من هي زينب بنت جحش؟ وما قصة زواجها بالرسول؟

زينب بنت جحش

هناك من يحيا حياته من اجل التشكيك في الإسلام وزعزعة الدين الكامن في القلوب ، لذا سوف نتناول سويا في هذا المقال معلومات حول أم المؤمنين زينب بنت جحش وقصة زواجها من أشرف الخلق الرسول صلى الله عليه وسلم، ونتعرف على المعلومات الشائكة التي تدور حول هذا الموضوع.

لذا تابع معي أيها القارئ العزيز السطور الاتية لأنها تشتمل على الحقائق الصحيحة حول زواج النبي الكريم من زينب بنت جحش والحكمة الربانية من هذا الامر، حيث ان واجبنا هو الدفاع عن الإسلام ولو بأبسط الطرق، ذلك الدين الذي هاجر الرسول من بلده وتحمل الاذى والفراق لاجله، والذي استشهد سيدنا علي بن ابي طالب في سبيل نصرته.

من هي زينب بنت جحش وعلاقتها بالرسول؟

ان زينب بنت جحش نالت شرف قرابة الرسول صلى الله عليه وسلم من عدة جهات، حيث انها بنت عمة الرسول، وكانت زوجة ابنه بالتبني حتى توثقت الصلة وأصبحت زوجته.

واتصفت زينب بالعديد من الصفات الحميدة، حيث كانت تعطف على المساكين، وتلتزم الصدق في كلامها وافعالها، وكان لها مكانة كبيرة في قلب الرسول صلى الله عليه وسلم حتى ان الغيرة تسللت الى قلوب أمهات المؤمنين.

قصة زواج زينب من زيد بن حارثة

كانت زينب من أوائل النساء المهاجرات الى المدينة مع  الرسول صلى الله عليه وسلم، وكانت تتسم بجمالها وأخلاقها الرفيعة، فأراد الرسول صلى الله عليه وسلم ان يخطبها الى زيد بن حارثة الذي كان ابنه بالتبني قبل البعثة.

ولكن زينب كانت من أغنياء قريش وأعلاهم نسباً فلم تكن موافقة على هذا الزواج، ولكن بعد ان استشارت الرسول وكان قد اختار زيد زوجا لها وافقت، وكان هذا الزواج مبني على حكمة أرادها الله سبحانه وتعالى.

طلاق زينب بنت جحش وزيد بن حارثة

أتى زيد الى الرسول الكريم يخبره انه يريد ان يطلق زوجته زينب بنت جحش ، ورغم علم رسول الله بأن الله أمره بالزواج من زينب بعد ان يطلقها زوجها، الا انه اخفى ذلك في نفسه احتراما لمشاعر زيد وخوفاً من أقاويل الناس ونظراتهم لان زينب تكون زوجة ابنه بالتبني.

فطلب الرسول صلى الله عليه وسلم من زيد ان يتأنى في امر الطلاق ويبقى على زوجته ويحاول ان يحل الخلافات التي بينهم، ولكن اصر زيد ان يطلقها لأن إرادة الله نافذة فوق كل شيء.

قصة زواج الرسول من زينب بنت جحش

بعد ان وقع الطلاق بين زينب بنت جحش وزوجها زيد، أمر الله تعالى الرسول الكريم ان يتزوجها من أجل حكمة يعلمها الله سبحانه وتعالى.

حيث كان الناس في الجاهلية يحرمون الزواج من زوجة الابن بالتبني بعد ان يطلقها، وعندما جاء الإسلام حرم فكرة التبني وأن ينسب الولد لغير أهله.

وكان أمر الله سبحانه وتعالى لنبيه الكريم محل طاعة، حيث تزوج الرسول صلى الله عليه وسلم من زينب بنت جحش وكان عمرها 35 عام، وكان هذا أكبر دليل على إبطال وتحريم عادة التبني في الإسلام.

شبهة زواج النبي من زينب

اختلق اعداء الاسلام الأقاويل التي تشير الى اعجاب الرسول صلى الله عليه وسلم بـ زينب بنت جحش وأن هذا هو السبب في زواجه منها، حيث وصل بهم الافتراء والكذب الى تأليف القصص ودسها في العقول من أجل تشويه صورة الرسول الأمين.

حيث قالوا ان الرسول عندما توجه الى بيت زيد ولم يكن موجود، ردت زينب على الرسول وكانت تغطي رأسها بوشاح ولكن اتت الرياح فظهر منها جمالها، وحينها أعجب الرسول صلى الله عليه وسلم بها، ولكننا نعلم ان هذه القصة لا تنطوي إلا على كذب وخداع وافك.

حيث ان سبب زواج الرسول من زينب بن جحش كان طاعة وتنفيذ لأمر الله تعالى وخضوعا لحكمته سبحانه.

دورنا نصرة الرسول الشريف

اما الآراء التي تشير بأصابع الاتهام الى رسولنا الكريم وجب علينا قطعها وعدم الأخذ بها، ودورنا ان نضع الامور في مكانها الصحيح، حيث ان هذا الزواج كان من دلائل نبوته وصدق رسالته التي تهدف الى توضيح جميع الامور والاحكام للمسلمين.

كما ان  الأقاويل التي افتروها شملت عائشة رضي الله عنها ايضا، حيث اختلقوا غضب عائشة من زواج الرسول من زوجة ابنه بالتبنِّي ، وهذا ليس له أساس من الصحة.

ومن هنا نوصيكم اعزائي القراء بتحري الدقة قبل تصديق اي معلومات والاطلاع على كتب التفسير التي تشرح لنا الآيات دون تحريف او تغيير في المعنى.

زينب بنت جحش

زينب بنت جحش

صفات زينب بن جحش

كانت تتميز أم المؤمنين زينب بنت جحش بمجموعة من الخصال الحسنة والصفات النبيلة، ومن خلال السطور الاتية سوف نتعرف على أبرز صفاتها المحمودة سويا وهي كالاتي:

كثرة العطاء

تتسم زينب رضي الله عنها بالكرم والعطاء، فكانت تحب التصدق والإنفاق على الفقراء واليتامى، وكان الرسول الكريم يشهد لها بذلك.

الكسب من عمل يدها

كانت زينب بنت جحش تعمل بجهد من اجل ان تكسب المال من تعبها وعملها وتنفقه في سبيل الله، وكانت رضي الله عنها زاهدة في الدنيا وطالبه الاخرة، حيث قالت أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها ( وكانت زينب امرأة صناعة اليد، تدبغ وتخرز وتصدَق به في سبيل الله عز وجل).

حسن الخلق

كانت زوجة الرسول صلى الله عليه وسلم زينب بنت جحش تتسم بخصال حسنة، حيث كانت لا تنطق الا بالصدق، وكانت تتقي الله في جميع افعالها، وتصل الرحم، وتساعد الفقراء والمحتاجين.

فكانت خير الانسانة وخير الزوجة، وقد شهدت لها السيدة عائشة رضوان الله عليها وذكرتها بكل خير.

ويمكن عزيزي القارئ من خلالنا التعرف على صفات وفضائل عبد الله بن عباس ، وكذلك الاطلاع على الروايات التي تحدثت عن لحظة دفنه، نسأل الله ان تصبح هذه اللحظة من أجمل اللحظات الى ارواحنا.

ما هي كنية أم المؤمنين زينب بن جحش ؟

كانت زينب في الاصل اسمها برة ولكن بعد ان تزوجها الرسول صلى الله عليه وسلم غير اسمها واختار لها اسم زينب.

وكنية زينب هي أم الحكم، ويقال أم المساكين، حيث كانت تعطف على الفقراء والمساكين وتتصدق عليهم بخير مالها الذي اكتسبته من عمل يدها.

محبة الرسول صلى الله عليه وسلم لزينب

عندما تزوج الرسول الكريم من زينب بنت جحش ، احتلت زينب مكانة عظيمة في قلب زوجها بأخلاقها الرفيعة وصفاتها الحميدة، حيث كان يذهب إليها الرسول صلى الله عليه وسلم باستمرار ويشرب عندها العسل.

وهذا الأمر قد اشعل الغيرة في قلوب بقية زوجات النبي الامين، فاتفق بعضهم بدافع الغيرة ان يخبروا النبي عندما يذهب إليهم أنهم يشمون منه رائحة كريهة، فرد الرسول صلى الله عليه وسلم بأنه لم يتناول اي شيء الا العسل عندما كان برفقة زينب وحلف انه لن يتناول منه مرة اخرى.

وفي ذلك الموقف نهاه الله سبحانه وتعالى عن هذا الفعل، حيث انه حرم شيء مباح وحلال على نفسه، وقد أشارت اول آيات سورة التحريم الى هذا الامر.

وكانت الغيرة التي دفعت نساء رسول الله صلى الله عليه وسلم الى اختلاق هذا الموقف ما هي الا فطرة بشرية في قلب كل انثى، حيث ان جميع النساء يغارون على ازواجهم، فكيف اذا كان اشرف الخلق وخاتم المرسلين الذي نحبه جميعا دون ان نراه.

وفاة زينب بنت جحش

كانت ام المؤمنين زينب بنت جحش هي اول من ماتت بعد الرسول صلى الله عليه وسلم من زوجاته عن عمر يناهز 53 عام، وكان الفاروق عمر بن الخطاب هو من صلى عليها وهو من العشرة المبشرين بالجنة ، ونالت شرف الدفن في البقيع.

ما هي حقيقة زواج الرسول من زينب عند الشيعة ؟

بالرغم من ان الشيعة يسيرون على منهج مختلف بعض الشيء عن منهج الرسول، الا انهم يتفقون على ان الأقاويل والشائعات التي تدور حول قصة زواج الرسول من زينب ليس لها أساس من الصحة، وأن الرسول صلى الله عليه وسلم لا تتلاءم معه الا الصفات الحميدة.

من هم اخوان واخوات زينب رضي الله عنها؟

ان زينب لها 3 اخوان من الذكور وهم: عبد الله بن جحش ، وأبو أحمد وعبيد الله، اما البنات اثنين فقط وهم: حمنة وحبيبة بنت جحش.

ما هي الحكمة المترتبة على زواج الرسول من زينب؟

ان الحكمة هي تحريم فكرة التبني التي كانت متأصلة في الجاهلية، لذلك أراد الله تعالى إبطال هذا الفعل من خلال وسيلة الزواج.

ما هو واجبنا تجاه من يفترون على رسولنا الكريم بالكذب؟

نحن لن نصدق اعداء الاسلام الذين يشككون في رسول الله صلى الله عليه وسلم، ولكن هذا لا يكفي حيث يجب علينا الدفاع عن الرسول من خلال اتباع سنته والتحلي بأخلاق الكريم عليه افضل الصلوات واتم التسليم.

مواضيع ذات صلة

قصة مجنون ليليقصة مجنون ليلي | أكثر حكايات الحب والغرام شهرة

عبد الله بن عباسهوية حبر الأمة عبد الله بن عباس