ملعقة من الملح إلى كوب من زيت الزيتون و من ثم الاستمرار في التحريك و ملاحظة ما إن كانت ذرات الملح ستتماثل للذوبان أم لا, ففي حال ذوبانها سيكون الزيت مغشوش و في حال بقائها على حالها ستكون تلك علامة على أن الزيت طبيعي و أصلي.

و تجدر الإشارة إلى أن البعض يشكك في دقة هذا الاختبار معللين ذلك بأن الملح لا يختلط بكل أنواع الزيوت فسواء كان زيت الزيتون البكر أصلياً أم تقليدياً فإن الملح لن يمتزج به على حد قولهم.

ما أهم مواصفات زيت الزيتون الاصلي ؟

ينبغي الإحاطة بكل مواصفات زيت الزيتون الاصلي حتى يبيت من السهل تمييزه عن بقية أنواع الزيوت التقليدية, و تتمثل أهم علامات زيت الزيتون الأصلي في ميل لونه إلى اللون الأخضر في بادئ الأمر و من ثم تحوله إلى اللون الأصفر شيئاً فشيئاً, كما أن الرائحة المنبعثة من زيت الزيتون البكر الأصلي تكون نفاذة و قوية و تشبه إلى حد كبير رائحة ثمار الزيتون الخضراء.

أضف إلى ذلك أن درجة حموضة الزيت الأصلي لا تتجاوز الواحد بالمائة فلو زادت عن ذلك قلت جودته, ناهيك عن أن الزيت الأصلي يظل محتفظاً بنكهته و رائحته مهما طالت فترة تخزينه على عكس الأنواع المغشوشة التي لا تلبث أن تتغير, كما أن زيت الزيتون البكر الأصلي يتمتع بدرجة لزوجة أكبر من درجة لزوجة الماء.

مواصفات زيت الزيتون الاصلي

مواصفات زيت الزيتون الاصلي

ما فوائد الزيوت المستخلصة من الزيتون ؟

تشير العديد من الدراسات إلى الأشخاص الذين يعمدون إلى إدخال زيت الزيتون البكر في وجباتهم الغذائية – مثل الاكلات الشعبية في منطقة جازان السعودية وغيرها – يتمتعون برصيد وافر من الصحة الجسمانية لانتفاعهم بالفوائد الجمة التي ينطوي عليها فهو من أهم المصادر الغذائية الغنية بالكالسيوم و الحديد و الفيتامينات و البوتاسيوم و مضادات الأكسدة وغير ذلك.

1) فوائد زيت الزيتون في الوقاية من الأمراض :

تتجلى أبرز فوائد زيت الزيتون في وقاية الجسم من الإصابة بآفات القلب الخطيرة كونه يساهم في خفض معدل ضغط الدم و يحول دون حدوث أكسدة الدهون الضارة و يمنع تكون التخثرات غير المرغوبة, و من فوائده أيضاً الوقاية من الإصابة بالسرطانات الخبيثة – و هو يشبه في ذلك فوائد العصفر أو القرطم – نظراً لمضادات الأكسدة التي يحتوي عليها بوفرة و التي تحمي خلايا الجسم من التلف و التعرض للسرطانات.

و يرى بعض المختصين أن السبب وراء تراجع أعداد ضحايا السرطان في منطقة الحوض المتوسط إذا ما قورنت بأعداد الضحايا في المناطق الأخرى يكمن ببساطة في استخدامهم زيت الزيتون البكر بكثرة في وجباتهم.

2) فوائد زيت الزيتون في حماية الدماغ من الآفات :

يلعب زيت الزيتون دوراً بالغ الأهمية في الوقاية من بعض الأمراض العصبية كمرض الزهايمر و الخرف و الاختلالات الإدراكية وغيرها من الأمراض التي تستهدف الدماغ نتيجة حدوث ترسب في بعض الخلايا العصبية الموجودة بها, حيث يعمل الزيت على تحسين أداء الدماغ و يحول دون تراكم الترسبات فيها مما يجعلها بمعزل عن هذه الآفات.

3) فوائد زيت الزيتون الاصلي لتخفيف الآلام :

بالإضافة إلى ما سبق ذكره فإن زيت الزيتون له أثر فعال في التخفيف من وطأة الآلام كونه يحتوي على مادة الأوليوكانثال ذات الخواص المنوطة بتخفيف حدة الألم.

ما فوائد زيوت الزيتون الأصلية للبشرة ؟

لا تقتصر فوائد زيت الزيتون البكر على كونه عنصراً غذائياً هاماً بل يتم استخدامه أيضاً في العديد من الـ وصفات لتنعيم الجسم و تبييضه كونه يحتوي على نسب عالية من الفيتامينات المغذية للبشرة ومنها فيتامين A و D و K و E.

كما يحتوي زيت الزيتون على حمض الأوليك و البوليفينول و الأحماض الدهنية الأحادية وغيرها من العناصر الهامة, لذا لا عجب في أن نجد هذا الزيت مكوناً أساسياً في معظم منتجات العناية الشخصية و بعض المستحضرات التجميلية.

و تتجلى أبرز منافع زيت الزيتون للبشرة في مكافحة التجاعيد و تجديد الخلايا و التخلص من بثور الشباب, إلى جانب التفتيح و الترطيب و التقشير و إزالة البقع الداكنة و التخلص من الهالات السوداء و مد البشرة بالتغذية اللازمة وغيرها من المنافع المثمرة التي تجعل البشرة غاية في النضارة و الجمال.

ما فائدة دهن الزيتون للشعر ؟

يوصى باستعمال زيت الزيتون البكر للشعر فهو يقلل من تساقطه و يخلصه من القشرة و يساعد على إطالته و يعزز من كثافته و يعالج المتضرر منه, كما أنه يمده بالنعومة و اللمعان و يحول دون تعرضه للتقصف و الجفاف, ناهيك عن أنه يضع خصلات الشعر في هالة واقية تحميها من التأثر بالعوامل البيئية الخارجية المختلفة.

كيف اعرف زيت الزيتون الاصلي ؟

يتساءل البعض كيف اعرف زيت الزيتون الاصلي من المغشوش و الإجابة أن لون زيت الزيتون الاصلي يكون داكن بدرجة أكبر من الأنواع التقليدية الأخرى فهو يتأرجح ما بين اللون الذهبي و الأخضر, كما أن نسبة الحموضة في زيت الزيتون الأصلي ضئيلة و نكهته خالية من الشوائب.

ما القيمة الغذائية لـ زيت الزيتون الاصلي ؟

تنطوي كل ملعقة كبيرة من زيت الزيتون الاصلي على مائة و تسعة عشر سعراً حرارياً و ثلاثة عشر و نصف بالمائة من الدهون و 1.86 بالمائة من الدهون المشبعة, في حين أنه لا يحتوي على أي نسبة من الكوليسترول أو السكر أو الألياف أو الكربوهيدرات أو البروتينات فكلها صفر.

كيف تعرف زيت الزيتون المغشوش من الطبيعي ؟

لعلك تتساءل كيف تعرف زيت الزيتون المغشوش من الطبيعي و الحقيقة أن بإمكانك كشف ذلك بطريقة يسيرة, فقط قم بوضع مقدار من الزيت بالثلاجة و اتركه لمدة لا تقل عن مائة و عشرين ثانية, فإذا تماثل للتجمد و صار لونه أبيضاً و ملمسه قاسياً فهو أصلي و إلا فلا.

ما هو الزيت البكر الأفضل في العالم ؟

يعد زيت الزيتون الأسترالي الصنع هو الزيت البكر الأفضل و الأعلى جودة على مستوى العالم وذلك لأن دولة أستراليا تخضعه لنظام فحص متطور وفق معايير جودة حازمة و صارمة للغاية, علاوة على أن الدولة تشجب خلط الزيت المتبقي من المواسم السابقة مع الزيت الطازج.

مواضيع ذات صلة

كيف تعرف لونك المفضلكيف تعرف لونك المفضل بسهولة ؟

كيفية التعامل مع المراهق العدوانيكيف أتعامل مع ابني المراهق قليل الأدب؟