ما هي دواعي استعمالات دواء زيرتك ؟

زيرتك

يُنصح بتناول مشروب زيرتك للأطفال حيث يتميز بفعاليته ومساهمته في تخلصهم من نزلات البرد والحساسية التي تؤدي إلي نشوء احمرار وتهيج في بشرتهم، ونصحني بهذا الدواء أحد الأطباء المعروفين بمهارتهم عندما تعرض صغيري للإصابة بنزلة برد شديدة أسفرت عن زيادة مرضه حتي عاني أيضاً من الكحة والعطس المستمرين.

ماذا تعرف عن دواء زيرتك للاطفال لعلاج الحساسية ؟

دواء زيرتك للأطفال هو أفضل مشروب لعلاج الحساسية وأيضاً دواء تلفاست لأنهما مضادان لإنتاج مادة الهستامين  التي يفرزها الجسم والتي تساهم في ظهور علامات الحساسية كـ حساسية الأنف المتمثلة في العطس واحتقان الأنف، وأيضاً يستخدمان لعلاج حساسية العين والجلد والحكة علاوة علي استعمالهما لمقاومة نزلات البرد.

جرعة زيرتك للاطفال           

– يتوجب علي الامهات الالتزام بجرعات الأدوية التي يقررها الأطباء لأطفالهم بنفس المقدار المقرر أخذه من الجرعة دون زيادة أو نقصان لتفادي حدوث أي أثار جانبية لأطفالهم، فكثيراً ما ينصح الأطباء بأخذ دواء زيرتك مرة واحدة يومياً خصيصاً في ظروف مرض الأطفال العادية التي لا تشكل خطورة، أما في حالات تفاقم التعب فيؤخذ هذا الدواء عدة مرات يومياً.

– فيتم تقسيم جرعة دواء Zyrtec للأطفال إلي مرتين صباحاً ومساءاً أي كل 12 ساعة، مع اختلاف مقدار الجرعة التي سوف يأخذها كل طفل مريض يعاني من الحساسية ونزلات البرد.

ما هي المادة الفعالة في دواء Zyrtec ؟

– يتكون دواء Zyrtec من مادة فعالة تساهم في علاج الهيستامين ومسبباته وتسمي هذه المادة باسم ستريزين، وتعمل هذه المادة علي سد مستقبلات الهيستامين في الجسم والتي تكون في أشد الاستعداد لاستقبال الهيستامين حيث أنه في حالة حدوث هذا الاستقبال سوف يظهر تورم جسدي بالإضافة إلي حدوث الحساسية.

– كما تساهم مادة ستريزين في ابطال مفعول الهيستامين مما يدل علي فاعلية دواء Zyrtec.

ما هي أشكال دواء Zyrtec ؟

يتواجد الان ثلاثة أشكال من دواء Zyrtec وهي ما يلي :-

1- أقراص زيرتك 10 مل جم.

2- مشروب Zyrtec 5 مل جم.

3- قطرة تؤخذ في الفم 10 مل جم.

اعراض زيرتك

لكل عرض دواء يساعد علي التخلص منه ومن تطور الاصابة به، ففي حالات الشتاء نعاني جميعاً من نزلات البرد المختلفة الخفيفة والشديدة ولكنها تتفاوت من حيث اصابة الأشخاص بها، وتلعب المناعة دوراً هاماً في هذه النقطة حيث كلما زادت مناعة الشخص كلما زادت مقاومتها لإصابته بأي أمراض ممكنة لذا يُنصح بالإطلاع علي فوائد الزنجبيل مع العسل الذي يقوي المناعة.

ومن أبرز دواعى استعمال زيرتك ما يلي :-

1- نزلات البرد والرشح.

2- الحساسية.

3- انسداد الانف وعدم القدرة علي التنفس.

4- ألم في الحلق والعطس.

5- الشعور بالكحة ونزول دموع العين.

6- حمي القش.

متى يبدأ مفعول دواء زيرتك ؟

– من أكثر الامراض ازعاجاً للكثيرين هي الحساسية حيث يعاني منها معظم الاشخاص ويصبحوا غير قادرين علي مواصلة مهام عملهم بطريقة طبيعية، مما يلجؤون للبحث عن أفضل علاج يمكنه تخليصهم من هذه الحساسية المزعجة لهم، فيجدون أن دواء Zyrtec ذات فاعلية كبيرة فيقتنوه من أجل الافلات من أعراض الحساسية السيئة.

– ويبدأ تأثير مفعول Zyrtec في الجسم فور تناول أول جرعة منه حيث يشعر متناولها بالراحة الشديدة بعد 24 ساعة، ولابد من المواظبة علي اكمال الجرعة المخصصة لكل فرد حتي لا ترجع الحساسية مرة أخري ويعاني منها الشخص ثانياً.

هل دواء زيرتك فيه كورتيزون ؟

في ذات مرة أثناء حضوري احدي الندوات الطبية التي يُتحدث فيها عن دواعي استعمالات أدوية الحساسية، سأل أحد الحاضرين سؤالاً يتعلق بتواجد الكورتيزون في أدوية مقاومة الحساسية وكان رد الطبيب حينها أن معظم أدوية الحساسية لا تحتضن مادة الكورتيزون، كما نفي الطبيب نهائياً تواجد الكورتيزون في دواء Zyrtec الذي يُنصح به لعلاج حساسية الأطفال.

هل يستخدم دواء زيرتك للكحه ؟

أشارت كثير من الدراسات أنه باستطاعة دواء زيرتك أن يحد من أعراض الكحة عند الأطفال وبالأخص الكحة التي تنجم عن حساسية حبوب اللقاح، كما يستخدم لعلاج سيلان الأنف وحساسية الجيوب الأنفية.

ما هو  سعر زيرتك ؟

لا يكلف هذا الدواء أموالاً كثيرةً بل ثمنه في متناول الأيد وتتراوح أسعاره بين 2 – 3 ريال سعودي فقط حيث يصل ثمن كلاً من مشروب ونقط Zyrtec إلي 2 ريال بينما حبوب زيرتك تكلف 3 ريال.

زيرتك

زيرتك

هل تستخدم حبوب زيرتك للنوم ؟

يحوي ذلك الدواء مادة فعالة تسمي سيتريزين وهي المسببة لحدوث النعاس وأيضاً النوم المفاجئ، لكن لا يُنصح بتناول هذا الدواء كثيراً لعدم التعود عليه لأنه مع استمرار تعاطيه ستواجه مشكلة قلة النوم طبيعياً نتيجة لتعود جسمك علي استخدام منوم فعال لكي يدخل في دوامة النوم.

ما هي الأثار الجانبية لدواء زيرتك ؟

تتعدد أثار زيرتك الجانبية التي من المحتمل أن تظهر علي أي مريض فور تناوله هذا الدواء حيث يتواجد منها أثار شائعة وأخري نادرة، وتتشابه هذه الأثار إلي حد ما مع أعراض الميكروب الحلزوني التي من أهمها الدوخة وألام البطن، ومن أبرز الأثار الشائعة لـ زيرتك ما يلي :-

– الاعياء.

– الدوخة والدوار.

– السعال.

– الامساك.

– الصداع المزمن.

– جفاف الفم والتهاب الحلق.

– ألام شديدة في البطن.

أما عن الأثار الغير معروفة فمنها ما يلي :-

–  طفح جلدي وبقع علي الجلد.

– انفعالات المريض الكثيرة.

– الاسهال.

أما الأثار النادرة فتكمن في التالي :-

– تلف في وظائف الكبد.

– تورم الأوعية الدموية.

– الأرق الدائم.

– زيادة الوزن.

– رعشة وهلوسة شديدة.

– زغللة العين وعدم الرؤية بوضوح.

ما هي النصائح الهامة عند تناول دواء زيرتك ؟

1- الالتزام بالجرعة التي حددها الطبيب من أجل تقليل مخاطر الاثار الجانبية.

2- تجنب أخذ أي أدوية أخري مشابهة لنفس محتويات زيرتك إلا بعد استشارة الطبيب.

3- أخذ الدواء بانتظام للاستفادة القصوى من تفادي أي أعراض فيما بعد.

4- يؤخذ زيرتك اقراص ، زيرتك نقط ، زيرتك سائل مع أو بدون تناول أي طعام.

5- البعد عن تناول الكحولات أو المهدئات أثناء أخذ أدوية الحساسية المضادة للهيستامين

6- تجنب قيادة السيارة أثناء تعاطي دواء Zyrtec لأنه يسبب النعاس، جفاف الفم، الدوار، عدم الرؤية بوضوح، الغثيان الذي يُشعرك بالضيق فتعرف علي أفضل حل لـ علاج الغثيان  الذي من الممكن أن تتعرض له.

ما هي موانع استعمال Zyrtec ؟

يحذر المرضي من تناول بعض الادوية التي تتعارض مع العلاج الذي يتعاطوه والذي أقره الطبيب لهم نتيجة معاناتهم من بعض الأمراض، ومن أبرز الحالات التي يمنع فيها تعاطي دواء Zyrtec ما يلي :-

1- يمنع أخذ دواء Zyrtec للمرضي المصابين بالقصور الكبدي أو الذين يعانون من اعراض الفشل الكلوي الشديدة.

2- كما يُحذر الاشخاص الذين يعانون من حساسية الفركتوز من أخذ دواء زيرتك.

3- في حالة كبار السن الذين يرغبون في تناول Zyrtec لابد من استشارة الطبيب أولاً لأنهم يتأثرون به.

4- كذلك في حالات الأشخاص الذين يعانون من مشاكل الهرمونات حيث يحوي هذا الدواء مادة اللاكتوز التي قد تتفاعل مع الجالاكتوز فتسبب أضراراً عديدةً.

5- وفي حالة المريض الذي يشكو من الحساسية من بعض أنواع الادوية لابد من التأكد من عدم تأثير مادة ستريزين الفعالة عليه.

6- يمنع استعمال Zyrtec في حالة الأشخاص الذين يتناولون الكحوليات والادوية المهدئة لأن زيرتك سوف يُصيبهم بالدوار والنعاس وأيضاً الدوخة.

استعمال دواء Zyrtec أثناء الحمل أو الرضاعة

– لا يفضل تعاطي دواء Zyrtec في حالة الحمل إلا للضرورة القصوى بعد استشارة الطبيب لعدم ثبوت أي دراسات علمية تؤكد خلوه من الأثار الجانبية التي تؤثر علي الحامل وجنينها، ويتم تداوله إذا كانت الفائدة الحاصلة منه أكبر وأنفع من الضرر الذي سوف يسببه.

– أما في حالة الرضاعة فيعظ الأطباء بعدم تناول Zyrtec نهائياً أثناء مرحلة الرضاعة، حتي لا يصل إلي لبن الأم الذي يتغذى عليه رضيعها مما ينجم عنه مشكلات عديدة.

هل يمكن اعتبار دواء زيرتك مضاد حيوي ؟

هذا الاعتقاد خاطئ تماماً لأن دواء زيرتك ليس مضاد حيوي بل مقاوم لأنواع كثيرة من الحساسية.

هل يتسبب دواء زيرتك في زيادة الوزن ؟

تتسبب جميع أدوية الحساسية في زيادة الوزن إلا دواء زيرتك فإن احتمال تسببه في زيادة الوزن ضئيل للغاية.

لماذا يحذر متعاطي دواء زيرتك من قيادة السيارات ؟

حيث يحتوي زيرتك علي مضادات الهيستامين التي تتسبب في حدوث الدوار والدوخة والصداع وأيضاً تشويش الرؤية مما قد تعرض الشخص القائد للسيارة إلي الحوادث.

ما هي موانع استعمال دواء زيرتك ؟

يمنع استعمال دواء زيرتك في عدة حالات أهمها حالة اصابة الشخص باضطرابات في الدم وأيضاً الأطفال دون عمر سنة وكذلك الذين يعانون من أي نوع من الحساسية.

مواضيع ذات صلة

اعراض التهاب البروستاتا7 نصائح مجربة للوقاية من اعراض التهاب البروستاتا المؤلمة

كريم إزالة آثار الحبوبكريم إزالة آثار الحبوب من البشرة