هل تود معرفة سبب انتفاخ البطن ؟

يُعتبر انتفاخ البطن من الأعراض التي تظهر عند بعض الأشخاص ولا ترتبط بعمر مُعين ولها أسباب مُتعددة؛ فإذا تساءلنا عن ما هو  سبب انتفاخ البطن ؟ لن استطيع أن اجزم بشيء مُعين ذلك لأنه  غالباً ما يتعلق بالاضطرابات المعوية أو بعض الأمراض العضوية أو قد يكون ناتجًا عن إصابة الشخص بمرض القولون أو تناول وجبة دسمة عند الغذاء.

ولذلك لا نستطيع أن نحدد لك سبب مُعين يتعلق بانتفاخ البطن، كما أنه قد يكون ناتج ايضاً عن ابعاد فسيولوجية غير مفهوم ذلك لأنها مرتبطة بنفسية الفرد المُتغيرة وانفعاله، فعند حدوث انتفاخ البطن أو ما يُسمي بمصلح “تمدد البطن” يجب معرفة التاريخ الطبي المُفصل  لنتمكن من تحديد  السبب وتعديل النظام الغذائي بطريقة صحيحة.

يُعتبر سبب انتفاخ البطن كما ذكرنا كثير ومُتنوع فقد يكون بعضها ناتج عن أسباب طبية وبعضها الآخر ناتج عن حالة نفسية وغيرها، وفي أغلب الأحوال يُعد انتفاخ البطن من الأشياء الغير طارئة ولكن علي الرغم من ذلك هناك حالات نادرة تحتاج الي تدخل طبي طارئ.

     الأسباب الغير طبية التي تؤدي الي انتفاخ البطن

1- ابتلاع الهواء

يُعد ابتلاع الهواء واحد من الأشياء التي ينتج عنها سبب انتفاخ البطن ، وهناك مجموعة من الحالات التي يقوم فيها الفرد ببلع الهواء ويؤدي الي حدوث اضطرابات في معدته ولعل من أهم هذه الأسباب ما سنطرحها عليك الآن.

1-      يتم ابتلاع الهواء خاصة عند اكل الحلويات القاسية او المكسرات

2-      الأكل بسرعة يؤدي الي ابتلاع الهواء

3-      الأشخاص المصابين بالقلق يتعرضون لذلك ايضاً

4-      التدخين من أكثر الأشياء المُسببة لابتلاع الهواء.

2- النظام الغذائي

لعل النظام الغذائي من أكثر الأشياء التي تُعرض الفرد لحدوث اضطرابات كثيرة، ولقد صرح الأطباء مؤخراً بأن هناك نوعاً من البكتيريا تكون موجودة في القناة الهضمية داخل كل فرط ولكنها تتغير حسب الطعام الذي يتناوله الإنسان مما يؤدي الي حدوث الانتفاخات والغازات.

ويجب التنويه ايضاً بأن كثرة الطعام وعدم مضغة جيداً من أكثر الأشياء التي قد تؤدي الي سبب انتفاخ البطن ؛لذلك فإننا ننصح الجميع بتناول كميات بسيطة عند الطعام و مضغه جيداً حتي لا تكون عرضة لوقوع هذه الاضطرابات.

3- بعض الاطعمة التي تؤدي الي انتفاخ البطن

هناك مجموعة من الأطعمة التي تؤدي الي انتفاخ البطن وتمددها خاصة إذا أكثرت منها:-

 تُعد الأطعمة  التي تحتوي علي الكربوهيدرات من أهم الأشياء التي ينتج عنها سبب انتفاخ البطن نظراً لأنها تتحول الي ألياف بسيطة تدخل إلي مجري الدم بسرعة فائقة، وهي تتمثل في “الحلويات و الخبز والمعجنات والعصائر والأطعمة التي تحتوي علي الدهون.

ويجد جسد الإنسان صعوبة شديدة في التخلص من مادة اللاكتوز وهضمها وهي من المكونات الأساسية للمواد التي تحتوي علي الألبان مثل الحليب وكافة مُشتاقته من الجبن.

ويُعد الفركتوز واحداً من أكثر الأشياء التي تؤدي الي إصابة الفرد بهيجان المعدة نظراً لصعوبة هضمها وهذه المادة تتواجد في مجموعة من الأطعمة مثل؛ الفواكه المُجففة و الثوم و البصل وتتواجد في العسل ايضاً.

4- حالات نفسية

تزداد حالات  اضطرابات المعدة في عالمنا المعاصر وقد يكون في بعض الأحيان ناتج عن مشاكل نفسية نظراً لصعوبة الحياة، ويُعد التفكير المُستمر والتوتر بصورة دائمة والاكتئاب من أهم الأسباب الرئيسية التي تؤدي الي  حدوث انتفاخ المعدة وتمددها وحدوث آلام فيها.

وكانت هذه نبذة مُختصر اخبرتك فيها عن سبب انتفاخ البطن ولكن في الحالات الغير طبية، فدعنا الآن نتعمق في الأسباب الطبية التي تؤدي الي إصابة الفرد تمدد المعدة.

      الأسباب الطبية التي تؤدي الي انتفاخ البطن

إذا تحدثنا عن اسباب انتفاخ البطن من المنظور الطبي فسوف نجد بأن هناك مجموعة من الأعراض التي ينتج عنها إصابة الفرد بما يُسمي بـ “انتفاخ البطن” أو “تمدد المعدة” ولعل من أشهر هذه الأسباب ما يلي :-

1- انتفاخ المعدة نتيجة عن القولون المتهيج

يُعد مرض القولون من أشهر الأمراض التي انتشرت في الآونة الأخيرة بنسبة كبيرة فهو يصيب ما بين 10-15 فرد بين كل 100 شخص، وتعد النساء أكثر عُرضة لوقوع هذا المرض كما أنه ليس له سن مُحدد فهو يضرب الجميع كباراً كانوا او صغاراً.

لقد اثبتت الأبحاث العلمية مؤخراً أن الأشخاص المصابين بالقولون وبخاصة القولون العصبي يزداد إصابتهم بانتفاخ المعدة وينتج عنها ايضاً آلام المعدة المُستمر والإمساك والإسهال والغازات؛ خاصة عند تناول الطعام أو عند تعرضهم لتوتر نفسى.

2-داء الأمعاء الالتهابي وانتفاخ البطن

هو عبارة عن مفهوم يشمل كافة الاضطرابات التي تتضمن التهابات مزمنة تقتحم القناة الهضمية، كما أنها تحتوي علي مجموعة من التهابات الأمعاء مثل “التهاب القولون التقرحى” و “القرح طويلة الأمد” تُعد من أكثر الأشياء التي ينتج عنها سبب انتفاخ البطن كما تُصيب الفرد بمجموعة من الأعراض الأخرى مثل الإسهال ونقص حاد في الوزن والانيميا.

3- انتفاخ البطن نتيجة لحرقة المعدة

من الأعراض الجانبية لاستخدام المُسكنات بطريقة مبالغ فيها تؤدي الي حدوث الالتهابات الخطيرة التي ينتج عنها حرقان في البطن و انتفاخ المعدة وقد يزداد الأمر سوءاً عند تناول الطعام.

4- سبب انتفاخ البطن قبل الدورة الشهرية

عادة ما تتعرض النساء لخلل وعدم اتزان في الهرمونات خاصة قبل الدورة الشهرية بما يقرب من اسبوع، مما ينتج عنه انخفاض شديد في هرمون البروجستيرون الذي يؤدي الي حبس السوائل والأملاح وبذلك ينتج عنه انتفاخ المعدة.

كما أن هناك مجموعة من الأسباب الطبية الأخرى التي تُعد سبب انتفاخ البطن هي؛ زيادة الوزن و اختلال التوازن الهرموني و داء الجيارديات و بعض الأدوية.

وهناك ايضاً مجموعة من الأسباب الطبية الطارئة التي تُعتبر سبب انتفاخ البطن و تحتاج الي تدخل طبي فوراً وإلا سوف تعرض حياة الشخص الي خطر كبيرة ومنها ما يلي:-

5- انتفاخ المعدة نتيجة لسرطان المبيض

من أعراض سرطان المبيض -اعزكم الله- انتفاخ البطن بصورة كبيرة مع وجود الم لا يُحتمل في تجويف الحوض وعلى الرغم من ذلك فإن أعراضه في البداية قد تكون مُبهمة غير ظاهرة ومجرد انتفاخ عادي في البطن كغيره ويبدأ في التطور شيء بعد شيء.

6- انتفاخ البطن بسبب أمراض الكبد

قد يربط بعض الأشخاص تورم البطن بالسمنة ولكنها قد تكون إشارة خطيرة علي إصابة الفرد بمرض الكبد، وانتفاخ البطن هو من أحد الأسباب الرئيسة لـ سبب انتفاخ البطن نتيجة لتراكم السوائل داخل المعدة.

وهناك مجموعة من الأمراض الأخرى التي تحتاج إلي تدخل طبي طارئ ولعل من اشهرها؛ الفشل الكلوي و قصور القلب الاحتقاني وحساسية الجلوتين و قصور البنكرياس و ثقب في الجهاز الهضمي.

ولقد كانت هذه أبرز الأمراض الطبية الخطيرة والعادية التي يُنتج عنها سبب انتفاخ البطن .

ما هي اسباب انتفاخ البطن عند الاطفال ؟

يُعتبر الأطفال أكثر عُرضة لحدوث انتفاخ البطن وخاصة في مرحلة الطفولة المبكرة، فإذا قمت بمراقبة طفلك جيداً عندما لاحظت انتفاخ في معدته سوف تجد بأنه مصاب بواحد أو أكثر من الأعراض الأتية وعندها يجب عرضه علي طبيب الأطفال:-

1-      التجشؤ

2-      إخراج الغازات

3-      التقيؤ

4-      إخراج البراز الصلب

ولعل سبب انتفاخ البطن عند الأطفال ناتج عن ما يلي؛ ابتلاع الهواء او تأثير البكتيريا في الجهاز الهضمي او عدم تحمل الطعام أو عدم تحمل اللاكتوز او الامساك او القولون.

ما هي الأعراض الأكثر شيوعاً لانتفاخ البطن ؟

إن الأعراض الأكثر شيوعاً لتمدد البطن و انتفاخها هو شعور الفرد بالضيق أثناء التنفس وأصابته بمجموعة من الآلام المختلفة وقد تنتقل هذا الألم الي أكثر من مكان داخل الجسم.

 ولذلك في بعض الأحيان قد يخطئ المريض في تحديد مكان الألم وقد يعتقد البعض بأن لديهم مشكلة في القلب إذ انتقل الألم الي الجانب الأيسر لمنطقة الصدر وقد يعتقد البعض بأنها الزائدة الدودية إذا تواجد الألم في الجزء الأيمن من البطن.

 ما هو علاج انتفاخ البطن؟

نحن نعلم جيداً بأن انتفاخ المعدة قد يؤدي الي إحراج شديد أمام الناس، وكما ذكرنا لك في هذا المقال سبب انتفاخ البطن سوف نخبرك ايضاً عن علاج انتفاخ البطن فلا داعي للقلق من ذللك، سوف نخبرك بنظام غذائي دقيق ستتمكن من خلاله القضاء علي انتفاخ البطن.

1)      شرب السوائل قبل تناول الوجبات

إذا قمت بشرب السوائل قبل الوجبات فذلك يساعدك بشكل كبير علي التخلص من أحماض المعدة التي تؤدي الي عرقلة تحليل الطعام بشكل سليم.

ولذلك ننصح الجميع بشرب الماء بصورة مُستمرة قبل تناول الطعام بما يقرب عن 30 دقيقة حتي تُساعد المعدة علي هضم الطعام بطريقة صحيحة.

2)      تناول الطعام ببطء

لقد تحدثنا في السابق بأن تناول الطعام بسرعة سبب انتفاخ البطن ذلك لأنه يؤدي الي ابتلاع الهواء وكما ذكرنا أن ابتلاع الهواء من أحد العوامل الرئيسية المُسببة للغازات وانتفاخ البطن.

لذلك عليك مضغ الطعام جيداً ببطء لأن ذلك يؤدي الي التقليل من كمية الهواء التي يبلعها مما يُساعدك في عملية الهضم بطريقة صحيحة.

كما يُفضل تتناول كمية أقل من المُعتادة عند الأكل وتبدأ بتوزيع باقي الكمية علي مدار اليوم، وبذلك فسوف تتناول في يومك ما يقارب عن 6 وجبات صغيرة وبذلك فأنت تساعد جهازك الهضمي علي العمل بطريقة صحيحة.

3)      اتبع نظام غذائي صحي

ولعل من أهم الطرق التي تُساعدك علي التخلص من سبب انتفاخ البطن في منزلك دون التوجه الي طبيبة هو أن تتبع نظام غذائي متوازن وصحي، حيث يجب أن تقوم بتناول 5 قطع من الفاكهة او الخضار يومياً علي الأقل.

وننصح ايضاً بتناول الأطعمة التي تتناول علي الكربوهيدرات باعتبار أنه مادة غنية وفي نفس الوقت تساعد علي الهضم بصورة صحيحة، ومن الأطعمة التي تحتوي علي الكربوهيدرات هي ما يلي :-

–          البطاطا

–          الأرز

–          الموز

–          الخس

–          الزبادى

–          الحمضيات

–          العنب

4)      تجنب الطعام المُسبب للغازات

وحتى تتمكن من القضاء علي سبب انتفاخ البطن انت بحاجة للتقليل من مجموعة من الأطعمة التي تؤدي الي وقوع الغازات وبالطبع ينتج عن ذلك انتفاخ المعدة وهي ما يلي:-

–          فاكهة مُعينة مثل الكمثرى والتفاح

–          بعض الخضروات مثل البصل والقرنبيط

–          الأطعمة التي تحتوي علي حبوب و بخاصة حب النخالة

–          منتجات الألبان والمُشتق منها مثل الجبن والآيس كريم

–          تجنب المشروبات الغازية

–          المُحليات الصناعية

ذلك لأن هذه الأطعمة تحتوي علي جزء كبير من الألياف أو السكريات أو النشويات، ومن المتعارف عليه بأنها تؤدي الي عرقلة عملية الهضم.

فإذا كنت تُعاني من سبب انتفاخ البطن بعد تناول أحد هذه الوجبات يجب التخلص منها حتي تتمكن من معالجة الأمر.

مواضيع ذات صلة

مواضيع تهمك

هل تود معرفة سبب انتفاخ البطن ؟