سيرة زينب بنت خزيمة أم المساكين

زينب-بنت-خزيمة

يُسطر التاريخ الإسلامي حكايات عظيمة عن رسول الله – صلَّ الله عليه وسلم – وأزواجه، حيث نالت السيدة زينب بنت خزيمة مكانة عظيمة وكريمة بزواجها من رسول الله – عليه الصلاة والسلام – وأصبحت به واحدة من  زوجات الرسول  – صلَّ الله عليه وسلم – وأم من أمهات المؤمنين.

فضل المرأة في الإسلام كبير وهذا ما شهدته كتب التاريخ والسيرة النبوية، فلم يغفل الدين الإسلامي عن قصص تلك النساء الأبطال رافعين لواء الدين والحق، و واقفين بجانب المصطفي – صلَّ الله عليه وسلم – فخورين بما ينالون من فضل و مكانة ومستعدين للتضحية بأنفسهن في سبيل الله ورسوله.

من هي زينب بنت خزيمة ؟

ولدت السيدة زينب بنت خزيمة في قريش بمكة قبل أن يطلع فجر الإسلام وقبل البعثة المحمدية بثلاث عشر سنة، وأنتشر في هذا العصر وأد البنات ودفنهن في التراب وهن أحياء، ولكن نجت السيدة زينب من هذا الفعل الشنيع الذي أتى الإسلام وحرمه وجاء بالهدى والنور لكل العالمين.

يرجع سبب نجاة بعض البنات من الوأد هو النسب العريق والسيادة والثراء، وعاصرت زينب كل الأحداث من وقت إعادة بناء الكعبة وحتي وضع الحجر الأسود في الكعبة المشرفة، ودخلت الإسلام مصدقةً بحكمة الرسول – صلَّ الله عليه وسلم – واعتنقت الإسلام وأصبحت من المسلمات المؤمنات.

اسمها:

لا يسعني إلا أن أقول أنه لشرف عظيم لي أن أكتب عن إحدى زوجات رسول الله – صلَّ الله عليه وسلم -زينب ابنة خزيمة ابن حارث حفيد عبد الله بن عمرو ابن مناف من نسل العامر بن صعصعة الهلالي.

نسبها:

تعتبر السيدة زينب بنت خزيمة أخت ميمونة من أمها، ويجب العلم بأن النبي – عليه الصلاة والسلام – تزوج من السيدة زينب بعد وفاة السيدة ميمونة بفترة، وتعد زينب ابنة خزيمة و زينب بنت جحش من أمهات المؤمنين و زوجات المصطفي – صلَّ الله عليه وسلم -.

أم السيدة زينب رضي الله عنها كانت هند بنت عوف ابنة زهير ابن حارث وهي التي قيل عنها ( لا تُعرف امرأة من العرب كانت أشرف أصهار من هند بنت عوف أم ميمونة وزينب ).

زينب-بنت-خزيمة

زينب-بنت-خزيمة

قصة زواج السيدة زينب من النبى :

كانت السيدة زينب متزوجة من الطفيل ابن حارث ثم تطلقت منه وتزوجت من أخيه عبيدة الذي نال شرف الشهادة في غزوة أحد، لتصبح بعده أرملة وحيدة وبعدها تقدم لها رسول الله – صلَّ الله عليه وسلم – لخطبتها لنفسه و بنفسه وقدم لها مهر يقدر بحوالي اثنتي عشرة أوقية وكساء.

دخلت السيدة زينب إلى بيت النبوة في شهر رمضان المبارك وقيل أنه تزوجها بعد مرور فترة من زواجه من أم المؤمنين حفصة بنت عمر بن الخطاب – رضي الله عنهما -، و اشتهرت حفصة رضي الله عنها  بأنه بنت الفاروق وزوجة أشرف خلق الله.

تم عقد الزواج في السنة الثالثة من الهجرة ولم تمكث السيدة زينب بنت خزيمة رضي الله عنها فترة طويلة مع الرسول – صلَّ الله عليه وسلم – وتوفت إلى رحمة الله تعالي وكانت أول من توفي من زوجات النبي – صلَّ الله عليه وسلم -.

كانت حياتها مع الرسول – صلَّ الله عليه وسلم – قصيرة جداً حيث تقدر المدة التي عاشتها مع الرسول – صل الله عليه وسلم – حوالي ثلاثة أشهر، وهذا هو سبب قلة الأحداث والقصص المروية عنها

 سيرة أم المؤمنين زينب بنت خزيمة :

إذا كنتِ تبحثين عن قدوة حسنة تقتدي بها فلن تجدي أفضل من أمهات المؤمنين اللاتي حاربنا كل البدع وانتصرنا علي أعداء الله ورسوله، فمن أبطال التاريخ الإسلامي السيدة زينب بنت خزيمة الهلالية رضي الله عنها وأرضاها فقد كانت له دوراً بارزاً في غزوة بدر الكبرى، حيث كانت في خدمة الجرحى ومعالجتهم وتقدم لهم الطعام و الماء.

السيرة العطرة التي يتركها الشخص بعد موته هي أحسن ميراث لأولاده وأحفاده وهذا ما عملت عليها السيدة زينب بنت الحارث الهلالية التي كانت تتميز بمساعدتها لكل فقير ومحتاج وكانت بيتاً وحصناً يحميهم من ضيق الحال والفقر.

كيف نالت السيدة زينب بنت خزيمة – رضي الله عنها – لقب أم المؤمنين ؟ بعد مقتل زوجها عبد الله بن جحش في غزوة أحد وأصبحت من بعده وحيدة وأرملة، فتقدم لها المصطفي – صل الله عليه وسلم – وعقد عليها بمهراً وأصبحت من وقتها زوجة الرسول وأم المؤمنين.

تعتبر السيدة زينب ابنة الحارث الهلالية الزوجة الرابعة للرسول – صلَّ الله عليه وسلم – وكانت من أكثر الناس إيماناً بالرسول – صلَّ الله عليه وسلم – ورأت الثباث واليقين والتضحية، فأسرعت بدخول الدين الإسلامي الذي يدعو إلى وحدانية الله وكُتبت ممن قيل فيهم (وَالسَّابِقُونَ الأوَّلُونَ مِنَ الْمُهَاجِرِينَ وَالأنْصَار).

قصة أم المساكين :

يُلقي علي مسامعنا بعض العبارات والجمل التي نتعجب منها ويأخذنا الفضول لمعرفة ما وراء تلك العبارات وخصوصاً لو كانت مرتبطة بالسيرة النبوية، فيسأل بعض المسلمين  من هم الأنبياء العرب ؟ و من هي أم المؤمنين التي لُقبت بأم المساكين ؟ فمن دواعي سرور أن أروى لكم هذه القصة الجميلة التي كانت بطلتها واحدة من زوجات المصطفي – صلَّ الله عليه وسلم -.

تدور أحداث القصة أن السيدة زينب بنت خزيمة رضي الله عنها كانت تحب الفقراء والمساكين وتحب مساعدتهم وتفرح كثيراً بمقابلتهم والعطف عليهم حتي قبل زواجها من الرسول – صلَّ الله عليه وسلم -، فكيف وهي زوجة الرسول وأم المؤمنين ماذا سوف تفعل ؟ ظلت تساعد المساكين والفقراء وجعلت بيتها مقصداً لكل فقير ومسكين، فكانت تخصص جزءاً من نفقتها لمساندة الفقراء والمساكين.

 متى توفيت السيدة زينب بنت خزيمة  ؟

لم تمكث السيدة زينب بنت خزيمة – رضي الله عنها – مدة طويلة مع الرسول – صلَّ الله عليه وسلم – وانتقلت إلى رحمة الله تعالي بعدما قضت عمراً في رضا الله تعالي ونالت شرف نسب رسول الله – صلَّ الله عليه وسلم -، وتُوفيت السيدة زينب في السنة الرابعة من الهجرة عن عمر يُناهز ثلاثين سنة ودفنت في البقيع في مكة المكرمة.

قال أورد الزهري وقتادة أن حياتها مع المصطفي – صلَّ الله عليه وسلم – كانت قصيرة جداً، لذلك تعد سيرتها فقيرة بالمعلومات والتفاصيل الكثيرة لأنها لم تعيش في بيت النبوة إلا قليل فقال: البعض شهرين وأخرون ثمانية أشهر والله أعلم.

من هو زوج زينب بنت خزيمة قبل الرسول ؟

كانت السيدة زينب متزوجة من عبد الله ابن جحش ورد بأنها كانت متزوجة من الطفيل ابن الحارث وتطلقت منه وتزوجت من أخوه عبيدة ابن الحارث الذي استشهد في غزوة أحد.

كم كان عمر السيدة زينب عندما توفت ؟

مات السيدة زينب بنت خزيمة في السنة الرابعة من الهجرة عن عمر ثلاثين سنة ودفنت في البقيع.

لماذا لقبت السيدة زينب بأم المساكين ؟

لقبت السيدة زينب بأم المساكين لأنها كانت عوناً للفقراء والمساكين وكانت تقدم لها الطعام والمأوى.

في أي سنة تزوجت زينب من الرسول ؟

تزوجت السيدة زينب رسول الله - صلَّ الله عليه وسلم – في السنة الثالثة من الهجرة بعد استشهاد زوجها في غزوة أحد.

مواضيع ذات صلة

قصة سيدنا سليمانما العبر التي تنطوي عليها قصة سيدنا سليمان ؟

قصة الحيوانات المتعاونةقصة الحيوانات المتعاونة